صفحة الكاتب : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

مركز حقوقي يدين الجريمة التي استهدفت المواطنين الشيعة في الإحساء ويحمل السلطات السعودية المسؤولية
مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 أدان مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات الجريمة البشعة التي وقعت على مجموعة من المواطنين العزل في السعودية أثناء أدائهم لمراسيمهم الدينية ليلة التاسع من محرم الجاري، وجاء في البيان "إن تلك الجريمة تُعّد انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الدينية ولا يمكن السكوت عنها"، وأضاف إن الجريمة لم تقع من قبل المجموعة المنفذة لها فقط، بل إن للمحرضين على الجريمة الدور الأكبر في وقوعها.

  كما أوضح البيان، ان هناك العديد من الوسائل التي تروج للعنف داخل المملكة وفي مقدمتها القنوات الفضائية وخطباء المساجد، وأورد البيان مثالاً على رعاية السلطات للفكر المتطرف يتمثل بإعفاء وزير الإعلام السعودي من منصبه.

 ويذكر إن خوجة أعلن في تغريدة له على حسابه على تيوتر، انه أمر بإغلاق مكتب قناة «وصال» المعروفة بعدائها للشيعة، في الرياض، ومنع أي بث لها من المملكة العربية السعودية».

   كما حمل البيان السلطات السعودية القدر الأكبر من المسؤولية الجنائية على تلك الجريمة، وطالب السلطات في المملكة إثبات حسن النية تجاه المواطنين الشيعة بالمطالبات الآتية:

1- أن يكون الحكم على الأشخاص منفذين الجريمة هو تطبيق نفس القوانين السعودية على مثل هذه الجريمة، وبنفس الآليات والطرق التي تتبعها المملكة في تنفيذ أحكامها.

2- أن يتم متابعة المحرضين وتقديمهم إلى المحاكم باعتبارهم شركاء أصليين في الجريمة، لأن الجريمة لا تتوقف عند قتل هذه المجموعة من الأبرياء، بل سوف تمتد إلى آخرين وجرائم أخرى قد تكون أكبر وأكثر دموية في المستقبل، بوجود المحرضين وهم يمارسون دورهم التحريضي دون أي رادع يوقفهم عن تحريضهم باستخدام العنف.

3- التحرك السريع على جميع والوسائل التحريضية سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة بما فيها خطباء المساجد، وإلزامهم بالابتعاد عن أساليب التحريض والتكفير داخل المجتمع السعودي.

4- توفير الحماية اللازمة لأبناء الطائفة الشيعية وعدم التعرض لهم أثناء تأدية شعائرهم وطقوسهم الدينية.

  كما طالب البيان المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات رادعة ضد بعض الأمراء السعوديين وبعض رجال الدين الذين يرعون العنف من داخل المملكة وخارجها، وأضاف بأنه يجب على المجتمع الدولي "اتخاذ قرارات عملية عن طريق مجلس الأمن من شأنها تجميد أصول وحظر على الشخصيات السعودية التي ترعى التطرف داخل المملكة وخارجها وأن تتخذ إجراءات عملية بإحالة ملف التحريض على العنف إلى المحاكم الدولية.

   يُذكر إن مركز آدم ومن خلال رصده المستمر للحريات الدينية في دول الخليج ومن بينها السعودية، قد لاحظ العديد من الانتهاكات الخطير ضد أبناء الطائفة الشيعية هناك، كما حذر المركز وبمناسبات كثير من مغبة استمرار التحريض الذي ترعاه دوائر مهمة مقربة من رأس السلطة بأن ذلك السلوك التحريضي سوف يؤدي إلى إشاعة روح الكراهية بين المواطنين في السعودية وقد يؤدي إلى نتائج لا يحمد عقباها كان أولها الاعتداء الإجرامي على الحسينية الشيعية في الإحساء.

..........................................

** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/08



كتابة تعليق لموضوع : مركز حقوقي يدين الجريمة التي استهدفت المواطنين الشيعة في الإحساء ويحمل السلطات السعودية المسؤولية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net