صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح192 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً{42}
نستقرأ الاية الكريمة في محورين :
1-    لو كان مع الله تعالى آلهة اخرى , لطلبوا سبيلا لمقاتلته , يذهب الى هذا الرأي عدة مفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين .
2-    لو كان مع الله تعالى آلهة اخرى , لطلبوا التقرب الى الله تعالى بالطاعة , اذعانا وخضوعا له جل وعلا , يذهب الى هذا الرأي عدة مفسرين كالفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 .

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوّاً كَبِيراً{43}
الاية الكريمة تنزه وتقدس الله تعالى عن ما يقوله ويفتريه عليه الكفار والمشركين .

تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً{44}
تبين الاية الكريمة ان كل شيء الا ويسبح لله تعالى ( تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ ) , وتبين ايضا ( وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ) , لا تفهمون ذلك التسبيح , وعدم الفهم قد يكون ناتجا من :     
1-    عدم فهم لغة تلك الاشياء .
2-    التسبيح له جانب غير مادي لا تدركه الحواس بالوسائل الطبيعية , بل يحتاج الى تدبر وتأمل وتفكر اكثر . 
ثم تضيف الاية الكريمة بيانا اخر في ختامها ( إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً ) , لم يعاجلكم بالعقوبة , ( غَفُوراً ) , لمن تاب .   
هناك اراء كثيرة مطروحة في كيفية ذلك التسبيح الذي اشارت اليه الاية الكريمة , فنذكر رأيين للاطلاع :
1-    وذلك لأن نقصانات الخلايق دلائل كمالات الخالق وكثراتها واختلافاتها شواهد وحدانيته وإنتفاء الشريك عنه والضد والند كما قال أمير المؤمنين عليه السلام بتشعيره المشاعر عرف أن لا مشعر له وبتجهيره الجواهر عرف أن لا جوهر له وبمضادته بين الأشياء عرف أن لا ضد له وبمقارنته بين الأشياء عرف أن لا قرين له الحديث فهذا تسبيح فطري وإقتضاء ذاتي نشأ عن تجل تجلى لهم فأحبوه وابتعثوا إلى الثناء عليه من غير تكليف وهي العبادة الذاتية التي أقامهم الله فيها بحكم الأستحقاق الذي يستحقه جل جلاله . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني ".
2-    ان كل شيء في الكون , من الذرة الى المجرة , وكل ما هو اصغر او اكبر من ذلك , يتحرك بحركة خاصة , فلا يوجد شيء ثابت ابدا وقطعا , هذه الحركة تثبت العجز والقصور الذاتي لتلك الاشياء , يعدّ ذلك اقرارا منها بعجزها وقصورها , فتخضع لقانون الفطرة الذي فطرت عليه , تنشد التوازن والعدل والكمال , لا يكون ذلك الى بالخضوع والتوجه نحو الكمال المطلق , الفاطر جل وعلا .

وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً{45}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) مبينة اذا قرأت القران حجبك الله تعالى بقدرته عن الكفار المتربصين .
مما يروى في سبب نزول الايات الكريمة ( 45 – 48 ) , انها نزلت في مجموعة من المشركين كانوا يؤذون النبي (ص واله) بالليل اذا تلى القران الكريم وصلى عند الكعبة , وكانوا يرمونه بالحجارة ويمنعونه عن دعوة الناس الى الدين , فحال الله تعالى بينه وبينهم حتى لا يؤذوه  . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي , تفسير الجلالين للسيوطي , مجمع البيان ج3 ) . 
( عن موسى بن جعفر (ع) قال يهودي لامير المؤمنين (ع) : ان ابراهيم حجب عن نمرود بحجب ثلاث , قال علي (ع) لقد كان كذلك ومحمد حجب عمن اراد قتله بحجب خمس فثلاثة بثلاثة واثنان فضل , قال الله عز وجل وهو يصف امر محمد "وجعلنا من بين ايدهم سدا" فهذا الحجاب الاول "ومن خلفهم سدا" فهذا الحجاب الثاني "فأغشيناهم فهم لا يبصرون" فهذا الحجاب الثالث ثم قال " وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً " فهذا الحجاب الرابع , ثم قال "فهي الى الاذقان فهم مقمحون" فهذه حجب خمس ) . "تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .  

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً{46}
تذكر الاية الكريمة عدة امور :
1-    ( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى جعل على قلوبهم اغلفة ( اغطية ) , تحول دون ان يفهموا القران . 
2-    ( وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً ) : ثقلا , يمنعهم عن سماعه .
3-    ( وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً ) : نفروا من سماع توحيده جل وعلا .   
( عن الصادق عليه السلام كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل إلى منزله وإجتمعت عليه قريش يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ويرفع بها صوته فتولي قريش فرارا فأنزل الله عز وجل في ذلك وإذا ذكرت ربك الآية ) . "الكافي". 
( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا صلى تهجد بالقرآن وتستمع له قريش لحسن صوته فكان إذا قرأ بسم الله الرحمن الرحيم فروا عنه ) . " تفسير القمي" . 

نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً{47}
تبين الاية الكريمة ( نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ ) , تكشف عن حال الكفار والمنافقين انهم لا يستمعون الى القران الكريم لاغراض اللغو والاستهزاء , ( إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى ) , يستمعون اليك يا محمد , لكنهم فيما بينهم يتناجون , ( إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً ) , يقول بعضهم لبعض ان تتبعون الا رجلا قد اصابه السحر , ونال منه , فاختلط عليه عقله , وربما تكلمت الجن على لسانه ... الخ .          

انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّواْ فَلاَ يَسْتَطِيعْونَ سَبِيلاً{48}
تبين الاية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد (ص واله) ( انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ ) , نعتوك بالساحر او المسحور تارة , والشاعر او الكاهن تارة اخرى , ( فَضَلُّواْ ) , فتاهوا و انحرفوا عن جادة الحق , ( فَلاَ يَسْتَطِيعْونَ سَبِيلاً ) , لن يتمكنوا من الوصول الى طريق الهدى .     

وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً{49}
تروي الاية الكريمة ( وَقَالُواْ ) , منكرين للبعث , ( أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً ) , بعد ان نموت وتبلى عظامنا وتكون غبارا , ( أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً ) , انكارا للبعث .
( عن الصادق عليه السلام جاء ابي بن خلف فأخذ عظما باليا من حائط ففته  ثم قال يا محمد إذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا فأنزل الله تعالى قل من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ) . "تفسير العياشي , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .       

قُل كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً{50}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ( قُل ) , قل لهم من باب التعجيز , اي من الجهة التي يظنون انها تعجز الله تعالى , ( كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً ) , فلتكونوا حجارة في سرعة التفتت وانتشارها غبارا في الجو , او كونوا حديدا في القوة والصلابة , فأن الله تعالى قادر على ان يعيدكم كما بدأكم .    

أَوْ خَلْقاً مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيباً{51}
تستمر الاية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة ( أَوْ خَلْقاً مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ) , بالاضافة الى الحجارة والحديد , او كونوا خلقا يعظم ويستحيل عودة الحياة اليه مما يخطر على قلوبكم , ( فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ) , يبين النص المبارك انهم يستفهمون عن الذي لديه القدرة على البعث ( بعثهم ) , ( قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) , قل لهم يا محمد ان القادر على الانشاء تكون عليه الاعادة اهون , ( فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ ) , عند ذاك فأنهم سوف يحركون رؤوسهم نحوك عجبا واستهزاءا , ( وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ ) , يستفهمون مرة اخرى على سبيل الاستهزاء , متى يكون ذلك البعث ؟ ! , ( قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيباً ) , كل آت قريب , فعساه يكون قريبا , وان طال بكم الزمن .             
الملاحظ في الاية الكريمة انها نقلت حوارا بين الرسول الكريم محمد (ص واله) وبين الكفار , يلاحظ فيه تأييده سبحانه وتعالى الفوري والاني لنبيه ورسوله ( ص واله) , فكلما سأل الكفار عن شيء ظنا منهم ان ذلك سيعجزه (ص واله) , كان الرد فوري وحازم من قبله جل وعلا على لسان نبيه المصطفى محمد (ص واله) بــ ( قُلْ ) .   

يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً{52}
تبين الاية الكريمة حالتين عن ذلك اليوم الموعود :
1-    ( يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ ) : يوم ينفخ اسرافيل (ع) في الصور , فتنشق القبور , ويبعث الموتى , ينفضون التراب عن رؤوسهم , (  بِحَمْدِهِ ) جاء فيها عدة معاني :
أ‌)    بأمره جل وعلا . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
ب‌)    حامدين لله على كمال قدرته ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
ت‌)    روي أنهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ويقولون سبحانك اللهم وبحمدك ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني نقلا عن الجوامع" .   
2-    ( وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً ) : عند ذاك ستظنون انكم لبثتم في الدنيا الا قليلا من الوقت , { وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً }الكهف19.      

 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/24



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح192 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي
صفحة الكاتب :
  غانم سرحان صاحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net