صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح192 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذاً لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً{42}
نستقرأ الاية الكريمة في محورين :
1-    لو كان مع الله تعالى آلهة اخرى , لطلبوا سبيلا لمقاتلته , يذهب الى هذا الرأي عدة مفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين .
2-    لو كان مع الله تعالى آلهة اخرى , لطلبوا التقرب الى الله تعالى بالطاعة , اذعانا وخضوعا له جل وعلا , يذهب الى هذا الرأي عدة مفسرين كالفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 .

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوّاً كَبِيراً{43}
الاية الكريمة تنزه وتقدس الله تعالى عن ما يقوله ويفتريه عليه الكفار والمشركين .

تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً{44}
تبين الاية الكريمة ان كل شيء الا ويسبح لله تعالى ( تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ ) , وتبين ايضا ( وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ) , لا تفهمون ذلك التسبيح , وعدم الفهم قد يكون ناتجا من :     
1-    عدم فهم لغة تلك الاشياء .
2-    التسبيح له جانب غير مادي لا تدركه الحواس بالوسائل الطبيعية , بل يحتاج الى تدبر وتأمل وتفكر اكثر . 
ثم تضيف الاية الكريمة بيانا اخر في ختامها ( إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً ) , لم يعاجلكم بالعقوبة , ( غَفُوراً ) , لمن تاب .   
هناك اراء كثيرة مطروحة في كيفية ذلك التسبيح الذي اشارت اليه الاية الكريمة , فنذكر رأيين للاطلاع :
1-    وذلك لأن نقصانات الخلايق دلائل كمالات الخالق وكثراتها واختلافاتها شواهد وحدانيته وإنتفاء الشريك عنه والضد والند كما قال أمير المؤمنين عليه السلام بتشعيره المشاعر عرف أن لا مشعر له وبتجهيره الجواهر عرف أن لا جوهر له وبمضادته بين الأشياء عرف أن لا ضد له وبمقارنته بين الأشياء عرف أن لا قرين له الحديث فهذا تسبيح فطري وإقتضاء ذاتي نشأ عن تجل تجلى لهم فأحبوه وابتعثوا إلى الثناء عليه من غير تكليف وهي العبادة الذاتية التي أقامهم الله فيها بحكم الأستحقاق الذي يستحقه جل جلاله . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني ".
2-    ان كل شيء في الكون , من الذرة الى المجرة , وكل ما هو اصغر او اكبر من ذلك , يتحرك بحركة خاصة , فلا يوجد شيء ثابت ابدا وقطعا , هذه الحركة تثبت العجز والقصور الذاتي لتلك الاشياء , يعدّ ذلك اقرارا منها بعجزها وقصورها , فتخضع لقانون الفطرة الذي فطرت عليه , تنشد التوازن والعدل والكمال , لا يكون ذلك الى بالخضوع والتوجه نحو الكمال المطلق , الفاطر جل وعلا .

وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً{45}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) مبينة اذا قرأت القران حجبك الله تعالى بقدرته عن الكفار المتربصين .
مما يروى في سبب نزول الايات الكريمة ( 45 – 48 ) , انها نزلت في مجموعة من المشركين كانوا يؤذون النبي (ص واله) بالليل اذا تلى القران الكريم وصلى عند الكعبة , وكانوا يرمونه بالحجارة ويمنعونه عن دعوة الناس الى الدين , فحال الله تعالى بينه وبينهم حتى لا يؤذوه  . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي , تفسير الجلالين للسيوطي , مجمع البيان ج3 ) . 
( عن موسى بن جعفر (ع) قال يهودي لامير المؤمنين (ع) : ان ابراهيم حجب عن نمرود بحجب ثلاث , قال علي (ع) لقد كان كذلك ومحمد حجب عمن اراد قتله بحجب خمس فثلاثة بثلاثة واثنان فضل , قال الله عز وجل وهو يصف امر محمد "وجعلنا من بين ايدهم سدا" فهذا الحجاب الاول "ومن خلفهم سدا" فهذا الحجاب الثاني "فأغشيناهم فهم لا يبصرون" فهذا الحجاب الثالث ثم قال " وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً " فهذا الحجاب الرابع , ثم قال "فهي الى الاذقان فهم مقمحون" فهذه حجب خمس ) . "تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .  

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً{46}
تذكر الاية الكريمة عدة امور :
1-    ( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى جعل على قلوبهم اغلفة ( اغطية ) , تحول دون ان يفهموا القران . 
2-    ( وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً ) : ثقلا , يمنعهم عن سماعه .
3-    ( وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً ) : نفروا من سماع توحيده جل وعلا .   
( عن الصادق عليه السلام كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل إلى منزله وإجتمعت عليه قريش يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ويرفع بها صوته فتولي قريش فرارا فأنزل الله عز وجل في ذلك وإذا ذكرت ربك الآية ) . "الكافي". 
( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا صلى تهجد بالقرآن وتستمع له قريش لحسن صوته فكان إذا قرأ بسم الله الرحمن الرحيم فروا عنه ) . " تفسير القمي" . 

نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً{47}
تبين الاية الكريمة ( نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ ) , تكشف عن حال الكفار والمنافقين انهم لا يستمعون الى القران الكريم لاغراض اللغو والاستهزاء , ( إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى ) , يستمعون اليك يا محمد , لكنهم فيما بينهم يتناجون , ( إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً ) , يقول بعضهم لبعض ان تتبعون الا رجلا قد اصابه السحر , ونال منه , فاختلط عليه عقله , وربما تكلمت الجن على لسانه ... الخ .          

انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ فَضَلُّواْ فَلاَ يَسْتَطِيعْونَ سَبِيلاً{48}
تبين الاية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد (ص واله) ( انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ ) , نعتوك بالساحر او المسحور تارة , والشاعر او الكاهن تارة اخرى , ( فَضَلُّواْ ) , فتاهوا و انحرفوا عن جادة الحق , ( فَلاَ يَسْتَطِيعْونَ سَبِيلاً ) , لن يتمكنوا من الوصول الى طريق الهدى .     

وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً{49}
تروي الاية الكريمة ( وَقَالُواْ ) , منكرين للبعث , ( أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً وَرُفَاتاً ) , بعد ان نموت وتبلى عظامنا وتكون غبارا , ( أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً ) , انكارا للبعث .
( عن الصادق عليه السلام جاء ابي بن خلف فأخذ عظما باليا من حائط ففته  ثم قال يا محمد إذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا فأنزل الله تعالى قل من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ) . "تفسير العياشي , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .       

قُل كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً{50}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ( قُل ) , قل لهم من باب التعجيز , اي من الجهة التي يظنون انها تعجز الله تعالى , ( كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً ) , فلتكونوا حجارة في سرعة التفتت وانتشارها غبارا في الجو , او كونوا حديدا في القوة والصلابة , فأن الله تعالى قادر على ان يعيدكم كما بدأكم .    

أَوْ خَلْقاً مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيباً{51}
تستمر الاية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة ( أَوْ خَلْقاً مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ) , بالاضافة الى الحجارة والحديد , او كونوا خلقا يعظم ويستحيل عودة الحياة اليه مما يخطر على قلوبكم , ( فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا ) , يبين النص المبارك انهم يستفهمون عن الذي لديه القدرة على البعث ( بعثهم ) , ( قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) , قل لهم يا محمد ان القادر على الانشاء تكون عليه الاعادة اهون , ( فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ ) , عند ذاك فأنهم سوف يحركون رؤوسهم نحوك عجبا واستهزاءا , ( وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ ) , يستفهمون مرة اخرى على سبيل الاستهزاء , متى يكون ذلك البعث ؟ ! , ( قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيباً ) , كل آت قريب , فعساه يكون قريبا , وان طال بكم الزمن .             
الملاحظ في الاية الكريمة انها نقلت حوارا بين الرسول الكريم محمد (ص واله) وبين الكفار , يلاحظ فيه تأييده سبحانه وتعالى الفوري والاني لنبيه ورسوله ( ص واله) , فكلما سأل الكفار عن شيء ظنا منهم ان ذلك سيعجزه (ص واله) , كان الرد فوري وحازم من قبله جل وعلا على لسان نبيه المصطفى محمد (ص واله) بــ ( قُلْ ) .   

يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً{52}
تبين الاية الكريمة حالتين عن ذلك اليوم الموعود :
1-    ( يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ ) : يوم ينفخ اسرافيل (ع) في الصور , فتنشق القبور , ويبعث الموتى , ينفضون التراب عن رؤوسهم , (  بِحَمْدِهِ ) جاء فيها عدة معاني :
أ‌)    بأمره جل وعلا . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
ب‌)    حامدين لله على كمال قدرته ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
ت‌)    روي أنهم ينفضون التراب عن رؤوسهم ويقولون سبحانك اللهم وبحمدك ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني نقلا عن الجوامع" .   
2-    ( وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً ) : عند ذاك ستظنون انكم لبثتم في الدنيا الا قليلا من الوقت , { وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً }الكهف19.      

 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/24



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح192 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net