صفحة الكاتب : معمر حبار

الوجه الآخر.. للهجرة
معمر حبار

 لك أن تختلف، أو تتّفق مع سيّدنا عمر بن الخطاب، رضي الله عنه وأرضاه في إختيار، هجرة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، تاريخا لبداية التاريخ الإسلامي.

وللمجتمع الحرية في إختيار اليوم الذي يراه مناسبا لبداية التأريخ، ويناسب تاريخه وثقافته ولغته ودينه، وعلاقاته بالأمم التي يتعامل معها.

لكن المؤكد، أن عمر بن الخطاب، كان عظيما، ليس لأنه إختار الهجرة النبوية بذاتها..

فقد كان يمكن لسيّدنا أبي بكر الصديق، أن يختار مثلا غزوة بدر الكبرى. وكان يمكن لسيّدنا عثمان بن عفان، أن يختار صلح الحديبية مثلا. وكان يمكن لسيّدنا علي بن أبي طالب، أن يختار فتح مكة مثلا ..

وكلّها تواريخ، وغيرها يمكن الاستعانة بها، والاعتماد عليها في بداية التاريخ الإسلامي..

إذن، تكمن عظمة سيّدنا عمر بن الخطاب، رضي الله عنه وأرضاه .. حين إختار هجرة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، تاريخا للمسلمين .. أنه كان يومها أميرا للمؤمنين .. وكان بمقدوره، أن يجعل من ..

يوم ولادته .. ويوم زواجه .. ويوم إسلامه .. ويوم هجرته .. ويوم توليه العرش .. ويوم تسمية ولي العهد الأول.. ويوم تسمية ولي العهد الثاني.. ويوم فتحه للأقطار التي لاتغيب عنها الشمس ..

أعيادا يؤرخ بها المسلمون إلى يوم الدين ..

لكنه أبى .. وهو الأمير  .. والآمر الناهي.. المطاع في قومه .. المالك للحديد والمحراب ..

إذن الأمة حين تحتفل بالهجرة النبوية الشريفة، وتحتفل بالتاريخ الهجري، إنما تحتفل بعدم تقديس الأشخاص، وعدم عبادتهم..

فعمر بن الخطاب لم يحتفل بشخصه، ولو طرح الأمر على أصحابه وزملاءه في الخلافة، لاختاروا يوما من أيام سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولن يختاروا لأمتهم ، تواريخ لشخصهم ولعائلاتهم وأبناءهم وأصهارهم.

إن الاحتفال بالهجرة النبوية .. هو إحتفال بهجرة كل مايمجّد الشخص على حساب الأمة ، واحتفال بهجران تقديس الأشخاص على منجزات الأمة ..

التنكر للذات من خلال الهجرة .. يمتاز عمر بن الخطاب، بالغلظة والشدّة، حين يتطلّب المقام ذلك .. ومن مظاهر شدّته، أنّه كان شديدا على نفسه، وقاسيا عليها.. حين لم يختر للتاريخ الإسلامي .. يوما من أيامه ، ولم يفرض عليها التأريخ بأعياده وأفراحه وفتوحاته، وفضّل التأريخ بهجرة صاحبه وسيّده صلى الله عليه وسلم، معلنا بذلك تنكره لذاته، وبغضه لكل ماهو أناني، وإبتعاده عن تمجيد الذات، وذكرا لفاضائل صاحبه صلى الله عليه وسلم عليه .. فتنكّر للذات، واعترف بالغير .. وهذه ميزات القائد، الذي يعرف فضل مجتمعه عليه، وقدر الكبار، ليعترف به المجتمع فيما بعد .. ويجعله من القادة.

التميّز ومعرفة الكبير عبر الهجرة .. حين يقارن القارئ بين سيرة الخليفتين الأول والثاني، يرى أن سيّدنا أبو بكر الصديق، رضي الله عنه وأرضاه، لم يجري تغييرات على المجتمع، وأبقى المنظومة على حالها، كما تركها سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

 بينتما عمر بن الخطاب، أجرى تعديلات كثيرة على المجتمع حينئذ، باجتهاداته الجريئة المتعددة في ميادين عدّة، كتجميد حكم قطع اليد للسارق، أثناء عام الرمادة.

فاختار للمسلمين، تاريخا لم يعرفوه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكن لهم به عهد، والتحق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى، ولم يضع لهم تاريخا يؤرخون به أيامهم، ولم يوصهم بذلك، ولم يأمرهم بذلك .. إلى أن جاء عمر بن الخطاب، فاختار تاريخ الهجرة.. تاريخا للعرب والمسلمين، وهم الذين كانوا إلى عهد قريب، لايعرفون غير التأريخ  بالحوادث العظمى، كعام الفيل. 

إن تاريخ الأمة أكبر بكثير من أن يحصر، في .. مولد السلطان .. وليلة زفافه .. ويوم توليه العرش .. وولادة ولي العهد له ..

إن العظيم .. هو الذي يتنكر لذاته، ويذوب في أمته .. فيختار لها عظيم أيامها .. تاريخا تهتدي به .. وتعرف به بين الأمم.. وتميّز به عن غيرها.

إن الاحتفال بالهجرة النبوية .. يعني الاحتفال بترك الأنانية، ونبذ التشبث بالذات، والاعتراف بقدر الكبير، وتقديمه في كل عالي وكبير  ..

وسيّدنا عمر بن الخطاب، حين وضع التاريخ الهجري.. إنما كان يتنكر لذاته، ويعرف قدرومكانة الكبير، صلى الله عليه وسلم.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/21



كتابة تعليق لموضوع : الوجه الآخر.. للهجرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح غني الحصبني
صفحة الكاتب :
  صلاح غني الحصبني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net