صفحة الكاتب : معمر حبار

مالك بن نبي كما يراه عبد الله لعريبي
معمر حبار
 مقدمة المهتم.. ألقى الأستاذ عبد الله لعريبي، محاضرة بعنوان " ملامح المفكر الرسالي ، مالك بن نبي نموذجا"، بتاريخ 07 أوت 2014، بالمخيم الصيفي بالدشرية.
وبتاريخ الجمعة 19 شوال 1435هجري، الموافق لـ 15 أوت 2014، كتب صاحب الأسطر مقالا بعنوان: " مالك بن نبي كما قرأت له"، تعقيبا على المحاضرة، وتوضيحا لبعض النقاط التي لم يعطها المحاضر حقّها من الشرح والتوضيح .. وهاهو صاحب الأسطر، يعود للمحاضرة من جديد، وينقلها بأمانة، ويعرضها كما هي.. 
لماذا بن نبي.. يقول المحاضر .. من الأخطاء الشائعة، أن الذين ينظرون للمفكر مالك بن نبي من ناحية المظهر، يعتبرونه أوروبي. فأنا لاأقدّس بن نبي ولا أهمّشه. واخترنا بن نبي، لأننا نحتاج إليه أكثر، ولأنه عاش معنا.
تعريف المفكر.. هو الشخص الذي يستخدم الذكاء والتفكير النقدي، إما بطريقة مهنية أو بصفة شخصية.
تعريف المفكر الرسالي .. الذي يحمل همّ الأمة، فكرا ووجدانا ومعاناة، ويؤدي مهمة.
أولا .. ملامح فكر مالك بن نبي .. نقل الأستاذ لعريبي عن الأستاذ السعودي عبد الله العويسي، قوله .. يمكن حصر ملامح فكر مالك بن نبي في النقاط التالية ..
بن نبي الشامل ..  إتّضح ذلك في النظرة من الناحية الاجتماعية .. فقد تجاوز بن نبي ، نظرة التجزئة .. وكان يمثل .. العقلي، والمادي، والوجداني، والجمالي، واهتم بكل هذه النقاط.  
التحليل والتركيب .. عند معالجة المشكلات، بتحليلها إلى عناصرها الأولية ثم تركيبها، واتّضح ذلك في سلسلة كتبه .. مشكلة الحضارة.
السنة أو القانون.. هناك سنن لايمكن أن تعالج خارج السنن المتحكمة فيها.. إهتم بن نبي بـ .. فقه الحضارة .. وفقه السنن.
الجدلية .. وكذلك الواقعية .. والموضوعية.
الهمّ .. يقول مالك بن نبي، فيما ترويه عنه زوجه .. أنا فرح باستقبال الموت، لأني سألقي على كاهلي أربعين سنة، ولا يقلقني غير ثلاث بنات صغيرات.
الهمّة.. يقول عن نفسه ..  كنت أعيش بباريس، وأحمل بها وحدي لواء الإصلاح، في وجه العواصف والأعاصير، التي يثيرها الاستعمار على خصومه . 
المهمة .. إن السؤال الكبير الذي كان يؤرق بن نبي، ويرهق كاهله، هو نفس السؤال الذي طرحه شكيب أرسلان .. لماذا تأخر المسلمون وتقدّم غيرهم؟.
ثانيا .. خطة وعمل بن نبي.. إعتمد بن نبي على جملة من الأعمال المميزة، منها ..
تأليف سلسلة مشكلات الحضارة.. الاتصال بأصحاب القرار.. إعداد مشروع نهضة.. الملتقيات الفكرية الإسلامية.
تكوين النخبة.. من خلال حلقات التعليم في .. مصر، الجزائر، سورية، لبنان، ليبيا.
إلقاء المحاضرة.. كانت أول محاضرة ألقاها بن نبي سنة 1931، بعنوان" لماذا نحن مسلمون"، بباريس بالحي اللاتيني، وبحضور كبار المفكرين الفرنسيين.
كتابة المقالات الصحفية.. حين عاد إلى الجزائر، جمعت مقالاته في كتاب  .. 
Pour changer l’Algérie.. وترجمت فيما مقالاته إلى كتاب .. من أجل تغيير الجزائر.
مسجد الجامعة: منعت إدارة جامعة الجزائر الطلبة من إقامة مسجد داخل الجامعة، واقترحت عليهم مسجدا خارجها، فرفض بن نبي، رحمة الله عليه الفكرة وقال لطلبته .. إقبلوا بجحر في الجامعة، ولا تقبلوا بقصر خارج الجامعة.
ثالثا: مالك بن نبي الرسالي .. إتّضحت رسالة بن نبي من خلال العناصر التالية ..
المحافظة على الصلاة، وقراءة القرآن.. كان حريصا على آداء الصلاة في أوقاتها .. يقول عنه الخبير الاقتصادي، جلول .. كلما جئنا لنوقظه لصلاة الفجر، وجدناه مستيقظا ، ويقرأ القرآن.
التواضع .. يقول عنه عبد الوهاب بن حمودة .. كان متواضعا، بقي عندنا في قرية صغيرة جبلية، ولم يتضايق أبدا.
الزهد .. قال عنه الأستاذ حسن الدسوقي المصري ، سنة 1974 .. كان بن نبي، يدعو ربه ويقول .. ربي لاتجعل لي نصيبا في هذه الدنيا. وبعدما تخرّج من الدراسة، وعانى البطالة، ولم يجد عملا، فكان يقول.. ربي قليل من الرزق أعيش به.
نصيحة بن نبي .. يقول عنه الأستاذ محمد عدنان سالم .. في مجالس دمشق، سألته طالبة .. من أين نبدأ؟ .. فأجابها بن نبي قائلا.. إبدئي من حيث بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وابدئي من فكرة تنفعك، وترين فيها الحق والصواب، ثم انذري نفسك لتبلغيها وتدعو إليها.
رابعا .. حقائق ومطلب .. من بين النقاط العامة التي ذكرها صاحب المحاضرة..
تنكر شاهين لأستاذه بن نبي .. فيما يخص موقف عبد الصابور شاهين من أستاذه مالك بن نبي، واتهامه بالجنون ، رغم ضعفه في الترجمة، أجاب المحاضر قائلا ..
إن موقف شاهين من المفكر مالك بن نبي، هو موقف شخصي ، تعرّض له أثناء زيارته للجزائر، واعتبرها إهانة له ، لأنه ..
كان يتمنى أن يستقبل استقبال العظماء، ولأنه كان يعتقد أن له الفضل على بن نبي، ونسي أنه كان شابا مغمورا غير معروف، وأنه لولا بن نبي وكتبه، لم تكن له تلك الشهرة، ولم يسمع به أحد. 
رؤية بن نبي لرسول الله.. ذكر الأستاذ عبد الله لعريبي، فيما نقله عن أستاذ من ملتقى بتلمسان لم يذكر إسمه، وتركه للأستاذ محمد العاطف يذكره، أن الأستاذ عبد الصبور شاهين، لم يعجبه الفندق الذي أراد أن ينزل به مالك بن نبي ، فأخذه إلى فندق آخر، وفي الطريق قال له بن نبي .. إلى أين تأخذني .. قال شاهين .. هذا الفندق لايليق بك، وقد اخترت لك فندقا آخر .. أجاب بن نبي رحمة الله عليه، قائلا .. أريد الفندق الأول، لأني رأيت فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
الآيات والأحاديث من الناحية الحضارية.. يختم الأستاذ عبد الله لعريبي ، محاضرته قائلا .. على المهتمين بفكر مالك بن نبي، أن يقفوا مجددا على الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، التي ذكرها بن نبي في كتبه، ويقارنها بأقوال العلماء والمفسرين، ويصل بعدها إلى نظرة مالك بن نبي إلى الآيات والأحاديث من الناحية الحضارية.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/15



كتابة تعليق لموضوع : مالك بن نبي كما يراه عبد الله لعريبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد مهدي الشمري
صفحة الكاتب :
  خالد مهدي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net