صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

عبود غفلة الشمرتي في الذاكرة
سيد صباح بهباني

هو أحد أكبر شعراء الغري رحمة الله عليه ولكم المقدمة البسيطة ..

المقدمة | هو أمير شعراء الحسجة والشعر الشعبي وهو أحد الموالين لرسول الله محمد صلى الله عليه وآله  والمحب لأهل بيته وأصحابه التابعين وله الكثير من المواقفه والقصائد التي تنير القلب وليس لي سوى أن أقول رحمك الله يا شاعر الغري  ولكم التفاصيل :

اليوم احدثكم عن المرحوم الشاعر العراقي النجفي عبود غفلة الشمرتي   وهو : عبود بن غفلة بن جواد بن حسين بن عبد الرضا الشمرتي الخاقاني (1276 هـ - 1356 هـ). هو شاعر شعبي عراقي شيعي له عدة دواوين شعرية معروفة ومطبوعة بإسمه ديوان عبود غفلة،[1] وقصائده الشعرية مكتوبةٌ باللهجة العراقيَّة العاميَّة، وتتمحور قصائده حول المواضيع الدينية ورثاء أهل البيت. والعديد من الرواديد (المُنشدين الشيعة) يقرأون قصائده ويُسجّلونها بأصواتهم كقصيدة عجّت العصرين التي قرأها الرادود المعروف باسم الكربلائي ... نسبه وولادته ونشأئه  : هو عبود بن غفلة بن جواد بن عبد الرضا الشمرتي الخاقاني، ويرجع لقبيلة البوهات وهي إحدى عشائر خاقان التي تسكن أرض المحاويل التابعة للحلَّة، وأسرته آل الشمرتي الموجودة بالنجف متفرعَّة منها، وأخواله من أسرة آل الفيخراني وهي إحدى الأسر الخاقانيَّة كذلك.

 

وأما ولادته فكانت في محلة البراق بالنجف عام 1276 هـ وفقاً لما استقربه علي الخاقاني في ترجمته له الموجودة في مقدمَّة ديوان البلاغة الشعبيَّة المطبوع، وكان أخواله من آل الفيخراني معروفون بالخطابة الحسينيَّة فساعده ذلك على تنميَّة شاعريته.

 

وكان المجتمع النجفي زاخراً حينها بالشعراء الشعبيين، ومنهم زاير الدويج، ومرزة الحلي، وعلي البازي، ومحمد علي شحاثة، وإبراهيم أبو شبع، وملا جبار الشيخ سعد، ويقول الخاقاني في ذلك: << وشاعرنا عبود استطاع أن يفرض نفسه في مجتمعه الذي حوى أفذاذ الشعراء الشعبيين>>. .. وفاته 

 

كانت وفاته بالنجف سنة 1356 هـ، وشارك في تشييعه جموع من أهل الشعر والخطابة، ودُفن بمقبرة وادي السلام مجاوراً لمقام هود وصالح.

 دواوينه : وإن كان عبود غفلة ناظماً للشعر الشعبي، غير أنَّه كان أمياً لا يقرأ ويكتب غير أنَّ المهتمين من المحيطين به قاموا بجمع شعره وتفريغه في دواوين، وله أشعار متفرِّقة ومبثوثة داخل الكتب والمؤلَّفات، ومن دواوينه:

 

في ذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام ) وهي عن لسان حال الإمام الحجة (عج الله فرجه)

 

1. صحت ياللثار حتى لساني

انعدم صوتي ولا شهم حياني

2. كم وكم ناديت حتى لساني كل

واختلس صوتي ومني القلب مل

3. يال عبد المطلب ياكرام هل

ليث منكم يسقط بنيراني

4. تحسبون النصر عنكم ممتنع

ورمح رايتكم وقع مايرتفع

5. لا وسقط المحسن وكسر الضلع

النصر بالحرب ليكم عاني

6. هيجو ياكرام الونة مابي ربح

وخل حليف النوح ذل ماينمدح

7. لكن اتعلقو على امتون القدح

وخل حليف النوح ضل متواني

8. هاي عبرتكم اليرويهة السحاب

على مصاب حسين ترجون الثواب

9. لا ولا كن البكة يزيح الصواب

ابكيت ماوالله البكة شافاني

10. لكن الواجب صدق على المسلمين

تنعى غايبها ولا تنعى الحسين

11. بغير شك يصيح ويون جالطعين

لا تلوموني الولم اذاني

12. وانتضاري واجب عليكم فرض

حيث للثارات لازم انتهض

13. ونخل وجه الواسعة طول وعرض

بحر دم ايفوج من عدواني

14. لا ودم حسين من اعدم الكون

مايجاري قطلرة من دم نحر جون

15. تضنون اتسلة بدموع العيون

لا ولا كن البكة داواني

16. تضنون اولاد العواهر والفساد

مالهالثار طالب من مراد

17. لاودم حسين ابو زين العباد

لعدم وجود الدهر باكواني

18. واهدم ديار البنوهة مشيدة

فوق اهاليها النذالة اهل الردة

19. تضن هدم ديارهة ايساوي اوحدة

ذبح اهل بيتي وهدم ديراني

20. فوق هاي الارض ماديار اخل

من بني سفيانها وافعل فعل

21. واشفي جرح الصدر من ام الجمل

واصلي اولهة وعشيرة الثاني

22. اضهر بخيل وزلم لكن صحيح

دم دموعي على وجناتي تسيح

23. يالثار حسين من انهض واصيح

وين ياصحاب الوفة عواني

  وله أيضاً :

هِمومِي طودْ يَذْبُلْ ماحِمَلْهَا

 

هِمومِي طودْ يَذْبُلْ ماحِمَلْهَا

عَلَى آلمابُگَه آبْوادِي الطَّفْ حِمَلْهَا

لو ما يِسْگِطْ الزَّهْرَه حِمِلْهَا

ما طاحْ السِّبِطْ بِالْغاضِرِيَّه

 

وله أيضاً :

 

في رثاء الحسين عليه السلام

1. يسيف الموت المقدر

يسبع الكون المسمه

2. اشلون اسيوفهم ترتع

منه او تشرب ابدمه

3. يسبع الكون من مثلك

فضلك عيب اله عداد

4. صالح جنك او بو هود

من افنو ثمود او عاد

5. اوتاد الأرض جنت الها

و السبع الشدايد اعماد

6. حين اتقنطرت ماجت

تبدل نورها ابظلمه

7. ظلمت مشرج او مغرب

و اغبر الدهر و الكون

8. حين اتقنطرت من فوق

مهرك على الأرض مطعون

9. تاه الفكر من وصفك

ما ندري ابصفاك اشلون

10. إنته العرش و اركانه

اشلون الواسعه اتلمّه

11. تلمّك سيدي الوسعه

و هيه ابراحة ايسارك

12. و لو تفنى جميع الناس

ما تفضل عشر ثارك

13. اولادك و هل بيتك

و خوتك طبق و انصارك

14. تناديهم و هم دونك

جئت و سيوفهم امخذمه

15. امخذمه اجسومها بسيوف

عدوانك يمولاها

16. تموج او تضطرب و تريد

تنهض حين تنخاها

17. سكنت جنة الفردوس

و خذتها مناياها

18. أيّس و استجبت عينه

و عليها كثر همه

19. همه الحرم و اطفاله

او متحير او متمحن

20. ما يقدر يفارجهن

عليهن بطل حيدر ايون

21. سبعين الف مطوس بيه

دارت و السيوف اترن

22. صول على الصفوف احسين

مفرد و الكفر لمّه

23. عزمه عزم ابوه حيدر

بالعموله عليه ايزيد

24. أبوه بالكون عنده اصحاب

شبله بالصفوف أوحيد

25. عليهم نزل جالطاعون

من الله اولونّ ايريد

26. محاها لاجن ابصبره

تلفه اسيوفها او عزمه

27. حلمه حلم جده اقران

صبره شبه صبر ايوب

28. يوسف بالسجن جنه

او حزنه حزن يعقوب

29. لون ينحط عطش قلبه

على كل الجبال اتذوب

30. قلبه و العطش و السيف

سويه واضحت ابصمه .. وله أيضاً :

في استنهاض الامام امير المؤمنين علي عليه السلام

1. سيف يامن للنبي وعساله

حسين مايخفاك بالطف حاله

2. يبن عم المصطفى وياساعده

يمن بيدك رايته ومهنِّده

3. ماتشوف حسين مابين العده

ونال من چبده الدهر ماناله

4. لاچن ابنك لوعليه يحمى الحرب

نشف عزمه ونبجح منه الگلب

5. ولو چهب عالخيل ينشبها الرعب

وتهج والمحتوم من يدناله

6. ماوجد مثله وعليه اتجمِّعت

رحم العراگين ولحربه مشت

7. مِفرِد ابيناتهم شبلك ثبت

جبل شامخ مايزول اضلاله

8. ركب راحلته وشبيهك لو ركب

لاچن اعلى الگوم ياحيدر خطب

9. ناده الكم دين سابج لوطلب

عالنبي المبعوث ارحموا اعياله

10. هاي كتب اشيوخكم ليَّه لفت

عجل اينادون ماوالله انفت

11. گطع منها العذر حتى الكل سكت

لاچن اهل الغدر تتاخاله

12. حاربوه اعلوج اميَّتها العبيد

گصد من عندك يبن حيدر نريد

13. تقر بالطاعه لبن عمك يزيد

وتحط يمناك اعلى چف اشماله

14. من سمع مگصودها هذا النفل

زعل حيف البطل مِنَّه اينزعل

15. ناده اي والله الف مره انچتل

دون عز المايغيب اهلاله

16. لبن مرجانه ولبن هند الجلف

اقر بالطاعه واسلم واعترف

17. لاوولكن ياهله بصاع الحتف

شَهد مُرَّه وعذب وِرد ادلاله

18. شاف ماينفع وعض بيها ويفيد

دون مايرمي الحديد اعله الحديد

19. برز للسبعين الف لاچن فريد

عدل ماوياه من ارجاله

20. گام يتمناك ياحامي الحمه

تگف ملزوم بثنية امخيمه

21. ياعلي يكفيك هاي الموزمه

لاچن يريدك ضمد لعياله ...

وله أيضاً :

 عجَّت العصرين و اسّود الفضه=من طحت يحسين يبن المرتضه

1. عجَّت العصرين و اسّود الفضه

من طحت يحسين يبن المرتضه

2. من طحت وياك طود الدين طاح

و هب حمر يحسين بالكون الرياح

3. و عجت العصرين لاجن بالصياح

سيدي و العالم اسود ابيَضه

4. لون ما شبلك و هو زين العباد

يظل من بعدك و بيه تحيه البلاد

5. هوت فوگ الواسعة السبع الشداد

و الدهر يفنه و منيته اتقوضه

6. ريت سيف القاضية يفني الدهر

و للبرية التلف و الموت الحمر

7. و لا يبو اليمة يبن سيد البشر

دمك سيوف الأنذال اتفيضه

8. آه يا ريحانة الهادي السليل

بالهجير اعلى الرمل تمسي چتيل

9. و فوق صدرك و الظهر تلعب الخيل

آه و اعظامك اتبات امرضضه

10. يمن جسمك روح و العالم جسم

چيف عگب الروح ما جسمه يعدم

11. آه مهرك من طحت فر للخيم

يظن غيرك يا شهم يستنهضه

12. بالمباني ما وجد غير الحرم

لوى اعنانه و سدر لاچنه انهضم

13. وگف عد راسك يصاهل يا شهم

ايحسب حي و بيك يحسين ايحضه  .

يمن عين الدين ليك اربيه ..... ليمته چفك يسل ماضيه

وكان ايضا شاعرا موضوعيا متحمسا لمعالجة الوضع الاجتماعي اذا شاهد المجتمع يمر بمحنة الفساد والخطرالذي يداهمه كان يحاكي ويستنهض ضمائر الخطباء والقرأء للأصلاح حيث يقول:

وين اهل ياليتنا كنا معك .... مايشوفون العرض ستره انهتك

فكان جل شعره دروسا ومواعض تهذب وتوعي الأمة فقيل عنه انه ذات يوم استنهض الامام امير المؤمنين بقصيدة له آلمت قلب الامام حيث كان يقول فيها :

سيـف يامـن للنبـي وعسالـه ... حسين مايخفاك بالطـف حالـه

يبن عم المصطفـى وياساعـده ... يمـن بيـدك رايتـه ومهـنِّده

ماتشوف حسين مابيـن العـده ... ونال مـن چبـده الدهـرماناله

لاچن ابنك لوعليه يحمى الحرب ... نشف عزمه ونبجح منه الگلـب

ولو چهب عالخيل ينشبها الرعب ... وتهـج والمحتـوم مـن يدنالـه

ماوجد مثلـه وعليـه اتجمِّعـت ... رحم العراگين ولحربه مشـت

مِفـرِد ابيناتهـم شبلـك ثبـت ... جبل شامـخ مايـزول اضلالـه

ركب راحلته وشبيهك لو ركب ... لاچن اعلى الگـوم ياحيدر خطب

ناده الكم ديـن سا بح لوطلـب ... عالنبي المبعوث ارحموا اعيالـه

هاي كتب اشيوخكم ليَّـه لفـت ... عجل اينـادون مـاوالله انفـت

گطع منها العذر حتى الكل سكت ... لاچن اهـل الغـدر iiتتاخـالـه

حاربوه اعلـوج اميَّتهـا العبيـد ... گصد من عندك يبن حيدرنريـد

تقر بالطاعه لبـن عمـك يزيـد ... وتحط يمناك اعلى چف اشمالـه

من سمع مگصودها هذا النفـل ... زعل حيف البطل مِن اينزعـل

ناده اي والله الف مـره انجتل ... دون عـز المايغيـب اهـلالـه

لبن مرجانه ولبن هنـد الجلـف ... اقر بالطاعه واسلـم واعتـرف

لاوولكن ياهله بصـاع الحتـف ... شَهد مُرَّه وعـذب وِرد ادلالـه

شاف ماينفع وعض بيها ويفيـد ... دون مايرمي الحديد اعله الحديد

برز للسبعين الـف لاچن فريـد ... عـدل ماويـاه مـن ارجـالـه

گام يتمنـاك ياحامـي الحـمـه ... تگف ملـزوم بثنيـة امخيـمـه

ياعلي يكفيـك هـاي الموزمـه ... لاچن يريـدك ضمـد لعيـالـه.....

ومما يؤسف له أنهم لم يُعـرفوا أو يذكرهم ذاكر مع العلم أنهم في طليعة الشعراء المجيدين ....ومن قصائده المشهوره:

قصيدة عجت العصرين :

عجَّت العصرين واسّود الفضه ... من طحت يحسين يبن المرتضه

من طحت وياك طود الدين طاح ... وهب حمر يحسين بالكون الرياح

وعجت العصرين لاجن بالصياح ... سيدي والعــــالم اسود ابيَضه

لون ما شبلك وهو زين العــــباد ... يظل من بعدك وبيه تحيه البلاد

هوت فوك الواسعه السبع الشداد ... والدهر يفنه ومنيته اتقوضه

ريت سيف القاضيـة يفنـي الدهـر ... و للبريـة التلف و المـوت الحمر و لا يبو اليمـة يبـن سيد البشر ... دمـك سيـوف الأنـذال اتفيـضـه

آه يـا ريحانـة الهـادي السليل ... بالهجير اعلى الرمل تمسـي جتيل

و فوق صدرك و الظهر تلعب الخيل ... آه و اعظامـك اتبـات امرضضه

يمن جسمك روح و العالـم جسم ... چيف عگب الروح مـا جسمه يعـدم

آه مهرك مـن طحـت فـر للخيم ...  يظن غيـرك يـا شهـم يستنهضه

بالمباني مـا وجـد غيـر الحرم ...  لوى اعنانه و سدر لاچنـه  انهضم

وگف عد راسك يصاهل يـاشهم  ايحسب حي و بيك يحسين ايحضه

وله قصائد جمة وقد لقِّب بأمير الشعر والشعراء وقد كان حقا اميرا للشعراء وذو روحية عالية وايمان كبير وورع وتقوى لايدانيه احد من الشعراء وخدام المنبر الحسيني له دواوين منها على ما أتذكَّر ديوان اسماه جمر المصاب ومعظم قصائده خزين في قلوب الخطباء وصدور الادباء

والشعراء والقرآء فرحم الله الاستاذ الكبير وقمقام الخدمة الحسينية ويعسوب العشق الحسيني المرحوم المغفور له الشاعر عبود غفله الشمرتي الخاقاني النجفي واليه هذا البيت الابوذية مع ابيات من الشعر أذكِّرهُ ماضي الايام التي خلت واوجعُ قلبه بها واستنهضه التي طالما احتجنا الى وجوده, ولكم هذه القصائد التي هي في الذاكرة من أرض الغرى وإلى طوس وسر من راى والبقيع :

خادمك الصغير وخادم اهل البيت زهير المخزومي

جفني ماخذه من النوم غفله ... وعذابي والدهر ماخذني غفله

الف رحمة تجي لعبود غفله ... حبيب وخادم الزهره الزچيه

لورجع عبود غفله هالزمان ... مايظلَّه من الأنانيه مچان

مايظل امچان اله ابين العباد ... حيث كلها اخشوم مرفوعه بعناد

اگلوبها قاسيه واقسى من الجماد ... منها الله يجيرنه الذل والهوان

الله منها يجيرنه ماعدها عيب ... كل مساعيها ضلال وكلها ريب

وحده من اهدافها اتودي وتجيب ... وعالنفاق اتربت وغدر الزمان

خل يجي عبود ويشوف الصديج ... المايگف بالموزمات اوكت ضيج

تخلص وتتمنه من عدها الهجيج ... لاصدج لانخوه بس صفگة لسان

خل يجي عبود ويشوف الزمن ... اتراب سوى ديارنه وذاك الوطن

وحال اهلنه شافت الذل والمحن ... نار هالتفجير دان بأثر دان

وين عبود ويجي يشوف النجف ... راحت ايام المجد كله انتلف

متوّجه چانت امس بهل الشرف ... اليوم بيد امريكا وايهود العنان

من الوهابيه وعرب ذاك الجلف ... ويه ابن اسعود سووا هالحلف

حِرنه ويَّامن يغفله نأتلف ... نسكت انموت انحچي نشبع طعان

بدِّلوا هالدين ذوله اهل اللحى ... ورسم نهج العدل والدين انمحى

صرنه ياعبود حنطه والرحى ... اتدور بينه والعرب كل منها خان

لحية مثل ابليس واحدهم لعين ... رسم عدها الدين مومنهج رصين

الله يلعنهم لعن عاد وثمود ... انجس من البوذه ذوله و اليهود

الله ينهي احدودهم يفني الجدود ... ماهو واحدهم انس لاهوه جان

وينه عزنه اوين كل ذاك المجد ... ننذبح وكت الفريضه والاذان

صرنه ياعبود خوانة عهد ... ولو تواعدنه ترى انخون الوعد

عالمنابر والاذاعات الرعد ... وماله واقع صار مخطوط البيان

صرنه خوانة وعد مامش وفه ... ولااساس من العلم والمعرفه

چذب واحقاد وأنانيه اوجفه ... والكلام الصح بعد ماله ضمان

وينه حچيك يالعدل وين الصحيح ... وين صوتك ذاكه تستنهض تصيح

گوم شوف اعراگنه طايح ذبيح ... بس ذبيح الغاضريه ايشوفه چان

گوم شوف اجنود ابن صبحه الزنيم ... شسوه ببلاد الشهامه هاللئيم

طاح صدام ولفوا اهل القصيم ... والاعراب البدِّلت ذاك الامان

هالامان الراح ماضنتي ايعود ... الا بوجود الذي سِر الوجود

لو اجانه ورجع ديرتنه يجود ... يمته يظهر وين يارعي الزمان ... وله أيضاً :

من قصائده المشهوره قصيدة عجت العصرين :

عجَّت العصرين و اسّود الفضه ... من طحت يحسين يبن المرتضه

من طحت وياك طود الدين طاح ... و هب حمر يحسين بالكون الرياح

و عجت العصرين لاجن بالصياح ... سيدي و العالم اسود ابيَضه

لون ما شبلك و هو زين العباد ... يظل من بعدك و بيه تحيه البلاد

هوت فوگ الواسعة السبع الشداد ... و الدهر يفنه و منيته اتقوضه

ريت سيف القاضية يفني الدهر ... و للبرية التلف و الموت الحمر

و لا يبو اليمة يبن سيد البشر ... دمك سيوف الأنذال اتفيضه

آه يا ريحانة الهادي السليل ... بالهجير اعلى الرمل تمسي چتيل

و فوق صدرك و الظهر تلعب الخيل ... آه و اعظامك اتبات امرضضه

يمن جسمك روح و العالم جسم ... چيف عگب الروح ما جسمه يعدم

آه مهرك من طحت فر للخيم ... يظن غيرك يا شهم يستنهضه

بالمباني ما وجد غير الحرم ... لوى اعنانه و سدر لاچنه انهضم

وگف عد راسك يصاهل يا شهم ... ايحسب حي و بيك يحسين ايحضه ...

...........

وأخترت لكم بعض قصائد الحسجة :

تظن يالمحجوب ياتي اشر من هذا الزمان

تظن يالمحجوب ياتي أشر من هذا الزمان

لاوحكَـ  جدّك  المذبوح  اعلى  السنان

 

******

من أريد اشرحلك الحال على هذا العصر

مثل اليتاجر ابتمره لاجن الديرة هجر

لاجن انعزيك بالدين يموعَّد بالنّصر

عظم المعبود أجرك والبكَه ابراس الاوثان

 

******

سيدي اوميعاد يومك حتم عالباري فرض

دوم لوم اوعتب يلفيك اوحتماً تنتهض

لاجن افراكَك مرضنه اوياتره ناعي المرض

يهجر ابغير اختياره اوخطف عقله الطيلجان

 

*****

سيدي اومادون فكَدك ياضوه الكل العيون

شِربت العلكَم واهي الموت على الشيعه تهون

اشلون بينه اوبيه واشلون يهالغايب اشلون

 وبيك ماندري ابيا وادي اوياجبل وبيامجان

 

ولكم هذه القصيدة الشعبية  وأختمها بقصيدة قصيرة بعد هذا :

القصيدة الشعبية

مال هالرايه الذي ملفوفه      تنشر واللي يزمها انشوفه

عبود غفلة الشمرتي

مال هالــــرايه الذي ملفوفــــــه

تنشر واللي يزمّــها انشوفـــــــه؟

 

*****

اليمـتـه تبكَـه امطبكَـه بالمحفظـــه

ابسجن مظلم لاهوه اتشوفه اوفضه

واليزمـــها امجتـــفه أمر القضــــه

وحســرته تجذب لهب من جوفـــه

 

****

 

عالنياحــه وعالحــزن متولعـــــه

ومن تون لونينها المــيت وعـــه

تــرف جــانت بالحياة امّتعــــــه

وبالجماد امست وسف ما صوفه

 

****

سجن طالت مدته ومخفي الامـــد

بيه ما يعلم سوى الباري الاحـــد

هم شفت مسـجون بالعالم وجــــد

ابغـير مده امبينـه او معروفـــــه

 

****

 

نعم راعيها اليزمها ابها الصفـه

ابسجن بيه عن كل العيون انخفه

ومدته ضاعت على اهل المعرفه

اســـرار غيبّيـــه ولا مكشوفــــه

 

****

 

ما السجنك فرج والصبرك حدود

وعكَب هجرك بالوصل تمهي اوتجود

كَالــو الميّت يغيب او لايعـــــود

لاجــــن الحي غيبـــته مألوفـــــه

 

****

 

مدد للغــياب واكثـرهن اسنيــــن

عشره يوعشرين جن كَول اربعين

وانته غايب صار الف من السنين

حتــى عدّتــها العده سالــوفـــــه

 

****

 

يامن اوجودك الها العالم حفـــظ

وانتظارك فرض وظهورك فرض

الظلــــم والجور عم وجه الارض

حيث لولاك اصبحت مخسوفــه

 

****

 

جامــع الاضداد يالمالك مــــثل

منفكَد موجــود غايب متصــــــل

اجريب لاجن مبتعد عن الوصــل

لجن هجرك وزعتنــه اسيوفـــــه

 

****

 

ما الثارك طالب اليشفي الصــدر

من صعاليك النواصب والكفــــر

ليمته انظل ابطن حوت الصبر

ابسجــن وامال الفرج منشوفــــه؟ ..

وهذه أخر قصيدة من الحسجة أختم بها موضوعي ولكن المرحوم الشيخ عبود غفلة هو من الأناس المرتبطين بالله وبحب الرسول محمد صلى الله عليه وآله ومن الموالين لآهل بيته وحب أصحابه التابعين .. وأليكن هذه القصيدة صفه عليك الماء يا أبن المصطفى :

 

صفى الماي عليك يا ابن المصطفى

 ذاك ما يونس عليه مايه صفى

 أصبح الأسلام طير على سعفه

 وبيه تختض من جميع اركانها

 

 فوك راسه الحوم لاشبه وشك

 كانص الصياد حدره و مد شرك

 لو نزل ينصاد لو طار يهلك

 وكام بالسعفه يكص ضمانها

 

وين هل "يا لتنا كنا معك"

مايشوفون العرض وستره انهتك

 والله لو أحرار ألهم ماملك

 عبد دون الرب يعبد أوثانها . ولا تنسوا الاتحاد والتعاون والتآخي ودعم المهجرين والأيتام والأرامل ونصرة الجيش ضد عصابات الإرهاب ونهدي للجميع الشهداء والذين قتلوا  من دون ذنب على أيدي عصابات داعش الإرهابية  ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد .ولروح أمي وأبي منها نصيب والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/20



كتابة تعليق لموضوع : عبود غفلة الشمرتي في الذاكرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحاب الصدر ، على الصرخي ودينه الجديد . - للكاتب رحيم الخالدي : الفتنة الصرخية لامكان لها في العراق ...

 
علّق حسين ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : 10+6=16 أحسنت الأستنباط وبارك الله فيك

 
علّق ابراهيم الضهيري ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : تحياتي حسين بك .. صدق فيكتور هوجوا فلقد قرات السيرة كاملة ومن مصادر متنوعة مقروءة ومسموعة فلقد قال انه صل الله عليه وسلم في وعكته وفي مرض الموت دخل المسجد مستندا علي علي صحيح واضيف انا ومعه الفضل بن العباس .. في رواية عرض الرسول القصاص من نفسه ...صحيح حدث في نفس الواقعة...ولكن هوجو اخطا في التاريخ فما حدث كان في سنة الوفاة السنة الحادية عشرة للهجرة

 
علّق ميساء خليل بنيان ، على المجزرة المنسية ‼️ - للكاتب عمار الجادر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سياسيوا الشيعة يتحملون وزر هذه الجريمة كما يتحملها منفذيها بسكوتهم وعدم سعيهم للامساك بالجناة وتعويض ذوي الضحايا ولا حتى التحدث عنها في الاعلام. في حين نرى الطرف الآخر مرة تعرضت ابقارهم للاذى في ديالى اقانوا الدنيا ولم يقعدوها متهمين الشيعة وحولوها الى مسألة طائفية ثم ظهر ان لا دخل للشيعة بمواشيهم. كذلك الايزيديين دوولوا قضيتهم ومظلوميتهم. في حين ان سياسيينا الغمان واعلامنا الغبي لا يرفع صوت ولا ينادي بمظلومية ولا يسعى لتدويل الجرائم والمجازر التي ارتكبت وتُرتكب بحق الشيعة المظلومين. بل على العكس نرى ان اصوات البعض من الذين نصّبوا انفسهم زعماء ومصلحين تراهم ينعقون (بمظلومية اهل السنه وسيعلوا صوت السنه وانبارنا الصامدة....) وغيرها من التخرصات في حين لا يحركون ساكن امام هذه ااكجازر البشعة. حشرهم الله مع القتلة المجرمين ورحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والسلوان وجزا الله خيرا كل من يُذكر ويطالب بهذه المظلومية

 
علّق ايمان ، على رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تقرير هارتري – فوك المنسجم ذاتياً والاستثارات النووية التجمعية لنواة Pb208 - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : كيف يمكنني الحصول على نسخة pdf للرسالة لاستعمالها كمرجع في اعداد مذكرة تخرج ماستر2

 
علّق ام جعفر ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ليثلج القلب من قلمك اختي الفاضلة سدد الله خطاكي

 
علّق جهاد ، على رايتان خلف الزجاج. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي لكم الأخت الكريمة.. هل فعلاً لا يوجد في المتحف رايات أخرى خلف معرض زجاجي ! انظري هذا المقطع: https://youtu.be/LmYNSSqaC6o الدقيقة 10:30 والدقيقة 12:44 على سبيل المثال نريد اسم الكاتب الفارسي أو اسم كتابه أو نص كلامه هذا هو المهم وهذا هو المفيد (وليس تعريف الحرب الباردة !) الجميل الجملة الأخيرة (هذا الجناح هو الوحيد الذي يُمنع فيه التصوير) (^_^)

 
علّق كوثر ، على من وحي شهريار وشهرزاد (11)  حب بلا شروط - للكاتب عمار عبد الكريم البغدادي : من يصل للحب الامشروط هو صاحب روح متدفقه لايزيدها العطاء الا عطاء اكثر. هو حب القوة نقدمه بإرادتنا طالعين لمن نحب بلا مقابل. خالص احترامي وتقديري لشخصكم و قلمكم المبدع

 
علّق علی منصوری ، على أمل على أجنحة الانتظار - للكاتب وسام العبيدي : #أبا_صالح مولاي کن لقلبي حافظآ وقائدآ وناصرآ ودلیلآ وعینآ حتي تسکنه جنة عشقک طوعآ وتمتعه بالنظر الي جمالک الیوسفي طویلآ .. - #المؤمل_للنجاة #یا_صاحب_الزمان

 
علّق أبوالحسن ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : قد ورد في كتاب قصص الأنبياء للراوندي ج2 ص80 في قصة بخت نصر مع النبي دانيال عليه السلام : " وكان مع دانيال (ع) أربعة فتية من بني اسرائيل يوشال ويوحين وعيصوا ومريوس ، وكانوا مخلصين موحدين ، وأتي بهم ليسجدوا للصنم ، فقالت الفتية هذا ليس بإله ، ولكن خشبة مماعملها الرجال ،فإن شئتم أن نسجد للذي خلقها فعلنا ، فكتفوهم ثم رموا بهم في النار . فلما أصبحوا طلع عليهم بخت نصر فوق قصر ، فإذا معهم خامس ، وإذا بالنار قد عادت جليداً فامتلأ رعباً فدعا دانيال (ع) فسأله عنهم ، فقال : أما الفتية فعلى ديني يعبدون إلهي ، ولذلك أجارهم ، و الخامس يجر البرد أرسله الله تعالى جلت عظمته إلى هؤلاء نصرة لهم ، فأمر بخت نصر فأخرجوا ، فقال لهم كيف بتم؟ قالوا : بتنا بأفضل ليلة منذ خلقنا ، فألحقهم بدانيال ، وأكرمهم بكرامته حتى مرت بهم ثلاثون سنة ." كما ورد الخبر أيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج14: 7/367 وإثبات الهداة 197:1 الباب السابع، الفصل17 برقم :11 فالخامس هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي جعله الله ناصراً للأنبياء سراً ، وناصراً لنبينا محمد (ص) علانية كما جاء في الأخبار : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعلي عليه السلام : يا علي ! إن الله تعالى قال لي : يا محمد بعثت عليا مع الأنبياء باطنا ومعك ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ما من نبي إلا وبعث معه علي باطنا ومعي ظاهرا وقال صلى الله عليه وآله وسلم : بعث علي مع كل نبي سرا ومعي جهرا (نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 30 وفي قصص الأنبياء ص 91 ، يونس رمضان في بغية الطالب في معرفة علي بن ابي طالب ص 442 ، أحمد الرحماني الهمداني في الإمام علي ص 86 ، الحافظ رجب البرسي في مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين ص 248 تحقيق السيد علي عاشور ، السيد هاشم البحراني في غاية المرام ج 3 ص 17 ، الشيخ محمد المظفري في القطرة ص 112 ، حجة الإسلام محمد تقي شريف في صحيفة الأبرار ج 2 ص 39 ، كتاب القدسيات / الامام على بن ابى طالب عليه السلام ـ من حبه عنوان الصحيفة الفصل 6، ابن أبي جمهور الإحصائي في المجلى ص 368 ، شرح دعاء الجوشن ص: 104 ، جامع الاسرار ص: 382 - 401 ح 763 - 804 ، المراقبات ص: 259 ) و روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمن سئل عن فضله على الأنبياء الذين أعطوا من الفضل الواسع والعناية الإلهية قال : " والله قد كنت مع إبراهيم في النار ، وانا الذي جعلتها بردا وسلاما ، وكنت مع نوح في السفينة فأنجيته من الغرق ، وكنت مع موسى فعلمته التوراة ، وأنطقت عيسى في المهد وعلمته الإنجيل ، وكنت مع يوسف في الجب فأنجيته من كيد اخوته ، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الرياح (السيد علي عاشور / الولاية التكوينية لآل محمد (ع)- ص 130 ، التبريزي الانصاري /اللمعة البيضاء - ص 222، نعمة الله الجزائري في الأنوار النعمانية ج 1 ص 31 ) وعن محمد بن صدقة أنه قال سأل أبو ذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما يا أبا عبد الله ما معرفة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟؟؟؟ قال : يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك قال فأتيناه فلم نجده قال فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه ما جاء بكما ؟؟؟؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية قال صلوات الله عليه : مرحباً بكما من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين لعمري إن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ثم قال صلوات الله عليه يا سلمان ويا جندب ...... (في حديث طويل) الى ان قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحاً في السفينة بأمر ربي وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت بإذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار بإذن ربي وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها بإذن ربي وأنا عذاب يوم الظلة وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان الجن والإنس وفهمه قوم إني لأسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داوود وانا ذو القرنين وأنا قدرة الله عز وجل يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني قال الله تعالى { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان } ( وبعد حديث طويل )...... قال عليه السلام : قد أعطانا ربنا عز وجل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والأرض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الأرض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز وجل ويطيعنا كل شيء حتى السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار أعطانا الله ذلك كله بالاسم الأعظم الذي علمنا وخصنا به ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الأسواق ونعمل هذه الأشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين { لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين فنحن نقول { الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله } { ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين } أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والإحسان. (بحار الانوار ج 26 ص1-7) وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا صاحب الخلق الأول قبل نوح الأول، ولو علمتم ما كان بين آدم ونوح من عجائب اصطنعتها، وأمم أهلكتها: فحق عليهم القول، فبئس ما كانوا يفعلون. أنا صاحب الطوفان الأول، أنا صاحب الطوفان الثاني، أنا صاحب سيل العرم، أنا صاحب الأسرار المكنونات، أنا صاحب عاد والجنات، أنا صاحب ثمود والآيات، أنا مدمرها، أنا مزلزلها، أنا مرجعها، أنا مهلكها، أنا مدبرها، أنا بأبيها، أنا داحيها، أنا مميتها، أنا محييها، أنا الأول، أنا الآخر، أنا الظاهر، أنا الباطن، أنا مع الكور قبل الكور، أنا مع الدور قبل الدور، أنا مع القلم قبل القلم، أنا مع اللوح قبل اللوح، أنا صاحب الأزلية الأولية، أنا صاحب جابلقا وجابرسا، أنا صاحب الرفوف وبهرم، أنا مدبر العالم الأول حين لا سماؤكم هذه ولا غبراؤكم. وقال أيضاً : أنا صاحب إبليس بالسجود، أنا معذبه وجنوده على الكبر والغرور بأمر الله، أنا رافع إدريس مكانا عليا، أنا منطق عيسى في المهد صبيا، أنا مدين الميادين وواضع الأرض، أنا قاسمها أخماسا، فجعلت خمسا برا، وخمسا بحرا، وخمسا جبالا، وخمسا عمارا، وخمسا خرابا. أنا خرقت القلزم من الترجيم، وخرقت العقيم من الحيم، وخرقت كلا من كل، وخرقت بعضا في بعض، أنا طيرثا، أنا جانبوثا، أنا البارحلون، أنا عليوثوثا، أنا المسترق على البحار في نواليم الزخار عند البيار، حتى يخرج لي ما أعد لي فيه من الخيل والرجل وقال عليه السلام في الخطبة التطنجية : أنا الدابة التي توسم الناس أنا العارف بين الكفر والإيمان ولو شئت أن أطلع الشمس من مغربها وأغيبها من مشرقها بإذن الله وأريكم آيات وأنتم تضحكون، أنا مقدر الأفلاك ومكوكب النجوم في السماوات ومن بينها بإذن الله تعالى وعليتها بقدرته وسميتها الراقصات ولقبتها الساعات وكورت الشمس وأطلعتها ونورتها وجعلت البحار تجري بقدرة الله وأنا لها أهلا، فقال له ابن قدامة: يا أمير المؤمنين لولا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت؟ فقال أمير المؤمنين (ع): يا بن قدامة لا تعجب تهلك بما تسمع، نحن مربوبون لا أرباب نكحنا النساء وحمتنا الأرحام وحملتنا الأصلاب وعلمنا ما كان وما يكون وما في السماوات والأرضين بعلم ربنا، نحن المدبرون فنحن بذلك اختصاصا، نحن مخصوصون ونحن عالمون، فقال ابن قدامة: ما سمعنا هذا الكلام إلا منك. فقال (ع): يا بن قدامة أنا وابناي شبرا وشبيرا وأمهما الزهراء بنت خديجة الكبرى الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم اثنا عشر إماما، من عين شربنا وإليها رددنا. قال ابن قدامة قد عرفنا شبرا وشبيرا والزهراء والكبرى فما أسماء الباقي؟ قال: تسع آيات بينات كما أعطى الله موسى تسع آيات، الأول علموثا علي بن الحسين والثاني طيموثا الباقر والثالث دينوتا الصادق والرابع بجبوثا الكاظم والخامس هيملوثا الرضا والسادس أعلوثا التقي والسابع ريبوثا النقي والثامن علبوثا العسكري والتاسع ريبوثا وهو النذير الأكبر. قال ابن قدامة: ما هذه اللغة يا أمير المؤمنين؟ فقال (ع): أسماء الأئمة بالسريانية واليونانية التي نطق بها عيسى وأحيى بها الموتى والروح وأبرأ الأكمه والأبرص، فسجد ابن قدامة شكرا لله رب العالمين، نتوسل به إلى الله تعالى نكن من المقربين. أيها الناس قد سمعتم خيرا فقولوا خيرا واسألوا تعلموا وكونوا للعلم حملة ولا تخرجوه إلى غير أهله فتهلكوا، فقال جابر: فقلت: يا أمير المؤمنين فما وجه استكشاف؟ فقال: اسألوني واسألوا الأئمة من بعدي، الأئمة الذين سميتهم فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم فاسألوا من وجدتم منهم وانقلوا عنهم كتابي، والمنافقون يقولون علي نص على نفسه بالربوبية فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة، إن علي بن أبي طالب نور مخلوق وعبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه الله. من كذب علي، ونزل المنبر وهو يقول: " تحصنت بالحي الذي لا يموت ذي العز والجبروت والقدرة والملكوت من كل ما أخاف وأحذر " فأيما عبد قالها عند نازلة به إلا وكشفها عنه. قال ابن قدامة: نقول هذه الكلمات وحدها؟ فقال (ع): تضيف إليهما الاثني عشر إماما وتدعو بما أردت وأحببت يستجيب الله دعاك .

 
علّق Radwan El-Zaim ، على إمارة ربيعة في صعيد مصر - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : خطا فادح وقع فيه الكاتب ، فقد جعل نور كرديا وهو تركي ، ثم جعل شيركوه عم صلاح الدين الكردي الأيوبي أخا لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي ، وعم صلاح الدين كما هو معروف هو شيركوه فاتح مصر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس....وتهويدها حضارياً - للكاتب طارق فايز العجاوى : ودي وعبق وردي

 
علّق الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : عرفاني

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على القدس .....معشوقتي - للكاتب طارق فايز العجاوى : خالص الشكر

 
علّق المفكر طارق فايز العجاوي ، على أمننا الفكري.. والعولمة - للكاتب طارق فايز العجاوى : بوركتم وجليل توثيقكم ولجهدكم الوارف الميمون ودمتم سندا للفكر والثقافة والأدب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايهم محمود العباد
صفحة الكاتب :
  ايهم محمود العباد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net