صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

وأخيرا كركوك كوردية
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
هذه هي الحقيقة ياسادة وليس من حرج في الإعتراف بالحقيقة المرة، فقد سبقت عملية الموصل من قبل حمقى داعش الذين حملوا شعار نصرة السنة، فجعلوا السنة يتركون مناطقهم للكرد، سبقت ذلك كله تصريحات من مسؤولين كورد قالوا، إن الأوان قد حان لضم كركوك لإقليم كوردستان لتعيش بأمان، وكان ذلك تصريح السيد نوري شاويس، وبعد عملية الموصل قال فؤاد حسين رئيس ديوان إقليم كوردستان، علينا ان نتعامل مع عراق مختلف وجديد، وقبل يومين قال رئيس الحكومة الكوردية نيجرفان بارزاني، لايمكن العودة الى ماقبل العاشر من حزيران. ويقصد التاريخ الذي هاجمت فيه داعش مدينة الموصل، وإحتلت أكبر أحيائها، قبل يومين أيضا قال وزير الموارد الطبيعية في حكومة الإقليم، إن السلطات هناك أتمت ربط خط أنابيب نفط كركوك بخط أنابيب كوردستان ! وهذا يعني إن النفط العراقي المنتج في كركوك سيكون كورديا مائة في المائة، ولادخل للعرب، ولا لبغداد فيه، وسيكون ريعه للكورد، وبهذا أكمل الكورد مستلزمات إعلان الدولة بعد ضمان سيطرتهم على النفط ولايعودون بحاجة الى بغداد، ولا الى ميزانية بغداد التي يحاول الكورد التخلص من تبعاتها وتأثيراتها على قرارهم السياسي.
مدينة كركوك الغنية بالنفط والتي تقع ضمن أغنى جغرافية إقتصادية في العالم كانت على الدوام هتافا يردده الكورد حتى من الذين لم يكونوا يحلمون بالنزول من الجبل الى أربيل، أو السليمانية، أو أن يسيروا في شارع من شوارع مدنهم، ويصفونها بقدس الأقداس، ويذهب البعض الى أبعد من ذلك حين يصورونها بانها عاصمة الدولة الكوردية المزمعة، هذه المدينة كانت محط غهتمام العالم بأسره، وبرغم إن التركمان والعرب يتواجدون فيها إلا إن الكورد المتحكمين بشؤونها الأمنية والسياسية يصرون على عائديتها للإقليم، وكانوا ينتظرون الوقت الملائم للإنقضاض عليها، وقد حصل هذا بعد حركة داعش الغبية، حيث سارعت قوات البيشمركة الى التوغل جنوبا حتى أحكمت السيطرة على المدينة وضواحيها، وتركت بعض المدن والقرى السنية نهبا لداعش ومعها مناطق يقطنها التركمان الشيعة، وعندما وجد الكورد الفرصة سانحة توغلوا أكثر بإتجاه ديالى المجاورة لبغداد وسيطروا على خانقين بالكامل وجلولاء وبعض المناطق ذات الأغلبية الكوردية، وحين وجدوا الأمور متسقة لهم تقدموا نحو مناطق في الموصل وصلاح الدين، وتمكنوا من السيطرة عليها، وبالتالي لم يعد من المناطق المطلوبة للكورد من هي خارج نطاق جغرافيا الإقليم.
تدرك أربيل أن لاطاقة لبغداد لتطالب بكركوك ثانية ، وليس من قدرة لها على الذهاب نحو المناطق التي سيطرت عليها البيشمركة في الموصل وديالى وصلاح الدين، ويبدو المجتمع الدولي غير مستعد لمناقشة التطورات الخاصة بكركوك في حين تشتعل ساحات المواجهة مع داعش بنيران يصعب الجزم بإمكانية إطفائها بالكامل، ولهذا فإن القيادة الكوردية تجزم بنهاية الكفاح من أجل كركوك وبداية الدولة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/22



كتابة تعليق لموضوع : وأخيرا كركوك كوردية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net