صفحة الكاتب : د . خالد عليوي العرداوي

مؤتمر أربيل والبحث عن قيادة سنّية مؤثّرة
د . خالد عليوي العرداوي
في يوم الخميس الموافق 18/ كانون الأول/2014، عقد في أربيل-عاصمة إقليم كردستان العراق - مؤتمرا يمثل طيفا من السنة العرب العراقيين برعاية أمريكية. وقد كان الاختلاف حول تسمية المؤتمر هل هو (مؤتمر السنة العرب لمكافحة الإرهاب والتطرف) أم (المؤتمر العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف) أم (مؤتمر مكافحة الإرهاب والتطرف)، مؤشرا واضحا على الاختلاف السياسي داخل الوسط السني العراقي، فقد غابت عن المؤتمر شخصيات وكيانات عراقية سنية مهمة، من مثل: رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري وكتلته ديالى هويتنا، ونائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك وكتلته العراقية العربية، ومجلس شيوخ العراق، وائتلاف النهضة التنظيم المهم في محافظة الموصل، فضلا عن غياب جميع الوزراء السنة في الحكومة العراقية باستثناء وزيرين.
 وكان الجهد المؤثر في انعقاد المؤتمر يتزعمه السيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية، ورافع العيساوي، وكتلة الحلّ بزعامة جمال الكربولي. وانتهى المؤتمر ببيان ختامي طالب بعدم ربط تنظيم داعش الإرهابي بالسنة العراقيين؛ لأنه يشوه صورتهم، وركز على ضرورة توحيد الوسط السني لمجابهة الأخطار والتحديات بالاعتماد على إمكاناته الذاتية في إشارة واضحة إلى رفض تدخل تشكيلات الحشد الشعبي للقيام بدور فاعل في تحرير المناطق السنية المحتلة من قبل داعش، ومطالبة حكومة العبادي بتنفيذ التزاماتها في تحقيق مطالب المكون السني التي تم الاتفاق عليها عند تشكيل الحكومة، وتشكيل لجان ثلاث لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر، هي (لجنة التنسيق والمتابعة، ولجنة العلاقات، ولجنة النازحين). وهناك كلام يدور حول احتمال عقد مؤتمر ثانٍ مكمل في العاصمة بغداد أو العاصمة الأردنية عمّان في وقت لاحق.
 وواجه المؤتمر فور انتهاءه انتقادات عدة، فقد انتقده ائتلاف دولة القانون الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي، بأنه مؤتمر ضمّ مثيري الفتن من السياسيين، وأن بيانه الختامي ينطوي على (تحدٍّ سافر للدستور وثوابت العملية السياسية)، وانتقدته أطراف عراقية سنية لم تحضر، بوصفه يمثل المحسوبين على الحكومة العراقية من السياسيين السنة الراغبين بتحقيق مكاسب شخصية.
يُذكر أن هذا الاختلاف والفرقة بين السياسيين والزعماء العشائريين والفصائل المسلحة للسنة العراقيين ليس جديدا، ففي وقت سابق من العام نفسه، وتحديدا في السادس عشر من تموز/2014، عقد مؤتمرا للسنة العراقيين في عمّان، وواجه أيضا انتقادات وغيابا لشخصيات سنية مهمة، وانتهى إلى نتائج غير ملموسة على أرض الواقع، مع تأكيد على عقد مؤتمر مكمل له في وقت لاحق من عام 2015. 
يبدو من هذا الواقع السني السياسي، أن هذا المكون لم يحسم موقفه من قضايا مهمة تؤرّق بال قاعدته الشعبية، مثل: كيفية تحديد طبيعة الإدارة في المحافظات السنية؟، ورسم حدود العلاقة مع الحكومة الاتحادية؟، وموقف المكون السني من المكونات العراقية الأخرى في المناطق التي يتشاركون فيها الوجود الجغرافي كالشيعة والأكراد والتركمان وغيرهم؟، ومستوى وجودهم وتمثيلهم في العاصمة الاتحادية، أي بغداد؟، وموقفهم من القوى الإقليمية من مثل: إيران وتركيا والسعودية، وهل الأولوية في رسم ملامح العلاقة مع هذه القوى المصلحة العراقية أم المصلحة المذهبية أم المصلحة القومية؟.
 ولعلّ السؤال المهم بين جميع هذه الأسئلة، هو من هي القيادة الشرعية المؤثرة في الوسط السني التي تستطيع التحاور مع الحكومة والشركاء السياسيين وتكون نتائج حواراتها مقبولة ونافذة في وسطها الشعبي؟، فالإجابة عن التساؤل الأخير ستحسم الكثير من الخلافات، وتقدّم إجابات معقولة لجميع الأسئلة المرتبطة بوجود السنة ودورهم في عراق اليوم والمستقبل؛ لأن سنة العراق تتقاذفهم رؤى مختلفة حول وجودهم في العراق، فمنهم من يطالب بتشكيل إقليم واحد يضم كل أبناء المكون، ومنهم من يدعو إلى تشكيل إقليم في كل محافظة من محافظاتهم، ومنهم من يرفض الأقاليم جملة وتفصيلا ويرفض الفدرلة في البلد ويصر على ضرورة إعادة النظر في العملية السياسية وإعادة كتابة الدستور العراقي النافذ. 
لقد تحرر الشيعة والأكراد نوعا ما من ثقل موضوع القيادة، فالمرجعية الشيعية في النجف أثبتت أنها لاعب أساسي مؤثر يسمو على خلافات السياسيين، وقادر في -الوقت المناسب- على تحريك القاعدة الشعبية لتحقيق أغراض سياسية قد يصعب على السياسيين الشيعة تحقيقها. وكذلك الحال بالنسبة للأكراد، إذ لهم مرجعيتهم السياسية المقبولة والمؤثرة ممثلة بقيادة الحزبين الكرديين وشريكهما القوي حركة التغيير.
يشكل غياب القيادة الحقيقية المؤثرة في الوسط السني هاجسا مؤرّقا لقاعدته الشعبية المشتتة الولاء والهوية، والتي انعدم لديها أفق الحلّ السياسي الاستراتيجي في المستقبل القريب، وهذا الهاجس اليوم تنشغل به الإدارة الأمريكية الراغبة في إيجاد دور للسنة يحفظ وجودهم السياسي؛ من أجل منع امتداد النفوذ الإيراني لكل جغرافية العراق السياسية؛ لأن وجود سني عصي على النفوذ الإيراني يعني –حسب الاعتقاد الأمريكي- قطع الامتداد الجغرافي لمصالح إيران من طهران إلى دمشق وبقية المنطقة عبر العراق من جانب، ومن جانب آخر سيوفر الفرصة لشركاء واشنطن من العرب الناقمين ولاسيما السعودية؛ ليكون لهم موطئ قدم في العراق يوازن النفوذ الإيراني في هذا البلد. ومن خلال ذلك، يمكن أن تضمن واشنطن مصالحها في المنطقة من خلال خلق توازن مصالح يشلّ جميع الأطراف، ويمنع تفوّق أحدها على الآخر. 
إن هذه الرغبة الأمريكية الواضحة لإيجاد قيادة سنية مؤثرة، لا تتعارض مع حاجة حكومة العبادي إلى مثل هذه القيادة، بل ومسؤولية حكومة بغداد في التحوّل من مرحلة تمزيق الوسط السني لتجاوز ضغوطه إلى مرحلة العمل على توحيده خلف قيادة تحظى بالرضا الشعبي والجرأة على اتخاذ المواقف الحاسمة، إذ لا يمكن لرئيس الوزراء العراقي أن يكون طرفا في اتفاقات مع أطراف سنية تنقضها أطراف سنية أخرى، فلا تتعدى الاتفاقات حدود الورق والإعلام. فوجود قيادة سنية قوية سيسمح لحكومة بغداد الجديدة، وهي حكومة يظهر من مواقفها منذ تشكيلها أنها استوعبت أخطاء حكومة المالكي، وتعمل على تصفير أزماتها، بالتوصّل إلى اتفاقات حقيقية ترضي الشركاء، وتربطهم ببلدهم من خلال وحدة المصالح، أكثر من قوة السلطة ومركزيتها. 
كما أن وجود عراق متماسك داخليا، وقوي في ديمقراطية نظامه الحاكم، وعلاقاته الإقليمية والدولية، ويمتلك القدرة على رسم حدود مصالحه مع جيرانه من منطلق الشراكة لا التبعية، سيسهم إلى حدٍّ بعيد في إعادة حسابات كلّ الأطراف الإقليمية، ويضبط إيقاع صراعها الباحث عن النفوذ في مناطق جوارها الهشة، ذلك الصراع الذي قوّض أمنها وزاد من سطوة التطرّف والإرهاب بشكله الأعمى البربري الذي هدّد السلم والأمن الدوليين. 
إن مساعدة السنة العراقيين في إيجاد قيادتهم المؤثرة ذات المنهج المعتدل في تبني حلول واقعية لوسطها الاجتماعي، ودولتها، يمثل مسؤولية وتحدي يقع على عاتق الجميع من القيادات السنية المتصارعة في الوقت الحاضر والتي أخذت تفقد شعبيتها بشكل متواصل أمام زحف داعش وغيرها من قوى الإرهاب على مناطق نفوذها السياسي إلى الحكومة العراقية الراغبة في امتلاك زمام المبادرة في الإصلاح والنهوض بدورها المطلوب إلى القوى الإقليمية والدولية، فقد اخطأ المراهنون على سيناريو الصراع لتحقيق مصالحهم في الشرق الأوسط؛ لأن الأحداث الأخيرة أثبتت أن هذا السيناريو يمكن أن يخرج عن السيطرة ويرتد بشكل وخيم على مروجيه والخاضعين إلى تأثيره، والحل الصحيح لمعضلة السنة خصوصا، والعراق بشكل عام، تبدأ من إدراك الجميع في داخل العراق وخارجه أن بناء مصالح حقيقية دائمة لا ينفصل عن توفير ضمانات متينة لحفظ السلم والأمن الدوليين، وهذه الضمانات لا يمكن توفيرها بدون وجود قيادات حقيقية مؤثرة تستطيع تحمل المسؤولية ومواجهة استحقاقات المرحلة. 
* مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
www.fcdrs.com

  

د . خالد عليوي العرداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/30



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر أربيل والبحث عن قيادة سنّية مؤثّرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النائب شيروان كامل الوائلي
صفحة الكاتب :
  النائب شيروان كامل الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net