صفحة الكاتب : عادل الجبوري

هل سينحسر الارهاب في العراق بعد رحيل بن لادن؟
عادل الجبوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

من الطبيعي جدا ان يطرح رحيل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن قبل ايام قلائل على ايدي عناصر وكالة المخابرات المركزية الاميركية في مدينة اباتو اباد الباكستانية الكثير من التساؤلات والاستفهامات حول الاثار الواقعية التي سيخلفها ذلك الحدث على الارض، وبما ان العراق كان منذ اكثر من ثمانية اعوام-ومازال-احد ميادين نشاط وتحرك تنظيم القاعدة، فأن واحدا من بين اهم التساؤلات والاستفهامات الكثيرة هو هل سينحسر الارهاب في العراق بعد رحيل بن لادن؟.
  ربما كان من المبكر التفتيش والبحث عن اجابة على تساؤل كبير مثل هذا ولما تتضح بعد صورة المشهد بعد غياب بن لادن عنه، بيد انه بالامكان استشراف واقع وظروف المرحلة المقبلة على ضوء حقائق ومعطيات المرحلة –او المراحل-السابقة
     والنقطة المهمة التي ينبغي الاشارة اليها هنا هو ان تنظيم القاعدة الذي حقق حضورا قويا في المشهد العراقي العام في عامي 2005 و 2006، وبالتحديد الفترة التي اعقبت تفجير مرقد الامامين العسكريين في مدينة سامراء (120 كم شمال بغداد) في ربيع عام 2006، تعرض منذ عام 2007 الى ضربات قوية وقاصمة في بعض الاحيان على ايدي القوات الاميركية والعراقية، من ابرزها قتل زعيم التنظيم في العراق ابو مصعب الزرقاوي في غارة جوية على مخبئه بمنطقة هبهب الواقعة بين مدينتي ديالى وبغداد في السابع من شهر حزيران-يونيو من عام 2006، ومن ثم قتل زعيم مايسمى بدول العراق الاسلامية المدعو ابو عمر البغدادي وزعيم التنظيم العسكري لتنظيم القاعدة ابو ايوب المصري في عملية عسكرية بمنطقة الثرثار غرب بغداد في التاسسع عشر من شهر نيسان-ابريل الماضي.
   والضربات العسكرية ،اضافة الى الخلافات والتقاطعات بين عناصر التنظيم وبين قياداته الميدانية في الداخل وقياداته الخارجية، وانخراط عدد غير قليل من اتباعه في مجالس الصحوات التي تم الشروع بتشكيلها في منتصف عام 2006، وانقطاع-او  انخفاض معدلات-التمويل والدعم المالي واللوجيستي من الجهات الخارجية، وانخراط بعض الاطراف في العملية السياسية، ناهيك عن مغادرة بعض الشخصيات والتنظيمات الداعمة والمؤيدة للقاعدة البلاد الى دول عربية اخرى مثل سوريا والاردن ومصر واليمن.
   كل هذه العوامل ساهمت في انحسار تنظيم القاعدة في العراق، وليس انتهائه بالكامل، اذ ان الحديث عن اغلاق ملفه مازال حتى وقت قريب-وربما الى الان-سابق لاوانه مثلما يرى الكثير من المعنيين بالشؤون الامنية والسياسية.
   ولعل اشارات الترحيب بمقتل بن لادن التي انطلقت من مختلف الجهات السياسية في العراق، وحتى من بعض تلك التي يفترض انها  قريبة من تنظيم القاعدة من الناحية الفكرية او على الاقل متعاطفة معه بقدر معين، عبرت عن فهم وتفهم لطبيعة المتغيرات الحاصلة، والتي ينبغي ان تحصل، في ذات الوقت الذي بات الاعم الاغلب من الساسة العراقيين يدركون ان لغة السلاح والمؤامرات والاصطفافات الطائفية المحكومة بمعادلات خارجية لايمكن ان توصل الى النتائج المرجوة.  
  واذا كان هناك من ينظر الى  مقتل اسامة بن لادن على انه سوف يساهم في انحسار الارهاب في مختلف بقاع العالم، والعراق بالتحديد، فأن هذه النظرة تعززها التداعيات الخطيرة والكبيرة التي يشهدها العالم العربي منذ حوالي خمسة شهور، والتي راحت تقلب المعادلات القائمة رأسا على عقب، الذي من الممكن جدا، اذا عرفنا خلفيات الارهاب في العراق، ان نخمن-او نعول على-انها ستفضي الى انحساره وتقليص مساحاته بقدر معين.
   بيد ان هذه النظرة ستبقى قاصرة لانها لاتستوعب كل زوايا المشهد، اذ انه في العراق تحديدا، كان مفترضا ومتوقعا ان القاء القبض على رئيس النظام السابق صدام حسين او قتله، سيغير مسارات الاوضاع في العراق مائة وثمانين درجة، ولكن تبين فيما بعد ان مثل تلك القراءات كانت بعيدة عن الواقع، وهكذا الامر مع اعدامه بعد ثلاثة اعوام من اعتقاله. ونفس القراءة ظهرت بعد مقتل الشخص الاول بتنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي صيف عام 2006، حيث ارتفعت مؤشرات التفاؤل ليس بأنسحار الارهاب فحسب وانما بطي صفحته الى الابد من العراق.              
   وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد قال في حديثه المتلفز الذي اعلن فيه مقتل البغدادي والمصري صيف العام الماضي \"ان تنظيم القاعدة بعد هذه الضربة اصبح بأضعف حالاته، وعندما تنزف القاعدة، وتسقط قياداتها بهذا الشكل وتكون جميع اتصالاتهم ومعلوماتهم وشبكتهم وامتداداتهم تحت ايدينا تصبح في اضعف حالة\"، لكنه استدرك قائلا \"لكن لا بد ان نكون اكثر حذرا ويقظة واستمرارا بالعملية تصاعديا، وحتى نضمن نهاية لاجتثاث القاعدة في العراق نحتاج الى ترابط اكثر\".
  وبما ان ما يصدق على العراق يصدق على غيره من البلدان في اسيا واوربا وافريقيا واميركا، فأن رؤية بعض السياسيين والمفكرين والخبراء الاستراتيجيين بأن مقتل بن لادن لايعني نهاية تنظيم القاعدة ولا نهاية الارهاب، وفي هذا الشأن يقول رئيس المركز الاوروبى للبحث والتحليل والاستشارات فى المجال الاستراتيجى ومقره بروكسل,كلود مونيكى, ان مقتل بن لادن سيضعف بلا شك من الروح المعنوية لأعضاء تنظيم القاعدة, لكن هذا لا يعنى بالضرورة زوال التنظيم او ان انشطته الارهابية ستصل الى نهايتها\".
  ويشير الكاتب الفرنسى الان لاودى, رئيس مركز ابحاث المعلومات بباريس, الى ان \" تأثير مقتل بن لادن على اعضاء التنظيم لن يتجاوز العامل النفسى , ولن تتعرض أنشطة القاعدة لتأثير كبير\" ويتفق الجنرال الباكستانى المتقاعد خان ظفر في هذه الرؤية بقوله \"ان مقتل بن لادن قد يلقى بتبعات على بنية التنظيم لكن هذا لا يعنى انه سيتفكك او ينتهى بالنظر الى انقسام التنظيم الى جماعات صغيرة وكثيرة الآن لا تخضع لقيادة واحدة , وبالنظر ايضا الى التغيير الذى طرأ ايضا على استراتيجياته التى نأت منذ فترة طويلة عن تنفيذ العمليات واسعة النطاق\".
  ولعل التدقيق في احداث ووقائع الاربعة اعوام الماضية، أي منذ مقتل الزرقاوي وحتى الان يتضح ان العمليات التي نفذها تنظيم مايسمى بدولة العراق الاسلامية (جناح القاعدة في العراق)، كانت عمليات مؤثرة ومخطط لها بدقة واحكام، أي انها كانت عمليات نوعية، كما حصل في استهداف وزارات الخارجية والمالية والعدل ومجلس محافظة بغداد وكنيسة سيدة النجاة ومقر محافظة صلاح الدين ومجمع المباني الحكومية في الانبار وغيرها، بعبارة اخرى ان انخفاض معدل العمليات الارهابية كميا قابله تركيز واهتمام بالجانب النوعي.
   وهذا يعني ان غياب الزرقاوي لم يؤثر في مستوى  وطبيعة العمليات الارهابية الا في حدود ومستويات قليلة، ومن غير المتوقع ان يختلف الامر مع بن لادن، مع وجود فارق قد يكون مهما، وهو ان الاول كان قائدا ميدانيا بينما الثاني كان يمثل رمزا  روحيا اكثر منه شيئا اخر.
3-مايو-2011

Adil969@hotmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عادل الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/06



كتابة تعليق لموضوع : هل سينحسر الارهاب في العراق بعد رحيل بن لادن؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net