صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من عشر صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

 ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة الاردن وباكستان والبحرين و الجزائر واليمن والسويد وسوريا والسعودية والعراق وتايلند و تركيا.

 
وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 25 كانون الاول/ ديسمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.


الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:  

(الأردن)

- 16/12 كشف النائب الأردني، (طارق خوري)، إرسال أردنيين للعمل في القوات الأمنية التابعة لنظام البحرين، مستنكرا خلال جلسة للبرلمان الاردني اقحام دولته في عملية قمع المسلمين الشيعة، مؤكدا خلال كلمته على وجود قوات اردنية في شوارع البحرين الغاضبة كما وصفها.

(باكستان)

 - 29/11 اغتيال عالم دين شيعي: استشهد رجل الدين الشيعي البارز (محمد نواز عرفاني) بالرصاص على يد مسلحين مجهولين، ووفقا لمصادر رسمية فإن العلامة عرفاني (أحد قادة مجلس الوحدة الإسلامي)، قد استشهد عندما فتح مجهولون النار على سيارته في أحد أحياء العاصمة إسلام آباد.

- 3/12 بثت وسائل اعلام محلية اعترافات لمواطن باكستاني كشف فيها عن اشتراكه مع القوات السعودية في قمع المواطنين الشيعة في البحرين، ذكر فيها انه بعد ان كان يعمل في مطعم عرض عليه العمل في سلك الشرطة البحرينية، ويشارك مع قوات سعودية في قمع مواطنين بحرينيين في مدينة سترة، مدعيا أن قتل مواطنين شيعة فيه أجر وثواب، كما هو الحال في قتل شيعة باكستان.

(البحرين)

- 2/12 سلطات النظام تستدعي الشيخ (علي أحمد الجدحفصي)للمحاكمة دون إفصاح عن طبيعة التهمة الموجهة الى الشيخ او ذكر أي تفاصيل حول موضوع الاستدعاء، فيما ادانت منظمات حقوقية ونشطاء هذا التصرف باعتباره استفزاز لمشاعر المسلمين الشيعة من خلال التعرض للعلماء ورجال الدين.

 - 3/12 قالت والدة المعتقل (محمود أحمد علي) إن السلطات الأمنية أمرت بإبعاد ابنها عن البلاد بعد أن قضى مدة محكوميته في سجن (الحوض الجاف) في قضية تجمهر، منوهة إلى أنها بحرينية تزوجت منذ سنوات من أجنبي وعاشت معه وأنجبت أطفالها منه في البحرين ولم تعرف وعائلتها وطنا آخر، واضافت "مرت 7 شهور على ذلك ومازال ابني محتجزا في إدارة الجوازات مع الأجانب ويعامل معاملة الغريب في وطنه الذي ولد وتربى ودرس وعاش فيه"، وذكرت أن "السلطات الأمنية وجهتها لمراجعة سفارة زوجها، في حين أن زوجها عاش في البحرين منذ أن كان في الثانية عشرة من عمره وأن أكبر أبنائها في الرابعة والعشرين من عمره".

 - 6/12 ضابط يعتدي بالضرب على معتقل شيعي: أكد المعتقل الشيعي (محمد المحاسنة) بتعرضه للضرب والتهديد من قبل الضابط (قيصر) في سجن (جو) سيء الصيت، وأنه لفق له عدة تهم منها السب والقذف، وكان المحاسنة قد توجه لمكتب الضابط مستفسرا منه حول خطاب كان قدمه لإدارة السجن، إلا أن الضابط رد عليه بغلاظة شديدة وبصراخ عال أمام مرأى ما يقارب من 30 معتقلا كانوا متواجدين هناك، ويقضي المحاسنة، الذي يعتبر الشاهد الوحيد على مقتل الشهيد (فاضل المتروك)، فترة سجن تمتد لأكثر من 15 عاماً في السجن.

 - 6/12 حاصرت قوات النظام مكان إقامة المؤتمر العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية في نادي العروبة بمنطقة الجفير الضاحية الشرقية للعاصمة المنامة، ومنعت الوصول إليه وأرهبت القائمين والعاملين على تنظيم المؤتمر.

 - 8/12 شنت قوات الأمن التابعة للنظام، مصحوبة بقوات مدنية ملثمة،حملة مداهمات على منازل المواطنين الآمنين في منطقتي (دمستانوكرزكان) التي يسكنها الغالبية الشيعية.

- 9/12 حبس طفل بتهمة التجمهر: قررت النيابة العامة التابعة للنظام توقيف الطفل (محمد فيصل فتيل) البالغ من العمر (13) عاماً لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق بتهمة التجمهر، وذكر موقع اعلامي مطلع إن منتسبو الأجهزة الأمنية قد اعتقلوا الطفل من منطقة بني جمرة فيما قررت النيابة العامة توقيفه على ذمة التحقيق بتهمة التجمهر ونقل على إثر ذلك إلى سجن الأحداث.

- 10/12 اعتقلت السلطات الأمنية على جسر الملك فهد المصور السيد (باقر الكامل) وذلك أثناء توجهه إلى زيارة العتبات المقدسة في العراق، فيما لم يعرف بعد التهم الموجهة إليه.
 
 10/12 السجن مجددا للناشطة زينب الخواجة: أصدرت محكمة تابعة للنظام حكما بسجن الناشطة الشيعية (زينب الخواجة) لمدة عام واحد بتهمة إهانة موظف عام، إضافة إلى تأييد الحكم بسجنها لمدة أربعة أشهر في قضيتين أخريين، يشار إلى ان الخواجة، التي وضعت مولودها في آخر شهر نوفمبر الماضي، اعترضت على المحكمة، وأكدت مقاطعتها لجلساتها، فيما صدرت إدانات واسعة بعد صدور الحكم الأخير.

- 14/12 أكد نشطاء ان نظام الخليفة، ما زال يسعى الى تهميش اغلبية المسلمين الشيعة ومحاصرتهم عبر حملة تجنيس غير مسبوقة للباكستانيين السنة، حيث كشف السفير الباكستاني في المملكة (محمد الأحد) أن عدد الباكستانيين الذين حازوا الجنسية والجواز البحريني تتراوح اعدادهم مابين 25 ألف إلى 30 ألفاً، لافتاً إلى وجود نحو أربعة آلاف إلى خمسة آلاف شخص ما زالوا على قائمة الانتظار.

- 18/12 هدم مسجد للمسلمين الشيعة: قامت السلطات بهدم مسجد للمسلمين الشيعة في منطقة (مقابة) غربي العاصمة المنامة، في وقت ينتظر فيه أكثر من 10 مساجد إعادة بنائها.

- 20/12 افاد ناشطون بوقوع إصابة بليغة لأحد الفتية في منطقة (السنابس)، تم على إثرها استنفار قوات النظام ومحاصرتها المنطقة، وتناقل نشطاء أن اسم المصاب هو (محمد حسن المطوع) من قرية (الديه)، فيما أفادت أنباء عن إصابته بطلقة (سي فور) قريباً من فمه، وطلقات أخرى من (الشوزن) في قدمه، وقد دخل على أثرها إلى غرفة العمليات في مستشفى السلمانية، ومنعت قوات النظام ذوي المصاب من رؤية ابنهم.

 - 20/12 اكدت مصادر مطلعة اعتقال امرأتين من منطقة (السنابس)تم نقلهمالى مركز الشرطة، كما تم اعتقال 3 شبان آخرين من المنطقة نفسها هم (علي درويش، حسين حكيم، سيد عبدالله أمين).

 - 21/12 ذكر مصدر حقوقي على موقع التواصل الاجتماعي بانهنالك أنباء تفيد بنقل السجين المسلم من تايلند (علي هارون) لقسم الإنعاش بمستشفى السلمانية وهو مغمى عليه، لافتا إلى أن هارون لم يتصل بأسرته منذ تسليمه، وحكم على هارون بتهمتين اثنتين، واحدة منهما أسفرت عن حكمه بالسجن مدى الحياة، فيما قضت محكمة أخرى بسجنه 11 عامًا على ذمة قضية أخرى، وما يزال أمامه 14 قضية معلّقة.

 (الجزائر)

15/12 كشفت مصادر اعلامية عن قيام السلطات الامنية باعتقال عددا من الطلبة الجامعيين الشيعة اثناء احيائهم مراسيم ذكرى اربعينية الامام الحسين (ع)، وذكر المصدر ان قوى الأمن بولاية (سكيكدة) اجرت تحقيقات موسعة مع خمسة طلبة جامعيين تم توقيفهم داخل منزل، أثناء قيامهم بإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع) وممارسة معتقداتهم الدينية، من خلال اقامتهم لمجلس عزاء حسيني، كما قامت بمصادرة أقراص مدمجة وكتب دينية هي الآن تحت قبضة الشرطة العلمية.

(اليمن)

- 17/12 استشهد 30 شخصا، بينهم 20 طالبة، وجرح اخرين، أثرهجوم بسيارتين مفخختين، انفجرتا عند مدخل المدينة بالقرب من حافلة تقل طالبات مدرسة الخنساء الابتدائية، في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

- 23/12 أفاد مسؤول أمني، إن خمس قنابل انفجرت في الحي القديم من العاصمة صنعاء مما أدى إلى استشهاد شخص واحد على الأقل وإصابة آخر، فيما لحقت أضرار جسيمة بعدد من المنازل والسيارات نتيجة الانفجارات.

(السويد)

- 20/12 ذكرت مصادر رسمية، أن سيارتين مفخختين انفجرتا في مدينة (مالمو) الواقعة جنوب، ثالث أكبر مدينة في البلاد، وقالت المتحدثة باسم الشرطة (ليندا بليم)، أن الانفجارين لم يسفرا عن وقوع إصابات، مشيرة إلى أنهما وقعا في منطقة ذات أغلبية من المهاجرين خاصة من شيعة لبنان وشيعة العراق وكوسوفو والبوسنة، وأوضحت أن السيارة الأولى انفجرت قرب مبنى، فيما انفجرت الثانية في موقف مجاور للسيارات.

 (سوريا)

 - 26/11 تحذيرات من مجزرة بحق شيعة نبل والزهراء: فقد نقل أحدوجهاء مدينتي (نبل والزهراء) الشيعيتين، ان المدينة تتعرض لهجوم شرس من العصابات المسلحة، سقط خلالها عشرات الشهداء ومئات الجرحى، وسط تعتيم اعلامي كبير.

 - 26/11 داعش يذبح مواطن شيعي: أفادت مصادر اعلامية بان تنظيم داعش التكفيري أعلن عن اعدام شخص من الشيعة الاسماعيلية بتهمة الردة في حمص، ونقلت المصادر عن بيان تناقلته مواقع تكفيرية مرتبطة بالتنظيم أن "شرطة التنظيم في محافظة حمص اقامت حد الردة بحق اسماعيلي مرتد"، مشيراً الى ان "عملية تنفيذ الحد تمت أمام جمع من المسلمين"، ونشر التنظيم صوراً للعملية تظهر مراحل ذبح الضحية، ويبلغ عدد ابناء الشيعة الاسماعيلية حوالي200، يعيش معظمهم في السلمية الواقعة في ريف حماه.

 - 29/11 أحبط اهالي مدينة (نبل والزهراء) الشيعيتين، بريف حلب الشمالي، اعتداء جديدا شنته (جبهة النصرة) التكفيرية التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، على (جمعية الجود) شرق بلدة الزهراء، بعد ان تمكنت من تدمير آلية عسكرية مفخخة كان يقودها السعودي التكفيري (أبو حسناء الجزراوي) قبل وصولها الى هدفها.

واضافت مصادر مطلعة ان اشتباكات عنيفة استمرت بين الاهالي والمسلحين، فيماأكد مدير مستشفى (نبل والزهراء) ان المشفى يعاني من نقص حاد في المواد الطبية، إضافة الى تعرضها الى قصف عنيف.

- 7/12 توعد قيادي في (جبهة النصرة) التكفيري التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي، في القلمون ويدعى (أبو علي الشيشاني) بالهجوم على نساء وأطفال الشيعة في لبنان، وجاء التهديد في لقطات فيديو تناقلتها مواقع جهادية إلكترونية قبل ساعات من إعلان الجبهة أنها قتلت أحد الجنود اللبنانيين المحتجزين لديها كونه من اتباع المذهب الشيعي، وكانت جبهة النصرة أعلنت إعدام أحد الجنود اللبنانيين المحتجزين لديها ويدعى (علي البزال) وهو شيعي، وهددت بإعدام جندي آخر.

 - 16/12 استهداف الشيعة لدى احيائهم ذكرى اربيعينية الامام الحسين عليه السلام في منطقة السيدة زينب (ع): سقط المواطن حسن عبد الكريم جغاصي فيما اصيب سبعة من رفاقه اثناء مسيرة الاربعين التي انطلقت من حرم السيدة رقية (ع) الى السيدة زينب (ع)، والتي تعرضت الى إطلاق نار من قناص.

 - 16/12 قصف مكثف يطال بلدتي نبل والزهراء: اعلنت مصادر ميدانية في بلدتي (نبل والزهراء) الشيعيتين، سقوط عشرات الصواريخ خلال ساعات قليلة،أطلقتها وحدات تابعة لما تسمى (الجبهة الإسلامية) التكفيرية استهدفت المدينتين، ما أسفر عن سقوط عددا من الشهداء والجرحى بين صفوف المدنيين الشيعة.

 (السعودية)

 - 30/11 قامت قوات امن النظام بمداهمة منزل جد الشهيد (باسم القديحي) في جزيرة تاروت، ماأسفر عن اعتقال عدد من اقارب الشهيد بعد ترويع من كان بالمنزل من نساء وأطفال.

وذكرت اخت الشهيد القديحي الطريقة الهمجية التي اقدمت عليها القوات الامنية بعد اقتحام المنزل، وعلى ذات الصعيد قامت قوات الامن المتمركزة في نقطة التفتيش الواقعة بين مدينة العوامية والناصرة بأطلاق النار في الهواء وعلى الاشجار بشكل عشوائي مما ادى هذا العمل لترويع الاهالي القريبين من المنطقة من قوة الصوت المستمر للأعيرة النارية التي كانت تطلق من قبل المدرعات.

 - 2/12 حكما بالإعدام ضد ناشط شيعي: أصدرت محكمة النظام الجزائية المتخصصة في الرياض حكما بالإعدام تعزيرا ضد الناشط الشيعي (محمد آل صويمل)، بتهمة إطلاق النار على سيارات الشرطة، وبهذا الحكم يكون (آل صويمل) سادس ناشط شيعي يصدر ضده حكم بالإعدام خلال اقل من عام، وتأتي جميع هذه الاحكام عل خلفيات منع حرية ابداء الراي والقيام بالمعارضة السياسية.

 - 16/12 اكدت مصادر مطلعة، اعتقال قوات الامن في القطيف أحدالمواطنين الشيعة بعد عودته من زيارة الاربعين في كربلاء المقدسة، وذكرت المصادر ان قامت بمداهمة دار أحد الزوار المشاركين في مسيرة زيارة الاربعين في العراق، وذلك أثر عودته، واعتقاله بتهمة السب والقذف والإساءة إلى السلطات الحاكمة في المملكة.

 - 17/12 تهجم المدعو (عبدالعزيز الفوزان)، عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان التابعة للنظام، على المسلمين الشيعة في إيران و سوريا والعراق ولبنان واليمن، متهما إياهم بالعمالة لمن اسماهم الصليبين والصهاينة واليهود، لأن "أعداء الأمة لم يجدوا طائفة أشد حقدا على أهل الاسلام ورغبة في قتل المسلمين وتدمير بلادهم مثل هؤلاء الشيعة" بحسب قوله.

 - 20/12 ارتفع عدد شهداء اقتحام قوات النظام بلدة العوامية الشيعية إلى أربعة شهداء، بحسب مصادر رسمية، وذكر نشطاء ان الشهداء(علي أبو عبد الله، عبد الله الجاج، ثامر آل ربيع) سقطوا برصاص قوات الأمن الحكومية، إضافة الى سقوط 20 جريحاً بينهم اصابات حرجة، واعتقال 4 بينهم الطفل حسن تحيفة (12 عاماً) بعد تدمير منزل ذويه.

فيما تم محاصرة البلدة من قبل المدرعات السعودية وسط تحليق مكثف للمروحيات، وإطلاق كثيف للأعيرة النارية وأصوات تفجيرات غير مسبوقة في كل من حي الريف والديرة في البلدة، ما تسبب بحالة ذعر بين الأهالي، كما تصاعدت أعمدة الدخان من منازل في حي الديرة جراء القصف، قبل قطع الكهرباء وخطوط الهاتف.

 (العراق)

 - 28/11 استشهد وجرح العشرات من المسلمين الشيعة في تفجيرات وعمليات إطلاق نار في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد، فقد انفجرت قنبلة قرب سوق في حي (الحسينية) شمال شرق بغداد، ما أسفر عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين، فيما انفجرت قنبلة أخرى بسوق مفتوحة أدت الى استشهاد ثلاثة أشخاص وأصيب اثنا عشر آخرون في منطقة سبع البور شمالا، وانهمر وابل من الرصاص من سيارة مسرعة في بلدة (الطارمية) على مسافة خمسين كيلومترا شمال بغداد، أدت الى جرح عدد من المارة.

 - 2/12 برلماني سني يتطاول على المسلمين الشيعة: في انتهاك جديد لحقوق الشيعة وتراثهم الديني، نشر ناشطون مدنيون على مواقع التواصل الاجتماعي تدوينة للنائب البرلماني السابق المدعو (طه اللهيبي) اعتبر فيها ان عيد الغدير الذي يحتفل به المسلمون في كافة انحاء العالم، "أكذوبة طائفية".

 -3/12 قالت مصادر أمنية مطلعة إن تسعة أشخاص استشهدوا وأصيب 24 آخرون بجروح بثلاثة انفجارات استهدفت مناطق مختلفة من العاصمة بغداد التي يسكنها الغالبية الشيعية.

 - 6/12 أفاد مصدر أمني في العاصمة بغداد، بأن سبعة زوار من الشيعة متجهين صوب كربلاء المقدسة سقطوا ما بين شهيدٍ وجريح بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة في تقاطع المهندسين بشارع فلسطين، مبيناً ان الانفجار أسفر عن استشهاد اثنين، وإصابة خمسة أخرين بجروح متفاوتة.

 - 6/12 افاد مصدر حكومي، إن عدداً من المسلمين الشيعة سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار ثلاث عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، فقد انفجرت احدى العبوات في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد، وانفجرت الثانية في منطقة الاعظمية شمالا، بينما انفجرت الثالث في منطقة المحمودية جنوبا.

 - 7/12 استشهد اربعة اشخاص وجرح 18 آخرين من المسلمين الشيعة، في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة أعقبة قصف بالهاونات في الطارمية، شمالي بغداد.

 - 7/12 اعتداء ارهابي يستهدف زوار الامام الحسين (ع): عشرات الشهداء والجرحى سقطوا بتفجير سيارة مفخخة استهدفت تجمعا لزوار الإمام الحسين (ع) في منطقة الشعب شمال بغداد، فيما استهدفت سيارة مفخخة اخرى موكبا حسينيا في قضاء المحمودية جنوب بغداد واسفرت عن استشهاد وجرح العشرات.

 - 8/12 نجا 12 زائر بحريني من منطقة (سند)، من دون إصابات بعد أن قام مجهول بإطلاق نار على الحافلة التي يستقلونها، بينما كانوا متجهين إلى كربلاء المقدسة.

 - 9/12افاد مصدر أمني مطلع، بان 16 شخصا وقعوا بين شهيد وجريح من المسلمين الشيعة بهجوم صاروخي على مناطق شمالي العاصمة بغداد، وذكر المصدر ان "صاروخين من نوع كاتيوشا سقطا على منطقة الهدمة في الكاظمية، إضافة الىسقوط ثلاثة قذائف هاون في منطقة "جكوك" القريبة من الكاظمية، فيما سقط صاروخان اخران في منطقة الدولعي، وصاروخان سقطا على جسر الشعلة.

 - 12/12 ذكر مصدر أمني، ان 13 قذيفة هاون سقطت في مناطق متفرقة من محافظة كربلاء المقدسة،في مناطق حي النصر وسيف سعد وحي الشهداء ومدخل شارع النجف-كربلاء، فيما أشار إلى أن قوة أمنية فككت سيارتين مفخختين في محيط المدينة واعتقلت عدداً من المشتبه بهم في منطقة البساتين، وأضاف المصدر أن "القذائف أطلقت من جهة الخط الاستراتيجي باتجاه كربلاء".

- 19/12 قال مصدر رسمي، إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق بمنطقة محمودية الرشيد جنوبي بغداد، انفجرت، ما ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

(تايلند)

- 19/12 أكدت معلومات حقوقية، أن السلطات الحكومية استجابت للسلطات الأمنية للنظام في البحرين وقامت بتسليم الناشط (علي هارون) الذي تحتجزه منذ فترة، وذلك بالتعاون مع السفارة البحرينية في بانكوك بينماكان ينوي مغادرة أراضيها متجها إلى العراق، على الرغم من أن المعتقل يعاني من آثار التعذيب وإصابته بالشوزن، وأوضحت المعلومات أن هارون اعتقل أثناء محاولته الصعود على متن رحلة للخطوط الجوية التركية متجهة إلى العراق، وكان اعتقال هارون بعد تعرّضه لإصابة برصاص الشوزن أدى لتمزّق في أربطة يده.

(تركيا)

 - 3/12 دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحكومة بالتمييز ضد الأقلية العلوية بعدم منح دور عبادتها نفس وضع دور العبادة التابعة لطوائف دينية أخرى، وسبق ان نظم العلويين الشيعة في تركيا تظاهرات ضخمة احتجاجا على التمييز الديني الذي تمارسه حكومة اردوغان السنية اتجاههم، متهمين الاخير بتهميش الشيعة ومحاولة قمعهم فكريا وثقافيا وسياسيا، وتتراوح نسبة العلويين ما بين 15 و20 في المئة من سكان تركيا البالغ عددهم 76 مليون نسمة.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/03



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net