صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

الطائفية ؟! حرب شقاوة ؟! في كتاب علي الوردي ؟!
سرمد عقراوي

بداية النص من كتاب الدكتور علي الوردي
ظاهرة الشقاوة
ان من اهم الظواهر الاجتماعيه التي تدل على مبلغ سيطرة المد البدوي على العراق في العهد العثماني هي ظاهرة ((الشقاوة)) ولا بد لنا في هذه المناسبه من دراسة هذه الظاهرة على شيئ من التفصيل اذ هي تعطينا صورة واضحه لما كان عليه المجتمع العراقي آنذاك من تركيب وقيم.
إن ((الشقي)) من الناحية القانونية يعتبر مجرما , غير انه من الناحيه الاجتماعية يعد من الابطال الذين تفتخر بهم المحله ويشار اليهم بالبنان. إنه في الغالب كان يمتهن اللصوصيه والسطو على البيوت وفرض ((الخاوه)) - اي الاتاوة - على الاغنياء, ولكنه في الوقت نفسه لا يخالف القيم المحليه السائدة فهو في محلته شهم مغوار يحمي جاره ويحافظ على الحق ((الزاد و الملح)) ويراعي تقاليد العصبية والدخالة والنجدة وما أشبه. أما سلوكه الاجرامي فهو موجه ضد الحكومة من ناحية, وضد الافراد الذين لا ينتمون الى عصبيته من الناحية الأخرى.
كثيرا ما كانت تجري المعارك بين الشقي و ((الجندرمة)) ليلا , وترتفع منزلة الشقي في نظر الناس بمقدار ما تكثر معاركه الجريئة ويزداد عدد ضحاياه. واذا القي القبض عليه ودخل السجن كان ذلك بمثابة وسام له استنادا على المبدأ القائل ((السجن للرجال)). أما اذا قتل خرج أهل محلته لتشييع جنازته وهم يتأسفون على موت مثل هذا الرجل ((العظيم)).
نهاية النص من كتاب الدكتور علي الوردي
يتطرق الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعيه من تأريخ العراق الحديث ومنذ العهد العثماني وحتى القرن التاسع عشر الى موضوع الشقاوة في المجتمع العراقي في ظل الحكم العثماني(ج1 ص23). وانني وان كنت قد قرأت الكتاب عدة مرات الا انني اجد نفسي منشدا الى مراجعته كلما عصفت مرحلة جديده على العراق يقودها جهلة العراق لارى ما كتبه الدكتور في هذا المجال. وكنت قد التقيت بالدكتور علي الوردي اثناء دراستي في بريطانيا وترددي على متحف الوثائق البريطاني؟! شافني ذو ملامح عراقيه فابتدأني هو بالسلام عليكم؟! ابني انت عراقي؟! فاجبت وعليكم السلام , نعم عمو اني عراقي , وانت هم (كذلك) ؟! فقال لي اي (نعم) اني هم عراقي وابحث في الوثائق البريطانيه, وقتها كان عمري 19 سنه؟! ولم اساله عن اسمه ولم يسالني عن اسمي لاننا كنا في الخارج ايام حكم ابن العوجه نتجنب الاسماء, الا انني وعند عودتي الى مدينتي في غرب بريطانيا؟! التقيت بابنه وهو طبيب كان مقيما في بريطانيا وعندما حدثته عن زيارتي للمتحف البريطاني للوثائق فورا سالني هل رايت والدي؟! فقلت له ومن والدك؟! قال لي رجال جبير(متقدم) بالعمر يلبس سداره؟! فقلت له اي والله اتعرفت على هكذا رجل فقال لي هذا والدي دكتور علي الوردي. المهم.
يذكر دكتور علي الوردي الله يرحمه بان الدولة العثمانيه ومنذ القرن السادس عشر الميلادي كانت تلفظ انفاسها الاخيره الا ان الدول الاستعماريه كانت تعطيها دفعات انعاش لتبقيها على قيد الحياة الى ان يأتي وقت التقسيم وتقاسم الحصص بين الدول الاستعماريه ومنه فان الوالي العثماني على بغداد مثلا لم يكن يهتم الا بجبايه الضرائب وجمع اكبر قدر ممكن من الاموال للدولة ليرسل قسم منها للسلطان العثماني وهذا هو ضمان لبقاءه في منصبه كـ والي , وايضا يستمتع ببقيه الاموال في البذخ على نفسه والعيش عيشه مرفهه؟! ولم يكن يهتم بتقديم الخدمات لسكان الولايه ولا بناء اية مرافق حكوميه ما عدا المساجد والتي كان يعتقد بانها ستشفع له يوم القيامه ؟! هل يذكركم هذا بحالنا اليوم من الحكومات العراقيه ومنذ سنه 2003م الحكومه والبرلمان يسرقون اكبر كميه من الاموال ليعيشوا حياة الترف بل انهم حتى لم يبنوا المساجد كما فعل العثمانييون؟! وكما قلت لكم فانا اعيد قراءت كتب الدكتور علي الوردي وغيرها لان التأريخ يعيد نفسه. امام هذا الحال من عدم مبالات الحكومه بالشعب اصبحت الاحياء البغداديه على كولة المثل السوري (السوريين هم كانوا تحت حكم العثمانيين) بدل (حارة كل من ايدو الو) حارات كل من ايدو الو؟! وكما شاهدنا ايضا في مسلسل باب الحاره , اي بمعنى آخر انقسمت احياء بغداد الى احياء سنيه وشيعيه وكان كل حي له شقاوة يحمونه من الحراميه والقتله وهم انفسهم اي الشقاوة قطاع طرق وحراميه وقتله ؟! الا انه كان لهم مركز اجتماعي مرموق؟! مرة اخرى التاريخ يعيد نفسه في بغداد وكما كان ايام الحكم العثماني, حكومه ضعيفة ملتهيه بالفساد الاداري والرشوة والسرقه تضطر كل قبيله وكل حي وكل منطقه بل وكل طائفه في الاعتماد على الشقاوة في الدفاع عن نفسها امام المخاطر المحدقه بها. فلم يكن ابو درع ليظهر على الساحه ويحصل على هذه الشهرة ان لم تكن الحكومة ضعيفه وغير قادره على القيام بواجبها وهذا هو مربط الفرس والنتيجه التي توصل لها الدكتور علي الوردي والنتيجه التي قراتها في اعادة التأريخ لنفسه في ولاية بغداد العثمانيه اليوم وهي قد رجعت الى ما كانت عليه في الماضي وبالتحديد ايام الحكم العثماني. ومنه ايضا فان عدد من هذه الشقاواة لعدة احياء سكنيه في بغداد بل لعدة احياء سكنيه من محافظات العراق المختلفه اجتمعت لتكون اغلب افراد ما يسمى بـ (جيش المهدي) من الشقاواة والتي استغلته ايران لزعزعت الوضع الامني في العراق ومحاربه الامريكان. ومن الجدير بالذكر بان شقاواة الشيعه من (جيش المهدي) لم تظهر الا عندما اذاقت شقاواة السنه العرب من غير العراقيين امثال الشقاوة والحرامي ابو مصعب الزرقاوي الشيعة الوان من التفجير والقتل والتنكيل باسم (القاعدة) مع توفير الغطاء الديني السني لهم عبر المذهب الوهابي , وايضا فاننا نرى اليوم بان اغلب هم من كان مع شقاواة (القاعدة) من العراقيين قد تحول الى شقاواة (الصحوة) وهلم جره من الشقاواة الاخرى امثال ابو عمر الاعظمي وكما هو واضح في منطقة الاعظميه من بغداد. يتبين مما تقدم بان ما يسمى بالصراع الطائفي في العراق هو صراع شقاواة (حفنه من المجرمين واصحاب السوابق والحراميه) من العرب السنة من غير العراقيين جاءوا الى العراق بحجة محاربه الامريكان انضم اليهم شقاواة العرب السنه من العراقيين وكرد فعل عليهم وبسبب ضعف الحكومه العراقيه وعدم مقدرة القوات الامريكيه من ردعهم تصدى لهم شقاوة الشيعه من ابو درع وامثاله مع توفير الغطاء الديني الشيعي لهم بما يسمى بـ (جيش المهدي). ومن الجدير بالذكر هنا هو:
بان اغلب الرأي العام الشيعي العراقي اكتشف واقتنع بان شقاواة الشيعة هم (جيش المهدي) الا ان الرأي العام السني العراقي لم يكشف ولم يقتنع بعد بان (القاعدة) او ذيلها (دولة العراق الاسلامية) هي من الشقاواة. ولله في خلقه شؤون.
 
اللهم اشهد اني بلغت                     اللهم اشهد اني بلغت                   اللهم اشهد اني بلغت
 
24 - 9 -2011م

  

سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/18



كتابة تعليق لموضوع : الطائفية ؟! حرب شقاوة ؟! في كتاب علي الوردي ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ
صفحة الكاتب :
  سليم أبو محفوظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net