صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح250 سورة المؤمنون الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ{68}

تضمنت الآية الكريمة مقطعين :

1-    (  أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ ) : يكاد المفسرون يجمعون على ان القول هو القران الكريم , نزل بلغتهم , بعد ان عرفوا بالفصاحة والبلاغة , الشعر والادب , تبين لهم اعجاز لفظه , وواضح دلالاته .  

2-    (  أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ ) :  ما جاءهم به النبي الكريم محمد "ص واله" ليس بالجديد عليهم , فقد جاء ابائهم الرسل والانبياء "ع" , ونزلت عليهم كتب سماوية .

  ( وعن النبي صلى الله عليه وآله لا تسبوا مضر ولا ربيعة فإنهما كانا مسلمين ولا تسبوا الحارث بن كعب ولا أسد بن خزيمة ولا تميم بن مرة فإنهم كانوا على الأسلام وما شككتم فيه من شيء فلا تشكوا في أن تبعا كان مسلما ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 

 

أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ{69}

تضمنت الآية الكريمة تساءلا انكاريا (  أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ ) , ام ان اهل مكة لم يكونوا يعرفوه "ص واله" , حيث اشتهر بينهم بالصدق والامانة , وكمال العلم رغم عدم تعلمه , الى غير ذلك من صفاته الكريمة "ص واله" , (  فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ ) , فينكرونه ويكذبونه لعدم معرفتهم به ! .  

 

أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ{70}

تستمر الآية الكريمة بطرح سلسة من التساؤلات (  أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ ) , من جملة ما اتهم به "ص واله" الجنون , (  بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ ) , النص المبارك ينفي عنه "ص واله" الجنون , ويؤكد انه "ص واله" جاء بالحق , (  وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ) , يكشف النص المبارك ان اكثرهم كانوا كارهين للحق الذي جاءهم به "ص واله" , والسبب انه يخالف اهوائهم وشهواتهم , آمالهم وامانيهم .    

يذكر الفيض الكاشاني رأيا لابد من المرور به في تفسيره الصافي ج3 ( إنما قيد الحكم بالأكثر لأنه كان منهم من ترك الأيمان استنكافا من توبيخ قومه أو لقلة فطنته وعدم فكرته لا لكراهة الحق ) .

 

وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ{71}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ ) , أي القرآن لو مال مع اهوائهم ونزل عند رغباتهم , (  لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ) , في النص المبارك عدة اراء , نذكر منها :       

1-    خرجت عن نظامها المشاهد لوجود التمانع في الشيء عادة عند تعدد الحاكم ."تفسير الجلالين للسيوطي , وكذلك الفيض الكاشاني يذهب الى ما يماثل هذا الرأي" .

2-    الحق رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام قال فساد السماء إذا لم تمطر وفساد الأرض إذا لم تنبت وفساد الناس في ذلك . "تفسر القمي" .

(  بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ ) , هناك عدة اراء تطرح في النص المبارك منها :   

1-    بالكتاب الذي هو ذكرهم أي وعظهم أو صيتهم وفخرهم ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني , وكذلك يذهب السيوطي في تفسيره الجلالين الى ما يماثل هذا الرأي" .

2-    ذكرهم هو ما اشارت اليه الآية الكريمة { لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْراً مِّنْ الْأَوَّلِينَ } الصافات168 , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين . 

(  فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ ) , مع ان الذكر الذي فيه شرفهم وعظم امرهم , او الذكر الذي طلبوه قد جاءهم , ها هم قد اعرضوا عنه . 

 

أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{72}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقاتها  (  أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً ) , اجرا على اداء الرسالة , { أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ } الطور40 , (  فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ ) , اجره وثوابه جل وعلا في الدنيا والاخرة خير وافضل لسعته ودوام بقاءه , (  وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) , افضل من اعطى واكثر اجرا وثوابا .   

 

وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{73}

الآية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد "ص واله" (  وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) , انك تدعو قومك وسائر الاقوام الى طريق مستقيم , لا اعوجاج فيه ولا انحراف . 

 

وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ{74}

تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة (  وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ) , بالبعث والثواب والعقاب , (  عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ ) , منحرفون عادلون عن طريق الحق القويم . 

 

وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِم مِّن ضُرٍّ لَّلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ{75}

تؤكد الآية الكريمة (  وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِم مِّن ضُرٍّ ) , وهو ما اصاب مكة من القحط , الذي دام حوالي سبع سنين , (  لَّلَجُّوا ) , لتمادوا , وتجاوزوا الحد به , (  فِي طُغْيَانِهِمْ ) , غيهم وضلالهم , افراطهم بالكفر والاستكبار وعداوتهم للرسول الكريم محمد "ص واله" , (  يَعْمَهُونَ ) , عن الهدى , يتحيرون , يتخبطون .   

مما يروى في سبب نزول الآية الكريمة انها نزلت عندما أصابهم القحط حتى أكلوا العلهر فجاء أبو سفيان إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال أنشدك الله والرحم ألست تزعم إنك بعثت رحمة للعالمين قتلت الاباء بالسيف والأبناء بالجوع . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

 

وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ{76}

تستمر الآية الكريمة بنفس الموضوع (  وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ ) , الجوع والقحط , القتل والخوف , وعلى اراء اخرى هو يوم بدر , (  فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ ) , مع كل ذلك لم يخضعوا لله تعالى ربهم , (  وَمَا يَتَضَرَّعُونَ ) , وايضا ما تضرعوا اليه جل وعلا برفع الايادي بالدعاء .  

 

حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ{77}

تضيف الآية الكريمة (  حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ ) , يختلف المفسرون في شأن النص المبارك , فمنهم من يرى انه :

1-    هو يوم بدر بالقتل . "تفسير الجلالين للسيوطي " .

2-    عن الامام الصادق عليه السلام وذلك حين دعا النبي صلى الله عليه وآله عليهم فقال اللهم إجعلها عليهم سنين كسني يوسف عليه السلام فجاعوا حتى أكلوا العلهر وهو الوبر بالدم . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

(  إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ) , احتاروا في امرهم , ويأسوا من كل خير , حتى جاءت اللحظة التي جاء فيها اغنى اغنياهم للنبي الاكرم محمد "ص واله" يستعطفه .  

 

وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ{78}

تذكر الآية الكريمة الكفار بالخصوص والناس بالعموم (  وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ ) , لتسمعوا وتبصروا بها آياته جل وعلا , (  وَالْأَفْئِدَةَ ) , القلوب , لتتفكروا بها وتستدلوا بها على ما ينفعكم , (  قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ ) , لكنكم تشكرونها بالقليل القليل , ان من تمام شكرها ( السمع – البصر – الافئدة ) هو في استعمالها لما خلقت لأجله , ثم الاذعان للمنعم جل وعلا وفضله .  

 

وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{79}

تستمر الآية الكريمة في بيانها (  وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ ) , خلقكم منها وبثكم فيها , لتتناسلوا وتتكاثروا وتعمروها , (  وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) , تجمعون يوم الحشر , بعد تفرقكم فيها .  

 

وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ{80}

تستمر الآية الكريمة في بيانها (  وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ) , يبين النص المبارك مؤكدا انه جل وعلا القادر على الاحياء والاماتة , (  وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ) , بالتأمل ان قدرته جل وعلا تحيط بكل شيء , (  أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) , افلا تتفكرون في بديع صنعه , لتأخذوا العبرة والعظة .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/16



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح250 سورة المؤمنون الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغراوي
صفحة الكاتب :
  علي الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net