صفحة الكاتب : معمر حبار

مع الأستاذ الفرنسي في تعلم اللغة العربية
معمر حبار

 مقدمة التلميذ : حين يعود التلميذ لتصفح ملفه الدراسي، يجد مجموعة من الأساتذة الذين كان لهم الفضل عليه، ومازال. وقد سبق أن أفرد لبعض أساتذته مقالا منفردا لكل واحد منهم، ومازال يكتب عنهم، وهذا أقلّ مايقدّمه التلميذ مقابل فضل أساتذته الذي لاينضب.

وهذه المرة، ستكون الأسطر للأساتذة الفرنسيين، الذين تلقى على أيديهم المادة التي كانوا يلقنونها، وبعض السلوكات الحسنة التي حفظها عنهم، ويريد أن يشكرهم عبر هذه الأسطر، لعلّها تكون قدوة للتلميذ الذي يظل يعترف بفضل أساتذته ، وعبرة للأستاذ الذي يتخذ غيره من الأساتذة قدوة ، فيما يستوجب أن يكون قدوة.

فرنسي يعلم نطق العربية : أثناء قراءة نص باللغة الفرنسية، الذي يقرأه عادة مجموعة من الطلبة، جاء الدور على طالبة كانت تحسن اللغة الفرنسية جيدا، ونطقت إسم الأمير عبد القادر بـ: Abdelkader، فثار الأستاذ الفرنسي غاضبا، وقال .. إنطقوا الاسم العربي باللغة الأجنبية، كما تنطقونه باللغة العربية، وضرب لذلك مثلا وقال، قولوا ..   Abdelkadir، وليس  Abdelkader. وكان درسا في تلقين النطق السليم للغة العربية على يد أعجمي اللسان.

حب الفرنسي للجزائر : زار الرئيس الجزائري الأسبق، الشاذلي بن جديد، رحمة الله عليه، ولاية الشلف مرتين ، عقب زلزال أكتوبر 1980. وأثناء الزيارة تزينت الولاية، كما يحدث مع جميع الزيارات، فكان نصيب غرس الأشجار، الجهة المقابلة لثانوية العقيد بوقرة، وغيرها.

وفي الغد، استقبل الأستاذ الفرنسي تلامذته معاتبا بشدة، وهو يقول .. لماذا سرقت الأشجار؟. لقد عددتها قبل الزيارة،كانت كثيرة جميلة، وعددتها بعد الزيارة،  فلم أجد إلا واحدة. ثم راح يضرب لتلامذته دروسا في المحافظ على أملاك الجزائر وخيراتها.

الصمت مساعد للصوم: حين كان يحين شهر رمضان، كان يوصي طلبته، وهم في أوج المراهقة والشباب، قائلا لهم.. لاترهقوا أنفسكم كثيرا، وأنتم صائمون، فاليوم الطويل، إقتصدوا في مجهوداتكم، إدّخروا قوتكم فيما بعد، فستحتاجون إليها في المساء، خاصة وأن شهر رمضان في تلك السنوات، كان في الصيف.

ماأغلى وأعزّ شمس الجزائر: حين يرى الطلبة، يتجاذبون إزار النوافذ، ليحميهم من حرارة الشمس، كان الأستاذ الفرنسي يقول لنا ..

أتركوا الإزار في حاله، واحمدوا أن الله متّع الجزائر بطبيعة خلابة، لايملكها الآخرون، ويتمنون لو رُزقوا القليل من هذه الشمس، التي تتهربون منها.

اللغة الرياضية : من السلوكات الحسنة التي تعلمناها على يد الأستاذة Madame Leduc ، في مادة الرياضيات، أنها كانت تلقن طلبتها الصياغة اللغوية في معالجة المعادلات، فهي قبل أن تبدأ في معالجة المعادلة الرياضية، تكتب قائلا ..

لنعالج المعادلة التالية. وحين تنتقل للجزء الثاني من المعادلة تكتب .. ننتقل للجزء الثاني من المعادلة.

وفي كل مرحلة من مراحل حل التمرين، يكتب الطالب ماله علاقة بالنتيجة أو المجهول أو القاعدة بالكلمات والأحرف، ثم يكتب النتيجة التي توصل إليها بالأرقام.

وهذه القاعدة الثمينة، الخاصة بالتعبير اللغوي الخاص بالرياضيات، تعلّم منها الطالب، أن يكتب مقدمة لكل مايريد أن يكتب فيه أو عنه، ويعلّمها لأبناءه، حين يتطرقون للرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية، وكل ماله علاقة بالعلوم الجامدة.

ويكفي المرء، أن يتابع الدروس والمحاضرات ومناقشة المذكرات، الخاصة بالعلوم التجريبية، كالهندسة المدنية، والري، والميكانيك، والإعلام الآلي، والهندسة المعمارية، ليقف على الفضاعة التي تُقدم للطالب، فلا هي لغة أجنبية سليمة، ولا هي لغة عربية سليمة، ويخيّل للمرء أن الدروس تلقى للصم البكم، جراء إنعدام اللغة السليمة في تقديم العلوم التجريبية.

إحترام العادات والتقاليد : درس التلميذ عند الأستاذ الفرنسي وزوجته Leduc، عامين متتالين 1982 – 1984. ظلا يحترمان المجتمع الجزائري في عاداته وتقاليده، وظهر ذلك جليا في ..

الانضباط التام في شهر رمضان، فلا تجدهم طيلة العامين يأكلان أثناء نهار رمضان، وكأنهما صائمين.

وفيما يخص  الأستاذة Leduc ، كانت تلبس لباسا عاديا. ولم تلبس يوما مايثير مشاعر المجتمع، رغم جمال الصورة، وأناقة الجسد التي تتميّز بها.

وأتذكر جيدا، حين صعدت طالبة لحل معادلة رياضية، فانحلّ شعرها، وخوفا من أن يراها الطلبة أمسكت بشعرها ، وطلبت من الأستاذة أن تتوقف عن حل المعادلة، وتعود لمكانها للم شعرها، وضبط خمارها، فأذنت لها الأستاذة الفرنسية، وفي الحين صعد طالب آخر ليكمل حل المعادلة، في هدوء تام وصمت كامل.

خلاصة التلميذ : يرى التلميذ من واجبه، وبعد مرور 32 سنة ، أن يقف قليلا، ويتحدث عن أستاذه الفرنسي وزوجته Leduc ، الذين استفاد منهم، بالقدر الذي سمح به مستواه المعرفي البسيط يومها، وبالقدر الذي تعلّمه في الحياة فيما بعد. 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/31



كتابة تعليق لموضوع : مع الأستاذ الفرنسي في تعلم اللغة العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الجبهة الوطنية العليا للكورد الفيليين
صفحة الكاتب :
  الجبهة الوطنية العليا للكورد الفيليين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net