صفحة الكاتب : فلاح المشعل

عام النازحين والمحنة ...!
فلاح المشعل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لقد كان عاما رائعا ! شكرا على كونك جزءا منه ، تلك الجملة التي وضعها القائمون على" الفيس بوك " بلغات متعددة ومنها العربية ، لاتعني ان هدفهم إستفزاز العرب ، وخصوصا ًالعراقيين الذين أمضوا عاما ً،هو الأقسى والأصعب عبر تاريخهم ..!

كان الأحرى بزعماء الفيس بوك ان يحترموا مشاعر 300مليون عربي ونحو مليار مسلم بالعالم ، ويضعون لهم جملة رثاء أو تعزية او تضامن على نحو " لقد كان عاما للموت والمحنة ، كونكم جزءا منه ، نأسف لصمتكم وتخاذلكم ..! لكن يبدو ان أخلاق العلم عادة ماتكون أرقى من أكاذيب زعماء السياسة والرؤساء .

كان عاما للمحنة والألم والتهجير والقتل والسبايا، بانوراما لاتنتهي من قصص المأساة انتجها فقهاء الموت الداعشي ، وزعماء سياسيين و حكومة رعناء، غبية، فاسدة، ساقطة بكل معاني ومعايير علوم السياسة القديمة والحديثة .

عام النازحين وسقوط الشرف الوطني وبيع الفتيات والنساء في اسواق النخاسة ، وتصدير الجثث حسب طلبات تجار الأعضاء البشرية ، بإستعادة مثالية لثقافة القرون الوسطى وزمن الجاهلية .

لقد كان عاما آسنا ًبالأزمات والإستغراق بالهزيمة ، ليس هزيمة الموصل وحسب ، بل هزيمة الأخلاق والصدق والدين والطائفة والحزب والثقافةوالشرف والتاريخ والإيمان والمعنى والشجاعة، وكل مضامين الروح الوطنية والقيم الإنسانية،هذا مختصر الكلام ، حين يصمت الشعب على مرأى مليوني نازح مشرد معدم وجائع يرتجف من شدة البرد ، بعد شهور من عصف سموم الصيف في عراء وطني مخجل .

عام النازحين وهو يوصم المسؤولين العراقيين بخاصية فقدان الضمير والغيرة ، والنزوع نحو نهج البرابرة ومصاصي الدماء .

سياسيون سماسرة ولصوص ومجرمين ، طوائف تتصارع وتتآمر ضد بعضها ، موتى لا أحد يعرف أعدادهم أو قبورهم ، قادة مخانيث يسابقون خيالهم في الهروب ، ميزانية بلاد تنهب في وضح نهار السرقة دون مساءلة أو حساب ، المفلسون والعاطلون يتكاثرون بوجع يدعو للبكاء، وصورة غائمة عن مستقبل بلاد تودع بيد المجهول وتقصى عنها الأرواح الأمينة . 

كان عاما للمحنة يوزع حصص النكبة الكبرى بفيوض أحزان يطرق أبواب العوائل العراقية ، يمنحها نصيبها من نزيف الأرواح والدموع ونحيب الأسى ، شعور بالضياع يداخل أحساس بالخطأ والخطيئة ايضا ، فالجميع قد اشترك بصناعة هذه المهزلة الوطنية الدامية والتصفيق لزعماء الوهم والجريمة .

عام للصدمة وضياع التأريخ والأمل ،وإشاعة الخزي حين تكون دولة الخليفة الإسلامي ابو بكر البغدادي "داعش".... جارة لبغداد موسى بن جعفر وابي حنيفة النعمان ...!؟

وضع العراق على حافة الضياع في لعبة جر الحكومة بين الثالثة والإنقلاب والثأر لقسم الإستبداد ( ماننطيها ) ، ومهزلة ان نكون ثلاثة أوطان أو أربعة يحكمها تجار الدم والطوائف وبورصة زعماء العشائر والسياسة، ومن وضعهم مظفر النواب ، بمنزلة إدنى من حظيرة خنزير ...! 

لقد كان عاما رائعا ًبحق لحيتان الأحزاب والطوائف لأنهم ابتلعوا المليارات بشهية جارفة ، وإرادوا لنا ان نتقافز مثل القردة بين حبل الإفلاس وحبل اليأس والطاعة .

Falah.almashal@yahoo.com

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فلاح المشعل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/27



كتابة تعليق لموضوع : عام النازحين والمحنة ...!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net