صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

بابيلون ح6
حيدر الحد راوي


طلب ينامي الحكيم ان يجتمع مع جميع الحرفيين , طلب منهم ان يعملوا ليلا ونهارا من اجل صناعة المزيد من السلاح , واصلاح ما يمكن اصلاحه , وركز كثيرا على صناعة قاذفات اللهب , طلب منهم ان يجعلوها سهلة النقل , وخفيفة الحركة .
من جانب اخر , اجتمع مع قادة الثوار , وامرهم بتدريب الثوار الجدد على استعمال السلاح واللياقة البدنية , ووضع الخطط العسكرية للمواجهات المقبلة .
بعد مضي اسبوع من العمل الجاد , قرر ينامي الحكيم التحرك نحو مدينة ايروس البعيدة , على ثلاثة محاور , المحور الاول بقيادته سالكا الطريق الصحراوي , والمحور الثاني بقيادة حالصبيعش سالكا الضفة اليسرى لنهر ترفلا , والمحور الثالث بقيادة وردنياس سالكا الضفة اليمنى لنهر ترفلا .
كانت جيوش الثوار كبيرة , لذا كانت حركتها بطيئة , لكن تملئها العزيمة و الثقة بالنفس , حامت حولهم الوحوش الطيارة , تراقب المنظر من افاق السماء , وترسل الصور الى خنياس , الذي اعلن حالة التأهب القصوى , وامر بإيقاف هذا الزحف بكل الوسائل المتاحة .         
قرر خنياس ان يفتح السدود على نهري ترفلا و هلدج , كان منظر الماء مرعبا وهو يتدفق بغزارة , من المقرر ان يصل الى الثوار بعد يومين من اطلاقه , اي عند وصول الثوار الى مدينة حلداد , سيغطي كل هذه المساحات الشاسعة من الاراضي , مما يعرقل حركة الثوار , ويتطلب منهم ان يسيروا لمسافات بعيدة كي يجتازوا النهر في طريقهم الى مدينة ايروس , او ان يستعملوا السفن والقوارب , التي ليست بحوزتهم , ولا يمكنهم صنعها بهذه السرعة , كما وان ذلك يبعد خطوط التماس بين المحاور الثلاثة لهم , ان بقيت سليمة بعد الفيضان , مما يسهل القضاء عليها , كلا على حدة .
واجهت الثوار في طريقهم مقاومة خفيفة , سرعان ما اجتازوها بنجاح وتفوق , لم يكن في المدن التي مروا كثير من جنود الوحوش , فقد سحبت الحاميات الرئيسية الى ما وراء مدينة ايروس , كما ونالوا المزيد من ترحيب الاهالي , الذين بادروا الى نثر الورود واوراق الشجر عليهم , ابتهاجا بالتحرير والخلاص من سيطرة دامت طويلا .
عسكر الثوار على مشارف مدينة حلداد , بعد ان وصلوها عصرا , لاحظوا انسحاب جيوش الوحوش عنها بالكامل , لكنهم لم يأبهوا لذلك , بل انشغلوا بنصب الخيام وطهي الطعام وتوزيع ادوار الحراسة .
على حين غرة , سمعوا اصوات صراخ وطلبات استغاثة , صادرة من المدينة , كان الظلام حالكا , لم يعلموا بما يحصل , لكن سرعان ما لاحظوا مقدمات الفيضان تغزو معسكرهم , بدأ الماء يتدفق بغزارة , فهرعوا لتسلق الاشجار , تشبثوا بها بكثافة , بعض الاشجار لم تحتمل هذا العدد من البشر , فانحنت , وسقطت , وجرفتها المياه بعيدا .    
لم يكن معسكر وردنياس بأفضل حالا , هو الاخر غزاه الفيضان , فهرع الثوار طلبا لليابسة نحو نهر هلدج , لكن .. حاصرتهم مياه هلدج , واطبقت عليهم .
معسكر ينامي الحكيم كان بعيدا عن الفيضان , وصلتهم الاخبار , لكنهم لم يتمكنوا من تقديم يد العون لرفاقهم , بسبب الظلام , وبسبب الماء الذي توقف قريبا من معسكرهم , تجمع الثوار حول ينامي الحكيم , لأخذ المشورة والرأي :
-    اللعين خنياس آمر بفتح السدود .
-    استعمل الماء كسلاح ضدنا .
-    سلاحا و عائقا لتقدمنا ! .
-    ما نفعل الان ؟ .  
بمرارة بالغة استطاع ينامي الحكيم ان ينطق :
-    ستنحسر المياه في الصباح ... عندها نهب لتقديم العون والنجدة لأخوتنا .. لكن ..
-    لكن ماذا سيدي الحكيم ينامي ؟ .
-    سيلجأ خنياس الى اغلاق السدود بالكامل حتى تمتلأ بالمياه مجددا ... ثم يعاود فتحها مرة اخرى .
-    اذا يجب ان ننقذ من نستطيع انقاذه ... وان لا نبقى هناك فترة طويلة ! .
-    كما ان هناك امرا اخر ! .
-    ما هو سيدي ؟ .
-    ماذا لو امر خنياس بشن هجوما شاملا على الثوار في المناطق المنكوبة ! .
-    عندها ستلقى على عاتقنا مهمتين ... الاولى : انقاذ ما يمكن انقاذه من الثوار والسلاح وغيره ... والثانية : خوض القتال معهم .
-    نعم ... نعم ... انهم يعلمون ان معسكرنا قد نجا من الفيضان ... لذا سوف يستدرجوننا الى الحرب هناك ! .
-    ستكون الارض طينية ... لا يمكننا الثبات عليها ! .
-    بينما هم لديهم من الوحوش الكبيرة ما سيكونون على ظهره  ... ومنها سيضربوننا بقوة ! . 
اختلف الثوار بين المشاركة في حرب قد تكون نتيجتها خاسرة , كما دعاها البعض منهم بــ (  حرب انتحار ) , او جرّ جيوش خنياس بقيادة خنشل الى حيث هم يعسكرون في الصحراء , لكن وماذا عن انقاذ الثوار الغرقى ؟ ! .
قرر ينامي الحكيم تقسيم جيشه البالغ عدده ثلاثون الفا الى قسمين , عشرة الاف مهمتهم انقاذ الثوار , وعشرون الفا يكونون مستعدون لخوض غمار حرب ضروس , فطلب من الجميع الخلود الى النوم والراحة , لانهم على موعد مع عمل شاق في صبيحة الغد .
                 ***************************** 
في صبيحة اليوم التالي , كان الماء قد انحسر , شرعوا بمساعدة بعضهم البعض , واسعاف الحالات الخطرة , لم يكن منهم من يحمل سلاحا , بل فقدوا اسلحتهم , عندما سمعوا صوت المنادي صارخا :
-    هجوم ... ها هم قادمون نحونا بهجوم واسع ! .
التفت حالصبيعش نحو مصدر الهجوم , فقال :
-    لا ... ليس الان ! .
الارض الطينية تعيق الثوار من المشي , تقدما او هروبا , بينما كان جيش الوحوش يركبون على وحوشا كبيرة , ثابتة اقدامها على الارض , ومنها يطلقون نبالهم ورماحهم , بالإضافة الى الوحوش الطيارة , التي ترمي اللهب و الحجارة , قال احد الثوار لحالصبيعش :
-    سوف لن تبقى لنا باقية ! .
-    سيجد ينامي الحكيم مخرجا لذلك ... اثق به وبحكمته ... ما علينا الا ان نقي انفسنا من الهلاك ! .  
هبّ عشرة الاف ثائر راكبين على الخيول لإنقاذ الثوار , لكن من جهة الخلفية , بينما ينامي الحكيم ومن معه الثوار كانوا يتفرجون على جيش الوحوش الجرار , بما لديه من وحوشا كبيرة :
-    لم ار مثيلا  لهذا من قبل ! .
-    يا لضخامة هذه الحيوانات الكبيرة ! .
-    هل ستكون اسلحتنا هذه نافعة ضد هذه الحيوانات ! .
-    ستكون ضرباتنا لها مجرد لسعات بعوض ! .
-    ليتني ذهبت مع الفرقة التي كلفت بالإنقاذ بدلا من الفريق المكلف بالقتال ! .    
كان ينامي الحكيم على العكس منهم جميعا , الجميع كان منبهرا بجيش الوحوش , لكنه كان يراقب ثواره , يستمع الى كلامهم مع بعضهم البعض , فاحصا تعابير وجوههم , مستغرقا في تفكير عميق , حتى تقدم اليه احد قادة الثوار سائلا :
-    متى سنهاجم ... سيدي ؟ .
-    الا ترى ان همة وعزيمة الثوار قد تلاشت ... كيف اشن هجوما بقلوب خائرة ! .  
جاء احد الثوار راكضا نحو ينامي الحكيم , يحمل اخبارا غير سارة :
-    سيدي الحكيم ! .
-    ماذا ورائك ؟ .
-    لقد هرب الكثير من الثوار ! .
أمتعض ينامي الحكيم من سماع الخبر , قرر ان يلقي خطابا على الثوار , او على من بقي منهم , فقال بصوت مرتفع :
-    يا اخوتي الثوار البواسل ... لم آت بكم الى الموت المحتوم ... من يرى منكم في قلبه شيئا من الجبن وضعف القلب .. فلينصرف ... كما فعل الاخرون ... لست بحاجة الى رجالا ضعاف الهمة .. خائري القلوب ... ومن وجد في قلبه الشجاعة والاقدام ... والايمان بالقضية .. فليبق معي ... لست اجبركم على هذا الامر ... واعلموا ان للحرية والسلام ثمن باهض ! . 
انتظر حوالي ساعة من الزمان , كي يعطي الوقت الكافي لمن يفكر بالانسحاب , وايضا يمنحه الوقت الكافي ليبتعد عن ساحة القتال واخطارها , بينما انشغل هو مع قادة الثوار لتدارس خطة الهجوم , بعد فراغهم من الخطة , نهض ينامي الحكيم ليستطلع من بقي من الثوار معه , ويختبر عزائمهم , اخبره احدهم :
-    ما يقرب من عشرة الاف ثائر قد انسحبوا ! .
-    هل ابتعدوا بما فيه الكفاية ؟ .
-    نعم ... سيدي .  
 التفت الى قادة الثوار وقال :
-    لم يبق معنا سوى عشرة الف اخرون ! .
-    هذا العدد يكفي لشن الهجوم . 
وقف ينامي الحكيم في قبالة الثوار مخاطبا :
-    انه الموت بكل اشكاله وعناوينه ... هل ستقبلون عليه ؟ .
صاحوا جميعا بصوت واحد :
-    اننا له معانقون ... بقلوب كزبر الحديد .
-    اذا ... الى الامام ! . 

************* يتبع
حيدر الحدراوي



 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/15



كتابة تعليق لموضوع : بابيلون ح6
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشاعر محمد البغدادي
صفحة الكاتب :
  الشاعر محمد البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net