صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

طوق الحمامة الإيراني
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يبدو إن الحصار الإيراني نجح الى حد بعيد في فرض رؤية طهران التي تريد لها أن تحكم المنطقة، فالخطأ الأمريكي المتمثل بإحتلال العراق العام 2003 كان أحد أهم عوامل نجاح المشروع الإيراني حيث عرف الإيرانيون كيفية إستغلالالفرصة التاريخية التي لاتتكرر إلا كل عشرة آلاف عام، أو أكثر واحكموا نفوذهم في العراق بفعل الغالبية الشيعية التي تمكنت من زمام الحكم والسلطة، بينما شعرت الدول العربية السنية إنها خسرت نفوذها وبوابتها الشرقية وجبل النار الذي كان يقيها من نفوذ الأمبراطورية الفارسية المتجذر، ولم تكتف إيران بذلك بل تقدمت على جميع المحاور ومتنت علاقتها بالمنظمات الدينية السنية والشيعية من شمال أفريقيا حتى جنوب تركيا بما فيها الحركات المقاومة للإحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

التحالف التاريخي مع نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد في سوريا كان فاعلا في ترسيخ ذلك الحضور المتزامن مع وجود روسي متصاعد في المنطقة وعلى ضفاف المتوسط النقطة الوحيدة المتبقية بالفعل لمحور روسيا إيران، لكن حنكة الأسد وقدرته على الإمساك بزمام قضايا عدة في آن واحد دفع بإتجاه حلف أكثر حيوية من كل الأحلاف في المنطقة، ولم تستطع المحاولات السعودية الأمريكية من تقويضه خاصة مع إمتداده الى لبنان ووجود حزب الله القوي، ثم تحالفه مع حركة حماس التي تواجه إسرائيل بقوة وتحقق مكاسب نوعية، وكان نجاحها متكررا، حيث تستغل إيران خوف العرب من أمريكا وعدم قدرتهم على الوقوف في وجه إسرائيل، ولم يكن من بد لحماس سوى التعايش مع الإيرانيين الذين يخالفونهم في المذهب لكنهم يقابلونهم في الرؤية المتشددة بالنسبة لإسرائيل.

كل تلك المكاسب المتحققة لإيران لم تكن كافية، حيث تحولوا الى اليمن متحالفين مع الحوثيين الذي يملكون القوة والنفوذ والقدرة والخبرة الكافية للتحرك بإتجاهات مختلفة مكنتهم من الوصول اخيرا الى صنعاء التي تعد العاصمة الثانية للسعودية، ليكونوا اليوم أقرب الى تشكيل جديد لنظام حكم مختلف عن السابق المعهود في اليمن، بينما لاتمتلك الرياض الكثير من الخيارات وهي تترقب التطورات وتحاول معاضدة بعض القوى التي تعمل على وقف التمدد الحوثي. ربما نجحت السعودية في وقف التوسع الإيراني في السودان ومصر مؤقتا لكنها لن تنجح لأسباب مرتبطة بالطبيعة الإيرانية التي لاتستسلم ولاتتردد ولاتتوقف ولاتترك مشروعا قبل تحقيق منجز فيه، وهو مايخالف الطبيعة العربية التي لاتمتلك الصفات التي تمكنها من المنافسة طويلة الأمد.

تحاصر طهران الرياض من الشمال والجنوب وتعمل على تطويق المنطقة بالكامل، بينما لايريد العرب إدراك ذلك والتفاهم معه، بينما تعرف واشنطن حقيقة مايجري وتحاول العمل على تفاهمات جديدة في حين تصر السعودية على الإعتراض والرفض لاأكثر، ولاتقدم شيئا ملموسا على الأرض، وهي بحاجة الى نوع من البراغماتية التي تمكنها من التعاون والتفاوض وصناعة الصفقات..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/22



كتابة تعليق لموضوع : طوق الحمامة الإيراني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net