صفحة الكاتب : معمر حبار

الذين أجرموا في حق ليبيا
معمر حبار
 1.    الأطلسي ومن استدعاه 
قام الأطلسي في ليبيا بمهمته، كما طلب منه تماما .. أحرق الأرض، ودمّر مابقي من بنيان، وأشعل النيران في كلّ مكان، وبقي يرقص وحده في السّماء، ويشاهد من فوق السّحاب، الجثث تتطاير، والأخوة تتناحر، والأحقاد تخرج الأنياب والمخالب.
واشترط على الأخوة الأعداء، قبل أن ينزل الأرض، أن يمنحوه الذهب الأسود، ولا يهمه بعد ذلك السواد الذي تركه، عقب التفجير والتدمير الذي أحدثته طائراته الخارقة للصوت.
إن مهمة الأطلسي، كانت مسطرة في اللوائح، أن يحمي أبناء الشعب من أبناء الشعب، ويحمي طلاّب السلطة من المتشبّث بالسلطة. 
لكن الأطلسي حين يكون في ذروة التدمير، وفي نقطة لاتسمح له بالرجوع، وبعد أن يمسك بيمينه عهد العرب والعجم، يرجع لعهده القديم، ويلبس لبوسه الحقيقي، فيأتي على كل شيء ويجعل منه لاشيء، فيخرب العمران، وإذا دخل قرية، أفسدوها وجعلوا أعزّة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون.
2.    اقتلوه وأتحمل دمه
إن الذي نادى في العالمين، وهو على خطوات من القبر، أن اقتلوه وأتحمّل دمه، هو الذي يتحمّل ماعاشته ليبيا وتعيشه من زهق الأرواح البريئة، والأنفس الزكية، وإثارة الفزع في صدور الآمنين.
إن أثر الكلمة السيّئة، تبقى عوراتها مكشوفة للناظر والسامع . وآثار الدماء التي تمحى من المكان واللباس، لن تمحى من ذاكرة من فقد عزيز ا عليه، وأحرق ماله ومتاعه. وهاهي الدماء التي سالت ذات يوم باسم الدين، تتدفق من جديد هذه المرة، بين إخوة الأمس. فمن ذا الذي يصد نهر الدماء، كما أطلق شرارة بالأمس شرارة إطلاق سد الدماء؟.
3.    عدم التعاون مع الجزائر
من الأخطاء التي ارتكبت، أن ليبيا الجديدة أعلنت العداء للجزائر ولموقفها السياسي، تجاه الطريقة التي عالج بها الأخوة في ليبيا وضعهم الحرج.
وبغض النظر عن موقف الجزائر من الناحية السياسية، كان على الأخوة في ليبيا ، أن يبقوا الجسور ممدودة والصدور مفتوحة، وتعالج الأمور المختلف فيها بالطريقة التي تناسب الطرفين، وتكون الخلافات قد خفّت حدّتها، وأصبحت من تلك الفترة، أقل خطرا، ويمكن ضبطها والتحكم فيها.
فالجزائر جارة، وبين الأخوة أكثر مما يجمع، ويمكنها مساعد الأخوة الليبيين بالكثير الذي تملك، وفي الكثير الذي ينقص أشقاءنا في ليبيا. ومن الحكمة الاستفادة بما يتمتّع به الجار أولا، لأنه الأدوم والأسرع والأنفع. والتقرّب إليه أفضل من خسرانه.
منذ قليل، عاتبني أحد الأخوة الليبيين عن موقف الجزائر، تجاه الأحداث التي عرفتها ليبيا، خاصة استقبالها لأسرة القذافي، فكانت إجابتي..
موقف الجزائر كان موقفا إنسانيا بحتا. فلا يعقل أن تسلّم من استجار بك، ولا يعقل أن تسلّم عجوز، وحامل كادت تلد على قارعة الطريق، وأطفالا صغارا. وكان يمكن معالجة هذه النقطة فيما بعد، بعد أن تهدأ الأمور، ودون ضجة إعلامية، ودون أن تخسر الجار، الذي لاتستطيع أن تستغني عنه. ومثل عملية تسليم المطلوبين، تتم عبر مفاوضات وضمانات، قد تستغرق وقتا، وتعالج بهدوء. كيف يراد من الجزائر أن تسلم عائلة بأكملها، في ظروف لم تعرف بدايتها من نهايتها، ثم إن الجزائر طلبت منهم عدم التعرض لليبيا، وحذرتهم مرارا، إلى أن اختاروا فراق الجزائر، فيما نسمع ونقرأ. إن سلوك الجزائر، كان سلوك دولة قائمة بذاتها، لاتعرّض جيرانها للخطر، ولا تعرّض من استجار بها للخطر، وقد سبق للفريق سعد الدين الشاذلي أن استجار بها، وسبق للشيخ محمد الغزالي، وكذا الغنوشي، أن استجاروا بها، ناهيك عن الأفارقة في الستينات والسبعينات والثمانينات، بل إن نيلسون مانديلا، تدرب في الجزائر، أثناء الثورة الجزائرية. إذن يمكن إيجاد حل لهذه النقطة، بالتحاور والتشاور. وقد استعمت لرئيس الحكومة الأسبق زيدان، حين اختطفت الولايات المتحدة الأمريكية الليبي من وسط الليبيين واقتادته للمحاكمه في ديارها، حين سئل عن الاختطاف، فأجاب .. هذه دولة قوية، ولا نملك أيّ شيء فعله ضدها، غير أننا نندد بالاختطاف.
4.    لعنة الانقلابات
إن الذي حارب الأطلسي ، ورفض إستدعاءه، مهما كانت الأسباب، سيظلّ يقف مع الأخوة في ليبيا، ويعلن رفضه لكل أشكال الانقلاب. فالدماء والأعراض والتراب، لاتعالج بالدبابات ولا بالأحذية الخشنة.
إن التجربة التي مرّت بها ليبيا من إنشاء مجلس وطني منتخب، وهيئات منتخبة، لهي من الثروات التي يجب المحافظة عليها، والدفاع عنها، خاصة وأنها في المهد تحتاج لرعاية أكثر، وتركيز أشد، وحماية كبرى، بغض النظر عن مايشوبها  مما يشوبه كل التجارب في بدايتها.
إن الذين يقفون مع الانقلابيين في ليبيا، بدباباتهم من بعض الجيران، أو الذين أغدقوا عليهم الأموال من خارج الديار، بدعوى الفشل والفساد، لهم المجرمون حقا في حقّ من مات من أجل بلد المليون قارئ لكتاب الله. 
خلاصة : هذه كلمات ذكرها جزائري محب لجيرانه الليبيين، ويتمنى لهم كل مايتمناه الأخ لأخيه، ويرجو السلامة والأمن للأخوة في ليبيا. 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/28



كتابة تعليق لموضوع : الذين أجرموا في حق ليبيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انس الساعدي
صفحة الكاتب :
  انس الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net