صفحة الكاتب : د . علي رمضان الاوسي

المرجع آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي في ذكراه الثالثة والعشرين الامام الخوئي: مدرسة وقيادة في الزمن الصعب
د . علي رمضان الاوسي
الامام الخوئي: مدرسة وقيادة في الزمن الصعب
 
ملخص بحث الدكتور علي رمضان الأوسي
ألقي في مؤسسة الامام الخوئي (رض) في لندن
29/11/2014م
 
قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) (سورة التوبة 122).
 
روي عن الامام الباقر (عليه السلام): (الكمال كل الكمال التفقه في الدين والصبر على النائبة وتقدير المعيشة).
وعن الامام الحجة (عج) في رسالته الى اسحاق بن يعقوب: (أما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة أحادثينا فأنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله).
 
المجال العلمي:
ترك الامام الخوئي (ره) آثاراً وكتباً كثيرة منها: (أجود التقريرات في أصول الفقه، والبيان في علم التفسير، وعلوم القرآن، ونفحات الاعجاز، ومعجم رجال الحديث، وتوضيح المسائل، والمسائل المنتخبة، وتكملة منهاج الصالحين، ومباني التكملة، وتعليقة العروة الوثقى وغيرها).
تتلمذ على كبار العلماء، كالشيخ محمد حسين النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي، والسيد علي القاضي في الاخلاق والعرفان والشيخ محمد جواد البلاغي في علم الكلام والتفسير، وآخرين من جهابذة العلم.
وتتلمذ على يديه طلاب كثيرون جداً حيث عقد بحوث الخارج في الفقه والأصول لأكثر من ثلاثة عقود ومنهم: السيد علي السيستاني، والشيخ محمد اسحاق فياض، والشيخ بشير النجفي، والسيد عبد الاعلى السبزواري، والشهيد محمد باقر الصدر، والشيخ جواد التبريزي، والسيد محمد حسين فضل الله، والسيد محمد محمد صادق الصدر، والشيخ آصف محسني، والسيد محمد سعيد الحكيم، والشيح حسين وحيد الخراساني وآخرون من أفاضل العلماء واساتذة الحوزة.
وامتاز المرجع الخوئي بمنهجية علمية ظهرت في استدلالاته وبحوثه ودرس  الخارج حيث يطرح موضوعاً ويقدم بين يديه كافة الادلة التي قيلت فيه ثم يأتي يناقشها فيرد او يقبل من خلال استدلالاته وحججه العلمية ويبرّز الرأي المختار لديه مستدلاً عليه بالدليل، سواء في مجال الفقه أو الاصول او الحديث والرواية والجرح والتعديل وعلوم القرآن والتفسير والعقائد وغيرها.
 
أرجوزة في الإمامة:
نظم المرجع الخوئي (رض) أرجوزة من 156 بيتاً تناول فيها موضوع الامامة وبيّن بالدليل انها لابد ان تكون منصوصاً عليها لخطرها وأهميتها فذكر فضائل أمير المؤمنين (ع) بالشواهد والادلة القطعية وردّ على من زعم ان النبي (ص) لم يعين الامام من بعد وأرجع مأساة الامة وأحزانها الى عدم التزامها بهذه الوصية فقال:
 
قال أناس مات هادي الأمة***** من غير أن يوصي ولم يهمه
وذاك قول فارغ لا يشترى***** كيف وفيه النص قد تواترا
فهل ترى دين النبي اكملا***** والشارع الخبير عنها غفلا
 
وقال ايضاً (مختارات من الارجوزة):
 
أنت وزيري وأمير أمتي*****على العصاةِ المارقين حجتي
إن عليا وأنا من شجره*****وغيرنا من شجر ما أكثره
إن علياً لوليد البيت*****وليس ذا لمن أتى أو يأتي
أليس يكفينا حديث المنزله***** إنّ علياً سيكون الأمرُ له
أليس تكفي آية المباهلة*****أنّ علياً نفس طه الفاضله
وزوّج النور من النور النبيّ*****وزُوِّجا قبلاً من الله العليّ
 
ثم يتواضع فيقول:
 
اني أبو القاسم لستُ شاعراً***** ولستُ في النظم خبيراً ماهراً
لكن حبَّ العترة المطهرة*****دعا الى نظمٍ وربّي يسّره
 
لقد نظمها قبل رحيله بثلاث سنوات، وكشفت عن قدرة نظم عالية وبلاغة متينة وقوة لغوية وشاعرية عالية.
 
المرجع الخوئي مفسراً:
ننقل هنا ما كتبه المرجع الخوئي رضوان الله عليه كاشفاً بنفسه عن طريقته في التفسير: (الشيء الذي يؤخذ على المفسرين أن يقتصروا على بعض النواحي الممكنة، ويتركوا نواحي عظمة القرآن الأخرى، فيفسره بعضهم من ناحية الأدب أو الإعراب، ويفسره الآخر من ناحية الفلسفة، وثالث من ناحية العلوم الحديثة أو نحو ذلك، كأن القرآن لم ينزل إلا لهذه الناحية التي يختارها ذلك المفسر، وتلك الوجهة التي يتوجه إليها. وهناك قوم كتبوا في التفسير غير أنه لا يوجد في كتبهم من التفسير إلا الشيء اليسير، وقوم آخرون فسروه بآرائهم، أو اتبعوا فيه قول من لم يجعله الله حجة بينه وبين عباده.
على المفسر: أن يجري مع الآية حيث تجري، ويكشف معناها حيث تشير، ويوضح دلالتها حيث تدل. عليه أن يكون حكيما حين تشتمل الآية على الحكمة، وخلقيا حين ترشد الآية إلى الأخلاق، وفقيها حين تتعرض للفقه، واجتماعيا حين تبحث في الاجتماع، وشيئا آخر حين تنظر في أشياء أخر.
أما علوم أدب القرآن فلست أتعرض لها غالبا لكثرة من كتب فيها من علماء التفسير، نعم قد أتعرض لهذه الجهات اذا أوجب البحث ولا أحيد في تفسيري هذا عن ظواهر الكتاب ومحكماته وما ثبت بالتواتر أو بالطرق الصحيحة من الآثار الواردة عن أهل بيت العصمة، من ذرية الرسول (صلى الله عليه وآله) وما استقل به العقل الفطري الصحيح الذي جعله الله حجة باطنة كما جعل نبيه (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) حجة ظاهرة.
أني كثيرا ما أستعين بالآية على فهم اختها، واسترشد القرآن إلى إدراك معاني القرآن، ثم أجعل الأثر المروي مرشدا إلى هذه الاستفادة).
وتعليقاً على هذه المنهجية أشير هنا: الى التطبيق العملي لمنهجه التفسيري بما أورده في تفسير سورة الحمد في كتابه (البيان) حين يضع عناوين بارزة في تدبر معاني آيات السورة ومنها: فضلها، ونزولها وآياتها ثم بيان خلاصة السورة ثم ذكره لأدوات التفسير مطبقاً أياها على هذه السورة مثل اللغة، والاعراب حين الضرورة، والقراءة ومناقشتها.
ثم يناقش الآراء ويوازن بين الروايات ويعتمد السنة المشرفة عن النبي (ص) وأهل بيته (عليهم السلام) ومن طرق أهل السنة أيضاً وهذه إشارة الى اهتمام المفسر الخوئي (رض) بالروايات من الفريقين التي يجب ان تستمد قوتها من القرآن الكريم ولا تعارضه، وهذه تحسب للمفسر انه اعتمد مصادر المسلمين جميعاً من دون الاقتصار على قسم منها.
ويتناول الآيات تفسيراً ويعقد كذلك ابحاثاً في مواضيع عدة مثل العبادة والتألّه والشفاعة والهداية وهكذا بما يتاح له.
المرجعية صمام أمان
التحديات التي واجهها عالمنا الاسلامي كانت قاسية ومتعددة التوجهات وركزت كذلك على جانب الثقافة والفكر فاستهدفت العقل المسلم وتنادى المصلحون في هذه الأمة لمواجهتها كالسيد جمال الدين الاسد آبادي المعروف بالافغاني ومدرسته والمودودي والكواكبي وآخرين وقد هزّوا بمواقفهم وفكرهم ضمائر الأمة ولكن في حدود معينة من التأثير لعدم وجود مرجع فيما بينهم لا سيما ان الوسط السني لم تتضح فيه القيادة المرجعية كما في الوسط الشيعي لذا بقيت الحوزات غير متأثرة بهذه التحديات كغيرها بل كانت مؤثرة في ايجاد الظروف المناسبة لتقوية المواجهة ضد هذه التحديات ونشير هنا من غير تفصيل الى بعض النماذج المرجعية وكيف أثرت أثرها في الأمة منها:
1-مسألة التنباك وزعيم هذا التحرك المرجع الميرزا حسن الشيرازي الذي أحبط اتفاقية التنباك وحدّ من النفوذ التجاري الخارجي في ايران.
2-ثورة العشرين وزعيمها المرجع محمد تقي الشيرازي.
3-الدستورية وحركة المشروطة وزعيمها المرجع الآخوند الخراساني.
4-مواجهة المدّ الأحمر في العراق وتصدى له المرجع الامام محسن الحكيم بكلمتين.
5-تأسيس الدولة الاسلامية واسقاط عرش الطاووس على يد المرجع الامام الخميني.
6-قيادة الانتفاضة ولجنة التسعة التي شكلها المرجع الامام الخوئي.
7- المرجعية الشهيدة التي ضحت بنفسها من اجل بقاء العراق والحوزة وتصدى لها الشهيد محمد باقر الصدر.
8-وأد الفتنة في احداث النجف وحفظ وحدة العراق من خلال الجهاد الكفائي الذي اطلقه المرجع السيد علي السيستاني وتشكل في أعقابه الحشد الشعبي الذي صار صمام أمان ضد تقسيم العراق.
 
في الجانب الآخر:
قامت الجهات المعادية الاستكبارية على بأِشاعة مفهوم فصل الدين عن الدولة وفصل المرجع عن الجماهير واثارة النعرة القومية في التصدي للمرجعية هذه عربية وأخرى فارسية وثالثة باكستانية وغيرها لكنها لم تحقق شيئاً فبقيت الحوزة متماسكة تتحرك في خياراتها وضمن مساراتها العلمية. كما قام الاحتلال بأبعاد بعض المراجع والعلماء البارزين من العراق الى ايران ودعموا الفكر العلماني وشجعوا على الالحاد والاباحية والنزعات القومية والمناطقية والثقافة المناوئة للدين فراهنوا على تسطيح الوعي لدى الامة فأشاعوا ما من شأنه ان يدفع الأمة في صراعات جانبية وحركة افقية استهلاكية فظهرت فتن الطائفية والاقصاء وتهميش الآخر والاستغراق في الجزئيات المانعة من التنمية البشرية والنوعية للأمة وشجعوا على التخلف تحت عناوين مختلفة واخترقوا الجسم المقدس للحوزة العلمية بعد ان جاءوا بنظام دكتاتوري مستبد (البعث الصدامي) الذي أحرق الحرث والنسل.
 
العلماء يواجهون التحديات:
امام مؤامرة التجهيل المتعمدة والإفقار للحوزة العلمية واتباعها ومحاولات تحجيم دور الحوزة  وفصلها عن الأمة باسقاط استقلاليتها ومحاولة إلحاقها بالجهاز الحاكم وقفت المرجعيات بشدة لمنع هذا التدهور والاخطار.
 
مرجعية الامام الخوئي في الظرف الصعب:
لقد صمد المرجع الخوئي رضوان الله عليه فحافظ على استقلالية الحوزة مالياً رغم محاولات التجفيف المالي في دعم الحوزة ولم يخضع المرجع الخوئي لرغبات الدكتاتور حينما ضغطوا لاستصدار فتوى تجيز محاربة ايران فرفض فدبروا له محاولة اغتيال ففجروا سيارته الشخصية ولكنه نجا باعجوبة من ذلك الحادث المدبّر، هذا الى جانب مطاردة العلماء وتسفيرهم بحجة الاقامة كما رفعوا شعار تأميم التعليم والهدف منه نقل اشراف المدارس الشيعية الى الجهاز الحكومي مباشرة وقاموا بمصادرة الاموال المرصودة لتأسيس جامعة الكوفة وهي صرح علمي بحت، ولم تسلم الحوزة من حمامات الدم فقدمت المئات من شهداء الفضيلة وزجوا بالسجن الآلاف منهم.
 
دفع فرية عدم التصدي:
يثير البعض ان الامام الخوئي (قدس سره) لم يمارس ولايته كفقيه وهذا خطأ كبير يؤرخ له البعض غفلة او عن قصد أحياناً. فمواقفه لنصرة فلسطين ونصرة الشعب الايراني من مؤامرات الشاه المقبور ثم توجت باحداث الانتفاضة الشعبانية حين أقبلت الأمة على المرجع فتصدى لتشكيل لجنة مكونة من تسعة من العلماء في النجف وأخرى في الكوفة من الفضلاء وأشرفت هذه اللجنة بمعرفة منه مباشرة على سير الانتفاضة في النجف وكانت المدن العراقية تتصل بالمرجعية لحظة بلحظة فقد تحوّل بيت المرجع الخوئي الى مقر توجيه الانتفاضة وترشيدها ومنع العناصر غير المنضبطة للحفاظ على سلامة ارواح الناس والممتلكات.
وقد تحمل المرجع الخوئي –وهو يعلم بتلك العواقب- ايذاءات النظام الدكتاتوري البائد، فمشاركته (رضوان الله عليه) في ترشيد الانتفاضة الشعبانية وقيادتها مهّدت وهيأت للمواقف الشجاعة لتلميذه المرجع السيد السيستاني الذي يعدّ مفخرة العراق المعاصر في حفظ استقراره وسيادته ووحدته.
ان المراجع كلهم حجج الامام عجل الله فرجه الشريف (فانهم حجتي عليكم) يعملون بتكليفهم الشرعي من غير وجل او خوف او تردد كما كان الائمة الهداة من اهل البيت (عليه السلام) نعم يعملون متأسين بسيرهم الشريفة، ان الامام الخوئي (رض) اضافة الى تلك المواقف الشريفة كولي فقيه للامة ترك للانسانية مدرسته الفكرية وقد تجلت في الفقه والاصول والحديث والتفسير ولابد ان يهتم بها مريدوه وتؤسس لها مراكز بحثية لتطوير هذه النتاجات العلمية العالية.
 
الامام الخوئي يتحدث بنفسه عن هذه الولاية الشريفة:
قام الامام الخوئي بممارسة ولايته في ادارة نظام البلاد وتهيئة الاستعدادات للدفاع عنها كما حصل في الانتفاضة الشعبانية سنة 1991م وتشكيله لجنة التسعة وتحمل كل التبعات حين هجم النظام البائد على بيته واعتقله واعتقل معه انجاله وطلابه الذي استشهد الكثير منهم بعد ان اخفوا تماماً في زنزانات النظام الدكتاتوري ولم يكتف بكتابة الرسائل الفقهية وهو القائل: (يجب الجهاد الابتدائي في عصر الغيبة)، ويقول ايضاً (رضوان الله عليه) بما مضمونه: ان هذا الجهاد في الخارج يحتاج الى قائد يرى المسلمون نفوذ أمره عليهم فلا محالة ان يتعين ذلك في الفقيه الجامع للشرائط فأنه يتصدى لتنفيذ هذا الأمر من باب الحسبة على اساس ان تصدي غيره يوجب الهرج والمرج.
فالفقيه إذن له الولاية في المصالح العامة في حفظ استقرار الحياة.
رحم الله الامام الخوئي فقد كان مرجعاً فذّاً أسس مدرسة للفكر والدرس وعلم الكثير ممن تتلمذوا على يديه فصاروا مراجع كراماً واساتذة عظاماً ومؤلفين قادرين. وترك لنا تراثاً كبيراً من الفكر والمعارف والعلوم.
 
بعض المقترحات الضرورية:
1-ضرورة القيام باستخراج الآيات الاستدلالية التي استدل بها المرجع الخوئي في درسه الخارج وكتبه وآثاره لتنظم كجهد تفسيري ينضمّ الى تفسير البيان.
2-اخراج كتاب مستقل في علوم القرآن من: (بحوث كتابه البيان مع بحث نفحات الاعجاز وما توزع هنا وهناك من أبحاثه الشريفة في العقائد وعلوم القرآن).
3-ضرورة صياغة فنية لكتابه البيان ليكون منهجاً تدريسياً ويطلب من وزارة التعليم العالي العراقية لأقراره منهجاً في الدراسات العليا في الجامعات لأهميته.
4-تأسيس مركز بحوث ودراسات يعنى بآثار الامام الخوئي (رض).
ولله الحمد أولاً وآخراً.
 

  

د . علي رمضان الاوسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/04



كتابة تعليق لموضوع : المرجع آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي في ذكراه الثالثة والعشرين الامام الخوئي: مدرسة وقيادة في الزمن الصعب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر المهاجر
صفحة الكاتب :
  جعفر المهاجر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net