صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح177 سورة النحل الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ{20}
تنعطف الاية الكريمة لتبين ان كل ما يعبد سواه جل وعلا من اصنام وغيره لا تخلق شيئا , بل يقوم الانسان نفسه بصنعها ونحتها لتظهر بهذا الشكل , ثم يضفي عليها صفات القداسة وينسب لها التأثير على الموجودات , وربما يصنفها الى الهة الخير والهة الشر واله الريح ... الخ , الاية الكريمة جاءت لتثبت امرين :
1-    لأيقاظ وصحوة عقول المشركين وحثها على مراجعة حساباتهم , ليتوصلوا بالتفكير السليم الى بطلان ادعاءاتهم .
2-    تثبت وحدانيته جل وعلا , التفكر السليم يوصل الى الحقيقة المطلقة ان لا خالق ولا صانع ولا مدبر لهذا الكون الا الله جل وعلا .   

أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ{21}
تبين الاية الكريمة امرين حول الاصنام :
1-    ( أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء ) : جمادات لا حياة لها ولا روح فيها . 
2-    ( وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ) : الاحياء هم من ينتظرون البعث والنشور , اما الجمادات فلا تنتظر ولا تتوقع شيئا من هذا القبيل .    

إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٌ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ{22}
تبين الاية الكريمة ان ( إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ) , الاله المستحق للعبودية هو واحد احد , فرد صمد , لا نظير له ولاند ,  ( فَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ ) , اما الذين لا يؤمنون بالاخرة فانهم :         
1-    ( قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٌ ) : جاحدة بوحدانيته جل وعلا , لعدم خوفهم ومبالاتهم بأهوال يوم القيامة . 
2-    ( وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ ) : يتكبرون عن عبادته جل وعلا وقول الحق .  

لاَ جَرَمَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ{23}
اكدت الاية الكريمة امرين :
1-    ( لاَ جَرَمَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ) : ( لاَ جَرَمَ ) , حقا انه جل وعلا يعلم ما يسرونه من عقائد واقوال وما يعلنونه منها . 
2-    ( لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ ) : النص المبارك وضع المستكبرين في جملة من لا يحبهم الله تعالى , ولك ان تتأمل ما سيؤول اليه مصير من لا يحبهم عز وجل , ولا يقتصر ذلك على الاخرة فقط بل وفي الدنيا ايضا ! .   

وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ{24}
تبين الاية الكريمة ان المستكبرين ذوي الخبرة عندما يسألهم عامة الناس عما انزل الله تعالى سيردون عليهم ( قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ) , اباطيل واضاليل وخرافات الامم السابقة , الغرض من ذلك صد الناس عن معرفة الحقيقة او حتى الوصول الى النبي (ص واله) لسماع الاخبار منه .    

لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ{25}
بينت الاية الكريمة امرين :
1-    ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ) : يبين النص المبارك ان هؤلاء المضلين سيحملون ذنوبهم كاملة غير مشمولة بالغفران او الشفاعة , وايضا سيحملون من ذنوب الذين اتبعوهم في ضلالتهم من الجهال , حيث ان الجاهل غير معذور يجب عليه ان يتحرى الحقائق . 
2-    ( أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) : هذا الفعل هو من اقبح الافعال , ففيه يتحمل المضل عقوبات ضلالاته كاملة لا تشمله شفاعة او مغفرة او رحمة , وايضا يضاف اليها بعضا من ذنوب الذين عمل على اضلالهم .

قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ{26}
تبين الاية الكريمة ان الكفار قبل هؤلاء المشركين قد مكروا ايضا , شيدوا بمكرهم اسسا وبنيانا مقابل ما جاءهم به رسلهم وانبياءهم (ع) , الا ان نتيجة مكرهم كانت ( فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ ) , من الاصل , ( فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ ) , عاد عليهم وبال مكرهم  كما يقول المثل ( من حفر حفرة لاخيه وقع فيها ) , ليس ذاك فحسب بل ( وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ ) ,  جاءهم العذاب من حيث لم يحتسبوا او يتوقعوا مجيئه اليهم , وبذا يكون مكر الله تعالى بهم مقابلا لمكرهم { وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54 . 

ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَآئِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ{27}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها حيث انها اختتمت بــ ( وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ ) وكان هذا في الدنيا اما في الاخرة ( ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ ) , لهم الخزي , الذل والعار , والفضيحة الكبرى , ( وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَآئِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ ) ,  يروي النص المبارك ان النداء يأتيهم على لسان ملائكة العذاب , فهؤلاء ممن لا يكلمهم الله جل وعلا يوم القيامة  (أين شركائي من الآلهة التي عبدتموها من دوني; ليدفعوا عنكم العذاب, وقد كنتم تحاربون الأنبياء والمؤمنين وتعادونهم لأجلهم؟ ) , يلاحظ ان الاية الكريمة لم ترو ردهم على هذا السؤال تحقيرا لهم , بل روت ردا لجهة محترمة تقديرا لها وبيانا لحسن مقامها ( قَالَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ ) , هم الانبياء والرسل (ع) والعلماء الذين كانوا يدعونهم الى التوحيد , فيخاصمونهم ويشاقونهم , ( إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالْسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ) , ان الذل والعذاب في هذا اليوم من نصيب الكافرين , الجدير بالذكر ان ( الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ ) قالوا ذلك شماتة بهم وزيادة في اهانتهم وعذابهم .

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{28}
تبين الاية الكريمة (  الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ) , ملائكة العذاب حين الموت , ( ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ ) , بالكفر والجحود ظلموا انفسهم بتعريضها الى الخلود في العذاب , ( فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ ) , سالموا حين شاهدوا الموت , وانقادوا له فقالوا ( مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ ) , انكروا ما كانوا عليه من الكفر والشرك , فيأتيهم الرد من الملائكة او اولو العلم ( بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) , بلى ان الله جل وعلا يعلم ما انتم عليه فيجازيكم به ,  وهذا ايضا من الشماتة بهم ! .            

فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ{29}
يأتيهم ( الكفار ) النداء ( فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ) , حيث يدخل كل صنف من اصحاب المعاصي من الباب المخصص لهم , ( فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ ) , ساء مصيرهم في جهنم حيث العذاب الخالد , وهو ايضا من الشماتة بهم .   

وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ{30}
تنعطف الاية الكريمة لتنقل الصورة المقابلة للصورة السابقة , ( وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ ) , الذين اتقوا الشرك والعصيان , ( مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ) , يأتيهم النداء سائلا , ويلاحظ ان السؤال كان ( مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ) ولم يكن بصورة اخرى كــ ( ماذا وجدتم من وعد ربكم لكم ) , فكان الفعل (  أَنزَلَ  ) خيرا للمتقين وايضا هو الرد الانسب على الكافرين الذين جحدوا بما انزل على الانبياء والرسل (ع) وقالوا حينها ( اساطير الاولين ) ( قَالُواْ خَيْراً ) , فكان جوابهم ( المتقين ) "انه الخير العميم" , ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ) , للذين احسنوا العمل واختاروا طريق الايمان , فلهم ( فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ) , مكافأة , ( وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ ) , ذاك في الدنيا اما في الاخرة ( خَيْرٌ ) , ويلاحظ انها لم تصف شيئا من ذلك الخير , قد يكون لهذا الامر عدة اعتبارات منها :                               
1-    ان ما في الاخرة ( الجنة ) خير من الدنيا وما فيها , فلا مفاضلة بينهما .
2-    ان خيرات ونعيم الاخرة ممدود ( خالد ) , خال من المنغصات , ولا يخشى نفاده . 
لتختتم الاية الكريمة بختام يناسب مقابلة ختام الاية الكريمة السابقة ( وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ ) , حسنت مقاما ونزلا , خال من المحذورات والمنغصات , لا فوت لما فيه ولا نفاد .      

جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ{31}
تضمنت الاية الكريمة بيانا لما جاء في ختام سابقتها الكريمة ( وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ ) , حيث ان في هذه الدار : 
1-    ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ) : حيث الاقامة والخلود .
2-    ( تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ) : يشير النص المبارك الى انهار كثيرة ليست بالضرورة ان تكون من ماء فقط , بل انها انهار من اشياء اخرى كاللبن والخمر وغيرهما .
3-    ( لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ ) : يكتفي النص المبارك بالاشارة الى ان للمتقين ما يشاؤون ويرغبون به , لا يمنع عنهم مانع .      
لتختتم الاية الكريمة مبينة ان هذا الجزاء خاصا بالمتقين ( كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ ) .       

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{32}
تبين الاية الكريمة ان الملائكة تتوفى المتقين بصور طيبة حسنة , ملقين عليهم التحية ( سَلامٌ عَلَيْكُمُ ) , وفيها سلامة لهم من كل سوء , عارضين عليهم دخول الجنة ( ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ ) , جزاءا لكم ( بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) . 
(  وفي الأمالي عن أمير المؤمنين عليه السلام ليس من أحد من الناس يفارق روحه جسده حتى يعلم إلى أي المنزلين يصير إلى الجنة أم النار أعدو هو لله أو ولي فإن كان وليا لله فتحت له أبواب الجنة وشرع له طرقها ونظر إلى ما أعد الله له فيها ففرغ من كل شغل ووضع عنه كل ثقل وإن كان عدوا لله فتحت له أبواب النار وشرع له طرقها ونظر إلى ما أعد الله له فيها فاستقبل كل مكروه ونزل كل شرور وكل هذا يكون عند الموت وعنده يكون بيقين قال الله تعالى الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم الآية ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني " .


 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/29



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح177 سورة النحل الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم الخليفاوي
صفحة الكاتب :
  سليم الخليفاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net