صفحة الكاتب : علاء كرم الله

قصة الشرف بين مفهومين؟!
علاء كرم الله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يحكى أن شابا في دول الغرب كان يجلس مع حبيبته في جلسة رومانسية جميلة! يناجيها وتناجيه بأحلى كلمات العشق والهيام ويبث لها لوعته وشوقه الدائم لها حتى وأن كانت تجلس أمامه!، فجأة مر شاب بالقرب منهما وألتفت أليهما وأذا به يعرف الشاب الذي يجلس مع حبيبته فهم زملاء منذ أيام الجامعة، وتعانقا عناقا حارا لكونهما  لم يلتقيا منذ تخرجهما من الجامعة قبل اكثر من 5 سنوات وقدم له حبيبته قائلا : أعرّفك (بسوزان) زميلتي في العمل. عندها أستأذن الشاب وطلب من صديق سوزان أن يتكلم معه على أنفراد؟!، قال الشاب لصديق سوزان: من أين تعرفت عليها ؟ أجابه  في العمل في الشركة التي أعمل بها ونحن نحب بعضنا وتعاهدنا على الزواج وسنتزوج عن قريب!، رد عليه الشاب قائلا: لا أنصحك بالزواج منها؟؟!!، تسمر صديق (سوزان) في مكانه وفغر فاه متسائلا لماذا؟! فرد عليه صديقه قائلا: أن سمعة عائلة صديقتك (سوزان) غير طيبة!!، قال له: كيف؟ رد عليه صديقه الشاب: أنهم  متهربين من دفع الضرائب؟!! فرد عليه ما ذا تقول!؟ أأنت متاكد من ذلك؟ قال له نعم بكل تأكيد. شكره كثيرا ثم عاد الى صديقته سوزان ليعتذر عن موضوع الزواج!!؟. لا شك نحن العرب والعراقيين في سنواتهم العشر الأخيرة تحديدا نضحك عندما نسمع مثل هذه القصص ونسخر منها ومن اصحابها!! لأن مفهوم الشرف عندنا نحن العرب هو أعضائنا التناسلية وكيف نحافظ عليها؟!!!، أما أن ننهب ونسرق ونقتل ونكذب ونزور ونتحايل ونتآمر  ونغتب بعضنا بعضا ولا نخلص في عملنا ونغش ونتجاوز على الآخرين في أبسط سلوكياتنا. كل هذا عندنا مقبول ومسموح به وحلال ولايدخل في مفهوم الشرف!!! فما دامت أعضائنا التناسلية بخير فنحن شرفاء! وكل ما عدا ذلك لا يدخل في معنى الشرف لا من قريب ولا من بعيد!!، حتى وصل الأمر في قياسنا لشرف المرأة وسمعتها على قدر خرقة القماش (الحجاب) الذي تضعه على رئسها!! فالكثير من أصحاب العقول الظلامية ونتيجة لتخلفهم الفكري والثقافي والديني يرون المحجبة هي الشريفة!! ومن لم تلبس الحجاب ينظرون لها نظرة غير مؤدبة!!. هكذا يفهم الغرب الشرف وهكذا نفهم نحن العرب المسلمين الشرف ضمن نضرتنا الغريزية والجنسية الضيقة!! وهذه قياساتنا وأعتباراتنا له!! فالتهرب من دفع الضريبة عند الغرب يعتبر عيب وعيب كبيرويجلب الخزي والعار للفرد والعائلة!! ويحاسب عليه القانون بشدة، لأنه يدخل في موضوعة الوطنية! فالذي يتهرب من دفع الضريبة يعتبر مواطن غير صالح ولا يحب وطنه!!، عندنا أصبح النصب والأحتيال والتزوير وأستغلال المنصب والسرقة نوع من أنواع الشطارة والفهلوة!!. ما يؤسف عليه أن العراق دمر ونهب وتراجع الى الخلف عشرات السنين بأسم الشرف والحجاب والدين!!!. أخيرا أقول أن الغرب يتقدم ويزدهر يوميا ويقدم لنا كل انواع العلوم والمعرفة والخدمات والأفكار الأنسانية على طبق من ذهب! لأنهم فهموا الحياة فهما صحيحا وفهموا الشرف  بمعانيه الكثيرة والمتعددة والحقيقية،على العكس منا نحن أمة العرب المسلمين المتناقضين الذين ما زلنا  نقبع في زوايا النسيان والظلام والتخلف بأفكارنا ومفاهيمنا السمجة والسخيفة لأننا فهمنا الشرف من تلك النظرة الجاهلية الضيقة!. ويبقى السؤال قائما: ترى من منا على صواب؟ الغرب الكفار!! أم نحن العرب المسلمين؟؟!!.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء كرم الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/01



كتابة تعليق لموضوع : قصة الشرف بين مفهومين؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : nadia muslim hasson ، في 2014/07/11 .

احسنت .... وعاشت ايدك ...انا اشاطرك الرأي فالمبادى والاخلاق التي تربينا عليها لم تعد موجودة الان ..المظهر فقط هو الفاصل وليس الجوهر

• (2) - كتب : سمير عبد الرضا ، في 2014/06/02 .

مشكور









• (3) - كتب : محمد ابراهيم ، في 2014/06/02 .

مشكوررررررررررررر

• (4) - كتب : نبيل محمود ، في 2014/06/02 .

السلام عليكم الموضوع الجديد مختلف ن باقي المقالان وهذا دليل على تنوع الافكار التي تطرحها اضافة الى نوع من الترابط بين المقالات الاخرى وعلى توعيتك في الافكار الجيده على العموم اشكرك عا








حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net