صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح240 سورة الحج الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ{23}
الآيات الكريمة السابقة تكلمت عن الكفار وما ستؤول اليه عواقب امورهم , اما الآية الكريمة فسلطت الضوء على الجانب المشرق "المؤمنين" (  إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , اهل الايمان والعمل الصالح , (  جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) , بساتين كثيرة , تجري فيها انهارا مختلفة , (  يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً ) , يبين النص المبارك ان حلية اهل الجنة الذهب المرصع باللؤلؤ , (  وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ ) , كما ويبين النص المبارك ان لباس اهل الجنة الحرير .    

وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ{24}
تبين الآية الكريمة عنهم ان الله تعالى هداهم الى طريقين : 
1-    (  وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ ) : ان الله هداهم الى طيب القول , ما ينعكس القول فيه على العمل , فأن اطيب القول ما كان له اثرا في التطبيق .
2-    (  وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ) : كما ويبين النص المبارك ان الله تعالى هداهم الى طريقه المحمود , حيث العاقبة الحسنة .    

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ{25}
تبين الآية الكريمة مؤكدة (  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , كفروا بالله تعالى وكذبوا بما جاء به الرسول الكريم محمد "ص واله" , (  وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ) , يمنعون الناس عن الايمان به جل وعلا وطاعته , (  وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) , وكذلك يمنعون المسلمين عن الكعبة , (  الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء ) , الذي جعله الله تعالى منسكا ومكانا للتعبد , (  الْعَاكِفُ فِيهِ ) , المقيم , (  وَالْبَادِ ) , من هبّ اليه في طارئ , (  وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ ) , ومن عدل عن القصد بغير وجه حق , (  نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) , ليس له سوى العذاب الاليم .     
مما يروى في سبب نزول الآية الكريمة انها نزلت في قريش , عندما منعوا الرسول الكريم محمد "ص واله" عن مكة .

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ{26}
تشير الآية الكريمة الى (  وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ ) , بينا له مكان البيت العتيق ليبنيه , (  أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً ) , المعلوم ان ابراهيم "ع" لم يشرك بالله تعالى , فما معنى النص المبارك ؟ , هناك عدة وجوه للجواب :  
1-    ان يكون المعنى بالنص المبارك اتباع ابراهيم "ع" .
2-    ان يكون المعني ابراهيم "ع" وكل من قصد البيت العتيق حاجا او معتمرا ان يترك خلفه كل العوالق الدنيوية , وان يقبل على الله تعالى بقلب ليس فيه شيئا من شوائب الدنيا . 
(  وَطَهِّرْ بَيْتِيَ ) ,  من الاوثان وكافة انواع النجاسات الظاهرية والباطنية , (  لِلطَّائِفِينَ ) , لمن يطوفه طالبا وجهه عز وجل , (  وَالْقَائِمِينَ ) , القائمين به او المقيمين فيه , (  وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) , المصلين .     

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ{27}
الآية الكريمة تخاطب ابراهيم "ع" (  وَأَذِّن فِي النَّاسِ ) , نادي فيهم , (  بِالْحَجِّ ) , تدعوهم الى الحج , (  يَأْتُوكَ رِجَالاً ) , جمع راجل اي مشاة , (  وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ ) , والبعض الاخر يأتون راكبين على الجمال , و (  ضَامِرٍ ) هو البعير المهرول الذي انهكه السفر وطول المسافة , (  يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) , يأتي الجميع , المشاة منهم والركبان , من كل طريق مترامي الاطراف .      

لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ{28}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ ) , منافع دنيوية  و آخروية , (  وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ) , عند الذبح , (  فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) , يبيح النص المبارك الاكل من الذبائح , وكذلك امر بإطعام ذوي الفقر الشديد منها .         

ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ{29}
بعد ذلك تبين الآية الكريمة (  ثُمَّ ) , عليهم ان :
1-    (  لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ) : يزيلوا اوساخهم , وهي قص الاظافر والشارب وحلق الرأس . 
2-    (  وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ ) : من الهدايا والضحايا , ومناسك حجهم على اراء اخرى .
3-    (  وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) : على بعض الآراء هو طواف الافاضة , وعلى اراء اخرى طواف النساء .  
هناك عدة اراء حول سبب تسمية الكعبة بالبيت العتيق , نذكر منها :
1-    ( بالبيت العتيق ) أي القديم لأنه أول بيت وضع للناس . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
2-    عن الباقر عليه السلام إنه سئل لم سمى الله البيت العتيق قال هو بيت حر عتيق من الناس لم يملكه أحد . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
3-    عن الصادق عليه السلام سمي البيت العتيق لأنه اعتق من الغرق . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ{30}
تبين الآية الكريمة مشيرة (  ذَلِكَ ) , الامر الذي تقدم , هو مما اوجبه الله تعالى عليكم , فينبغي لكم ان تعظموه , (  وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ ) , احكامه وكل ما لا يحل انتهاكه , (  فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ) , ثوابا , (  وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ ) , اباحة الاكل منها , (  إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ ) , باستثناء ما يتلى عليكم تحريمه كالميتة وما اهل لغير الله تعالى , (  فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ ) , يختلف فيها المفسرون , فمنهم من يرى :
1-    ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) من للبيان أي الذي هو الأوثان . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
2-    اجتنبوا ما يذبح للأوثان , وكل ما يتعلق فيها من هدايا وغيره .
3-    هو الشطرنج . "تفسير البرهان ج4 للسيد هاشم الحسيني البحراني , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني " .  
(  وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ ) , امر باجتناب قول الزور , يختلف المفسرون ايضا في قول الزور , فمنهم من يرى انه :  
1-    ( واجتنبوا قول الزور ) أي الشرك بالله في تلبيتكم  . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
2-    شهادة الزور . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
3-    قول الزور هو الغناء . "تفسير البرهان ج4 للسيد هاشم الحسيني البحراني , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني " .   

حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ{31}
تستمر الآية الكريمة في بيانها (  حُنَفَاء لِلَّهِ ) , خالصين لله تعالى , طاهرين مما سواه , (  غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ ) , لا يشركون به جل وعلا , وهو تأكيد لما سبق , (  وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ ) , ثم ان النص المبارك يصف حال المشرك بالله تعالى بمثالين :    
1-    (  فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ ) : يصف النص المبارك حال المشرك كمن سقط من السماء , لأنه يكون قد سقط من ذروة الايمان الى اسفل حضيض الكفر , فتناولته الطيور , تمايله يمينا وشمالا , وذلك لان الافكار والتيارات المنحرفة تشتت افكاره ترمي به من نظرية الى اخرى , فيصبح غير مستقر الفكر , وليس له رأي ثابت . 
2-    (  أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ) :  يصف النص المبارك حال المشرك بمثال اخر , زيادة في تقريب الموضوع الى الاذهان , فيكون كمن تجرفه  الرياح وتسقطه في مكان بعيد عن الحق الثابت , والاستقرار الكامن في الايمان .    

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ{32}
تشير الآية الكريمة (  ذَلِكَ ) , ما امر الله تعالى به من الايمان به توحيده وعبادته جل وعلا , (  وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ ) , معالم دينه , (  فَإِنَّهَا ) , فأن تعظيم تلك الشعائر , وهي البدن التي تهدى للحرم بأن تستحسن وتستسمن "تفسير الجلالين للسيوطي" , (  مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) , لأصحاب القلوب المتصفة بالتقوى .        

لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ{33}
تستمر الآية الكريمة في بيانها (  لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ ) , كركوبها عند الضرورة على ان لا يثقل عليها , وكذلك يمكن الانتفاع بلبنها على ان لا يهلكها حلبا ... الخ ,  (  إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ) , حين الذبح , (  ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) , حيث محل ذبحها .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/28



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح240 سورة الحج الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ليث الموسوي
صفحة الكاتب :
  السيد ليث الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net