صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

حوار بين غدير عفرون ، وغدير خمّ.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لا يوجد لدى الرب أعمال ناقصة أو انصاف حلول ، كل مقاصد الرب تامة كاملة تصدر عن حكمة وتدبر وجميع غاياتها تصب في صالح البشر ولكن البشر يتمردون على وصايا الرب وينقلبوا على اعقابهم في عملية ارتداد تكمن ورائها مصالح واهداف دنيوية تعميهم عن ثواب الآخر واجر الملكوت الذي لا يزول .

انا ممن يعشق التاريخ وادمنت على تقليب صفحاته والتدبر بأحداثه بإمعان ، فهالني ما اراه من تشابه عجيب في وقائع واحداث عصفت بالاديان وكانها تُكرر نفسها ، التاريخ لا يعيد نفسه. ولكننا نحن البشر نعيد فصوله ونتبع سنن من كان قبلنا حذو القذة بالقذة.

من هذه الاحداث واقعة لم تغفلها الكتب السماوية بل اعتبرتها القطب الذي تدور حوله احداث الديانات كافة تلك هي النبوة والخلافة التوأمان اللذان لا يفترقان.

فمسيرة الاحداث واحدة منذ ان خلق الرب عالم الأشياء ومن عليه، وكلها تدل على أن المخطط واحد.

من هذه الاحداث التي ذكرتها التوراة هي البيعة لشخص يخلف موسى. النص يقول أن موسى رفع نظره إلى السماء : (( فكلم موسى الرب قائلا : ليوكل الرب إله أرواح جميع البشر رجلا على الجماعة يخرج امامهم ويدخل امامهم ويُخرجهم ويُدخلهم ، لكيلا تكون جماعة الرب كالغنم التي لا راعي لها )) (1)

هذه هي امنية جميع الانبياء ان يخلفهم من بعدهم شخص يختاره الرب كما في طلب محمد نبي الاسلام عندما قال لربه : ((اللهم اني أسألك بما سألك أخي موسى فاجعل لي وزيراً من أهلي علياً أخي أشدد به أزري)) (2) وكأن النبي محمد عليه البركات يعلم بأن ما جرى على وصي موسى سوف يجري على وصيّه من بعده ولذلك استدعى موسى وطلبه من الرب ان يجعل له وزيرا.

فمسألة اختيار الخليفة لا تكون بمشورة الناس او انتخابهم بل بطلب من النبي واختيار من الله ولذلك اجاب الرب موسى قائلا له : (( خذ يشوع بن نون وضع يدك عليه وأوقفه قدام كل الجماعة وأوصه أمام أعينهم واجعل من هيبتك عليه ففعل موسى كما أمره الرب . أخذ يشوع وأوقفه قدام ليعازر الكاهن وقدام كل الجماعة ووضع يديه عليه وأوصاه كما تكلم الرب عن يد موسى)) .سفر العدد 27: 20

ففعل موسى كما أمره الرب. ـــ وجمع الجموع من أصحابه وسط تلك الصحراء القاحلة عند غدير مرشوم بعد رجعته من الجبل المقدس حاملا وصايا الرب في تعيين خليفة له ، ولكن موسى تلكأ مرارا، فكرر عليه الرب الأمر عدة مرات ولكن موسى كان يخشى من تصلب رقاب اليهود وعنادهم إلى أن هدد الرب موسى ــ فاخذ يشوع وأوقفه قدام كل الجماعة ووضع يديه عليه وأوصاه كما تكلم الرب عن يد موسى ويشوع بن نون كان قد امتلأ روح حكمة إذ وضع موسى عليه يديه.

إذن هو وصي من قبل الرب وشهد (الصحابة) كلهم ذلك وعرفوه وبخبخوا له. ولكننا نسأل: لماذا اختار الرب هذا الوصي، وهل له مزايا تميّز بها عن بقية أقرانه ؟

يقول سفر يشوع بن سيراخ 46:1 في معرض وصف مزايا هذا الوصي ((كان يشوع بن نون رجل بأس في الحروب، خليفة موسى . وكان كاسمه عظيما في خلاص مختاريه، شديد الانتقام على الأعداء المقاومين، ما أعظم مجده عند رفع يديه، وتسديد حربته على المدن. من قام نظيره من قبله؟ إن الرب نفسه دفع إليه الأعداء. ألم ترجع الشمس إلى الوراء على يده، وصار اليوم نحوا من يومين؟ دعا العلي القدير إذ كان يهزم الأعداء من كل جهة، فاستجاب له الرب العظيم أهلك المقاومين دعا الرب القدير، عندما كان أعداؤه يضيقون من كل جهة فأرعد الرب من السماء، وبقصف عظيم أسمع صوته)).

وهذا نفسه حدث في المسيحية عندما اختار يسوع بطرس بأن يبني كنيسته ولكن الجماعة ارتدوا بعده واختاروا بولص وصاحبه سيمون الساحر . فعلى الرغم من علم الناس أن الاختيار كان بأمر الرب وأن النبي لا يفعل شيئا من عنده إلا ان الناس لم يعجبهم ذلك واضمروا شرا كانوا يكتمونه وحسدا يُضمرونه فأضهروه بعد رحيل النبي ولذلك كان اقرب اصحاب النبي هم من قاد عملية الانقلاب، اليعازر وصاحبه على رأس المنقلبين على وصي موسى. وتبعهم الشعب في ذلك طمعا في حطام الدنيا ، وعينوا عليهم خليفة من اختيارهم وتركوا من اختاره الرب ونبيه الوصي (يوشع) جالسا في بيته (4)

(( بغوا هم وآباؤهم وصلّبوا رقابهم ولم يسمعوا لوصاياك وأبوا الاستماع، وعند تمردهم أقاموا رئيسا ليرجعوا إلى عبوديتهم وعصوا وتمردوا عليك وطرحوا شريعتك وراء ظهورهم ، فبغوا ولم يسمعوا لوصاياك وأخطأوا ضد أحكامك، التي إذا عملها إنسانٌ يحيا بها. وأعطوا كتفا معاندة، وعملوا إهانة عظيمة)) .

وهكذا بدأت مسيرة افتراق امة موسى فانشطرت في بداية أمرها فرقتين على يد خيرة صحابته والمقربين منه . فرقة تبعت اليعازر وصاحبه وهم الأكثرية الساحقة . وفرقة تبعت يوشع بن نون وهم الفئة القليلة المستضعفة. ولم يقم الوصي بالأمر بعد موسى بعد الانقلاب عليه فبقى صابرا على اللأواء والضراء والجهد والبلاء حتى مضى منهم ثلاث طواغيت ( شافاط و كالب ، وعثلي) فرجع الناس إليه وانثالوا عليه ، ولكن هيهات بعد أن دب الانحراف وتمكن الزيغ وافترقت رسالة موسى إلى فرقتين وضعف امر الدين.

المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــ

1- سفر العدد 27: 18
2- ذكر هذا الحديث اكثر من (22) مصدرا من مصادر اهل السنة والجماعة ناهيك عن مصادر الشيعة .
3- سفر نحميا ، الاصحاح 9 : 17.

4- (يشوع وهو من سبط أفرايم وكان اسمه هوشع وعند المسلمين يوشع). القس انطونيوس فكري ، تفسير سفر الخروج .فقد مدح الرب في كتابه يوشع بن نون مدحا كبيرا لائقا به ولم يمدح وصيا غيره إلا وصي محمد ، حيث اختار موسى وصيه منذ ان كان فطيما صغيرا يتعهده بالرعاية فكان يتبعه غلاما يافعا اتباع الفصيل اثر امّه يرفع له في كل يوم من اخلاقه النبوية علما ويأمر يوشع بالاقتداء به كما جاء في (سفر الخروج 33: 11 ) فكان هذان الوصيان على درجة عظيمة من الحكمة والشجاعة ، ارجع الرب الشمس لهما من دون خلقه . فقد جاء في سفر يشوع بن سيراخ 46: ((كان يشوع بن نون رجل باس في الحروب خليفة موسى في النبوءات وكان كاسمه عظيما في خلاص مختاريه شديد الانتقام على الاعداء المقاومين ما اعظم مجده عند رفع يديه وتسديد حربته من قام نظيره من قبله ان الرب نفسه دفع اليه الاعداء الم ترجع الشمس الى الوراء على يده دعا العلي القدير اذ كان يهزم الاعداء من كل جهة)).

5- سفر نحميا 9: 16 ــــ 29 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/12



كتابة تعليق لموضوع : حوار بين غدير عفرون ، وغدير خمّ.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/11/02 .

اخي الطيب سليمان علي صميدة حياك الرب
هناك روايات تعارض قولك : أن النبي وجد صور مريم والمسيح فوضع يده عليها لكي لا تُمسح .
تقول الرواية : ( وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رأى ستراً عند عائشة فيه تصاوير، فغضب وأمر بهتكه)
وكذلك رواية اخرى تقول : (وثبت من حديث أبي هريرة عند النسائي وغيره أن جبرائيل عليه الصلاة والسلام كان له موعد مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما حضر وجد في البيت ستراً فيه تصاوير، فتوقف جبرائيل ولم يدخل حتى أخبره جبرائيل بذلك)
تحياتي .

• (2) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/10/22 .

الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري التحيات و التقدير
وفقا للجملة التالية : ( وكأن النبي محمد عليه البركات يعلم بأن ما جرى على وصي موسى سوف يجري على وصيّه من بعده)
هل يمكت طرح السؤال التالي :
هل ولد وصي موسى ع في الكعبة كما ولد وصي محمد ص في الكعبة ؟
و ما صحة الخبر الذي فرأته في أكثر من كتاب ان الرسول صلى الله عليه و آله اثناء تنظيف الكعبة وجد صورة لمريم و عيسى فاضع يديه عليها حتى لا تزال و لا تمحى ؟
تحياتي و شكرا


• (3) - كتب : عامر ناصر ، في 2014/10/13 .

السيدة آشوري حياك الله، ازف لك اسمى التبريكات بمناسبة عيد الله الاكبر، واتمنى لك التوفيق والسلامة، لو تمعنا في القران لوجدناه يركز ويكرر ذكر مخالفات اليهود للانبياء والتعليمات الالهية، لماذا ؟ كل ذلك لاقامة الحجة على صحابة النبي (ص) لئلا ينحدروا في نفس المنزلق وعسى ولعلهم يرتدعون،ولكن هبهات فقد اتبعوا اليهود حذو القذة بالقذة ، ولقد حرموا البشرية من علوم آل محمد وكما قال سبحانه ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)(الانعام) وقال: "ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيمة و من أوزار الذين يضلونهم بغير علم:" النحل - 25، و قال: "و ليحملن أثقالهم و أثقالا مع أثقالهم: العنكبوت - 13، وانا لله وانا اليه راجعون . مع التقدير .

• (4) - كتب : محمود خليل ابراهيم ، في 2014/10/13 .

سبحان الله ما اشبه اليوم بالبارحه .... هكذا حال الناس يستبعدون قادتهم الحقيقيين بايديهم ثم بعد ذلك عندما يغرقوا في الفتن والمهالك يتدافعون على القائد الحقيقي بعدما يختلط الحابل بالنابل وحينها لا ينفع الندم لانه قد تم عصيان الامر الالهي في بداية الامر ...... وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون ....... لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل .... وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين....... الف تحية اجلال وتقدير لكِ ايتها الباحثه عن الحقيقه في خضم الافتراءات والاقاويل الباطله ...... تحياتي ايزابيل .... عاشت روحكِ النديه الصادقه الابيه

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2014/10/13 .

أخي الطيب موسى ، غدير عفرون حاله حال غدير خم الذي لم يرد له ذكر في القرآن بل ورد ذكره في السيرة . وهذانفسه حصل ايضا في اليهودية عفرون غدير ماء صغير ينبع من عين في صحراء مرشوم بعد رجعته من الجبل المقدس على حافة صحراء سيناء والذي نرى ذكره في سفر الخروج 19 : 2 حيث نزلوا اولا هناك ولم يكن ماء ليشربوه فتمرد اليهود وحاولوا الانقلاب على موسى والرجوع لفرعون ، فتدخل الرب واشار لموسى إلى صخرة قريبة فضربها بعصاه ففجر لهم موسى منها الماء بأمر الرب في برية سيناء بين رفيديم وحافة جبل الدخان في حوريب الذي اوحى الرب لموسى عنده والذي نزل منه فوجد ان قومه عبدوا العجل. على حافة الغدير المُسال من هذه العين تمت البيعة ليشوع.

تحياتي


• (6) - كتب : محم مصطى كيال ، في 2014/10/13 .

شكرا لسموك باني كلما اقرأ ما تكتبينه تاخذيني لالمس قلب الحقيقه..
حفظك الله.

• (7) - كتب : موسى ، في 2014/10/13 .

مرحبا أتمنى أن تكوني بخير
أولا أريد أن أعرف أين يقع غدير عفرون أذا أمكن
الامر الاخر ضروي أذا أمكن الكتابة لي على البريد لاني كم مرة كتبت لكم ولكن للاسف لم أتلقى أي رد تحياتي لكم بالخير والتوفيق
موسى




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net