صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح247 سورة المؤمنون الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ{23} 

تنعطف الآية الكريمة لتحقق (  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ ) , ارسالية "بعثة" نوح "ع" الى قومه مرسلا من قبله عز وجل , (  فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ) , غاية رسالته ان يدعوهم الى عبادة الله تعالى وحده , وان ينبذوا ما يعبدون سواه جل وعلا , (  أَفَلَا تَتَّقُونَ ) , الا تخافون ان يسلبكم نعمته , او يوقع بكم عذاب اليم في الدنيا والاخرة .       

 

فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ{24}

تروي الآية الكريمة رد القوم عليه "ع" (  فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ ) , كبراء القوم من الكفار , وفي النص المبارك دلالة على وجود من آمن به "ع" بدلالة (  الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ ) , اي كبراء وسادة القوم الذين كفروا , اما الذين آمنوا من القوم لم يعنوا في الخطاب , (  مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ) , كبراء الكفار يخاطبون عامة القوم , ان نوحا "ع" ليس الا بشر كسائر البشر , لا يختلف عنكم في شيء , فكيف يكون مرسلا من الله تعالى , (  يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ ) , لكنه بدعوته هذه يطلب التفضل والسيادة عليكم , (  وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً ) , لو اقتضت مشيئة الله تعالى لأرسل ملائكة بدلا من ان يرسل لنا بشرا , (  مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ ) , التوحيد الذي جاء به نوح "ع" لم نسمع به في موروثات ابائنا واجدادنا .         

 

إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ{25} 

تستمر الآية الكريمة برواية كلام كبراء القوم من الكفار (  إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ ) , اي مجنون , وهذه تهمة ثانية وجهت له "ع" , بعد ان اتهموه بطلب التفضل والسيادة والرياسة , (  فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ ) , طالما وانه مجنون , انتظروه حتى يفيق من جنونه .   

 

قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ{26} 

تروي الآية الكريمة كلامه "ع" متوجها فيه الى الله عز وجل (  قَالَ رَبِّ انصُرْنِي ) , بإنزال العقاب والهلاك عليهم , (  بِمَا كَذَّبُونِ ) , بسبب تكذيبهم بما جئتهم به من عندك .    

 

فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ{27} 

تبين الآية الكريمة (  فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ ) , ان الله تعالى اوحى اليه "ع" , (  أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا ) , اصنع السفينة , بحفظنا , (  وَوَحْيِنَا ) , بأمرنا وتعلمينا لك كيفية صنعها , (  فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا ) , الوعد بالهلاك , (  وَفَارَ التَّنُّورُ ) , وعلامة نزول العذاب ان يفور الماء من التنور , وقد اخبرته زوجته بذلك , (  فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) , فأن كانت هذه العلامة فأركب او ادخل في السفينة , ولتدخل معك ذكرا وانثى من كل الحيوانات , (  وَأَهْلَكَ ) , زوجته واولاده , وزوجات اولاده واولادهم , (  إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ) , يستثني النص المبارك من سبق عليه القول بالعذاب من اولاده , كأبنه كنعان الذي اعتصم بالجبل , (  وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ) , ان تدعوا لنجاتهم , (  إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ ) , مغرقون لا محالة .       

 

فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{28} 

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقاتها (  فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ ) , فاذا اعتدلت انت ومن معك على ظهر السفينة , (  فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ) , فاحمد الله تعالى , (  الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) , الذي انجانا من القوم الظالمين لنا بتكذيبهم , وظالمي انفسهم بإيرادها موارد العذاب والعقاب .      

 

وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ{29} 

تخاطب الآية الكريمة نوحا "ع" (  وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً ) , ان يدعوا الله تعالى طالبا ان ينزل او ترسو السفينة في مكان مبارك , كثير الخيرات , (  وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ) , وانت خير من انزل . 

يستفاد من الآية الكريمة دروسا في ادب الدعاء .      

( قال النبي صلى الله عليه وآله لعليّ عليه السلام يا علي إذا نزلت منزلا فقل اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين ترزق خيره ويدفع شره ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .   

 

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ{30} 

تستمر الآية الكريمة مبينة امرين : 

1- (  إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ ) : يؤكد النص المبارك ان ما تقدم من قصة نوح "ع" وسفينته ونجاته ونجاة المؤمنين واهلاك الظالمين , فيه دلالات على لطفه عز وجل على من آمن به وقدرته عز وجل على عقاب واهلاك الكفار .  

2- (  وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ) : يؤكد النص المبارك تعرض العباد لموارد الامتحان والاختبار .     

 

ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ{31} 

تبين الآية الكريمة (  ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ ) , بعد هلاك قوم نوح "ع" , انشأ الله تعالى (  قَرْناً آخَرِينَ ) , يكاد يجمع المفسرون على انهم قوم عاد , ويضيف لهم البعض قوم ثمود .   

 

فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ{32} 

تبين الآية الكريمة انهم عبدوا غير الله تعالى (  فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ ) , فارسل الباري عز وجل لهم رسولا منهم , ولد وعاش وترعرع بينهم , هودا "ع" في حالة المقصودين هم قوم عاد , وصالح "ع" في حالة ان يضاف لهم قوم ثمود , (  أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ) , هي نفس رسالة نوح "ع" , وعليها مدار كل الرسل والانبياء "ع" , التوحيد , (  أَفَلَا تَتَّقُونَ ) , الا تخافون ان يسلبكم نعمته , او يوقع بكم عذاب اليم في الدنيا والاخرة .         

 

وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ{33}

تروي الآية الكريمة رد القوم عليه "ع" (  وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ ) , كبراء واسياد القوم , (  الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الْآخِرَةِ ) , الذين كفروا منهم وكذبوا بيوم الاخرة , والمصير اليها , (  وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) , وهؤلاء كانوا مترفين متنعمين , (  مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ) , قالوا يخاطبون العامة من القوم , ان هودا "ع" ليس الا بشر مثلكم , لا يختلف عنكم في شيء , (  يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ ) , لا يختلف معكم حتى في موارد الاكل والشرب .    

 

وَلَئِنْ أَطَعْتُم بَشَراً مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ{34} 

تستمر الآية الكريمة بنقل كلام كبراء القوم من الكفار (  وَلَئِنْ أَطَعْتُم بَشَراً مِثْلَكُمْ ) , فيها قسم وشرط , (  إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ ) , جواب الشرط , ستكونون مغبونون في حالة طاعتكم له .     

 

أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظَاماً أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ{35} 

تستمر الآية الكريمة بنقل كلامهم (  أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظَاماً ) , هل يعدكم انكم اذا متم وتحولت اجسادكم  الى تراب , لم يبق منها الا العظام البالية , (  أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ ) , سوف تبعثون , تخرجون من قبوركم احياءا .     

 

هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ{36}

تستمر الآية الكريمة بنقل كلامهم (  هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ) , بعد ما توعدون به , (  لِمَا تُوعَدُونَ ) , من الخروج من القبور ليوم الحساب , و اللام زائدة للبيان .    

 

إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ{37}

تستمر الآية الكريمة بنقل كلامهم (  إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا ) , ليس هناك حياة اخرى , سوى هذه الحياة , (  نَمُوتُ وَنَحْيَا ) , يموت البعض منا , ليحيى اخرون , (  وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ ) , ولن نحيا مرة اخرى , وهو تمام انكارهم للبعث .      

 

إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ{38}

تستمر الآية الكريمة بنقل كلامهم (  إِنْ هُوَ ) , الرسول , (  إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً ) , اختلق ذلك على الله تعالى , (  وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ ) , مصدقين اياه في دعواه تلك .        

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/28



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح247 سورة المؤمنون الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net