صفحة الكاتب : معمر حبار

مع مصطفى في سيرة المصطفى 2
معمر حبار


 علاقة السنة النبوية بالسياسة: المتتبع للمحاضرات الستة 6، التي ألقاها وكتبها الأستاذ مصطفى العمري، يقف على ملاحظات، منها ..

أوتي الجرأة في التطرق لبعض النقاط الساخنة، وقد أبدى صاحب الأسطر إعجابه بها، وأعلمه بذلك في حينها، وإن أبدى بعض الملاحظات بشأنها.

ولعلّ من الأسباب الدافعة للجرأة التي ميّت مقالات الأستاذ، والتي لم يذكرها صراحة، وإن كان اعتمد على بعض من الأمثلة الدالة على ذلك، هي ..

الحالة الفكرية والدينية في عراقنا الحبيب، والتي تشهد صراعا قويا في مجال الدين والأفكار، وملاسنة علنية، واختلافا واضحا بين علماء الدين وعلماء الفكر، خاصة بعد ظهور الفضائيات المختلفة المتضاربة والمتطاحنة.
النقطة الثانية، تتمثل في كون القارئ المتتبع لمحاضرات الأستاذ، وبعد أن ينتهي من قراءتها والاستماع لها ، يجد نفسه أنه وافق الأستاذ في جلّ النقاط، بل يعجب بطريقة الطرح، والتساؤل الذي يقرأه لأول مرة، كقوله..

كيف يعقل أن نختلف في الصلاة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالصحابة 11 سنة، وهي من الأمور البيّنة الواضحة، والتي شاهدها الجميع طيلة هذه المدة، وتتكرر في اليوم 5 مرات على الأقل. ضف لها الصيام الذي يتكرر كل عام، وطيلة هذه المدة أو أزيد، وكذلك الحج الذي شاهده الجميع، ولو كان مرّة واحدة في العمر.

ويعترف صاحب الأسطر، أن هذا التساؤل الذي أبدى إعجابه به، لأنه لم يسمع ولم يقرأ مثله طيلة حياته، هو الذي شدّه لمتابعة محاضرات الأستاذ، وإعادة قراءتها والاستماع لها.
هل السنة النبوية كتبت لأغراض سياسية؟. أم أنها استغلّت لأغراض سياسية؟: هناك نقطة أثيرت ومازالت محل إختلاف، تتمثل في كون .. هل السنة النبوية كتبت لأغراض سياسية؟. أم أنها استغلّت لأغراض سياسية؟.

الفريق الأول: فريق يرى أن السنة النبوية كتبت لأغراض سياسية، لذلك تراهم يرفضون ماجاء في الصحاح والسنن، التي لايؤمنون إطلاقا بصحتها، ويقولون أن الأحاديث النبوية التي جمعت، كانت لخدمة للسلطان، وتثبيتا للعرش، وأن علماء الدين كانوا يقصدون من وراءها السيطرة على الرقاب وتملك الدنيا.

الفريق الثاني: وفريق آخر يرى، أن السنة النبوية لم تدوّن إطلاقا لأغراض سياسية، أو إرضاء نزوة سلطان، بل العلماء والفقهاء والمحدثين، لم تكن الدنيا في قلوبهم وأعينهم لها نصيب أثناء البحث والسفر.

القارئ يوافق الأستاذ مصطفى في أن هناك ومازال، استغلال الدين لأغراض دنيوية، لاتتماشى وقداسة الدين، ونبل المهمة. ومثل هؤلاء قليل، لم يذكرهم التاريخ، وتبرأ منهم من تملّقوا له طيلة حياتهم. وكان السلطان حين تحيط به الخطوب، يلجىء للفقيه الصادق، والعالم المخالف له، ليأخذ برأيهم، لأنه يعلم أنهم لايرجون عطفه، ولا يخافون عقابه، ومثل هؤلاء كثير، ولا تخلو الدنيا منهم، ويمكن للمتتبع أن يتصفح كتب التراجم، ليقف على الكثير منهم.

سؤال وجواب حول السنة النبوية: فيما يخص سؤال الأستاذ مصطفى: " السنة النبوية أحاديث الرسول أم تلفيق سياسي باسم الرسول؟.".  وأن "السنة النبوية أختلقت لتصب في مصلحة الحاكم و لتقوم عرشه". كانت مشاركة صاحب الأسطر في حينها، بـالمحاولة التالية .. 
المعروف أن هناك علماء تضرروا كثيرا من الحاكم بسبب اشتغالهم بالسنة النبوية. وكتب التاريخ مليئة بالصراع بين الحاكم والسلطان. ألا ترى إلى الامام مالك ، كيف ردّ هارون الرشيد. والإمام أحمد كيف تحمّل السجن والجلد في سبيل موقفه من السلطان. والإمام النووي من الظاهر بيبرس. وسلطان العلماء العز بن عبد السلام من المماليك، حتى اشتهروا بمماليك للبيع.

السنة النبوية كانت لهداية الناس، والفهم الجيد للقرآن الكريم، لكن استغلّها البعض في التقرب للسلطان وتحقيق مآربه، فتمّ استغلال السنة النبوية لأغراض شخصية، ولدعم الحاكم وحاشيته.
كل علماء الحديث والفقه، سافروا وعانوا في سبيل تنقية السنة النبوية الويلات، والإمام البخاري واحد منهم. لكن تفوّق عليهم في التمحيص والتدقيق، لذلك نال الإمامة في الحديث.

والملفت للنظر، أن الإمام مالك، لم يسافر من أجل الحديث، وبقي في المدينة يتتلمذ على التابعين، فأمسى إماما في الفقه والحديث. بل إن البخاري، اعتمد عليه في نقل الأحاديث. وسميت بالسلسلة الذهبية.
ضف لها الحافظ بن الجوزي، لم يسافر من أجل العلم، ونال لقب الحافظ، ولا يمكن الاستغناء عن كتابه "الموضوعات"، وقد استشهدت به في إحدى مقالاتك.

خلاصة، أن حب المرء للبخاري واحترامه، يجعله يتعدى الأئمة الآخرين، لأنهم لاقوا في سبيل التنقية والبحث والتدقيق، مالاقه البخاري، إلا أنه كان أحسنهم وأفضلهم وأكثرهم استيعابا.
ويجيب الأستاذ مصطفى في هذا الشأن، أن حبّه لأهل الحديث ومنهم البخاري، لاينافي مخالفتهم المنهج والطريقة. فهو عندما يتطرّق لأهل الحديث، لايتعرّض لهم، إنّما يتطرق للمنهج المتبع، ويرى بأنه منهج لابد أن يخضع للعقل والتمحيص.

لماذا السنة النبوية كتبت بعد قرنين؟: يرى الأستاذ، أن كتابة الأحاديث النبوية تأخرت لقرنين من الزمن، لأسباب سياسية. ويرى أن هذا التأخر أثر سلبا على النقل الصحيح للأحاديث، ولم تنقل بحرفيتها بل بمعناها، بل حتى المعنى كما ذكرت أصابه التشويه.
يرى صاحب الأسطر، أنه لايملك إجابة لهذه الجرأة حاليا، وإن كانت أسئلة لها مايبررها. لكن كتب التحقيق التي تظهر من حين للآخر، ودعوة أهل الاختصاص بتنقية كتب التاريخ والأحاديث من بعض مالحق بها. وضرورة تنقية النصوص من بعض الشوائب التي علقت بها. والتركيز على التعايش مع الغير، الذين تجمعنا بهم نقاط مشتركة، يمكن إعتبارها مساهمة في فهم السؤال في انتظار أن الإجابة في الحلقات القادمة، بإذنه تعالى..

 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/20



كتابة تعليق لموضوع : مع مصطفى في سيرة المصطفى 2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر الحسيني
صفحة الكاتب :
  جعفر الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net