صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه!!
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

فكيف تكون عندكم الحرية والديمقراطية والتسامح يا حمد آل خليفة وأنتم يا حكام نجد آل سعود؟
بسم الله الرحمن الرحيم

(وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ) الشعراء/227.

 (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) إبراهيم

 (فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم) الزخرف

 (ألا لعنة الله على الظالمين) هود

وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيضًا من الظلم فقال: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) رواه مسلم

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر)

فظلم العباد

يتجلى في الاعتداء عليهم في أنفسهم أو أموالهم أو أعراضهم

فشتم المسلمين ظلم وأخذ أموالهم ظلم والاعتداء عليهم ظلم

أما ارتكاب المعاصي والآثام والبعد عن طريق الله - سبحانه - فهو ظلم الإنسان لنفسه.

سأل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه فقال: (أتدرون ما المفلس؟)، قالوا: الْمُفْلِسُ فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعْطَي هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيتْ حسناته قبل أن يقْضِي ما عليه أُخِذَ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طُرح في النار) رواه مسلم والترمذي.

لذا حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أداء الحقوق إلى أصحابها قبل أن يأتي يوم القيامة فيفكل إنسان يظلم ويأخذ ما ليس حقًّا له فسوف يكون عليه وبالا في الآخرة وسوف يعذَّب يوم القيامة عقابًا له على ظلمه في الدنيا

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الله لَيمْلِي للظالم (أي: يؤخر عقابه)، حتى إذا أخذه لم يفْلته) متفق عليه

وقال الله تعالى: (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد)هود

فعلى المسلم أن يبتعد عن الظلم، ولا يعين الظالمين.

فكيف تكون إذن عندكم الحرية والديمقراطية والتسامح؟ هل متعارف عليه يا حمد آل خليفة وأنتم يا حكام نجد آل سعود بالحديد والنار وزهق الأرواح والأنفس التي حرم الله قتلها وقطع الروؤس؟؟

أن القوانين والأعراف الدولية لا تسمح التدخل الأجنبي للدول في شؤون دولة أخرى عن طريق جيوشها أو تحت مظلة الأمم المتحدة تحت عنوانين:

الأول: التدخل العسكري لاعتبارات إنسانية وحماية الديمقراطية.

الثاني: التدخل العسكري لإنقاذ رعايا الدول.

 ويعتبر التدخل العسكري لاعتبارات إنسانية أوسع نطاقاً من التدخل لإنقاذ رهائن يكونون ضحايا لعمليات إرهابية دولية، ويشرط في التدخل لإنقاذ رعايا الدول قيام حالة الضرورة من خلال وجود خطر حقيقي يهدد سلامة مواطنيها وممتلكاتهم، والشواهد والأمثلة كثيرة على عمليات التدخل من أجل إنقاذ رعايا الدول، إلا إن هذا النوع من التدخل تحيطه الشكوك والتساؤلات حول حسن النوايا وحجم استخدام القوة أثناء التدخل. أما التدخل لاعتبارات إنسانية أو من أجل حماية الديمقراطية، فمقتضى العمل به يرتكز على مبادئ القانون الدولي وتأكيدها في ضرورة حماية حقوق الإنسان، وهذا النوع من التدخل في نظر غالبية فقهاء القانون يشكل صورة من صور التدخل الإنساني، ويتم إما لغرض فرض الديمقراطية أو حمايتها، وقد مورس كثيراً من قبل منظمة الأمم المتحدة حتى في أوربا حينما قامت الأقلية الصربية بارتكاب مجاز إبادة بحق الأكثرية المسلمة في البوسنة، استناداً إلى نظريتي حفظ السلم الدولي والانتهاكات السافرة لحقوق الإنسان، أو تعرض شعب ما إلى خطر القمع الوحشي واستخدام العنف ضده.

 وبما إن الأمم المتحدة ممثلة في مجلس الأمن الدولي هي التي من شأنها اتخاذ قرارات التدخل، فيجب على جميع الدول المنضوية تحتها الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وأن لا تقوم بالتدخل إلا من خلال عمل مشترك مع القوات الدولية وبخلافه يمثل تدخل الدول عسكرياً في شؤون دولة أخرى انتهاكاً صريحا لسيادة تلك الدولة وبالخصوص إذا كان التدخل لغرض القضاء على إرادة الشعب وفتح الباب إلى تدخل دول أخرى من شأنه أن يجعل الأمور أكثر تعقيداً وبالشرعية الدولية أن تدخل السعودية هو تدخل لاإنساني .

 فالقيادة السعودية ارتكبت خطأ كبيرا حينما سمحت لنفسها التدخل العسكري في الشأن البحريني الداخلي وأن التدخل السعودي مخالفاً للمادة الثانية  من ميثاق الأمم المتحدة التي تؤكد على "مبدأ المساواة في السيادة بين جميع الدول" ومنع استخدام القوة أو التهديد باستخدامها إلا في حالة الدفاع الشرعي، وإن هذا التدخل هو بمثابة انتهاك لسيادة دولة مستقلة حتى لو كان بطلب من الحكام، فغالبية الشعب البحريني رافض للتدخل. وأن القوانين والأعراف الدولية بأن يتم

التدخل العسكري عبر قرار أممي ويتم تنفيذه تحت مظلة الأمم المتحدة، وقد تم تجاهله بشكل مطلق من قبل حكام السعودية.وأنتم يا آل خليفة وأنتم يا آل سعود الحكام الظلمة ,أن التدخل الذي يعتبره مجلس الأمن يجب أن يكون إنسانية الغرض منها منع استخدام العنف والقوة من قبل السلطات الحاكمة ضد أبناء شعبها وليس العكس. أحب أذكر المجتمع الدولي أن القوة العسكرية السعودية التي استخدمت بشكل مفرط ضد تظاهرات مدنية سلمية تطالب بإصلاحات دستورية من شأنها وضع البلاد على طريق الديمقراطية التي أصبحت مطلب جميع الشعوب والأمم الحرة. وان تدخلكم هو مرفوض دولياً ولشروط وضوابط التدخل الإنساني ! وأنكم عملتم العكس وسحقتم وأبدتم الشعب وإرادته ! والسؤال هو أين جامعة الدولة العبرية العربية وهيئة الأمم المتحدة وجمعيات حقوق الإنسان الدولية عن هذه الوحشية والهمجية التتارية النازية ؟ لماذا ينظر العالم والصمت يسود العالم لماذا ؟ لأن النفط وآل سعود وآل خليفة حلفاءً لكم وهم الظلمة المستبدين ضد شعوب المنطقة! وأن تدخل السعودية هو تدخل ديكتاتوري سافرة ضد حقوق الإنسان وتحت غطاء وصمت الأمم المتحدة !!. واليوم يفترض على مجلس الأمن لدولة بالتدخل العسكري،ضد حكام البحرين والسعودية واليمن ,كما اليوم يعاملون نظام القذافي وغيره من الأنظمة الديكتاتورية التي تخنق إرادة شعوبها وتسحقها وتستخف بإنسانيتها. وأن هذا التدخل الديكتاتوري الفاشي السافر هو ضد حقوق الإنسان والأعراف الدولية.. وأقول مرة أخر وأكرر هو أشبه تحت غطاء لصمت الأغلبية الدولية والأمم المتحدة .

واليوم يفترض على مجلس الأمن لدولة بالتدخل العسكري،ضد حكام البحرين والسعودية واليمن ,كما اليوم يعاملون نظام القذافي وغيره من الأنظمة الديكتاتورية التي تخنق إرادة شعوبها وتسحقها.

وأن السعودية خالفت الشرعية الدولية وقامت بانتهاك جميع القيم الإنسانية والأخلاقية خوفاً من امتداد المطالبات الشعبية في الإصلاحات السياسية إلى مملكتها القائمة على الاستبداد والتمييز وقمع الحريات واضطهاد المرأة وامتهانها، وبذلك لا بد للمجتمع الدولي من وقفة جادة وحقيقية بوجه الهجمة السعودية البحرينية ضد الأبرياء والعزل من المدنيين في دولة البحرين ولا بد للشعوب الحرة والمحبة للسلام أن تقول كلمتها ويرتفع صوتها بوجه الدكتاتوريات لأن الاستبداد والدكتاتورية من أكبر الأسباب التي تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار الدوليين ونعم ما قال الشاعر في هذا الصدد:

ونعم ما قالوا في الظلم :

لا تظــلمنَّ إذا مـا كنـتَ مُقْتَــدِرًا

فالظلـم ترجـع عُقْبَاهُ إلى الـنَّـــدَمِ

تنـام عيـناك والمظلوم مُنْتَبِـــــهٌ

يـدعو عليـك وعَيـنُ الله لم تَـنَــمِ.

ويداً بيد ضد الطغاة في العالم وتعاونوا على التظاهرات أمام سفارات السعودية والبحرين واليمن في العالم ضد هذا الظلم والقمع البشري للشعوب التي تنادي بالحرية والديمقراطية والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

المحب المربي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/28



كتابة تعليق لموضوع : قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net