صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح241 سورة الحج الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ{34}
الآية الكريمة تبين (  وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً ) , يختلف المفسرون في المنسك , فمنهم من يرى انه :  
1-    الذبح او القربان , او المكان الذي يذبح به , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين , منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 والسيوطي في تفسير الجلالين وكذلك ابن كثير في تفسيره .
2-    مكان للعبادة , ويذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين ايضا .
3-    العيد , على رأي اخر لابن كثير .
(  لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ) , عند الذبح , (  فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ) , لا اله الا هو , (  فَلَهُ أَسْلِمُوا ) , اخضعوا , انقادوا , اطيعوا , اخلصوا له التوحيد , (  وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) , بشارة منه جل وعلا خالصة  للعابدين , المطيعين , بالثواب الجزيل وحسن العاقبة .  

الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ{35}
تبين الآية الكريمة صفات المخبتين : 
1-    (  الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) : خشعت وخافت قلوبهم لما اشرقت عليهم هيبته واشعة جلاله جل وعلا .
2-    (  وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ ) : يبين النص المبارك انهم صابرين عند البأس والبلاء .
3-    (  وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ ) : مداومين مواظبين عليها , محافظين على اوقاتها .
4-    (  وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) : يبين النص المبارك انهم ينفقون اموالهم في الموارد الواجبة , وكذلك الموارد المستحبة من وجوه الخير .        

وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{36}
تبين الآية الكريمة (  وَالْبُدْن ) , الابل , (  جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ ) , من اعلام ومعالم الدين , (  لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ) , خير دنيوي وديني , (  فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا ) , عند النحر , (  صَوَافَّ ) , قائمة على ثلاث معقولة اليسرى , (  فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا ) , اذا وقعت على الارض بعد النحر , (  فَكُلُوا مِنْهَا ) , انتم , (  وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ) , ثم اطعام القانع منها وهو الذي يقنع بما يعطى ولا يعترض , والمعتر الذي يعتريك ولا يسألك على رأي , وعلى رأي اخر هو الذي يعترض على ما اعطيته , كأن يطلب المزيد , (  كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ ) , بالرغم من حجم الابل و قوتها , سخرها الله تعالى لكم , منقادة لكم , تعقلونها وتركبونها وتنحرونها , (  لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) , لعلكم تشكرون انعامه جل وعلا عليكم بطاعته والتقرب اليه جل ثناؤه .                 

لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ{37}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة مبينة (  لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا ) , ننقل فيها رأيين :  
1-    ( لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ) أي لا يرفعان إليه . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
2-    ( لن ينال الله ) لن يصيب رضاه ولا يقع منه موقع القبول ( لحومها ) المتصدق بها ( ولا دماؤها ) المهراقة بالنحر من حيث إنها لحوم ودماء . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
(  وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ ) , ليست العبرة بالنحر والتصدق بلحوم الابل , انما العبرة في الامتثال للأمر الالهي والتقرب اليه بالطاعة والعمل , (  كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ ) , كررت لمزيد من البيان والتذكير بالنعمة , (  لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) , لتهتدوا وتعرفوا عظمة قدرته جل وعلا على ما لا يقدر عليه غيره , (  وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ ) , بشارة منه جل وعلا خالصة  للمحسنين , المخلصين في كل عمل , بالثواب الجزيل وحسن العاقبة .       

إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ{38}
تؤكد الآية الكريمة امرين :
1-    (  إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ) : يؤكد النص المبارك ان الله تعالى يدفع الاذى وكيد الاشرار الاعداء المتربصين وغوائل المشركين عن عباده المؤمنين المخلصين .  
2-    (  إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ) : يؤكد النص المبارك ان من جملة من لا يحبهم الله تعالى ذكره ومجده  (  كُلَّ خَوَّانٍ ) , الامانة , (  كَفُورٍ ) , جاحدا لنعمه عز وجل .       

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ{39}
تضمنت الآية الكريمة (  أُذِنَ ) , ترخيص بالقتال , (  لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ ) , كان المسلون في بداية الدعوة الاسلامية ممنوعين عن قتال المشركين , غير مرخصين به , بل كانوا مأمورين بالصبر على اذاهم , حتى بلغ اذاهم للمسلمين غاياته القصوى , فخرج النبي الكريم محمد "ص واله" مهاجرا الى المدينة , وهناك قويت شوكة المسلمين , وازدادوا عدة وعددا , رخص الله تعالى لهم قتال الكفار , وهذه هي اول اية رخصت بالجهاد وقتال الكفار على بعض الآراء , (  بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ) , وقع عليهم الظلم من جهة المشركين , (  وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ ) , تضمن النص المبارك وعدا للمؤمنين بالنصر , كما وعد نص الآية الكريمة السابقة دفع الاذى عنهم .   
( عن الباقر عليه السلام لم يؤمر رسول الله صلى الله عليه وآله بقتال ولا اذن له فيه حتى نزل جبرئيل عليه السلام بهذه الآية وقلده سيفا وفيه وكان المشركون يؤذون المسلمين ولا يزال يجيء مشجوج ولا مضروب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ويشكون ذلك إليه فيقول لهم اصبروا فإني لم أومر بالقتال حتى هاجر فأنزل الله عليه هذه الآية بالمدينة وهي أول آية نزلت في القتال ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ{40}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ ) , يبين النص المبارك ان من شدة اذى المشركين للمسلمين ان اجبروهم الى الخروج من ديارهم , فهاجروا الى المدينة , (  إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ) , وسبب ايقاع الاذى والظلم عليهم والاكراه على الهجرة , انهم يقولن ربنا الله تعالى , وهذا هو  القول الحق , بذا يكون كل فعل مضاد له غير حق "باطل" , (  وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ ) , بالقتال ونحوه , فانتصر المسلمين وتسلطوا على الكفار , (  لَّهُدِّمَتْ ) , باستيلاء الكفار على اهل الملل , (  صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً ) , ومنها صوامع الرهبان وبيع النصارى وكنائسهم , ويلحق بها كنائس اليهود , ومساجد المسلمين , حيث كان يذكر فيها اسم الله تعالى كثيرا في التعبد والتهجد , (  وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ) , تضمن النص المبارك وعدا منه جل وعلا لكل من ينصر دينه الاسلام , (  إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ) , يبين النص المبارك على نحو التأكيد ان الله تعالى قوي على خلقه , منيع في سلطانه وقدرته .         

الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ{41}
تضيف الآية الكريمة (  الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ ) , بالنصر على عدوهم , وهم المؤمنون , فانهم ان انتصروا وحكموا البلاد :
1-    (  أَقَامُوا الصَّلَاةَ ) : مواظبة عليها ومحافظة على مواقيتها .
2-    (  وَآتَوُا الزَّكَاةَ ) : الحقوق الواجبة في الاموال , ومنها الزكاة .
3-    (  وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ ) : يأمرون بكل ما آمر الله ورسوله به .
4-    (  وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ) : ينهون عن كل ما نهى الله ورسوله عنه .    
(  وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ) , مرجعها اليه عز وجل , يوم القيامة .  

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ{42}
الآية الكريمة فيها نوعا من التسلية له "ص واله" (  وَإِن يُكَذِّبُوكَ ) , قومك , (  فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ ) , كل رسول قد كذبه قومه , فتكذيب قومك لك ليس بالشيء الجديد .  

وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ{43}
تضيف الآية الكريمة تكذيب قوم ابراهيم "ع" له , وكذلك تكذيب قوم لوط "ع" له , افردوا في اية مستقلة لعدة اسباب منها :
1-    عظم خطرهم .
2-    استمرار ما اشتهروا به من المعاصي والآثام الى يومنا هذا , بينما معاصي الاقوام السابقة اما درست او لا يزال منها القليل مما لا يكاد يذكر . 

وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ{44}
تضيف الآية الكريمة (  وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ ) , قوم شعيب "ع" , (  وَكُذِّبَ مُوسَى ) , وكذلك كذب موسى "ع" , مما يروى بهذا الخصوص , ان موسى "ع" لم يكذبه قومه , بل كذبه القبط , (  فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ) , امهلتهم حتى نهاية آجالهم , او بتأخير العقاب عنهم , (  ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ ) , بالعقاب , (  فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ) , فكيف كان انكاري بتكذيبهم وكفر النعمة .       

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/01



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح241 سورة الحج الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين صباح عجيل
صفحة الكاتب :
  حسين صباح عجيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net