صفحة الكاتب : رشيد السراي

هل فعلاً نسبة الإلحاد في العراق 32%؟
رشيد السراي
نشرت بعض المواقع قبل فترة تصريحاً لجوان كول وهو باحث أمريكي في التاريخ، وهذا رابط الخبر من موقع عربي
ورابط الخبر من موقع أجنبي(وهو مدونة جوان كول نفسه)  والذي جعل عنوان الخبر "موت الرب في العراق!"
 
فمن هو جوان كول أولاً؟
جوان أو خوان ريكاردو كول  (John Ricardo I. "Juan" Cole) هو باحث ومعلق تلفزيوني وإذاعي في التاريخ الحديث للشرق الأوسط وجنوب آسيا وأستاذ التاريخ في جامعة ميشيغان .
يتكلم العربية الفصحى واللهجات المصرية واللبنانية وله ترجمات من لكتب من اللغة  العربية إلى الإنكليزية وبالعكس،يتقن الفارسية إضافة إلى معرفته باللغة الفرنسية والألمانية والاسبانية،درس فترة في جامعات لبنان ومصر.
آراءه واهتماماته الدينية:
كان في الأصل يؤمن بخليط من الكاثوليكية والبروتستانتية ثم اصبح بهائياً!
وله كتابات لتأييد البهائية وبعد خلاف مع قيادات البهائية تخلى عن الانتماء لأي دين!
له اهتمام خاص في كتاباته بالإسلام الشيعي وبالإسلامي الأصولي السني.
 
بعض آراءه واسهاماته السياسية:
في عام 2004  طلبت لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي للعلاقات الخارجية شهادة كول في جلسات استماع للوصول لفهم أفضل للوضع في العراق! 
يؤيد الإصلاحيين في أيران وله انتقادات شديدة للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.
يؤيد إسرائيل ويقود إنها دولة شرعية وإن إنكار الهولوكوست "الإبادة الجماعية لليهود من قبل هتلر" يعتبر وحشية.
 
ومن هي الجهة التي قامت بالاستفتاء الذي كانت نتيجته هذه النسبة ثانياً؟
المفروض إنها وفقاً للخبر بالعربي "وكالة الأنباء الكردية في العراق(نيوز أجانسي أي كي نيوز).
ووفقاً للخبر باللغة الإنكليزية فهي " Kurdish news agency (AKnews)".
ولو بحثت حتى اشتكى غوغل فلن تجد وكالة بهذا الاسم "وكالة الأنباء الكردية في العراق" أو قريب منه، مع ملاحظة إن ترجمة غوغل لا تضع اللغة الكردية كخيار في لغاتها فمن هذا الذي سيكلف نفسه البحث عبر برامج ومواقع مختصة عن اسم الوكالة بالكردي، ولكن من حسن حظي إن لدي برنامج ترجمة للغة الكردية فكانت نتيجة الترجمة "بريكارى (ئاژانسي) هه‌واڵي كوردى" ولكن أجد لهذه الوكالة أي وجود باللغة الكردية.
اما عند البحث باللغة الإنكليزية عن اسم الوكالة (Kurdish news agency ) فلن يظهر لك أي موقع لوكالة بهذا الاسم فقط تظهر الجملة في بعض المواقع لتعريف بعض وكالات الانباء الكردية.
أما عند البحث عن " AKnews" فتظهر نتائج تتحدث عن وكالة إخبارية باسم (Kurdistan news agency) وهي الوكالة المقصودة لمطابقة الاسم الرمزي لها، ولعدم وجود وكالة باسم قريب.
وهذه صفحة الوكالة على الفيس بوك (وآخر نشر فيها بتاريخ 26/9/2012):
https://www.facebook.com/AKNewsKurdish
وهذه صفحة أخرى لها (وآخر نشر فيها بتاريخ 30/9/2012):
https://www.facebook.com/AKNews
 
وهذا رابط موقع الوكالة الالكتروني الذي لا يعمل:
http://www.aknews.com/cgi-sys/defaultwebpage.cgi
 
وسبب توقف النشر في الصفحات وتوقف العمل في الموقع إن الوكالة أغلقت لأسباب مالية بتاريخ (30/9/2012) وخبر الإغلاق تجده على الرابط التالي:
http://www.ekurd.net/mismas/articles/misc2012/9/state6528.htm
 
وما مدى صحة هذه النسبة ثالثاً؟
 
بعد كل ما ذكرناه ما قيمة صحة الخبر فضلاً عن مضمونه للتعليق على ذلك نقول:
1-إن أول موقع نشر الاستفتاء هو موقع مدونة "جوان كول" وقد تحدثنا عن جوان كول وذكرنا رابط الموقع في بداية الكلام فلا نكرر. وعن هذا الموقع أخذت الخبر باقي المواقع الأجنبية والعربية.
والخبر تم نشره في موقع "جوان كول" بتاريخ (5/2/2014) نقلاً عن وكالة أغلقت بتاريخ (30/9/2012)!!
2-وفقاً للموقع نفسه والذي أشار إن مصدره وكالة كردية متوقفة عن العمل حالياً ولم تذكر المواقع العربية التي ترجمت الخبر ونشرته أي شيء عن كون الوكالة متوقفة حالياً!
وكتب اسم الوكالة بالخطأ!
وفقاً له فإن تاريخ الاستبيان الذي يفترض إن الوكالة الكردية قامت به ونشرته كان في شهر نيسان 2011 ، ولأن موقع الوكالة مغلق فلا يمكن التأكد من مدى صحة ذلك، لذا قمنا بالرجوع لصفحات الوكالة على الفيس بوك فكانت النتيجة:
أ-الصفحة الأولى لم تنشر شيء بهذا التاريخ ويبدو إنها صفحة غير رسمية للوكالة.
ب-الصفحة الثانية –وهي الصفحة الرسمية كما يبدو- وبمراجعة ما تم نشره من روابط طوال شهر نيسان 2011 لم نجد أي أثر للاستبيان المزعوم على أهميته ونستبعد عدم الإشارة له في صفحة الوكالة في حال وجوده فعلاً.
 
3-على الرغم من غلق موقع الوكالة وعلى فرض صحة الاستبيان المزعوم –علماً إن الوكالة كانت مدعومة من مؤسسات متخصصة وأخبارها على مستوى عالي من الأهمية وتنشر أخبارها بعدة لغات منها الانكليزية- على فرض ذلك، منذ صدور الاستبيان في نيسان 2011 وإلى حين نشر الخبر في 5/2/2014 لماذا يقتبس أي موقع أجنبي أو عربي نص الاستبيان وينشره او جزء منه في حين إن حال نشر الخبر في موقع "جوان كول" تلاقفته العديد من المواقع الأجنبية والعربية؟!
بعد كل هذا هل بقي من مصداقية هذا الاستبيان شيء؟
مع ذلك نناقش ما ورد فيه في النقطة التالية.
4-وفقاً لموقع "جوان كول" فإن الاستبيان المزعوم الذي قامت به الوكالة والذي كان عبارة عن سؤال وجه "لعراقيين عاديين" نصه "هل تؤمن بوجود الله؟" فكانت الإجابة كالتالي:
67% اجابوا نعم.
21% كان جوابهم على الأرجح نعم.
4% كان جوابهم على الأرجح لا.
7% أجابوا بلا.
1% رفضوا الإجابة.
 
مع ملاحظة نشر العديد من المواقع العربية لهذه النسب بصورة مختلفة وهذا يدل على الأمانة في النقل والترجمة طبعاً!
والنسب التي ذكرناها أخذناها من موقع "جوان كول" نفسه بدون تصرف.
ولدينا على هذا الاستبيان على فرض صحته الملاحظات التالية:
أ-لا توجد أي إشارة لعدد العينة التي تم اعتمادها في الاستبيان!
فمن الواضح إنه كلما زاد عدد العينة التي تجيب على الاستبيان كلما زادت واقعيته.
 
ب-لم يتم ذكر أعمار العينة التي خضعت للاستبيان ولا لكونها عينة عشوائية أم منتقاة!
ج-لم يتم ذكر منطقة السكن علماً إن الوكالة الكردية التي يفترض إنها قامت بالاستبيان كان مقرها في أربيل وكانت معنية بالشأن الكردي وفقاً لما ورد في اكثر من موقع تحدث عنها، ومن الواضح إن نسبة التدين في أربيل ومناطق كردستان تختلف عنها في باقي محافظات العراق خاصة محافظات الجنوب.
د-جاء نص الاستبيان في مقال في موقع "جوان كول" والكلام الذي سبقه والذي لحقه ليس جزء منه كما هو الواضح من تعليق بعض الأشخاص بأن هذا الاستبيان لو أجري في سنة 2014 لكانت النتيجة تختلف.
 
ملاحظات أخيرة:
رغم إننا أطلنا في الكلام لكن الموضوع يستحق ولا بد من ذكر الملاحظات الأخيرة التالية:
أ-سبق ونشرت عدة مقالات ومنشورات نبهت فيها على ضرورة التدقيق في الأخبار قبل تداولها خاصة تلك التي لا ترد فيها معلومات غريبة بعض الشيء ولا وجود لإرجاع واضح فيها إلى مصدر المعلومة الأصلي (رابط أو صفحة في كتاب أو مجلة أو غير ذلك)، ومن تلك المنشورات والمقالات:
تزوير الأخبار والنصوص العلمية لمصلحة من؟ح1.
تزوير الأخبار والنصوص العلمية لمصلحة من؟ ح2 ساتوشي كانازاوا وكنغر الدمرداش. 
حب الحسين دعوة للتعقل لا للجنون هل قال عابس الشاكري حب الحسين أجنني؟
لا تُكرهوا اولادكم على اخلاقكم فأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم-قراءة من جانب آخر.
الشهرة ليست معياراً للصحة دائماً قراءة في صحة كلمة كما تكونوا يولى عليكم.
حتى في إلحادنا نختلف عنهم.
وغيرها.
 
ب-هناك جهات تعمل بلا هوادة  لتغيير واقع المجتمع العراقي –والعربي والمسلم بصورة عامة- الإسلامي وتشويه صورته والتحريض باتجاه تبني الأفكار الإلحادية فينبغي الحذر مما يتم نقله وينبغي عدم قبول أي نص دون إرجاعه لمصدره الأصلي.
ج-الإلحاد موجود في المجتمع العراقي-من الخطأ نكران ذلك- ولكنه قليل جداً وهناك من يروج لها ويريد تضخيم نسبته لتكون حافزاً لقبوله وينبغي التفريق بين الإلحاد وضعف الالتزام الديني أو انعدامه، وهذه القلة من الملحدين ينبغي عدم إهمال وجودها ومواجهتها بالفكر والثقافة الإسلامية عبر أشخاص ومؤسسات مؤهلة والتصدي لما تروج له من شبكات وأفكار هدامة.
 
د-من أراد أن يعرف نسبة الملحدين والأفكار الإلحادية في المجتمع العراقي فأنصحه بمتابعة نتائج الانتخابات للقوائم التي تتبنى هذا الفكر أو قريب منه ومعرفة ما حصلت عليه من أصوات!
 
كما انصحه باختيار أحد الطرق المؤدية لكربلاء في زيارة الأربعين ليعرف مدى قزمية هذه النسبة قياساً بالملايين التي تذهب مشياً على الأقدام لزيارة الإمام الحسين عليه السلام!
والحمد لله رب العالمين
 
 
 9/5/2014

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/11



كتابة تعليق لموضوع : هل فعلاً نسبة الإلحاد في العراق 32%؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيدة محمد الأنصاري
صفحة الكاتب :
  رشيدة محمد الأنصاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net