صفحة الكاتب : غازي الطائي

ظاهرة تشغيل الأحداث في العراق
غازي الطائي

   لمناسبة عيد العمال العالمي.. تحية اِكبارٍ واِجلالٍ للعامل العراقي
              ظاهرة تشغيل الأحداث في العراق مُنتشرة مُنذُ سنين, ولكن أنتشارها تَزايَد وبشكل واسع في السنين الأخيره وفي مجالات العمل المتعدده, ومن الأعمال من هي فوق طاقة الحدث, فعندما تتجول في الأسواق تجد الاحداث عاملين في كافة المجالات وبشكل كبير. ففي ورش تصليح السيارات تجد رب العمل وصاحب المحل ( الحرفي وصاحب الخبره)معه عدد من العاملين من الاحداث, ويكون اعتمادة بشكل كبير عليهم وبمرور الزمن تزداد لديهم الخبرة ويكون الأعتماد عليهم بشكل واسع, ويرفعوا عن كاهله عبئ كبير. وفي المحلات والأسواق التجارية تجد للاحداثت حصة الأسد فيها, في التحميل والنقل, والتوزيع. وفي أعمال البناء فيشكل الأحداث نسبه لابأس بها في العمل، وفي قيادة العجلات فحَدِّث ولاحَرَج والسبب الرئيسي هو غياب الرقابة المرورية وبالاحرى تجاهُل وغض النظر على هذه الظاهره من قبل الدوائر المعنيه وقد يُبرَر السبب العوز المالي والبطاله, والظاهرة المُنتشرة الأُخرى هي قيادة العربات التي تجُرها الدراجات النارية (الستوتات) والتي تُستَعمل لنقل الرُكاب في المناطق المزدحمة وهي حاليا رائِجة بشكل واسع في بغداد بسبب الأختناقات المرورية والزحامات والتي أصبحت لها حرية الحركة بين المناطق والفروع المزدحمة, وبدأ الناس يفضلونها في هذه الأماكن للوصول الى المكان والزمان المطلوبين . اما العربات التي تجُرها الخيول والحَمير فقد اِنتشرت في العاصمة بغداد وبشكل مُلفِت للنظر وأصحابها نسبه كبيره منهم من الأحداث, وهي حالة يستوجب التوقف عندها ودِراستها من قبل الجهات المعنيه كونها لا تُليق بالعاصمة بغداد( ولو ان هذا خارج موضوعنا), إضافة لما ورد أعلاه فالباعة المتجولين وبائعي حقائب التبضع (العلَّاقه البلاستيكيه ) مُنتشرين في الأسواق وبشكل كبير, واصحابها الغالبيه العضمى هم من الأحداث . وأعمال عديده أخرى كالمعامل, والورش الصغيره, والمقاهي والتي تعتمد على الاحداث في العديد من أعمالها .
عند التمعن في دِراسة هذهِ الحالات تجد ان هُنالك أسبابا عديدة لأِنتشار ظاهرة أشتغال وتشغيل الأحداث في مختلف المِهَن ويمكن اِجمال أسبابها الرئيسيه بالنقاط التالية :
1-    العديد من الأحداث تركت مقاعد الدراسة وبِسِّن مُبكرة، ولكي لايكون الحدث عبئ على عائلته بسبب حاجته المُلِحَّة الى المصاريف, يبدأ ومعه عائلته بالتفتيش عن عمل ويتم اختيار العمل بناءا على العرض والطلب في المهن في الشارع العراقي .
2-    عوز العديد من العوائل وضنكة العيش جعلتهم يظطرون الى ِاجبار ابنائهم على ترك الدراسة وزجِهم في أعمال حُرة لغرض تلبية جزء من نفقاتهم وبالأخص عوائل الأيتام والأرامل والمُطلقات؛ فهي لها الحصة الكُبرى من هذه الحالات .
3-    فشل الحدث في الدراسة, وفصلهِ من المدرسة بسبب الرسوب المستمر؛ اضطره بسن مبكرة الأتجاه الى العمل .
4-    مصاحبته لرفاق السوء,والفاشلين دراسيا, والتغيب المستمرعن المدرسه؛ أدت به الى ترك  الدراسه والتفتيش عن عمل للحصول على الأموال بشتى الطُرق لغرض التسليه, واللهو, والانصياع لمغريات الحياة العصرية المتنوعة.
5-    الانترنيت, والهواتف الذكية, تشكل اِحدى الأسباب الرئيسية في الفشل بالدراسة, بسبب السهر, و اللهو المستمرين على مواقع التوصل الاجتماعي, والألعاب الألكترونيه,ومواقع الدردشه مع الاصدقاء وغيرها,ولساعات متأخره من الليل؛كلها
جعلت من الحدث المراهق يفشل في دراسته وبالتالي يترك الدراسة ويُفتش عن عمل لتلبية نفقاته المتعددة, والسبب في ذلك لايعود للحدث وحدة بل للعائله الدور الأكبر لعدم المتابعة وتركة يفعل ما يشاء, ويسهر الى وقت مايشاء؛ أدى به الى هذا الحال .
ان ظاهرة تشغيل الاحداث خطيره جدا وسلبياتها عديدة ان لم تكن بشكل مدروس, ومن هذه السلبيات :
1-    الحدث غير ناضج الفِكر والجسد وبدور المراهقة ويكون ضعيف امام مُغريات الحياة وأماكن اللهو وخصوصا هو فاشل دراسيا, وبالعمل سيكون بعيدا عن رقابة الاسرة أوالرقابة تكاد تكون ضعيفة .
2-    عدم وجود ضمان لأستمرار عمل الحدث حيث يمكن باي لحضة أو وقت ان يُطرد من قبل رب العمل من دون حقوق, وضعف تطبيق قانون رعاية الأحداث؛ مما يسبب له الإحباط كونه تعود على الصرف لذلك فطردة من العمل؛ يسبب له البوس والشقاء وترك اثارا سلبيه عليه وخصوصا عندما لا يحصل على عمل أخر.
3-    عند اختلاط الحدث بالاخرين من خلال العمل يحاول بعض الاحداث ان يُثبت وجودة في الحياة كرجل بالغ, لذا يلتجأ بعضهم الى تقليد تصرُفات البالغين, ومع الأسف منها السلبية, ومن ابرزها التدخين, وتناول المشروبات الروحية بسن مبكرة, وقد يجره رفاق السوء الى تناول الحبوب المخدرة و .......,وخصوصا اذا كان ضعيف الإرادة.
طبعا ما ورد أعلاه لايشمل جميع الأحداث حيث هنالك أحداث اِضطرتهُم الظروف الى ترك الدراسة والعمل, ولكن حياتهم مستقيمة وجديين في العمل ويحاولوا قدر المُستطاع ان يُساهمو بكل ما لديهم من هِمَّة لمساعدة عوائلهم ماديا ولكن هذا لايبعد عنهم البؤس والشقاء وبعضهم من هم بحالات نفسية سيئة وخصوصا اللذين  يتابعون  زملائهم اللذين كانوا معهم في الدراسه ويلاحظونهم متفوقين, ومتقدمين في الدراسة.
لذا يتطلب تدخل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المُتخصصه برعاية الأحداث بالدراسة والمتابعه ومعالجة أسباب تركهم المقاعد الدراسية وعزوفهم عن الدراسة للخروج بمُحصله نهائية وتوصيات بخصوص تشغيل الاحداث, لمنع استغلالهم من قبل ارباب العمل, وتفعيل ضوابط  تشغيل الاحداث,  ومد الجسور والمتابعة المستمرة من قبل هذه المؤسسات والمنظمات للاحداث, ورعايتهم, ووضع الحلول لمشاكلهم .
فاالموضوع كله يتطلب دراسة ليكونوا أشخاصا نافعين في المجتمع, كونهم يشكلون نسبة لابأس بها في المجتمع العراقي, لأن بناء الأنسان, ينتج عنه بناء الأوطان.
                                                             

                          

  

غازي الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/02



كتابة تعليق لموضوع : ظاهرة تشغيل الأحداث في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي جبار العتابي
صفحة الكاتب :
  علي جبار العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net