صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً{69}
تستمر الآية الكريمة في سرد القصة , وتروي كلاما على لسان موسى (ع) تضمن نقطتين رئيسيتين ينبغي توفرهما لدى طالب العلم :
1-    (  قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً ) : يلاحظ في النص المبارك عدة امور منها :
أ‌)    ان موسى (ع) قدم العامل الرئيسي لطالب العلم وهو ( الصبر ) .
ب‌)    ربط الصبر بمشيئته عز وجل (  إِن شَاء اللَّهُ ) .     
2-    (  وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً ) : يذكر النص المبارك الامر الثاني الذي يتوجب ان يتحلى به طالب العلم , طاعة الاستاذ واتباع تعاليمه وارشاداته , وهذا الامر ايضا مرتبط بمشيئته عز وجل  (  إِن شَاء اللَّهُ ) .    

قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً{70}
الآية الكريمة تنقل جواب الخضر (ع) معلنا فيها :
1-    موافقته (ع) على صحبة موسى (ع) .
2-    ثم ان الخضر (ع) يشترط عليه "ع" (  قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ ) , عن اي شيء تنكره مني او من عملي , (  حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً ) , حتى ابوح لك بسر ما قد عملت , قبل موسى (ع) الشرط . 

فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً{71}
تستمر الآية الكريمة بسرد تفاصيل القصة :
1-    (  فَانطَلَقَا ) , مضيا قدما على جانب البحر , يطلبان السفينة , ويلاحظ من هنا فما بعد , لم تذكر الآيات الكريمة شيئا عن يوشع بن نون فتى موسى (ع) .
2-    (  حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ) : يبين النص المبارك انهما قد ركبا السفينة , فعمل الخضر (ع) على احداث خرق فيها , ( بأن اقتلع لوحا أو لوحين منها من جهة البحر بفأس ) ." تفسير الجلالين للسيوطي". 
3-    (  قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ) : يروي النص المبارك ان موسى (ع) انكر هذا الفعل , فاعترض عليه (  قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا ) سيغرق اصحابها , وتكون انت السبب في ذلك , واضاف (ع) (   لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ) عظيما منكرا , لهذا الاعتراض عدة وجوه , منها ما اورده القمي في تفسيره ( كان موسى عليه السلام ينكر الظلم فأعظم ما رأى ) .     

قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{72}
تروي الآية الكريمة على لسان الخضر (ع) انه قال لموسى (ع) ( لقد قلت لك من البداية , بأن ليس لديك الصبر الكافي كي تتمكن من صحبتي ومرافقتي ) .

قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً{73}
تروي الآية الكريمة رد موسى "ع" وكان في محورين : 
1-    (  قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ ) : ( عن النبي صلى الله عليه وآله كانت الأولى من موسى عليه السلام نسيانا ."مجمع البيان" .
2-    (  وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً ) : لا تكلفني مشقة صحبتك بالمؤاخذة والمضايقة , فهذا مما يعسر عليّ صحبتك والاخذ منك , وعاملني بالرفق واليسر كتلميذ جديد .      

فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً{74}
تكمل الآية الكريمة سرد القصة :
1-    (  فَانطَلَقَا ) , اكملا طريقهما قدما , بعد ان تم تلافي الانكار الاول من موسى "ع" , وقبل الخضر "ع" عذره .
2-    ( حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ ) : يبين النص المبارك انهما لما تركا السفينة وانطلقا في سيرهما , لاح لهما غلاما , فقتله الخضر "ع" من غير ترو او بدون بينة , اما طريقة قتل الخضر "ع" للغلام يختلف فيها المفسرون , فمنهم من قال :
أ‌)    ذبحه بسكين .
ب‌)    اقتلع رأسه بيده .
ت‌)    ضرب رأسه بالجدار .
3-    (  قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً ) : يروي النص المبارك اعتراض موسى (ع) على هذا الحادث ايضا (  قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً ) , طاهرة من الذنوب , (  بِغَيْرِ نَفْسٍ ) , لم تقتل احدا , كي يقتص منها , (  لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً ) , لقد اتيت بمنكر .        
( عن اسحاق بن عمار عن ابي عبدالله (ع) سمعته يقول : بينما العالم يمشي مع موسى اذ هم بغلام يلعب قال فوكزه العالم فقتله , فقال له موسى  (  قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً ) قال فادخل العالم يده فاقتلع كتفه فاذا عليه مكتوب كافر مطبوع ) . "تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .

قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً{75}
مرة اخرى تروي الآية الكريمة على لسان الخضر (ع) انه قال لموسى (ع) ( لقد قلت لك من البداية , بأن ليس لديك الصبر الكافي كي تتمكن من صحبتي ومرافقتي ) .

قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً{76}
تروي الآية الكريمة رد موسى (ع) :
1-    (  قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ) : ان سألتك مرة اخرة فلا تصاحبني بعد ذلك . 
2-    (  قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً ) : يبين موسى (ع) انه قد اعطى للخضر (ع) عذرا في مفارقته .    
(  روي عن النبي صلى الله عليه وآله رحم الله أخي موسى استحيى فقال ذلك لو لبث مع صاحبه لأبصر أعجب الأعاجيب ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً{77}
تستمر الآية الكريمة بسرد تفاصيل القصة :
1-    (  فَانطَلَقَا ) : بعد ان قبل الخضر (ع) عذر موسى (ع) استكملا رحلتهما .
2-    (  حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا ) : حتى وصلا الى قرية , يختلف المفسرون في شأن هذه القرية , فننقل رأيين فيها :
أ‌)    انطاكية . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
ب‌)    عن الصادق عليه السلام هي الناصرة وإليها تنسب النصارى ."تفسير العياشي" .
يروي النص المبارك انهما (ع) طلبا مضيفا , فأبى سكان القرية ان يضيفوهما , لم تذكر كتب التفسير سببا لذلك , فنطرح عدة اراء :
أ‌)    اما ان يكون اهل القرية ممن عرفوا بالبخل .
ب‌)    او انهم لا يرحبون بالغرباء .
ت‌)    لعل اهل القرية خشوا ان يكونا جاسوسين او هاربين من حاكم .
ث‌)    لعل هيئتهما (ع) مما يدعو الى القلق والخشية .
ج‌)    في رواية ينقلها القمي عن الامام الرضا "ع" في تفسيره مفاد ما جاء فيها بخصوص اهل هذه القرية ( لم يضيفوا أحدا قط ولم يطعموا غريبا ) , لعل ذلك من طبائعهم المطبوعة في عاداتهم وتقاليدهم .  
3-    (  فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ ) : يبين النص المبارك انهما وجدا جدارا يكاد ان يسقط , فأقامه الخضر (ع) بيده .
4-    (  قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً ) : يروي النص المبارك على لسان موسى "ع" ( لو شئت لاتخذت اجرا مقابل هذا العمل , فنشتري به ما نتغذى به ) , كلامه (ع) جاء بعد ان رفض اهل القرية ان يضيفوهما , ولو انهم ضيفوهما لما قال "ع" ذلك .       

قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{78}
تروي الآية الكريمة على لسان الخضر "ع" :
1-    (  قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ) : هنا يكون الفراق .
2-    (  سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً ) : قبل ان افارقك وتفارقني , سوف اخبرك بكل ما لم تستطع عليه صبرا .  

أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً{79}
يسترسل الخضر "ع" في البيان ( تعود ملكية السفينة لمساكين , يستحصلون رزقهم بها , فأردت ان اعيبها , والسبب (  كَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ) , لان امامهم حاكم ظالم يأخذ كل سفينة صالحة بالقهر والقوة من اصحابها , لكنه يترك السفن المعيوبة ) .  

وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً{80}
تسترسل الآية الكريمة بنقل كلام الخضر (ع) (  وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ ) , اما الغلام فكان في علمه عز وجل كافرا , وطبع ذلك عليه "كما في الحديث السابق" , وكان ابواه مؤمنين , (  فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً ) , ان كبر الغلام فسيحمل ابواه على الكفر , وقد يكون ذلك لعدة اسباب منها :  
1-    فرط حبهما له .
2-    شدة حاجتهما له .
3-    او انه سيدعو ابويه للكفر , وان لم يستجيبا له , سوف يضربهما ويعتدي عليهما بكل ما امكنه من وسائل . 

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً{81}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة على لسان الخضر "ع" (  فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا ) , ان يرزقهما الله تعالى ولدا اخر يكون :   
1-    (  خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً ) : افضل واطهر منه , تقيا مؤمنا .
2-    (  وَأَقْرَبَ رُحْماً ) : رحما وعطفا عليهما , بارا بهما .    
(  عن الصادق عليه السلام : أنهما ابدلا بالغلام المقتول ابنة فولد منها سبعون نبيا ) . "تفسير العياشي وغيره " .  

وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{82}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلام الخضر "ع" لموسى "ع" (  وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ ) , اما بخصوص الجدار فتعود ملكيته ليتيمين من اهل القرية , (  وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا ) , كان تحت الجدار كنز , قيل من ذهب وقيل من فضة وقيل من كلاهما , وعلى اراء اخرى علما من العلوم , (  وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً ) , ميزة هاذين اليتيمين ان اباهما كان صالحا , فحفظا ومالهما بصلاح ابيهما , (  فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا ) , اي يبلغا الرشد , ويتمكنا من استخراج الكنز والتصرف فيه , (  رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) , وهذا الامر برحمته عز وجل ولطفه في عباده الصالحين , (  وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ) , يصرح الخضر "ع" انه لم يفعل كل ذلك من تلقاء نفسه , بل كان مأمورا من قبله عز وجل , (  ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً ) , ذلك تأويل وبيان كل تلك الاحداث التي لم تستطع ان تتمالك نفسك عن السؤال عنها والانكار عليّ بفعلها .  
( ومن فوائد هذه القصة أن لا يعجب المرء بعلمه ولا يبادر إلى إنكار ما لا يستحسنه فلعل فيه سرا لا يعرفه وأن يداوم على التعلم ويتذلل للمعلم ويراعي الأدب في المقال وأن ينبه المجرم على جرمه ويعفو عنه حتى يتحقق أصراره ثم يهاجر عنه ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/06/27



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد حميد ، في 2020/09/14 .

الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عبد الكريم الكناني
صفحة الكاتب :
  محمد عبد الكريم الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net