صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح223 سورة طه الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى{80}
الآية الكريمة تخاطب بني اسرائيل (  يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ) , مذكرة اياهم :
1-    (  قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ ) : فرعون وقومه بإغراقهم .
2-    (  وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ ) : حيث مناجاة موسى "ع" ونزول التوراة عليه .
3-    (  وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى ) : نزل الله تعالى عليكم (  الْمَنَّ ) , وهو مادة صمغية سكرية , (  وَالسَّلْوَى ) , طير اشبه بالسماني , وكان ذلك عند تيههم .    
الآية الكريمة بجملتها تخاطب اليهود في كل عصر وزمان , مذكرة اياهم بما انعم الله تعالى على اسلافهم في زمن موسى "ع" .

كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى{81}
يستمر الخطاب في الآية الكريمة مبيحا وناهيا ومحذرا :
1-    (  كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) : اباحة كل ما طاب من اكل وشرب ولباس ومسكن ... الخ .
2-    (  وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ ) : نهي عن الكفر به وعدم شكره , وايضا عن الاسراف والبطر ومنعه عن مستحقه ... الخ . 
3-    (  فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) : تحذير من لزوم العذاب ووقوعه بكم وعليكم .

وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى{82}
يستمر الخطاب في الآية الكريمة مبينا (  وَإِنِّي لَغَفَّارٌ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى غفار لــ :
1-    (  لِّمَن تَابَ ) : التوبة من الشرك اولا .
2-    (  وَآمَنَ ) : بعد التوبة يأتي الايمان , ايمان بلا توبة لا خير فيه , كما وان توبة بلا ايمان لا خير فيها .
3-    (  وَعَمِلَ صَالِحاً ) : بعد التوبة والايمان يأتي العمل الصالح , العمل الصالح بدونهما لا خير فيه , كما وان التوبة والايمان بلا عمل صالح لا يكتملان .
4-    (  ثُمَّ اهْتَدَى ) : بعد التوبة والايمان والعمل الصالح تأتي الهداية , التي لا يمكن ان تكون من غير ( توبة – ايمان – عمل صالح ) .  

وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى{83}
تنعطف الآية الكريمة لتخاطب موسى "ع" (  وَمَا أَعْجَلَكَ ) , يبين النص المبارك ان موسى "ع" تعجل ميعاد ربه جل وعلا , لمناجاته ونزول التوراة , (  عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى ) , سبقتهم الى الطور وخلفتهم وراءك .   

قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى{84}
تروي الآية الكريمة كلام موسى "ع" :
1-    (  قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي ) , تقدمت عليهم بخطى يسيرة , وها هم خلفي مباشرة .
2-    (  وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى ) : التعجل والاسراع في امتثال الامر الالهي مما يوجب رضاه سبحانه وتعالى , فبين موسى "ع" انه تعجل بامتثال امره جل وعلا لمزيد من الرضا .     

قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ{85}
تخاطب الآية الكريمة موسى "ع" مبينة له (  قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ ) , بعد مفارقتك , (  وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ ) , باتخاذ العجل ربا , والدعوة لعبادته و السجود اليه ودعائه .    

فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي{86}
تبين الآية الكريمة (  فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً ) , ان موسى "ع" بعد ان استوفى الاربعون يوما واخذ التوراة , رجع الى قومه غضبانا عليه , حزينا لما فعلوه , (  قَالَ يَا قَوْمِ ) , خطب فيهم "ع" :
1-    (  أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً ) : ان يأتيكم جل وعلا التوراة فيها هدى ونور . 
2-    (  أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ ) : طالت عليكم مدة المناجاة "الاربعون يوما" .
3-    (  أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ ) : ام انكم اردتم حلول غضبه جل وعلا وعذابه عليكم باتخاذكم العجل .
4-    (  فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي ) : فأخلفتم وعدكم لي بالثبات على الإيمان بالله تعالى , والطاعة لما يأمركم به .      

قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ{87}
تروي الآية الكريمة جواب القوم عليه "ع" (  قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا ) , لم نخلف وعدك بآمرنا , او من تلقاء انفسنا , (  وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ ) , فيها رأيين :
1-    هي مجمل الحلي التي استعارها بني اسرائيل من اهل مصر , بحجة العرس وما شابه , فلم يعيدوها اليهم .
2-    هي جملة ما غنمه بني اسرائيل من جنود فرعون بعد غرقهم .    
(  فَقَذَفْنَاهَا ) , طرحناها في النار , (  فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ ) , اي القى ما لديه من حلي , يعتقد بعض المفسرين ان السامري قد القى ما قبضه من التراب الذي قبضه من اثر حافر الرسول وهو ما اشارت اليه الآية الكريمة { قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي } طه96 .  

فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ{88}
تستمر الآية الكريمة بسرد التفاصيل (  فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) , صاغ السامري لهم جسد عجل من تلك الحلي , يصدر خوارا , هناك رأيين حول سبب الخوار :
1-    يعتقد بعض المفسرين ان الخوار كان بسبب ذلك التراب الذي قبضه السامري من اثر حافر حصان جبرائيل "ع"  . "يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين " .
2-    ان السامري صنع العجل ووضع فيه تجاويف وانابيب تصدر صوتا عند مرور الهواء من خلالها , وكان يضع العجل في مواجهة الريح . "يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين ومنهم الشيخ الدكتور احمد حسون الوائلي " . 
 (  فَقَالُوا ) , السامري ومن اعانه على صنع العجل وكذلك اول من آمن به , (  هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى ) , اشارة الى العجل , انه ربكم يا بني اسرائيل ورب موسى "ع" , (  فَنَسِيَ ) , يختلف المفسرون في المخاطب فمنهم من يقول :
1-    هي من كلام السامري قاصدا ان موسى "ع" نسي ربه هنا وذهب ليبحث عنه في الطور . ( يذهب الى مثل هذا الرأي السيوطي في تفسير الجلالين , وايضا الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 )
2-    هي من كلامه عز وجل , بمعنى ان السامري نسي ايمانه وما عاهد عليه وما وعد موسى " ع" به . ( يذهب الى مثل هذا الرأي الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 ) .        

أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً{89}
تسلط الآية الكريمة الضوء على :
1-    (  أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً ) : اولم يروا ويعلموا انه لا يجيب على دعواهم , ولا يرجع لهم القول . 
2-    (  وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً ) : وايضا لا يضرهم ان تركوا عبادته , او ان يدفع عنهم اي ضرر او خطر محدق بهم .
3-    (  وَلَا نَفْعاً ) : وايضا لا تنفعهم عبادته شيئا , ولا يجلب لهم نفعا في اي شيء .  

وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي{90}
تروي الآية الكريمة كلام هارون "ع" معهم (  وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ ) , اي قبل عودة موسى "ع" من المناجاة , (  يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ ) , انما اختبرتم بالعجل , (  وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ ) , لا العجل , (  فَاتَّبِعُونِي ) , ولا تتبعوا السامري , (  وَأَطِيعُوا أَمْرِي ) , في الثبات على ما جاءكم به موسى "ع" من عنده عز وجل .      

قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91}
تروي الآية الكريمة جواب القوم على هارون "ع" (  قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ ) , لا نزال مقيمين على عبادة العجل , (  حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ) , حتى يرجع موسى "ع" من مناجاته مع ربه .   

قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا{92}
تروي الآية الكريمة كلاما لموسى "ع" مع اخيه هارون "ع" (  قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ ) , ما كان المانع لك , (  إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا ) , بعبادة العجل .  

أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي{93}
يستمر كلامه "ع" مع اخيه هارون "ع" (  أَلَّا تَتَّبِعَنِ ) , في الغضب لله تعالى ومقارعة الكفر به , وقد كان حريا بك ان تتبعني وتلحق بي , (  أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي ) , فيها عدة اراء نذكر منها :
1-     (  أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي ) : بالصلابة في الدين والمحاماة عليه . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2-     (  أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي ) : في ما امرتك به في خلافتي فيهم , واصلاح امورهم .  
مما يروى ان موسى "ع" اخذ بلحية هارون "ع" .

قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي{94}
تروي الآية الكريمة جواب هارون عليه "ع" وكان في اربعة محاور :
1-    (  قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ ) : قدم هارون "ع" ذكر امهما , استعطافا واسترقاقا وتهدئة  لغضب موسى "ع" .
2-    (  لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ) : كان موسى "ع" قد اخذ لحية هارون "ع" بيده اليسرى , واخذ شعر رأسه بيده اليمنى .
3-    (  إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) : في النص المبارك يبين هارون "ع" السبب هو انه خشي ان يتفرق بني اسرائيل الى فرقتين , فرقة تلتحق به "ع" ممن لم يعبد العجل , وبدورهم يلتحقوا بموسى "ع" , وفرقة اخرى تبقى عاكفة على عبادة العجل .
4-    (  وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ) : ولم تنتظر قولي فيهم , حين قلت لك  { اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ } الأعراف142 , فأن الاصلاح في حقن الدماء وعدم التفرق والتشرذم , حتى تعود لتتدارك الامر بفعلك ورأيك .    
( عن الصادق عليه السلام أنه سئل لم أخذ برأسه يجره إليه وبلحيته ولم يكن له في إتخاذهم العجل وعبادتهم له ذنب فقال إنما فعل ذلك لأنه لم يفارقهم لما فعلوا ذلك ولم يلحق بموسى وكان إذا فارقهم ينزل بهم العذاب ألا ترى أنه قال لهرون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن أفعصيت أمري قال هرون لو فعلت ذلك لتفرقوا ) .  "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 



 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/29



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح223 سورة طه الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال طاهر
صفحة الكاتب :
  جمال طاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net