صفحة الكاتب : معمر حبار

الخواطر المحزنة والمفرحة عن الثورة الجزائرية
معمر حبار

مقدمة .. هذه ملاحظات عابرة، إلتقطها صاحبها، حول ماميّز الثورة الجزائرية .. المميّزة في بدايتها ونهايتها وعطاءها .. فكانت هذه الخواطر .. المفرحة حينا .. والمؤلمة حينا آخر ..     

آباء عظام .. من حقّ الجزائري، أن يعتزّ ويفتخر، لأن له ..

أجدادا وآباء .. واجهوا الأطلسي .. بصدور عارية .. وأقدام حافية .. وعزيمة عالية.

من أجل الجزائر .. جاء في كتب التاريخ، أن  ..

فرنسا الاستدمارية .. وفي يوم واحد .. منحت الاستقلال .. لـ 12 دولة إفريقية ..

لكي تتفرّغ للجزائر .. وتتمسّك بها أكثر.

المجاهد الجزائري.. طلبت المعلمة من البنت .. أن تقدم بحثا بالصور عن المجاهدين الذين شاركوا في الثورة الجزائرية .. وفي المساء، قدّمت للأب قائمة أسماء، ليستخرج الصور الخاصة بهم .. إستخرج الأب .. بعض الصور ، دون غيرها .

ودون أن يخبر البنت عن السبب .. قال في نفسه .. لايليق بالطرية أن ترى، وتعلم الآن .. أن المجاهد الذي تفتخر به .. قتل يوما على أيدي إخوانه من المجاهدين.

05 جويلية.. إشترى الأب مجموعة كتب صغيرة، حول الثورة الجزائرية، لتكتب البنت عن أهم التواريخ التي ميّزت المرحلة .. ذكرت البنت 09 تواريخ، تضم 09 محطات رئيسية ..

أول تاريخ .. 05 جويلية 1830، استدمار الجزائر من طرف فرنسا .. آخر تاريخ .. 05 جويلية 1962، إسترجاع السيادة الوطنية ..

تعجب الأب، وقال في نفسه، دون أن يخبر البنت .. لماذا هذا التطابق العجيب في التاريخ؟ ..

سكاكين الثورة.. قال أحد المجاهدين في ندوة ، عبر إذاعة غليزان ..

كنا نستعمل السّكين، بمهارة فائقة .. لنعطّل مفعول الألغام التي زرعها الإستدمار الفرنسي .. ضد المدنيين الجزائريين ..

قلت ..  و"المجاهدين!!" .. من عرب اليوم .. يستعملون السّكين ضد المدنيين .. بمهارة فائقة .. وتحت صيحات .. الله أكبر.

الفيتنام وثورة الجزائر .. في منتصف الثمانينات وبداية التسعينات - فيما أتذكر -، قلت لأستاذ فيتنامي، يدرّس بجامعة الشلف .. لماذا تصوم رمضان؟ ..

أجاب قائلا .. نحن الفيتنامييين المقيمين في الجزائر .. نصوم رمضان ، ردا للمعروف الذي تلقيانه.. جرّاء الدعم والمساندة التي تلقتها الثورة الفيتنامية ضد .. الاستدمار الفرنسي ..

ثم عقّب قائلا .. لايمكننا أبدا .. أن ننسى الموقف الجزائري .. وصومنا معكم .. أقلّ مايمكن فعله تجاه .. الجزائر.

جرائم فرنسا .. لابد من فتح الملف الخاص بالجرائم الأخلاقية التي إرتكبها المستدمر الفرنسي ضد الجزائريين، المتمثلة خاصة في .. إنتهاك الأعراض ..

ولا يضير الثورة الجزائرية في شيء، والذين عايشوا الأحداث .. ذكر مثل هذه الجرائم .. ومعاقبة مرتكبيها .. ودفع الأضرار للمتضررين منها.

إعتذار المقتول للقاتل .. خلال هذا الأسبوع .. جاء في يومية "البلاغ" الجزائرية .. أن اليمين الفرنسي .. رفض بشدة مشاركة الجزائر في احتفالية مرور .. 100 سنة على الحرب العالمية الأولى 1914 -2014 .. ودعا الجزائر إلى .. تقديم إعتذار لفرنسا .. جرّاء التعذيب الذي تعرّض له الجنود الفرنسيين .. إبّان فترة الاستدمار الفرنسي للجزائر.

دون أجنبي .. من أعظم ماميّز الثورة الجزائرية، أنها ..

لم تستدع الأجنبي .. ليحرّرها من الأجنبي.

العدو الحقيقي .. هتلر .. ليس عدوي .. لأنه لم يغزو أرض وطني .. ولم يهجّر ساكنيها .. ولم ينهب خيراتها .. ولم ينتهك عرضها .. ولم يحرق الزرع .. ولم يهدم البنيان ..

نابليون .. وديغول .. وميتران .. وموريس .. وشال .. هم أعدائي .. وأعداء الآباء والأجداء والأحفاد ..وهم الذين أخرجوا الجزائريين من أرضهم .. لأنهم أناس يتطهرون .. وجعلوا أعزّة أهلها أذلة .. ومازالوا يفعلون.

أسلحة فرنسا .. قال لي البارحة، أستاذ جامعي في التاريخ ..

أسلحة فرنسا .. لاستدمار الجزائر ، هي ..

السيف .. والمحراث .. والصليب.

العدم الفرنسي.. مما علق بالذاكرة .. قول مالك بن نبي في بعض كتبه ..

 الاستدمار الفرنسي ..جعل الذهب الذي يملكه الجزائري .. لايساوي شيئا .. حين يعرضه في السوق.

بينما العدم الفرنسي .. يساوي الذهب وأكثر.

تفكير فرنسا .. يقول مالك بن نبي  في بعض كتبه، أن ..

الاستدمار الفرنسي .. منع الجزائري من الجلوس على الكرسي .. حتى لايفكر فيما هو أعلى من الأرض .. ولا يطالب بأكثر.

منحة الاستدمار .. يقول بن نبي في بعض كتبه ..

كان الجزائري .. أثناء الاستدمار الفرنسي .. يظل طيلة النهار ..يقوم بالأعمال الشاقة .. وفي آخر النهار .. تقدم له قطعة خبز .. كمنحة .. وليس كحق من حقوقه.

ضريبة الهواء .. حدّثني شيخ طاعن في السن، فقال ..

في عهد الاستدمار الفرنسي .. كنا ندفع ضريبة الهواء .. أثناء عملية تصفية القمح ..

إنها .. بتيتة الهوا .. هكذا يسميها الشيخ.

بيوت الاستدمار .. حدثتني أمي قائلة ..

لاتغلق أبواب البيوت في عهد الاستدمار الفرنسي .. ويقتحم المستدمر البيت في أيّ وقت شاء للمراقبة .. والويل كل الويل .. لمن إستضاف شخصا .. ولايوجد إسمه في الدفتر العائلي .. وعليك أن تبلغ الاستدمار بكل زائر جديد ، حتى لو كان .. الأب .. أو الإبن .. أو الأخ.

 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/01



كتابة تعليق لموضوع : الخواطر المحزنة والمفرحة عن الثورة الجزائرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نزار حيدر
صفحة الكاتب :
  نزار حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net