صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

مجرد سؤال ؟ هل هناك طير له أربع ارجل؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 كل طيور العالم منذ ان خلقها الرب وإلى هذا اليوم لها لها فقط إثنان من الأرجل. ومن قال بغير ذلك فهو إما مجنون او واهم.

في التوراة وفي سفر اللاويين المتخصص بالحلال والحرام من الطعام، امر الرب موسى واخيه هارون قائلا : ((وكلم الرب موسى وهارون قائلا لهما : كلما بني إسرائيل قائلين : هذه هي الحيوانات التي تأكلونها من جميع البهائم التي على الأرض : كل ما شق ظلفا وقسّمهُ، ويجتر من البهائم فإياه تأكلون . إلا هذه فلا تأكلوها)):

 ثم يُعدد الرب انواع الحشرات والطيور إلى ان يقول : (( وكل دبيب الطير الماشي على أربع فهو مكروهُ لكم. إلا هذا لا تأكلونهُ من جميع دبيب الطير الماشي على أربعٍ لكن سائر دبيب الطير الذي لهُ أربعُ أرجل فهو مكروه لكم. من هذه تتنجسون. كل من مس جثتها يكون نجسا إلى المساء. وكل من حمل من جثثها يغسلُ ثيابهُ ويكونُ نجسا إلى المساء)). (1) 

أين هذا الطير، مالنا لم نسمع به أو نراه في متاحف التاريخ أو بين الاحفوريات الحجرية. حتى دارون في كتابه الطيور لم يذكر لنا ان هناك طير له اربع ارجل.  

ولرب قائل يقول ان المقصود بها الحشرات ، فنقول له ان الحشرات لها ستة ارجل ، وسفر اللاويين نفسه ذكر الحشرات في فصل مستقل فقال : (( هذه منهُ تأكلون: الجرادُ على أجناسه، والدبا على أجناسه ، والحرجوان على أجناسه. والجندب على أجناسه ...................)).  

فالنص ذكر الحشرات ولكن في حكم خاص بها وسمح بأكلها ولم يحرمها حتى الخنافس والعناكب والدبايات والحراجين .  

ولكن الرب وضع هذا الطير العجيب ضمن قائمة الطيور المحرمة والتي منها : (( وهذه تكرهونها من الطيور، لا توكل : النسر والانوق والعقاب والحداة والباشق وكل غراب والنعامة والظليم والسافُ والباز والبوم والغواص والكركي والبجع والقوق والرخم واللقلق والببغا والهدهد والخفاش . وكل دبيب الطير الماشي على أربع)). 

اذن الرب في هذا النص وضع هذا الطير العجيب في خانة الطيور وليس في خانة الحشرات ، وقال عنه بان له اربع ارجل ؟! (2) 

هل هناك من يدلنا على هذا الطير. أم نقول أن الرب واهم ؟ 

في الانتظار. 

 

المصادر ـــــــــــــــــــــ

1- سفر اللاويين 11: 20

 

2- طبعا ذهبت إلى كل التفاسير المسيحية فرأيتها تتجنب الخوض في تفسير هذا الفصل المتعلق بالطير ذو الاربعة ارجل إلا القس انطونيوس فكري في شرح الكتاب المقدس العهد القديم فقرة الطير ذو الاربع فقال : (وبذلك نفهم أن الجراد ينطبق عليه هذه المواصفات فهو له أربع أرجل مقدمة + رجلان (كراعان) للقفز + أجنحة للطيران). طبعا لا ادري هل اختلط عليه الامر ففسر الطير بالجراد ففصل بين ارجله فجعلها اربعة في الامام ، وإثنان في الخلف ومع ذلك فهي ستة وليس اربعة ؟ والقس فكري يعرف ان الجراد مذكور ضمن قائمة الحشرات وليس ضمن قائمة الطيور.

 

ملاحظة جدا مهمة تنبه كاتب سفر التثنية إلى ان الطيور ليس لها اربع ارجل فقام بحذف كلمة (الطير الماشي على اربع ) فكتب في سفر التثنية 14: 18 هذا النص : (( واللقلق والببغاء على أجناسه، والهدهد والخفاش. وكل دبيب الطير ....... نجسُ لكم لا يؤكل)). فقام بحذف الارجل الاربعة . ولكنه وقع في خطأ اكبر نتيجة للارتباك ، فحرم كل دبيب الطير بصورة عامة . ولكن على ما يبدو ان كاتب هذا السفر متأثر بالاساطير اليونانية والاشورية والبابلية التي كانت تصور الثور المجنّح له اربع ارجل وجناحين ، وكذلك تصور الحصان المجنّح له اربع ارجل وجناحين ، والتنّين له اربع ارجل وجناحين وهكذا 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/11



كتابة تعليق لموضوع : مجرد سؤال ؟ هل هناك طير له أربع ارجل؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 12)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/07/28 .

أخي الطيب رأفت العشاري سلام ونعمة وبركة
اخي الطيب لو تأملت لما قلته أنا لما أوقعت نفسك في هذا الاحراج ، ولكن يبدو انك التهمت الوجبة ولم تنظر بما فيها .
انا لم اقل ان التنين طائر له اربع ارجل ، بل قلت ما يلي : انسخ الك النص بين قوسين : (( ولكن على ما يبدو ان كاتب هذا السفر متأثر بالاساطير اليونانية والاشورية والبابلية التي كانت تصور الثور المجنّح له اربع ارجل وجناحين ، وكذلك تصور الحصان المجنّح له اربع ارجل وجناحين ، والتنّين له اربع ارجل وجناحين وهكذا )). فقلت على ما يبدو ان كاتب النص تأثر بالاساطير البابلية التي كانت تصور الثور له اربع ارجل وجناحان والذي لايزال ماثلا للعيان إلى هذا اليوم في آشور وكذلك الحصان المجنح في الاساطير اليونانية وغيرها ....
هلا انتبهت إلى ذلك ؟
اما طلبك مني أن اذكر لك جميع الطيور التي خلقها الله منذ بدء الخليقة وحتى تاريخ انقراضها ، فهذا من اختصاص الرب الله الذي خلقها فاحصاها . طلب غريب .
يعني عنزة ولو طارت .
تحياتي

• (2) - كتب : رأفت العشاري ، في 2015/07/27 .

هل يستطيع كاتب المقال ان يخبرنا باسماء جميع الطيور التي خلقها الله منذ بدء الخليقة وحتى تاريخ انقراضها..؟؟؟

هل سمع كاتب المقال يوما عن التنين الطائر ذا الاربع ارجل ..؟؟؟ وهو يعتبر من الطيور ايضا ..!!!


عزيزي ...
لا تدعي على الكتاب المقدس ذورا لمجرد انك غير عالم او لست ذا معرفة بالامر ..


تحياتي ...


• (3) - كتب : جهاد ، في 2014/09/18 .

غريب فعلاً !!
كيف لم تجدي ما أقوله عند ذوي الشأن ..وهو موجود في مقالكِ ؟!!

في نفس هذا المقال ؛ أنتِ ذكرتي رأي القس انطونيوس فكري
وهو قريب مما قلته أنا ^_^

اقتباس:
" طبعا ذهبت إلى كل التفاسير المسيحية فرأيتها تتجنب الخوض في تفسير هذا الفصل المتعلق بالطير ذو الاربعة ارجل إلا القس انطونيوس فكري في شرح الكتاب المقدس العهد القديم فقرة الطير ذو الاربع فقال : (وبذلك نفهم أن الجراد ينطبق عليه هذه المواصفات فهو له أربع أرجل مقدمة + رجلان (كراعان) للقفز + أجنحة للطيران). طبعا لا ادري هل اختلط عليه الامر..."

فالقس لم يختلط عليه الأمر إنما كان يرى (ترابط الآيات) التي ذكرت دبيب الطير كما شرحت لكم
فالجراد هو المستثنى (بأنواعه الأربعة) من جميع دبيب الطير المكروهة
وسبب الاستثناء -كما ذكر- هو أن: له أربع أرجل مقدمة + رجلان (كراعان) للقفز + أجنحة للطيران
فكيف تقولين انه استبعد أن تكون الحشرات هي المقصودة !
أليس الجراد من الحشرات ؟!

وهذه أسماء بعض العلماء الذين فسروا دبيب الطير بالحشرات :
1- القمص تادرس يعقوب
2- الأرشيدياكون نجيب جرجس
3- أوزوالد ت. ألِس
4- حلمي القمص يعقوب

يمكنكم مراجعة هذه الأسماء في هذا الرابط:
http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/733.html
فكيف يكون هناك إجماع على عدم وجود هذا الطير !!

أما رفض القديس يوحنا الذهبي الفم؛ أن يكون الخفاش هو المقصود فهو رفض صحيح ^_^
وأنا أيضا لم أقل إن الخفاش من دبيب الطير ذي الأربع أرجل ^_^
كل ما أردته من ذكر الخفاش هو بيان أن موقعه في ذيل قائمة الطيور معقول ومناسب في التسلسل لما قبله وما بعده

أما حذف النص من سفر التثنية فلا أستبعد الحذف ولكن في نفس الوقت يمكن أن لا يكون محذوف ^_^
لأن الأحكام التي في اللاويين وردت في التثنية بشكل مختصر فقط مع بعض التغيير
وهذا الأسلوب (اسلوب الإختصار) موجود حتى في القرآن الكريم ..
فالقرآن يذكر مسألة أو قصة معينة في سورة ما ، ثم يذكرها مختصرة في مكان آخر أو بتفاصيل أخرى ...

الآيات في سفر التثنية تقول:
9 «وَهذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ كُلِّ مَا فِي الْمِيَاهِ: كُلُّ مَا لَهُ زَعَانِفُ وَحَرْشَفٌ تَأْكُلُونَهُ.
10 لكِنْ كُلُّ مَا لَيْسَ لَهُ زَعَانِفُ وَحَرْشَفٌ لاَ تَأْكُلُوهُ. إِنَّهُ نَجِسٌ لَكُمْ.
11 «كُلَّ طَيْرٍ طَاهِرٍ تَأْكُلُونَ.
12 وَهذَا مَا لاَ تَأْكُلُونَ مِنْهُ: النَّسْرُ وَالأَنُوقُ وَالْعُقَابُ
13 وَالْحِدَأَةُ وَالْبَاشِقُ وَالشَّاهِينُ عَلَى أَجْنَاسِهِ،
14 وَكُلُّ غُرَابٍ عَلَى أَجْنَاسِهِ،
15 وَالنَّعَامَةُ وَالظَّلِيمُ وَالسَّأَفُ وَالْبَازُ عَلَى أَجْنَاسِهِ،
16 وَالْبُومُ وَالْكُرْكِيُّ وَالْبَجَعُ
17 وَالْقُوقُ وَالرَّخَمُ وَالْغَوَّاصُ
18 وَاللَّقْلَقُ وَالْبَبْغَاءُ عَلَى أَجْنَاسِهِ، وَالْهُدْهُدُ وَالْخُفَّاشُ.
19 وَكُلُّ دَبِيبِ الطَّيْرِ نَجِسٌ لَكُمْ. لاَ يُؤْكَلُ.
20 كُلَّ طَيْرٍ طَاهِرٍ تَأْكُلُونَ.

ما يهمنا هنا هو الآيات 19 - 20
فالآيات هنا اختصرت بعض التفاصيل مثل تعداد الحشرات الطاهرة وبعض التفصيلات مثل ذكر الأرجل والكراع وغير ذلك
كما هو الحال في اختصار بعض ألفاظ الآيات التي سبقتها

الآية 19 تعطي حكم عام لكل دبيب الطير بغض النظر عن عدد الأرجل وتقول أنه لا يؤكل
الآية 20 هذه الآية بمثابة الاستثناء لدبيب الطير الطاهر وجواز أكله ، طبعا هذه الآية ليست تكرار للآية رقم 11 إنما لها مقصد آخر متعلق بالآية 19 ، وهذه هي مشكلة الترجمات والتفسيرات المختلفة للكتاب المقدس كما ذكرت سابقا

عند الرجوع لبعض الترجمات لهذا المقطع من سفر التثنية في لغات أخرى
نجد أن الآية 20 مختلفة في ألفاظها عن الآية 11 مع أنها في النسخة العربية بلفظ واحد كما هو واضح في الأعلى


نأخذ نفس المقطع في بعض الترجمات الانجليزية :

11 Of all clean birds you may eat.
12 But these are the ones which you shall not eat: the eagle, the vulture, the ospray,
13 The buzzard, the kite in its several species,
14 The raven in all its species,
15 The ostrich, the nighthawk, the sea gull, the hawk of any variety,
16 The little owl, the great owl, the horned owl,
17 The pelican, the carrion vulture, the cormorant,
18 The stork, the heron of any variety, the hoopoe, and the bat.
19 And all flying insects are unclean for you; they shall not be eaten.
20 But of all clean winged things you may eat.

https://www.biblegateway.com/passage/?search=Deuteronomy%2014&version=AMP

نلاحظ هنا أن الآية 20 في هذه الترجمة استخدمت لفظ ( لكن but ) بينما في النسخة العربية التي في الأعلى ، لم تذكر هذا اللفظ ، وهذا اللفظ يبين الربط مع الآية السابقة كما هو واضح
كما نلاحظ أن الآية اختلفت في ألفاظها مع الآية رقم 11
ونلاحظ أيضا الآية 19 ذكرت الحشرات الطائرة flying insects بشكل واضح ^_^

ترجمة الآيتين:
19 وجميع الحشرات الطائرة هي نجسة لكم. انها لا تؤكل.
20 ولكن جميع الأشياء المجنحة الطاهرة بإمكانك أن تأكل.

ملاحظة: كلمة but تأتي بمعنى إلا ، لكن ، غير ، ما عدا ....


أكرر وأقول أنا لا أنكر الحذف في هذا الموضع
ولكن لا يمنع أن يكون لهذا التغيير أو الحذف وجه صحيح وهو الإختصار كما ذكرت


وأعتذر على الإطالة ^_^


• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/09/17 .

لم اجد ما تقوله حتى عند ذوي الشأن او ممن يهمه الامر ممن يهمه تفسير الكتاب المقدس ولربما انت توفر لهم خدمة تفسير ذلك بشتى الالتواءات التي لم يؤمنوا بها هم انفسهم حيث استبعد القس انطونيوس فكري ان تكون الحشرات هي المقصودة ، ورفض القديس يوحنا الذهبي الفم ان يكون الخفاش هو المقصود وكلهم اجمعوا على عدم وجود امثال هذا الطير وعند عجزهم عن اثباته قالوا كعادتهم (( نحن لا نعرف مقاصد الرب )) ولذلك عمد كاتب سفر التثنية إلى حذف النص بكامله من احكام الاطعمة في نصه المذكور في 14 /18 من تثنية . ثم تأت انت لتُثبت ما نفاه اهل الشأن واوكلوا امر فهمه إلى الله .

• (5) - كتب : جهاد ، في 2014/09/17 .

هناك خطأ وقعت فيه أنا في ردي الأخير فيما يخص (الدبيب الطاهر)
فالكاتب يتكلم عن وصف الدبيب وليس اسمها ..لذلك وجب التصحيح والتنويه ^_^

فيبدو أن الصحيح هو "الدبيب الطائر" أو "دبيب الطير"

وفيما يتعلق بـ (الدبا) فيمكن اعتباره من دبيب الطير ، بالنظر إلى جنسه "الجراد"
كما أن الطيور لا ينزع منها مسمى الطير عند عدم مقدرته على الطيران كطائر النعام أو صغار الطيور
ومثل الدبا مثل صغار الطير في هذا الشأن ^_^
أما الحرجوان فيمكن أن يكون لها معنى آخر غير الخنفساء كما ذكر الكاتب
لأنها لا تمتلك الكراعان التي يتصف بهما الدبيب الطاهر

وشكراً ،،

• (6) - كتب : جهاد ، في 2014/09/16 .


ملاحظة 1: أنا عندما أوضح هذه النقاط لا يعني أني لا أؤمن بتحريف التوراة أو الإنجيل
فأنا مسلم وأعلم أنهما محرفان كما ذكر القرآن الكريم ولكن ليس كل ما فيهما محرف بتمامه

ملاحظة 2: قد يقال إن الدبا أو الحرجوان (الخنفساء) لا ينطبق عليهما وصف الطيران أو المشي على أربع
هنا تأتي مشكلة اختلاف الترجمات والتفسيرات لبعض الكلمات

فمثلا: دبيب الطير لها ترجمات أخرى مثل : الدبيب الطاهر

راجعوا النقطة رقم 6 في أسماء الجراد في هذا الرابط:
http://www.calam1.org/a/6338/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D9%88%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AE%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D9%8A/

أنقلها لكم :

(6) ــ " حرجل " أو " هرجل " و هي تعني الاختلاط في السير يمنة و يسرة، و ترد مرة واحدة في العبرية، و تترجم إلى " حرجوان " ( لا 11 : 22 ). ولا يمكن أن يكون المقصود بها " الخنفساء " كــما في بعـض الترجمات الإنـجليزية لأن وصــف الدبـيب الطاهر ( لا 11 : 21 ) لا ينطبق على الخنفساء لأن ليس كراعان.


وإذا كان (الدبيب الطاهر) كما ذكر ، فالمشكلة بالنسبة للطائر ذي الأربع أرجل الأسطوري قد حلت ^_^

• (7) - كتب : جهاد ، في 2014/09/16 .

أعتذر على ازعاجكم، وتضييع وقتكم الثمين على جهلي ..لكن هناك أمور سأحاول توضيحها ^_^
.
.

هناك شيء يجب الوقوف عنده
وهو أن الكتب السماوية والنصوص النبوية أوجدت لنا مفهوم (تفسير) لا يعتمد فقط على المعنى اللغوي أو العرفي وما شابه
هذا المفهوم أو التفسير هو ما يطلق عليه: المعنى الإصلاحي أو الشرعي
لذلك عندما يأتي العالِم أو الفقيه لتفسير نص سماوي ينظر للمعنى من زاويتين
1- اللغوية ، 2- الإصطلاحية (الشرعية)
لأن اللغة والعرف ليست دائما هي الحكم في الفهم السليم للنص
لذلك فإن أحد أهم إهتمامات العلماء هو : تفسير الكتاب السماوي بعضه ببعض والنصوص بعضها ببعض
للوصول للمعنى الشرعي الذي يريده الرب وهذا واضح

لذلك عندما استنتجت ان دبيب الطير تعني الحشرات لم أقل ذلك من فراغ ^_^
إنما من نفس النص الذي فسر بعضه بعضا ومن نفس الكتاب

النص يقول:
20وَكُلُّ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ. فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ.
21إِلاَّ هذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ: مَا لَهُ كُرَاعَانِ فَوْقَ رِجْلَيْهِ يَثِبُ بِهِمَا عَلَى الأَرْضِ.
22هذَا مِنْهُ تَأْكُلُونَ: الْجَرَادُ عَلَى أَجْنَاسِهِ، وَالدَّبَا عَلَى أَجْنَاسِهِ، وَالْحَرْجُوانُ عَلَى أَجْنَاسِهِ، وَالْجُنْدُبُ عَلَى أَجْنَاسِهِ.
23لكِنْ سَائِرُ دَبِيبِ الطَّيْرِ الَّذِي لَهُ أَرْبَعُ أَرْجُل فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ.

لاحظوا أن أول آية تقول إن كل دبيب الطير "الماشي على أربع" محرم (مكروه لكم)
ثم في الآية التالية (يستثني) ماله كراعان من الماشي على أربع (يعني ما يجوز أكله) يمشي على أربع + له كراعان
ثم في الآية التالية يعدّد ما يجوز أكله ...
ثم في الآية الأخيرة يحرم جميع الحشرات الطائرة ذات الأربع أرجل ويؤكد عليه

ثم لاحظوا أن هذه الآيات تتكلم (حصرا) عن "ذوات الأربع" من الحشرات الطائرة فقط
فالآية الأخيرة (23) تريد أن تقول وتؤكد أن ذوات الأربع من الحشرات الطائرة .. محرم ..
والآيات السابقة لها توضح االمستثنى من ذوات الأربع + السبب في الإستثناء

--------------

السبب في ذكرى لحشرة فرس النبي + الفراشة
هو إثبات أن هناك حشرات (طائرة) و (تمشي) على أربع أرجل وليست نادرة -بغض النظر عن امتلاكها لأطراف الأخرى- ولو أردتم أمثلة أخرى لحشرات أخرى ..نحن بالخدمة ^_^
وهذه الحشرات ليست نادرة بل موجودة في كل مكان ومعروفة للناس،، وعلى أي حال فقد بينت معنى الآيات

--------

الآن عند رجوعنا للفقرة الخاصة بالطيور ، ماذا سماها الكتاب المقدس .. ^_^

النص يقول:
13وَهذِهِ تَكْرَهُونَهَا مِنَ الطُّيُورِ. لاَ تُؤْكَلْ. إِنَّهَا مَكْرُوهَةٌ: اَلنَّسْرُ وَالأَنُوقُ وَالْعُقَابُ
14وَالْحِدَأَةُ وَالْبَاشِقُ عَلَى أَجْنَاسِهِ،
15وَكُلُّ غُرَابٍ عَلَى أَجْنَاسِهِ،
16وَالنَّعَامَةُ وَالظَّلِيمُ وَالسَّأَفُ وَالْبَازُ عَلَى أَجْنَاسِهِ،
17وَالْبُومُ وَالْغَوَّاصُ وَالْكُرْكِيُّ
18وَالْبَجَعُ وَالْقُوقُ وَالرَّخَمُ
19وَاللَّقْلَقُ وَالْبَبْغَا عَلَى أَجْنَاسِهِ، وَالْهُدْهُدُ وَالْخُفَّاشُ.

هنا نلاحظ أن النص أطلق عليها مسمى (الطيور) ^_^
أما الحشرات فأطلق عليها مصطلح (دبيب الطير) كما بينا سابقاً

فلماذا هذا الفرق في التسمية ..
إن كان الكلام في كلا الحالتين عن الطيور ؟؟؟ ^_^

(الطيور) ،،، (دبيب الطير)


أظن أن المسألة باتت واضحة ^_^


• (8) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/09/14 .

أنّ التكلّف في السؤال والاجابة وكثرة التشقيق في المسائل أمر مذموم وفيه إضاعة لوقت السائل والمسئول.
إنما نهى الرب عن الكثير الموجود المتوفر وليس الشحيح المفقود المندثر . فهل من المعقول ان يأكل احدهم فرس النبي او الفراشات ، وهل يُعقل ان يكون الرب يقصدها بقوله ومن دبيب الطير ؟
لا ادري لماذا العناد في مسألة حسمها الرب ، احدهم يصر على ان السنجاب يطير بضع امتار فهو طير وهو المقصود بالدبيب على الاربع . وثاني يصر على ان الخفاش من الطيور مع ان كل العلماء يُصنفونه من الثدييات ، وكان الرب لا يعرف الطيور ، وهل رأيت طيورا ترضع صغارها .
الموسوعة العالمية للحيوان قالت : الخفاش أو الخفدود أو الخنفوش أو الوطواط هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران. فلم تقل هذه الموسوعة ان الخفاش من الطيور بل من الحيوان.
التصنيف العلمي .
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الصنف الفرعي: Eutheria
الطبقة: اللوراسيات[1]
الرتبة: الخفاشيات
ـــــــــــــــــــــــــ
اما فرس النبي فهو من السرعوفيات واليهود يطلقون عليه جمل سليمان . اضافة أن له ستة ارجل .
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الصنف: جناحيات
الصنف الفرعي: حديثة الأجنحة
الطبقة: شبكيات الأجنحة
الرتبة: سرعوفيات


• (9) - كتب : جهاد ، في 2014/09/12 .


فراشة بأربعة أرجل ^_^

http://oddstuffmagazine.com/wp-content/uploads/2012/06/butterfly19.jpg

• (10) - كتب : جهاد ، في 2014/09/12 .

لم أفهم قصدك من قولك "الخفاش ليس من الطيور"

هل تعترضين أيضا على ذكر الخفاش مع الطيور ؟!
طيب أين تريدين من الرب أن يذكره ؟

الخفاش هو كائن مشترك بين الطيور والحيوانات
لذلك ذكره في نهاية قائمة الطيور المحرمة يعتبر تسلسل معقول
وأيضا عندما يتدرج بعد ذلك للكائنات القادرة على الطيران بعد الخفاش فهذا أيضا أمر معقول وتسلسل طبيعي

---------

قولك: "وكذلك الحشرات كلها تطير ولكنها ليست من الطيور "

سؤال: هل ورد في النص ذكر لكلمة "حشرات" عندما عدّد الحشرات ؟ أم استخدم مصطلح آخر وهو دبيب "الطير" ؟

إذاً .. ما الذي يمنع أن يكون المقصود بـ (دبيب الطير الماشي على أربع)
هو بعض > الحشرات > مثل فرس النبي ^_^
http://www.tamo7.com/wp-content/uploads/2013/02/PrayingMantisSmall.jpg

ثم لاحظي أنه استخدم مصطلح "الماشي على أربع"
وهذا لا يمنع أن له أطراف أخرى .أليس كذلك ^_^
للقفز ، للمسك ، للدفاع ...

• (11) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/09/12 .

اخي الطيب جهاد حيّاك الرب .
هل الرب لا يعرف تصنيف مخلوقاته ، فيعد السناجب مثلا في خانة الطيور . على صفحتي في الفيس بوك هناك اجبت على مثل سؤالك هذا حيث كتب لي قسيس قائلا ان السنجاب يطير بضع امتار . فقلت له : وانت هل تؤمن بأن السنجاب من الطيور . فسكت . الخفاش ليس من الطيور وكذلك الحشرات كلها تطير ولكنها ليست من الطيور . الرب وضع هذا الطير العجيب ذو الاربعة ارجل مع اللقلق والباز والشاهين والبوم والعقاب والغرب والنعامة والهدهد و وغيرها من اللواحم .
ولكن عنزة ولو طارت .

• (12) - كتب : جهاد ، في 2014/09/12 .

السلام عليكم ..
لعله يقصد بعض الحيوانات القادرة على الطيران مثل بعض السناجب والسحالي وما شابه
بدليل أن أحد النصوص ذكرت الخفاش قبل التطرق للكلام عن الطيور ذات الأربع ، والخفاش كما هو معلوم ليس طائر فقط وإنما له بعض خصائص الثدييات كذلك.
لعل هذا هو التفسير والله أعلم ،،

السنجاب الطائر:
http://youtu.be/AcMPJXl4Gs8

السحلية الطائرة:
http://youtu.be/KaI5aeYOXf4







حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net