صفحة الكاتب : معمر حبار

كيف تعامل العالم الفقيه بوعبد الله مع الشيخ محمد الغزالي؟
معمر حبار
 مقدمة التلميذ الزميل : كلما يلتقي صاحب الأسطر، بالإمام الفقيه بوعبد الله، إلا ويلهمه بأسطر ينقلها عنه، أو مقال يخطّه عن موقف وقفه مع شخص، أو فكرة أثارها، فاستوجبت حبرا وأسطرا.
ومنذ أسبوعين، إلتقى به، ودعى شيخه على فنجان قهوة، وكوب من الشاي، وقليل من المكسّرات، خارج ضوضاء المدينة، وبعيدا عن زحمة السّير، فكان اللقاء، وكانت هذه الأسطر ..
المساجد بعد زلزال 10 أكتوبر 1980 : بعد زلزال 10 أكتوبر 1980، تعرّضت الأصنام سابقا، والشلف حاليا إلى دمار كبير، أصاب كل نواحي البلدة. والمسجد العتيق بوسط المدينة، من بين المنشآت التي تضرّرت جرّاء الزلزال.
حالة المسجد المتضررة، دفعت بالناس إلى إتّخاد الساحات العمومية مساجد، خوفا على الأرواح.
أما فيما يخص وسط المدينة، فقد تمّ بناء مايشبه المسجد بالزنك، في انتظار ترميم المسجد العتيق، وإدخال عليه بعض التعديلات، وتصحيح بعض الأخطاء، التي كانت سببا في قتل عدد كبير من المصلين، أثناء زلزال 10 أكتوبر 1980.
وقد رأى صاحب الأسطر، لأول مرة في حياته القتلى، وأناس يصارعون سكرات الموت، وهو طفل في 14 من عمره.
تدشين المسجد العتيق سنة 1986 :  في سنة 1986، تمّ تدشين المسجد العتيق. فاجتمعت لأجل التدشين، لجنة من الشؤون الدينية، ووالي الولاية يومها، فاقترحوا أن يكون الافتتاح على يد شخصية معروفة في عالم الدين. 
فاتّفقوا بالإجماع على أن يكون الافتتاح على يد الشيخ محمد الغزالي، لما له من باع طويل في مجال العلم والدين، وقبولا حسنا عند المسلمين جميعا، والجزائريين خاصة.
وكان الاتفاق أيضا، على أن يقوم الشيخ محمد الغزالي، بإلقاء درس الجمعة، ثم يليه من يقوم بإلقاء خطبة الجمعة. فمن ذا الذي يلقي الخطبة في حضرة محمد الغزالي؟.
إقتراح الشيخ بوعبد الله لإلقاء الخطبة : صمت الجميع، وكلّهم ينتظر أن يلقي الغزالي، الدرس والخطبة معا. 
وبينما الجميع في دهشة من الأمر، إذ بوالي ولاية الشلف يومها، يحسم الخلاف، ويقطع التردد، ويفصل في الأمر، ويشير بيديه، ويرفع من صوته .. هذا الشيخ هو الذي يلقي خطبة الجمعة.
إنه الإمام الفقيه الخطيب الشيخ بوعبد الله، الذي لم يستطع التحكم في نبضات قلبه، وأصابته رعشة لم يكن ينتظرها ولا مستعدا لها. وقال للوالي ..
أألقي الدرس في حضرة الشيخ محمد الغزالي؟. فأجابه الوالي .. نعم، وأنت أهل لها.
كان الإمام بوعبد الله، يومها شابا في مقتبل العمر، تدرّج في إعتلاء المنابر، لكنّ تميّز عن غيره، أنه تتلمذ على جبلين، وتربى في أحضانهما. ومن يعايشه يلمس الثمرة التي أينعت، والشجرة الباسقة التي تمتد في العمق، كلّما امتدت علوا، والشيخين العالمين الفقيهين، هما ..
الشيخ الجيلالي البودالي، ويكفيه شرفا، أن الشيخ ابن باديس، كان يكلّفه شخصيا بكتابة المقالات، لما أوتي من بلاغة وفصاحة، قلّ نظيرها.
والشيخ سي عبد القادر، فقد كان عالما فقيها، أوتي القدرة على استنباط الأحكام.
الفقيه بوعبد الله لايقلد الشيخ محمد الغزالي : يقول الإمام الفقيه، بوعبد الله، وقد مرّت على الحادثة 28 سنة ..
قلت يومها في نفسي .. أيعقل أن ألقي الخطبة في حضرة الشيخ محمد الغزالي، وأنا الشاب الطري، ثم حدّث نفسه قائلا ..
ستكون الخطبة بإذنه تعالى من أفكاري، ولن أقلّد فيها الشيخ محمد الغزالي. وسأسعى لكي يسمع الجميع بما فيهم الغزالي، الجديد من الكلام، والممتع والمفيد. ولن أكون نسخة لغيري، ولا للغزالي.
ويواصل قائلا ..عكفت تلك الأيام على القراءة والكتابة، لأعد الخطبة، ليست فيها رائحة التقليد للغزالي ولا لغيره. ويعترف أنه نجح في إعداد خطبة، تحمل بصماته، وغير تابعة لأحد، ونابعة من هذه الأرض الطاهرة.
إن الجزائر، تملك من العلماء الأحياء والأموات، مايجعلهم قدوة لغيرهم، ومثالا لغيرهم.
ومازال الإمام الفقيه، بوعبد الله، يمقت التقليد وينبذه، ويدعو إلى أخذ الفقه عن أصحابه، ومنابعه الأصيلة الصافية. 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/09



كتابة تعليق لموضوع : كيف تعامل العالم الفقيه بوعبد الله مع الشيخ محمد الغزالي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الجبوري
صفحة الكاتب :
  ماجد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net