صفحة الكاتب : سرمد سالم

مهرجان المسرح الحسيني العالمي الخامس حاضرٌ يجسد الولاء إبداعا على خشبة الفنون
سرمد سالم


متابعة : سرمد سالم
مديات رحبة حاكها ابطال الطف في خارطة الأكوان شكلت بعبيرها الثر تراثاً عظيماً للمجتمعات الإنسانية على اختلاف طوائفهم وانتمائاتهم ينهلون منها دروسا وعبر ترشدهم سبل الصواب.
وكون الطف ملحمة جسدت صورتي الحق والباطل فلابد من وجود ثلة خيرة أخذت دوراًً ريادياً في الدفاع عن الحق في تلك الوقائع والمشاهد العظيمة فرسمت لوحة سرمدية في سماء الخلود طرزها المبدعون أريجاً بين طيات القراطيس لينسجوا منها قصصاً تحاكي الواقع بأسلوب يأخذ منه الخيال جزء والحداثة جزء أخر معتمدين على ماتم تدوينه في تلك الحقبة الزمنية وما نقله الثقاة على امتداد التأريخ لايصال المظلومية التي تعرضوا لها بأسلوب وصفي فوظفوا الفن الحديث بواسائله المختلفة وطاقاته وعناصره لإبراز تلك الشخوص - من كلا الطرفين(الحق, والباطل) - بصورة ابداعية فولجو ثناياها الدقيقة وأغوارها المتشعبة يستشفون من وقائعها أدواراً مهمة لعرضها بوسائهلم المختلفة كان من ابرزها المسرح الإسلامي تحت تسمية مباركة نهلت من رمزها الأول أسماً وعنوانا(المسرح الحسيني) لتتجلى القصص مشاهداً على خشبة الإبداع ....
ولهذا تجد مهرجان المسرح الحسيني العالمي هو من الفعاليات البارزة التي تقيمها العتبة العباسية المقدسة تواصلاً مع الدور الريادي الذي خطته من أجل الاحتفاء بالرموز الباسلة للواقعة الخالدة من جهة ولتعريف المجتمع بالمظلومية التي وقعت عليهم في هذه الملحمة التأريخية من جهة أخرى .
وهي تواصل عطاءها منذ خمس سنوات متلاحقة وتحث الخطى لرفد فعاليات هذا المهرجان بالتحديث والإضافات لجعل هذا المهرجان يخرج بصورة تتناسب مع مكانة الحسين وحامل لوائه(عليهم السلام) وأصحابهم المنتجبين في أذهان المحبين والموالين...
وكان أبرز الإضافات إقامة مسابقة النص المسرح الحسيني في الدورة الثانية مسابقة عالمية حرصت العتبة العباسية المقدسة بأن تجعلها رافدا رقراقاً للمسرح العراقي لتصور معالم الطف باسلوب حواري بالإعتماد على المصادر المعروفة والموثوقة وفق ضوابط وشروط معدة من قبل لجان مختصة تأخذ على عاتقها فحص وتدقيق النصوص فنياً وفكرياً ولغوياً وتأريخياً والتعرف على مدى مطابقتها لشروط المسابقة ومن ثم أختيار الأجدر للفوز بهذه المسابقة وفق معايير معتبرة على الصعيد العالمي وتم تخصيص عشر جوائز تقدم للفائزين بهذه المسابقة ؛ سعت من خلالها العتبة المقدسة لان تدعم الوسط الفني لوجستياً ولتجعل هذا الوسط ينهل من واقعة الطف صوراً يجسدها بقصص درامية تأثيرية.
إنتاج أعمال مسرحية ضمن مهرجان المسرح الحسيني العالمي ما هو إلا خطوة مباركة في مسار نسجته خيوط المسابقة الذهبية واثبات على ان المهرجان يحمل بين ثناياه عوامل ترفد المسرح العراقي باعمال سنوية وتهيئ قاعدة ينطلق منها جميع الفنانين لصقل مواهبهم و للتميز في هذا الخط الولائي.
وبعد النجاح الذي حققته العتبة المقدسة بانتاجها العمل الاول (مسرحية على ظلال الطف) في الدورة الرابعة من المهرجان تستعد لانتاج عمل مسرحي ثاني وهو خطوة أخرى نحو هدف وضعته نصب أعينها لهذا المهرجان العالمي وللتعرف على التحضيرات لهذا العام نلتقي بمعاون رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية وعضو اللجنة التحضيرية السيد عقيل عبد الحسين الياسري والذي حدثنا قائلاً :
بعد أن شرع قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة العباسية المقدسة بإقامة مهرجان عالمي للمسرح الحسيني يسعى لترسيخه كمسرح قائم بذاته فنيا عبر مؤتمر أكاديمي يعد الأول من نوعه والذي خرج بعدد من المقررات والتوصيات التي أقرتها اللجنة التحضيرية للمهرجان ومن ضمنها اقامة مسابقة للنص المسرحي يختص في قضية واقعة الطف المباركة وعرض الجوهر الولائي للانتماء المؤمن، وإنتاج عمل مسرحي مميز من النصوص الفائزة وبعد أن تحقق ذلك بإنتاج عمل مسرحي أول - على ظلال الطف -  ضمن المهرجان تسعى العتبة العباسية المقدسة في هذا العام لانتاج عمل آخر وكذلك ادخل عدد من الفرق المختارة ضمن منافسة تمثيلية من النصوص الفائزة.
كيف كانت التحضيرات لهذا العام؟
بدأت التحضرات لمهرجان المسرح الحسيني العالمي الخامس بصورة مبكرة وبعدد من الإجتماعات الإسبوعية التحضيرية من أجل وضع اللمسات الأخيرة والخطط وإقرار النظم العامة للمهرجان وفرز خمسة نصوص من بين النصوص الفائزة في العام السابق لغرض تمثيلها من قبل عدة فرق عراقية ضمن مهرجان المسرح الحسيني لهذا العام من جهة ولكي نعطي فسحة كافية للكتاب المسرحيين من أجل كتابة نصوصهم المسرحية من جهة أخرى وبالفعل بدأت تصل النصوص المشاركة في المسابقة قبل ثلاثة أشهر واكتملت قبل حوالي اسبوعين وانحصرت هذه المشاركات في داخل العراق بالإضافة لبعض المشاركات العربية وقد وصل عدد النصوص المشاركة إلى (46) نصاً مسرحياً.
وأضاف : سنشهد هذا العام عروض مسرحية مميزة من فرق عراقية اختيرت بناءً على خبرتها في مجال المسرح الحسيني ووفق ضوابط وشروط حددت من قبل اللجنة التحضيرية ونصوص مختارة فائزة بمسابقة النص المسرحي في الاعوام السابقة لغرض تمثيلها؛ نعم كان السعي لإشراك فرق من خارج العراق لكن كانت هنالك بعض المعوقات من ضمنها عاملي الوقت والظروف الامنية لذلك أقتصرت المشاركة على داخل العراق فقط..
موضحاً : الاعمال الخاصة بالمسرح تحتاج لبعض التكاليف لذلك وبعد استحصال الموافقات الأصولية من قبل الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة ستمنح جميع الفرق المشاركة مبلغ مالياً بعد توقيع العقود الخاصة بالعروض وقد اعتبر المختصين بالشأن المسرحي إن هذه البادرة هي الأولى من نوعها على صعيد العتبات المقدسة والمؤسسات الدينية ونامل إن شاء الله تعالى أن نوفق في هذه الأعمال ويصل صداها إلى خارج القطر لتكون المشاركة في الأعوام اللاحقة أكبر وأكثر تنوعاً.
 
 ما الذي تسعى له اللجنة التحضيرية لمهرجان المسرح الحسيني؟
نأمل أن نشاهد عروض مسرحية متميزة ونصاً مسرحياً متكامل من كافة النواحي الأدبية نصاً يشرح القضية الحسينية ويربط الواقعة بالواقع الحالي والحمد لله حصلنا على بعض النصوص المسرحية التي تسللت من الماضي لتلج الحاضر عبر بوابة النص المسرحي.
هل الأعمال المسرحية للفرق المشاركة من انتاج العتبة المقدسة ام انها دخلت لمسابقة عروض مسرحية فقط ؟
من المعروف أن الجهة المنتجة لاي عمل هي التي تقدم الدعم وبكافة انواعه وأيضاً هي التي تشرع النظم والقوانين التي تسير عليها الجهة الأخرى (الفرق المسرحية) من أجل ان يكون العمل ملازماً للسياسة المتبعة في تلك الجهة فالعتبة العباسية المقدسة هي الداعمة لجميع الاعمال المسرحية المشاركة في هذا العام وعلى الفرق المسرحية المختارة للتمثيل في المهرجان الإلتزام بالقوانين والنظم المقرة من قبل اللجان العاملة(المنظمة والتحضيرية) لهذه الفعالية أو المسابقة.
أما عضو اللجنة التحضيرية و مسؤول شعبة الإعلام الأديب علي حسين الخباز فقد حدثنا عن تجربة هذا العام قائلاً:
لكل تجربة من تجارب المسرح الحسيني خصائص وميزات تنفرد بها عن سابقاتها ومعها تزداد المسؤولية الملقاة على عاتق اللجان التحضيرية والتحكيمية لكون المسألة تصل إلى ذروتها الفنية من خلال التنامي المستمر للمهرجان.
وأضاف : وقد أمتازت مسابقة النص المسرحي الحسيني لهذا العام بتقديم (46) عمل لكتاب خاضوا تجربة السنوات الماضية مع العتبة المقدسة أي إن هنالك مماحكة كبيرة خلال اربع سنوات، صنعتها أو أثرت بها العتبة المقدسة وحتى على مستوى الكاتب نفسه ؛ كتاب كثيرون كانو يكتبون بمستوى متواضع نتوقع في تجربة هذا العام أن يكون لهم دور كبير في مسابقة النص المسرحي الحسيني وهذا ما كنا نبحث عنه منذ السنة الأولى وهو أن نهيئ مكتبة تحمل بين طياتها النص الحسيني كي يسهل على كل باحث أن ينتقي من هذا المعين ما بحث عنه لسنوات في جسد الأدب العربي - وكما تعلمون - الذي قدم خلال عدة عقود متتالية مايقارب الستة نصوص فقط أما العتبة المقدسة أستطاعت في كل خطوة ان تضع على أقل تقدير عشرون نصاً يمتلك معايير مسرحية عالية وتجارب إبداعية جديدة.
مبيناً: وبعد ان خاضت العتبة العباسية المقدسة تجربتها الاولى بانتاج مسرحية على ظلال الطف تسعى هذا العام لانتاج عدد من الأعمال منها عمل تشرف عليه بصورة مباشرة وخمسة نصوص لخمسة فرق من أجل التنافس على جوائز قد لاتكون المقصودة في العمل بل المقصود منها ان يرفد المسرح الحسيني بتجارب نصية وإنتاجية أخراجية وهذا ما كان يبحث عنه أعضاء اللجنة التحضيرية فهنالك عمل دؤوب من أجل صناعة شيء غير مسبوق وتجربة جديدة.
 نعم هنالك تجارب سبقتنا في هذا المضمار لكن ليس بهذه الطريقة؛ فالتجارب ترتكز على نظم معينة ومعروفة وهي ان تتكفل الفرق بالنصوص والإنتاج بصورة كاملة لكن في مهرجان المسرح الحسيني مهدنا لتجربة مسرحية من النصوص الفائزة؛ أي سنجعل العروض ضمن اختيارات نصية تابعة للعتبة المقدسة مؤشرها العتبة - وليس اختيار كيفياً للفرق - فهنالك نصاً وافقت عليه اللجان الخاصة بالمهرجان وتريد العتبة المقدسة انتاجه وإتاحة الفرصة للفرق كي تتقدم لاستلام هذا النص وهذا الامر لم يحدث من قبل ويعد سابقة في مجال المسرح والاعمال المسرحية والمسابقات.
موضحاً : نعم حصلت بعض التجارب الآنية وانتهت في نفس الوقت وستأتي تجارب أخرى لكن أن تقدم انتاجاً مسرحي وفي المقابل تحترم تجارب الآخرين وتبعد عملك الذي تنتجه عن المسابقة هذه مسألة قد تمثل خدمة العتبة العباسية المقدسة وهي الآثرة التي نبحث عنها فنحن لانريد الخوض في تجارب جائزة معينة او خوض تنافسي وإنما نريد أن نترك تنافسا ابداعيا للأخرين لأن تجربة العتبة العباسية هي تظاهرة فنية مسرحية عالمية لا علاقة لها ببعض التجارب الفردية؛ هي تجاوزت هذه الحالات، وتجاوزت كل ماهو موجود، هي تجربة فريدة سجلت فرادتها هذا العام بإنتاج ستة اعمال مسرحية وهنالك مجموعة من النصوص المسرحية المشاركة في المسابقة لكتاب من سوريا ولبنان والجزائر ومن محافظات العراق الحبيب من (صلاح الدين والرمادي وكربلاء والنجف والناصرية) أستطاعت العتبة المقدسة فعلاً توحيد العالم تحت يافطة المسرح الحسيني العالمي.
فيما حدثنا عضو اللجنة التحضيرية ومدير الإنتاج الاستاذ أحمد صادق عن الاستعدادات الإنتاجية لهذا العام قائلاً :
مهرجان المسرح الحسيني لهذا العام سيشكل نقله نوعية من خلال الطرح الجديد الذي تتبناه العتبة العباسية المقدسة و المتمثل بإقامة مسابقة للعروض المسرحية بالإضافة إلى انتاج عمل مسرحي خاص بالعتبة المقدسة سيكون تشريفي للمهرجان يقدم في يوم الافتتاح وقد وقع هذا العام الاختيار على نص الكاتب احمد العبيدي و المسمى (الكون كله شجرة)  وقد ابتدأت عملية الانتاج والتحضيرات بتاريخ 1/1/2014م حيث تم الاتفاق مع المخرج (الاستاذ ميثم البطران) ومجموعة من الممثلين المبدعين الشباب للعمل ضمن الكاست المسرحي وتم بحمد الله توزيع النصوص وقراءتها ومن ثم التحول إلى البروفات الفعلية  التي نحن اليوم بصددها وهناك تقدم واضح ان شاء الله.
اما بالنسبة لمكان إقامة التدريبات( البروفات) فقد حدثنا قائلاً : أقيمت التدريبات في البدئ على قاعة منتدى الوحدة وبعدها تم  الانتقال إلى قاعة النشاط المدرسي التي تكون أقرب إلى مركز المدينة وخشبة المسرح فيها أوسع أي أن حجمها  قريب من خشبة قاعة قصر الثقافة والفنون التي ستشهد -بأذن الله- العرض الرئيسي بتاريخ 27/3/2014م.
كيف تم اختيار الفرق المشاركة في المهرجان؟
تم تشكيل لجنة من اجل اختيار خمسة فرق لتمثيل العروض الاخرى المشاركة ضمن المهرجان من قائمة ضمت عدد كبيراً من الفرق في داخل وخارج العراق وبعدها تم تشكيل وفد رسمي من العتبة المقدسة لاجل التحاور مع هذه الفرق ومعرفة مدى جاهزيتها وبحمد الله زار الوفد مختلف محافظات العراق والتقى بهذه الفرق وتم الاتفاق معها على الاعمال التي ستقدم ضمن المهرجان وقد توزعت هذه الفرق على محافظات (البصرة ,الناصرية ,بغداد ,الديوانية وغيرها).
لكل عمل مسرحي اطلالة تميزه عن سابقته فما هي مميزات هذا العمل؟
اعتقد ان العمل لهذه السنة سيكون ذا اطلالة مميزة من خلال المضمون الذي تنحاه قصة المسرحية و التي حاولت اخذ ابعاد جديدة للقضية الحسينية من خلال منظور  حداثوي يجمع بين جنباته الكثير من المعالجات الدرامية كما يضم في جنباته تنوع كبير  ستشد المشاهد ان شاء الله.
كيف يتم تهيئة الديكور الخاص بالعمل المسرحي (الكون كله شجرة)؟
الديكور هو احد الركائز المهمة في العمل المسرحي وبحمد الله فان هناك عدد من الورش الفنية التابعة لقسم الصيانة الهندسية الموجودة داخل العتبة المقدسة تحتوي في طياتها مبدعين في كافة المجالات  بالاضافة وجود الاستاذ بدري جياد مصمم الديكور  الذي يعمل جاهدا مع هذه الورش من اجل الخروج بحله متميزة لهذا العمل لذا فالجميع مشكورين على ما يبذلوه من جهود جبارة لأجل انجاح العملية.
آلية اختيار  المحكمين لهذا العام؟
عملية اختيار المحكمين هي عملية دقيقة وتتم عن طريق اختيار مجموعة من الاساتذة والمختصين في مجال المسرح من الذين لهم باع طويل في هذا المضمار يتم تقديمهم للمداولة من قبل اللجنة التحضيرية للمهرجان ليتم بعدها اختيار مجموعة من خمسة اسماء يتم طرحها على الامانة العامة اللعتبة العباسية المقدسة ليصل الاختيار إلى ثلاث محكمين يتم تغييرهم في كل عام من اجل الحفاظ على شفافية المسابقة واعتقد ان الجميع متفق على فاعلية المحكمين في المهرجانات السابقة.

  

سرمد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/17



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان المسرح الحسيني العالمي الخامس حاضرٌ يجسد الولاء إبداعا على خشبة الفنون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وسام الركابي
صفحة الكاتب :
  وسام الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net