صفحة الكاتب : معمر حبار

لماذا الغرب حارب العراق؟
معمر حبار

 مقدمة جزائري، حول أسئلة عراقي: وصل البارحة الصفحة، "الامتحان النهائي للصف السادس الابتدائي، للسنة الدراسية 1925 -1926"، الخاص بدولة العراق في تلك الفترة، والمتعلّق بامتحان "الجغرافيا".

الرسالة وصلت، عبر أستاذة عراقية، وعضو بالبرلمان العراقي. وإعجابها بالمجتمع الجزائري، وإنجازاته بيّن ظاهر.

وبمجرّد ما اطّلع صاحب الأسطر على ورقة الامتحان، كانت هذه الأسطر، التي كتبها بآهاته وآلامه، والحسرة تأكل الكبد على ماأصاب الامتحانات في الجزائر ..

حين قرأت الأسئلة للوهلة الأولى، ودون شعوري مني، جمعت أبنائي وقرأت بصوت مرتفع جميع الأسئلة، ونبّهت على أنها وردت للطلبة في السنة السادسة ابتدائي سنة 1925.

وجب القول، بعد الإطّلاع على محتوى الأسئلة سنة 1925، لطلبة السادسة إبتدائي. لماذا عراقنا الحبيب، هوجم وتمّ تدميره بهذه البشاعة والوحشية، لأنه أنجب خيرة علماء الدنيا. والغرب لايرضى لأخيه أن ينافسه فيما يملك، فكيف يرضى لعراقي أن ينافسه في الذرة والنووي. ومن ناحية أخر،  فإن عظمة الأمم، تظهر في كيفية تعاملها مع أبناءها في المرحلة الابتدائية. وكمثال على ذلك ..

من الابتدائي إلى سطح القمر: حين كنا طلبة، لدى أستاذنا وليد عبد الحي، أمد الله في عمره، سنوات 1986 – 1990، قال..

بعد أن أطلقت روسيا ، القمر الاصطناعي "سبوتنيك"، ثارت ثائرة الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة وأن هذا الإنجاز، كان في أوّج الحرب الباردة،  فجمع الرئيس الأمريكي حينها خيرة العلماء، وبعثهم إلى روسيا، لمعرفة الأسباب التي أدت بروسيا لإطلاق قمر اصطناعي.

واتجه الخبراء الأمريكيون إلى روسيا، وكان لهم مهمة واحد وهي، كيف تُدَرّس الرياضيات في الصف الابتدائي؟. وتوصلوا إلى نتيجة مفادها ..

أن الروس أطلقوا قمرا اصطناعيا، وسبقونا إلى ذلك، بسبب الطريقة التي تُدَرّس فيها الرياضيات في الصف الابتدائي.

وفعلا أعيد النظر في التعليم في المرحلة الابتدائية، بالولايات المتحدة الأمريكية، ونجحت بعد أربع سنوات من إطلاق القمر الاصطناعي إلى القمر.

استعمال الخريطة في كل العلوم : خريطة منذ مدة وأنا أعيب على التعليم في الجزائر، وأقول لابد من فصل الجغرافيا عن التاريخ، وتخصيص أستاذ خاص بالجغرافيا، وأستاذ خاص بالتاريخ، ولم أجد أذن صاغية. ويكفيني شرفا، أن أمنيتي وجدتها، وأنا في عالم الغيب، حين خصص أهل العراق، إمتحان خاص بالجغرافيا وحدها، وليس امتحان خاص بالتاريخ والجغرافيا، كما نفعل في الجزائر.

قيمة الخريطة في فهم الأحداث التي تجري الآن، والتي حدثت سابقا، يتعدى دورها إلى فهم العلاقات الدولية المتشابكة، وتظل مع الطفل إلى الأبد، ترافقه في فهم القضايا من الناحية الجغرافيا. وعلى الأستاذ أن يوظف الخريطة في كل القضايا التي تطرح، وفي كل مجالات العلوم. ومن الخطإ إعتبار الخريطة، خاصة بمادة الجغرافيا دون غيرها من العلوم.

البارحة كنت مع زميل لي، وهو أستاذ في مادة الفيزياء، أبدى إعجابه بمقالي ، المعنون بـ "خريطة أستاذي زبيدة"، المنشور على الشبكة العنكبوتية. وكانت فرصة لأضيف..

الخريطة لابد أن تستعمل في كل العلوم، وليس في الجغرافيا دون غيرها. لأن عملية التأثر والتأثير، تبدو على الخريطة. ومثلا معرفة انتشار لغة دون غيرها. ولماذا المجتمع الفلاني يتقن لغة معيّنة، دون أخرى، تظهر أسباب ذلك، إعتمادا على استنطاق الخريطة. ونفس الشيء، يقال عن التشابه في اللباس والعادات والثقافة، الذي يظهر جليا،عبر الخريطة.

إن الخريطة تتعدى كونها، وسيلة تعليم، إلى أداة أساسية لايمكن أن يستغني عنها في العلوم والتعليم.

أنا طالب في العلوم السياسة والعلاقات الدولية، وأعرف جيدا معنى الخريطة، وفائدتها العظمى في تخريج جيل يختصر الفهم عبر الخريطة، ويقدّم تحليلا صائبا، لأنه يتقن التحدّث مع الخريطة، ويستخرج منها الأسرار والعجائب.

مازال صاحب الأسطر يتذكر جيدا، أنّ أول درس بجامعة الجزائر سنة 1986، في مقياس "ملتقى الامبريالية"، كان عبارة عن خريطة لإفريقيا، وعلى الطالب أن يذكر أسماء الدول الإفريقية، ويضعها في مكانها المناسب. ومازال الطالب يتذكر، الإجابات التي ذكرت يومها، والتي تقشعر لها القلوب والأجساد.

لو أعطيت نفس الخريطة، لطلبة السنة السادسة إبتدائي، الذين قدّمت لهم أسئلة سنة 1925، لقدموا الإجابة الصحية، لأن الطفل الذي يتربى على الخريطة، ويتعوّد استنطاقها والتحدّث إليها، يجد سهولة في ملء أية خريطة، ولأية قارة، أو دولة.

ضرورة فصل الجغرافيا عن التاريخ : أرجو أن يكون عراقنا الحبيب، مازال متمسكا بمادة الجغرافيا لوحدها، وبالتالي امتحان خاص بالجغرافيا لوحدها، وامتحان خاص بالتاريخ لوحده.

أقسم، أن الأسئلة لو طرحت سنة 1925 على تلاميذ السادسة ابتدائي، على طلبة الجامعة، فضلا عن طلبة الثانوية، لما استطاعوا أن يجدوا لها إجابة. وكذلك الأستاذة، سيعجزون عن إيجاد الإجابة الصحيحة لها.

رحم الله أساتذة العراق، الذين وضعوا تلك الأسئلة، سنة 1925، ورحم الله أساتذتنا، الذين دلونا على أهمية الجغرافيا، وفضل الخريطة.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/11



كتابة تعليق لموضوع : لماذا الغرب حارب العراق؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد مصطفى يعقوب
صفحة الكاتب :
  احمد مصطفى يعقوب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net