صفحة الكاتب : مديحة الربيعي

الدعم الدولي.. من السيسي إلى العبادي
مديحة الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لم يكن الشعب العراقي وحده, على ما يبدو يبحث عن التغيير, بل ان معظم الدول العربية والعالمية, رحبت بتشكيل الحكومة الجديدة, وكانت تنتظر هي الأخرى بفارغ الصبر, تحريك المياه الراكدة, في العملية السياسية, فالإخفاقات المتتالية للحكومة السابقة لم يقتصر, تأثيرها على العراق وحده, بل انعكست آثار الفشل السياسي على علاقات العراق, مع مختلف الدول, ويظهر ذلك جلياً, في عدم التعاون الأقتصادي والعسكري, ضمن المحيط الإقليمي والدولي للعراق.
اليوم تتطلع كل العيون, العراقية والعربية والعالمية, نحو الحكومة الجديدة, ولم يكن الترقب العالمي مقتصراً, على أرسال برقيات التهنئة, وانتظار ما سيحدث, بل أصبح العراق في هذه الفترة, محط أنظار الزعماء والرؤساء,  الذين مثلوا بلدانهم بأعلى مستويات التمثيل, الرسمي بين  وزير خارجية, ورئيس دولة, حطوا رحالهم على أرض الرافدين,  يذكرنا هذا المشهد, بأحتفاء العالم بحكومة, السيسي في مصر التي حظيت بترحيب وتأييد عالمي واسع.
العلاقات الدولية, ركن أساسي من أركان, نجاح أي حكومة جديدة, أما بالنسبة للعراق فهي ضرورة لابد من منها, من أجل العمل, على مد الجسور الأستراتيجية مع مختلف الدول , من  أجل تحقيق التعاون, في مختلف المجالات, العسكرية, والأقتصادية, والسياسية.
العمل على تحقيق, الأستقرار السياسي في العراق, من الأولويات, بل وعلى رأس القائمة بالنسبة, للحكومة العراقية الجديدة, فأغلب دول الجوار كما هو معروف, لها دور كبير في تحقيق الأستقرار, لأن معظهما يدعم أحزابٍ وتياراتٍ سياسية, شريكة في العملية السياسية, وهذا واقع لا يمكن أنكاره, كما أن اغلب الدول المجاورة, لها دور كبير, في تأمين الحدود مع العراق, ومن الضروري التعاون, معها في هذا المجال, لمنع تسلل العناصر الإرهابية.
الدول العالمية هي الأخرى, لها دور محوري, لا يقل أهمية عن دور الدول المجاورة, فالدعم العسكري, الذي أتضحت أبعاده, والحاجة اليه بعد أزمة الموصل, لم تتمكن الحكومة السابقة من استثماره, ولم تبذل جهداً يذكر, في سبيل بناء ترسانة عسكرية, قوية تمكن, أبناء الجيش العراقي من الدفاع عن البلاد.
 أن واقع التعاون الأقتصادي, مع مختلف الدول, كان معدوماً هو الآخر, والدليل على ذلك, الشركات الأستثمارية, المحدودة الموجودة في العراق, والتي رغم قلتها فأنها تفتقد للقدرة والكفاءة.
 الحكومة الجديدة, برئاسة العبادي, أمامها فرصة مهمة, لابد ان تعمل على أستثمارها, لبدء صفحة جديدة, في العلاقات الدولية مع العراق, للعمل على تحقيق أهم مرتكزات النجاح , من أجل النهوض بواقع  البلاد, ليأخذ العراق دوره الحقيقي في العالم, وليطوي صفحات الفشل السياسي, وينتقل من مرحلة الأمل الى العمل الجاد المثمر, على أمل أن يسير العبادي على خطى السيسي, أو ربما يطمح للأفضل؟

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مديحة الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/17



كتابة تعليق لموضوع : الدعم الدولي.. من السيسي إلى العبادي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net