صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

العراق الفيدرالي وقانون الاحوال الجعفريه ؟!
سرمد عقراوي
·        اغلب من ترونه على شاشات الفضائيات ممن يسمون انفسهم خبراء بالقانون هم انتيكات قديمه أكل الدهر عليها وشرب ؟! بل نماذج من عهد الديكتاتوريه ذوو الأفق الواحد والقائد الضروره ؟! وإن كانت خبيره بشيئ فهو الماضي وليس لها اطلاع او مواكبه لما جرت عليه القوانيين في العالم بسبب كونهم ضمن منظومه الحصار.
·        أحسن دوله في اسلوب (أكرر اسلوب) تشريع القوانيين هي كندا (دوله فيدراليه – تعدديه) ليش ؟! لنفترض بأن كندا تريد ان تشرع قانون لمنع التدخين في الاماكن العامه ؟! لديهم لجنه مشتركه من الحكومه والبرلمان وانتبهوا لهذه النقطه التي تجعلهم الأفضل في العالم في (اسلوب تشريع القوانيين) يقومون بجمع ودراسه اغلب القوانيين التي شرعتها دول مختلفه (اكرر دول العالم المختلفه) ثم يضعون مسودة للقانون الكندي لمنع التدخين في الأماكن العامه استنادا الى قوانيين وتجارب الدول المختلفه مع الأخذ بنظر الاعتبار الظروف الموضوعيه في كندا من وجود مهاجرين (اصبحوا مواطنيين) من اغلب دول العالم والأهم كونهم فيدراليه ما بين الانكليز والفرنسيين وكون الدوله الكنديه تدار بهاتين اللغتين في كل اصداراتها الرسميه ؟! مع العلم بأن مقاطعة كوبيك تدار بالفرنسيه كاللغه الدارجه ؟! مثال جميل للعراق (كرد- عرب) اقليم كوردستان وبقيه العراق ونضيف اليها نكهة الـ (سنه – شيعه) بفسيفساء جميل يجب ان يكون مصداقا للمثل:
الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه ؟!
فنحن عراقييون عشنا في هذا البلد المعطاء الالاف السنيين معا ؟! بسلام مع الاختلافات بيننا.
·        في الولايات المتحده الامريكيه (دوله فيدراليه من 50 اقليم (ولايه)) يعتبر قانون الجنسيه فيدرالي اما قوانيين الزواج والطلاق وتشعباتها من نفقه وحضانه الاطفال وغيرها تكون قوانيين محليه لكل ولايه (أقليم) ؟! تشرعها الولايات(الاقاليم) ولاضرب لكم مثلا لاوضح الفكره ؟! اغلب الولايات الامريكيه تمنع زواج ابناء العمومه والخال مع بنات العمومه والخال الا في نيويورك ؟! ليش ؟! لان الجاليه اليهوديه في نيويورك هي الأكبر ومنه فهم يتزوجون بنات اعمامهم واخوالهم ؟!.
·        كيف تتزوج في امريكا (قانون الاحوال الشخصيه) كل ولايه لها قوانيين خاصه بها ؟! الا انهم يحترمون الحريه الشخصيه ومنه الدين. تذهب الى مبنى الولايه وتقدم على اجازه زواج ؟! بعد تقديم الفحوصات الطبيه المطلوبه ؟!
يصدرون لك ورقه فيها كل معلومات العريس والعروسه وفي نهايه الورقه هنالك حقل فارغ؟! هذا الحقل الفارغ هو ليملئ من قبل من سيقوم بمراسيم الزواج ومنه:
1-    اذا كان العريس والعروسه علمانيين فهم سيذهبون الى قاضي محكمه ليزوجهم ويوقع على الورقه.
2-    اذا كان العريس والعروسه يهود فسيذهبون الى الكنيس فيزوجهم الحاخام حسب الشريعه اليهوديه ويوقع على الورقه.
3-    اذا كان العريس والعروسه مسيحيين فسيذهبون الى الكنيسه فيزوجهم القس حسب الشريعه المسيحيه ويوقع على الورقه.
4-    اذا كان العريس والعروسه مسلمين فسيذهبون الى اقرب جامع او مركز اسلامي فيزوجهم الشيخ او السيد حسب الشريعه الاسلاميه ويوقع على الورقه. (طبعا الشيخ او السيد يعطيهم نسخه من العقد الشرعي على حدى (غير هذه الورقه) لاثبات الزواج اسلاميا).
5-    اذا كان العريس والعروسه من غيره من الاديان والطوائف فكل يذهب الى مرجع دينه وطائفته لاتمام مراسيم الزواج.
تعاد ورقه الزواج الموقعه من قبل العريسين الى مبنى الولايه وتسجل في السجلات الرسميه ويصبح الزواج قانوني وتعطى نسخه او نسختين الى العريسين.
السؤال هنا كيف نطبق هذا القانون الذي يرضي الجميع في العراق ؟! هاي بسيطه ؟! بس عاصيه على انتيكات العراق ممن يسمون انفسهم خبراء بالقانون ؟!.
لدينا قانون احوال شخصيه عراقي مهما كان ؟! ولدينا قوانين احوال شخصيه دينيه و مذهبيه و غيرها.
عند الزواج يجب ان يقرر العروسان وفق اي قانون سيتزوجان ؟!
القانون المدني العراقي
القانون الجعفري
القانون الحنبلي
القانون الشافعي
القانون المالكي
القانون الحنفي
القانون المسيحي (الكاثوليكي)
القانون المسيحي (الارثودوكسي)
او غيره من قوانين وشرائع فسيفساء العراق من الطوائف والاعراق.
نقطه مهمه وهي مربط الفرس يجب ان يوقع العريسيين على ورقه تجبرهم على الاحتكام الى القانون الذي اختاروه في الزواج (اكرر في الزواج) عند حصول طلاق (أكرر طلاق) لا سامح الله ؟! ومنه في امور النفقه والاطفال وكل ملحقاتها ؟!.
اليس هذا هو الحل الأمثل ومن تجارب دول العالم المختلفه في التعايش السلمي ؟! بين فسيفساء المكون العراقي ؟! وكما يقول المثل العربي وتطبقه الحكومه الكنديه وغيرها من حكومات دول العالم ولا تطبقه حكومتنا الرشيده:
خبرة مجرب أحسن من خبرة حكيم ؟!
لو اني غلطان ؟!.
11-11-2014م

  

سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/10



كتابة تعليق لموضوع : العراق الفيدرالي وقانون الاحوال الجعفريه ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس لفته حمودي
صفحة الكاتب :
  عباس لفته حمودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net