صفحة الكاتب : توفيق الدبوس

ستتشكل الوزارة بعد خراب البصرة
توفيق الدبوس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 مفاجئات المشهد السياسي العراق تتعاقب بسرعة ,رغم إن المهم منها كان متوقعاً فالتغيير في رئاسة البرلمان  ورئاسة الجمهورية لم يكن غريباً, والشخصيات التي تبوأت تلك المناصب كانت متوقعة ,وكذلك تغيير رئاسة الوزراء  كانت منتظرة. لكن الذي لم يكن متوقعاً هو تسمية الدكتور حيدر العبادي لهذا المنصب ,لا لعدم كفاءة وإنما لهرمية حزب الدعوة وصفه الأمامي في القيادة .وكم كان جميلاً لو هنأ السيد نوري المالكي خلفه .وتمنى له الموفقية وأبدى إستعداده لمد يد العون والمساهمة في حل أزمات العراق. التي كان سبباً مباشراً للعديد منها إن لم يكن أغلبها. ولكن هؤلاء هم ساسة العراق همهم السلطة والحكم لا مصير الشعب وضياع الوطن. فهذه الأخلاق السياسية العراقية والعربية.
كان المفترض أن يكون إنتقال السلطة سهلاً ليناً لا تهديداً وتلويحاً بالقوة والدم. لكنّها المراهقة السياسية التي عودنا عليها هؤلاء .
إن ما حققته داعش على أرض الواقع بعد سقوط الموصل وصلاح الدين وإستيلاء الإرهاب على أسلحة ومعدات عسكرية  أمريكية حديثة جعلت داعش القوة الأكبر, التي هددت كردستان وتقدمت في سنجار وجلولاء  وكركوك.وها هي تهدد خانقين. فكشف  هذاالمراهقة السياسية للسيد مسعود البارزاني الذي هلل وكبر بعد سقوط الموصل وإحتل الأراضي المشتركة والمختلف عليها وفق المادة 140 فإحتلت البيشمركة كركوك. وظن إن الأيام  إبتسمت له. ولم يدرك الخطر المحدق بالكرد والأقليم .وسرعان ما إستفاق من الصعقة .فراح يستجير بأميركا والإتحاد الأوربي لنجدة الإقليم من تقدم داعش .الذي سيحرق الأخضر واليابس. فهب تستهدف أربيل وكركوك  من عدة محاور. ولن تنفع البارزاني الأسلحة الخفيفة والمتوسطة التي تأتيه من أمريكا. فلن توقف تقدم داعش التي تسلحت بالأسلحة الأمريكية التي غنمتها, بعد فرار كنبر وعلي غيدان وزمرة الضباط الجبناء ,الذين يسروا لداعش بمباركة كردية أمريكية سعودية إسقاط موصل وتكريت ومناطق من ديالى والأنبار .وإن كان يظن إن هذه الأسلحة ستحقق له طرد داعش ومن ثم إعلان إستقلال الإقليم  كما بشر وهدد وتوعد .فهو سياسي مخطئ مراهق , فلا مناص له وللأقليم إن أراد السلامة سوى التلاحم مع بقية مكونات العراق . فداعش تتحرك بجيوش  نظامية مسلحة بأسلحة وقدرات قتالية عالية  شرسة ولا مجال للخلاص إلا بوحدة العراقيين وتكاتفهم ولحمتهم.فهم وحدهم من بيدهم الحل .إن صفت النية وإبتعد مراهقو السياسة عن المشهد .وهم القادرون على بناء الدولة المدنية الحديثة بعقد إجتماعي جديد ,بعيداً عن الطائفية والعنصرية.ولكني لا أظن أحداً منهم سيستمع لصوت العقل. فآخر صرعاتهم السياسية المراهقة هو الخلاف على الكتلة الأكبر ودستورية تكليف السيد حيدر العبادي بتشكيل الوزارة,والذهاب للمحكمة الأتحادية لتبت  بالأمر. فعن أي محكمة يتحدثون؟ ومن أي قضاء يسألون المشورة ؟ فواللهِ هذا هو المضحك المبكي؟ والكل عارف بحال القضاء.
 ستتشكل الوزارة حتماً وبدون السيد المالكي ,الذي سعى بقدمية للخسارة رغم النصائح من الجميع. فلم  يستمع إلا من مستشارين  بحاجة لمن يشير عليهم بأتفه الأمور. ستتشكل الوزارة ولكن بعد جهد جهيد وإرباك للأمن وخسائر أكبر وربما بدمٍ أغزر.
والأمر ذاته بالنسبة للساسة الشيعة والسنة فإن ظن الساسة السنة إن إحتضانهم لداعش وتوفير الأجواء لها ومساندتها بالسر والعلن سيحقق لهم المراد والطموحات غير المشروعة , فهم واهمون بلا شك وكذلك الساسة الشيعة الذين ينحون منحاً طائفياً والتركيز على أحقيتهم بإدارة الدولة  دون مشاركة الآخرين محتجين كونهم الأكثرية .فإن حدث وجرى التقسيم, الذي هو هدف داعش ومن وراءها فإن مصير الشيعة سيكون الضياع والحصار والمقاطعة من كل دول الجوار إن إنفردوا بإقليم فسيحرمون  من المياه والأجواء وستغلق بوجههم أغلب المنافذ الحدودية وكذلك  الممرات المائية والموانئ .فالكل خاسرون .فداعش  حليفة للشر ولا غير الشر حليف لها , وما حدث في سوريا شاهد على ما نقول.
ستتشكل الوزارة وربما بعد خراب أكبر ودماء أغزر ربما بعد ضياع كركوك أو بغداد أوخراب البصرة . اللهم إحفظ العراق.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


توفيق الدبوس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/14



كتابة تعليق لموضوع : ستتشكل الوزارة بعد خراب البصرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net