صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح204 سورة الكهف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً{56}
تنعطف الآية الكريمة لتؤكد :
1-    (  وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ) : مبشرين للمؤمنين بدخول الجنة والثواب الجزيل , ومنذرين للكفار بدخول النار والعذاب الاليم .
2-    (  وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ) : يبين النص المبارك ان الكفار يجادلون على باطلهم , والغرض من هذا الجدال (  لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ) ليبطلوا به الحق , (  وَاتَّخَذُوا آيَاتِي ) , القرآن الكريم او علامات الربوبية التي اجراها الله عز وجل على ايدي رسله وانبياءه (ع) , (  وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً ) , وايضا استهزئوا بما انذروا به من العذاب الخالد في النار .             

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً{57}
تبين الآية الكريمة :
1-    (  وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ) : يبين النص المبارك ان لا احد اشد ظلما واكثر عذابا (  مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ) , القران , (  فَأَعْرَضَ عَنْهَا ) , فلم يتفكر فيها ولم يتدبرها , (  وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ) , ونسي او تناسى او اغفل عما اقترف من المعاصي , فلم يفكر في عاقبتها وما ستجره اليه من عذاب .          
2-    (  إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً ) : النص المبارك يبين مؤكدا ان الله تعالى قد طبع على قلوبهم , فلا يمكنهم تدبر القران او فهمه , واثقل عز وجل اسماعهم عن الاستماع اليه سماع عظة وتدبر . 
3-    (  وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً ) : يتبين من النص المبارك السابق ان هؤلاء لا يهتدون ابدا , طالما وان قلوبهم مطبوع عليها , فلا تفقه ولا تفهم , واذانهم مثقلة السمع , فلا تسمع سماع اتعاظ وعبرة .   

وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً{58}
تبين الآية الكريمة (  وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ) , يبين النص المبارك على نحو التأكيد ان الله تعالى غفورا لكل انواع الذنوب , فيما لو ان العبد قصده وتاب واستغفر , ليس ذاك فقط , بل انه عز وجل (  ذُو الرَّحْمَةِ ) , فلم يعجل العقاب المستحق للذنوب والمعاصي في الدنيا , (  لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ) , يبين النص المبارك انه تعالى مجده لم يؤاخذ المذنبين بذنوبهم والمشركين بشركهم , ولو آخذهم لعجل لهم العذاب المستحق لهم في الدنيا , بل ترك لهم حرية الاختيار فيها , وهي فرصة ربانية ليتداركوا شأنهم قبل فوات الاوان , (  بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً ) , يبين النص المبارك ان من لطفه جل وعلا ورحمته ان يؤجل العذاب الى يوم الاخرة "على بعض الآراء , وهناك اراء تشير الى انه قد وقع يوم بدر" , ففي ذلك الموقف يكون الاوان قد فات (  لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلاً ) , فلن يجدوا ملجأ او منجي .      

وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِداً{59}
تنعطف الآية الكريمة لتبين (  وَتِلْكَ الْقُرَى ) , كعاد وثمود ومن حذا حذوهم , (  أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ) , اهلكهم الله تعالى لما كفروا , (  وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِداً ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى جعل لوقت هلاكهم موعدا , لا يستأخرون عنه ولا يستقدمون , فلا يغتر ولا يأمن الهلاك من حذا حذوهم وسار بسيرتهم .   

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً{60}
تنعطف الآية الكريمة لسرد قصة من الطف واجمل قصص القرآن الكريم ( وكل قصصه لطيفة ) , (  وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ ) , ينقل النص المبارك كلام موسى (ع) لفتاه وهو يوشع بن نون بن افرائيم بن يوسف , فأنه كان يصحبه ويتبعه ويخدمه فعبر عنه بــفتاه :
1-    (  لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ ) : ملتقى بحري فارس والروم , حيث المكان الذي سيلتقي به موسى (ع) مع الخضر (ع) .
2-    (  أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ) : او اسير زمانا طويلا .     
(  لما أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله قريشا بخبر أصحاب الكهف قالوا أخبرنا عن العالم الذي أمر الله موسى أن يتبعه وما قصته فأنزل الله عز وجل وإذ قال موسى لفتيه قال وكان سبب ذلك أنه لما كلم الله موسى تكليما فأنزل الله عليه الألواح وفيها كما قال الله تعالى وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء رجع موسى إلى بني إسرائيل فصعد المنبر فأخبرهم أن الله قد أنزل عليه التوراة وكلمه قال في نفسه ما خلق الله خلقا أعلم مني فأوحى الله إلى جبرئيل أدرك موسى فقد هلك وأعلمه إن عند ملتقى البحرين عند الصخرة رجلا أعلم منك فسر إليه وتعلم من علمه فنزل جبرئيل على موسى وأخبره وذل موسى في نفسه وعلم أنه أخطأ ودخله الرعب وقال لوصيه يوشع إن الله قد أمرني أن أتبع رجلا عند ملتقى البحرين وأتعلم منه فتزود يوشع حوتا مملوحا وخرجا ) . "تفسير القمي " .
(  عنه عليه السلام قال بينا موسى قاعد في ملأ من بني إسرائيل إذ قال له رجل ما أرى أحدا أعلم بالله منك قال موسى ما أرى فأوحى الله إليه بل عبدي الخضر فسأل السبيل إليه فكان له آية الحوت إن افتقده وكان من شأنه ما قص الله ) . "تفسير العياشي" .     

فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً{61}
تبين الآية الكريمة ان موسى (ع) ومرافقه يوشع بن نون (ع) لما بلغا ملتقى البحرين نسيا حوتهما , يروي المفسرون عدة اسباب لنسيانهما الحوت , منها :
1-    اما نسيانا عاديا .
2-    او لانشغالهما بأمور اخرى تعبدية مثلا .
3-    نسي يوشع حمله عند الرحيل ونسي موسى تذكيره . "تفسير الجلالين للسيوطي".
4-    ذهلا عنه لأي سبب مجهول .
5-    او ان الحوت عادت له الحياة , فانسل خفية الى الماء من غير ان يشعرا به .
(  فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً ) , سلك طريقه في البحر , بعد ان دبت فيه الحياة .      
(  فلما خرجا وبلغا ذلك المكان وجدا رجلا مستلقيا على قفاه فلم يعرفاه فأخرج وصي موسى الحوت وغسله بالماء ووضعه على الصخرة ومضيا ونسيا الحوت وكان ذلك الماء ماء الحيوان فحيى الحوت ودخل في الماء فمضى موسى عليه السلام ويوشع معه حتى عييا ) ."تفسير القمي".

فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً{62}
تستمر الآية الكريمة بسرد هذه القصة (  فَلَمَّا جَاوَزَا ) , ذلك المكان "مجمع البحرين" , حتى كان وقت الغداء , (  قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا ) , عند ذاك قال موسى (ع) طالبا من فتاه اعداد الغداء , (  لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً ) , تعبا و عناء .    

قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً{63}
تروي الآية الكريمة بلسان فتى موسى "ع" (  قَالَ أَرَأَيْتَ ) , أرأيت ما دهاني , (  إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ ) , اشارة الى مكان الصخرة حيث وضع الحوت عليها , (  فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ ) , نسيت الحوت هناك , او نسيت ان اطلعك واخبرك بما جرى , (  وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ) , انساني الشيطان ذكره , يستفاد من النص المبارك ان الشيطان الرجيم مصدر ومسبب النسيان , اذا عرفنا ان القائل هو يوشع بن نون (ع) وصي موسى (ع) , ينقله الباري عز وجل على لسانه , (  وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً ) , ما تؤكده رواية العياشي ( عنهما عليهما السلام لما كان من أمر موسى عليه السلام ما كان اُعْطِيَ مكتل " زنبيل كبير " فيه حوت مملح قيل له هذا يدلك على صاحبك عند مجمع البحرين صخرة عندها عين لا يصيب منها شيء ميتا إلا حي يقال له عين الحياة فانطلقا حتى بلغا الصخرة فانطلق الفتى يغسل الحوت في العين فاضطرب في يده حتى خدشه وتفلت منه ونسيه الفتى ) .       

قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً{64}
تستمر الآية الكريمة بسرد القصة , فتروي على لسان موسى "ع" (  قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ) , تلك هي العلامة التي كنا نطلبها , ان الرجل الذي كان مستلقيا عند الصخرة هو الرجل الذي نريده " كما في رواية القمي" , (  فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً ) ,  فعادا الى ذلك المكان . 

فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً{65}
تروي الآية الكريمة (  فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا ) , وجدا "ع" عبدا ينسبه الباري جل وعلا لنفسه (  مِّنْ عِبَادِنَا ) وهو الخضر "ع" , ثم تذكر الآية الكريمة خصلتين من خصاله : 
1-    (  آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا ) : يختلف فيها المفسرون , فمنهم من يقول انها الوحي , ومنهم من يقول انها النبوة , واخرون يذهبون انها الولاية .
2-    (  وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ) : قيل أي بما يختص بنا من العلم وهو علم الغيوب . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".      
( عن الصادق عليه السلام قال كان عنده علم لم يكتب لموسى عليه السلام في الألواح وكان موسى عليه السلام يظن أن جميع الأشياء التي يحتاج إليها في تابوته وأن جميع العلم كتب له في الألواح ) ."مجمع البيان" . 

قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66}
تروي الآية الكريمة ان موسى "ع" عرض صحبته للخضر "ع" على ان يتعلم منه , فزيادة العلم مطلوبة , وكذلك يستفاد من الآية الكريمة حثها على طلب العلم بغض النظر عن العمر ودرجة الطالب العلمية .

قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{67}
تروي الآية الكريمة ان الخضر (ع) اجابه بانك لا تستطيع تحمل ذلك والصبر عليه , فيما يبدو ان الخضر (ع) بما اوتي وخصّ به من معرفة علم مسبقا ان موسى (ع) لن يستطيع ذلك .
( عن الصادق عليه السلام قال الخضر إنك لن تستطيع معي صبرا لأني وكلت بأمر لا تطيقه ووكلت بعلم لا اطيقه قال موسى عليه السلام بل أستطيع معك صبرا فقال الخضر إن القياس لا مجال له في علم الله وأمره ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".        

وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً{68}
يستمر كلام الخضر (ع) في الآية الكريمة ( وكيف ستصبر على ما اقوم به من امور انا موكل بها من قبل الله عز وجل , يخفى امرها عليك يا موسى "ع" ) .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح204 سورة الكهف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net