صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح191 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً{31}
تنهى الاية الكريمة عن قتل الاولاد , وهذه من عادات العرب الجاهلية , وابرزها ( وأد البنات ) , لهم تعليلات كثيرة في هذا المضمون , فذكرت الاية الكريمة مختصرا شافيا شاملا لها جميعا ( خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ) , الفقر والجوع , الحاجة وضنك المعيشة , ( نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى قد تعهد بالرزق لهم ولأولادهم , رزقا كافيا , وايضا يدحض تعليلاتهم الباطلة تلك , ( إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً ) , ذنبا عظيما .     

وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً{32}
تنهى الاية الكريمة ايضا عن الزنا ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى ) , وتبين في الوقت نفسه تعليلين لهذا التحريم ( النهي ) :
1-    ( إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً ) : قبيح , ينكره العقل .
2-    ( وَسَاء سَبِيلاً ) : قبح طريقه , لما فيه من اشكالات كثيرة , لعل اهمها :
أ‌)    ولادات غير شرعية , لا نسب لهم او لا يعرف لهم اب , فتقطع الانساب وتبطل المواريث , وكذلك ابطال صلة الرحم وحقوق الاباء ... الخ .
ب‌)    دخول الابناء الغير شرعيين في النسب بدون علم الاب طبعا , في حالات خيانة الزوجة .
ت‌)    اكدت عدة دراسات نفسية , ان الاولاد غير الشرعيين يشكلون خطرا على المجتمع , فغالبا ما يكونوا مجرمين , او متمردين على النظام المألوف .    

وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً{33}
تستمر الاية الكريمة في بيان بعض النواهي ( وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ ) , ينهى النص المبارك عن قتل النفس بغير وجه حق , ولعل موارد جواز القتل كما يذكرها الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 ( إلا بإحدى ثلاث كفر بعد الأيمان وزنا بعد إحصان وقتل مؤمن عمدا ) , ( وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً ) , ( لِوَلِيِّهِ ) لوارثه , او من يلي الامر بعد وفاته , ( سُلْطَاناً ) , تسلطا بمؤاخذة القاتل , ( فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ) , لذلك عدة اوجه :           
1-    كان متعارفا لدى العرب ولا يزال , سوف يكون القاتل في خطر الانتقام , ليس وحده فقط , بل اولاده واخوانه وسائر عشيرته , وربما لا يقتلون واحدا بواحد , بل قد يقتلون عدة اشخاص من عشيرة القاتل واقاربه بغير وجه حق .
2-    في احيان كثيرة , عندما يلقى القبض على القاتل من قبل اولياء الدم لا يكتفون بقتله , بل يعرضوه الى شتى انواع التعذيب , وقد يمثلون بجسده .
3-    ما اشار اليه الكافي والعياشي ( عنه عليه السلام إذا اجتمع العدة على قتل رجل واحد حكم الوالي أن يقتل أيهم شاؤا وليس لهم أن يقتلوا أكثر من واحد إن الله عز وجل يقول ومن قتل مظلوما إلى قوله فلا يسرف في القتل ) .
( إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً ) , لعل افضل بيانا لهذه الموضوع ما جاء في تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني وفي الكافي ( عن الكاظم عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية قيل فما هذا الأسراف الذي نهى الله عنه قال نهى أن يقتل غير قاتله أو يمثل بالقاتل قيل فما معنى قوله إنه كان منصورا قال وأي نصرة أعظم من أن يدفع القاتل إلى أولياء المقتول فتقتله ولا تبعة تلزمه من قتله في دين ولا دنيا ) . 

وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً{34}
تستمر الاية الكريمة في بيان المنهي عنه ومنها ( وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ ) , لا تقربوا مال اليتيم فضلا عن ان تتصرفوا فيه , فتنفقوه حسب اهواؤكم , ( إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) , يبيح النص المبارك التصرف بمال اليتيم على نحو يحفظه من التلف والضياع , وايضا بما يسد رمقه ويمنعه من تكفف الناس , ( حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ) , حتى يتكامل اليتيم جسمانيا وعقليا , ( وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ ) , يأمر النص المبارك بالايفاء بكل عهد اتخذه الانسان ( المؤمن ) على نفسه , في غير معصية لله تعالى , ( إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً ) , يتعرض صاحب العهد الى المساءلة يوم القيامة , فأن هو قد وفى به , كان مثابا , والا يعرض نفسه للعقاب .                

وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{35}
تأمر الاية الكريمة بأمرين وتبين بيانين :
1-    ( وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ ) : لا تبخسوا منه شيئا .
2-    ( وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ) : الميزان السوي .     
اما البيانين عند الالتزام :
1-    ( ذَلِكَ خَيْرٌ ) : فأن في ذلك الخير لعموم افراد المجتمع .
2-    ( وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) : افضل واحسن عاقبة عند الله تعالى .  

وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً{36}
الاية الكريمة تضمنت نهي وبيان , فأما النهي ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) , ينهى النص المبارك عن تتبع او قول ما لا تعلم , الا بعد التأكد والتثبت , اما البيان ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) , يبين النص المبارك ان السمع سيسأل عما سمع والبصر عما رأى والفؤاد عما اعتقد , فيثاب صاحبهم او يعاقب .    

وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً{37}
تنهى الاية الكريمة ( وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً ) , متكبرا مختالا , ثم ترد على اصحاب الكبر والخيلاء بجوابين بالغين :  
1-    ( إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ ) : مهما تكبرت او زاد خيلائك , فأن خطواتك على الارض لن تخرقها , بل ستبقى مجرد دابة تدب عليها . 
2-    ( وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً ) :  وايضا مهما زاد خيلائك , فلن تبلغ به الجبال طولا , فأنت مجرد قزم امام الجبال الشاهقة , لا ينفعك غرورك وخيلائك تجاهها شيئا .

كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً{38}
تبين الاية الكريمة ( كُلُّ ذَلِكَ ) , كل ما تقدم في الايات الكريمة السابقة من الصفات القبيحة والمذمومة , ( كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ ) , عند الله تعالى ذكره سيئة , وليست سيئة فقط بل ( مَكْرُوهاً ) , مبغوضا ايضا , لا يرتضيه جل وعلا لعباده , وخصوصا المؤمنين .     

ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً{39}
المخاطب في الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) والمعنى للناس كافة , ونستقرئها في موردين :
1-    ( ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ) : يبين النص المبارك ان كل ما اوحي للنبي الكريم محمد (ص واله) من النهي عن الخلق الذميم والامر بمكارم الاخلاق لهي من موارد الحكمة .
2-    ( وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً ) : وايضا من موارد الحكمة توحيد الله عز وجل , كما قيل ( رأس الحكمة مخافة الله ) , وايضا ما اشارت اليه الاية الكريمة { وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ }لقمان12 , ان عدم شكر الله تعالى على نعمه يوجب الكفر او الشرك , فأشارت الاية الكريمة ( وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ ) , تتخذ شريكا لله تعالى ذكره او الها مستقلا عنه جل وعلا , ( فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً ) , فأن من يفعل ذلك ليس له الا هذا المكان والمنزلة يوم القيامة . 

أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً{40}
الاية الكريمة في محل الرد على ما كان متعارف ومتوارث من مزاعم عرب الجاهلية بالعموم واهل مكة بالخصوص , حيث كانوا يدعون ان الملائكة هم بنات الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا , (  إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً ) , للنص المبارك عدة موارد منها :
1-    هذه المزاعم الشنيعة والقبيحة , حيث لا يليق به جل وعلا ان يتخذ ( اولاد – بنات – زوجة ... الخ ) .
2-    اختياركم للبنين لتفضيلكم اياهم على البنات , لما فيهم من القوة وكثرة العدد والتفاخر والقدر على الكسب وغيره , ثم نسبة البنات المعروفات بالضعف وقلة الحيلة لديكم الى الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا .

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُواْ وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُوراً{41}
تبين الاية الكريمة (  وَلَقَدْ صَرَّفْنَا ) , بينا العبر والعظات , الحجج والبراهين الساطعة , (  فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُواْ ) , ليتعظوا ويعتبروا , ويدركوا حقيقة ما هم عليه , فيتداركوا امرهم , لكنهم لشدة تعلقهم بعاداتهم وتقاليدهم وشدة تمسكهم بميراث الاباء ( وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُوراً ) , لا يزيدهم الا بعدا عن الحق , فيزدادون غفلة عن الاعتبار .     


 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/15



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح191 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر صادق المكصوصي
صفحة الكاتب :
  جعفر صادق المكصوصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net