صفحة الكاتب : معمر حبار

كتاب الوسط الاجتماعي.. لمالك بن نبي الحلقة الرابعة والأخيرة
معمر حبار

المقدمة الرابعة.. في الحلقة الرابعة من قراءة كتاب .. مالك بن نبي .. رحمة الله عليه Le Livre et le Milieu Humain.. سيكون التطرق .. للنقاط التي تعرض لها بن نبي في كتابه.. دون التدخل فيها .. لأنه سبق لصاحب الأسطر .. أن تطرق إليها في الحلقات السابقة، بالشرح والنقد.

عوامل نجاح الكتاب الفكري.. يتحدث بن نبي عن الظروف التاريخية .. التي أحاطت بالماركسية.. ويرى في صفحة 26 .. أن كل كتاب فكري في نظر معاصريه، يمتاز بطابعين مزدوجين، هما..

محتواه الذي عمل قيمته الداخلية.

والظروف التي أحاطت به، والتي تمثله وتعتبر عوامل نجاحه.

ويطرح سؤالين بشأن كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..

ماهي قيمته الفكرية؟. ماهي فرص نجاحه؟.

معوقات الكتاب.. يرى أنه لابد من دراسة العوائق .. التي وقفت في وجه كتاب .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. وكانت عائقا دون نشره وانتشاره ..

الوسط الإنساني الذي أحاط بالكتاب .. يرى في صفحة 28، أن .. الوسط الإنساني الذي أحاط بكتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. معقد جدا، وأن مجموع العوامل السلبية، تجاه الأفكار المعروضة في كتاب .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. شكلت معارضة أكثر تعقيدا.

العوائق أمام نشر الفكرة.. ويرى في صفحة 28-29، أن العوائق في عدم نشر الفكرة، ومنها كتابه.. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..  تتمثل في ..

الآتية من العالم المستعمر.

القادمة من العالم الإفريقي الأسيوي.

القادمة من العالم الشيوعي.

أدوات التحليل.. يرى في صفحة 29 .. أنه من خلال المراجعة التي تعتمد بالأساس على معرفة جيدة للعالم الإسلامي، خاصة في ضعفه، تحليل المعوقات التي واجهت.. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..  بالإضافة إلى مسؤولية الاستعمار من جهة، والعالم الإسلامي نفسه.

حقائق بشأن الكتاب.. يرى في صفحة 30، أن.. المشكل الذي نتطرق إليه في كتابنا هذا.. Le Livre et leMilieu Humain..يعتمد على جملة من الحقائق الأساسية التالية ..

الاستعمار يعارض كل محاولة للشعوب المستعمرة، أو المستعمرة سابقا، بالوحدة أو التنظيم.

الاستعمار هو الذي يكون الأول على علم بأية محاولة للوحدة والتنظيم، بفضل شبكة المعلومات العالمية، حيث لايمكن لأي حدث أن ينفلت منه، مهما كان.

الاستعمار هو الأول الذي يعرف علميا كل النتائج لمثل هذه المحاولة، ويعد الوسائل الفنية لمواجهتها.

كل اجتماع سياسي، كذاك الذي حدث في باندونغ، لايمكن أن يأخذ صفته التلقائية للتركيبة التجانسية من خلال الخطب الرسمية، دون مساهمة العامل الفكري الذي يربط بينها العوامل المبعثرة التي اجتمعت.

كل مجهود من شأنه يحمل أو يساعد العنصر الفكري المطلوب، هو محط نظر الملاحظين الدوليين بما فيهم الاستعمار الذي يملك حرب الأفكار.

طوارئ الاستدمار .. يرى في صفحة33، أن.. الاستعمار حين قرأ كتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. أعلن الطوارئ، باعتباره الأول الذي يعلم، ويعد العدة.

علم الاستدمار بالكتاب.. يرى في صفحة 35، أن.. الاستعمار، كان على علم بكتابه.. الفكرة الإفريقية الأسيوية ..  وأعد العدة، والقارئ المسلم لم يفهم بعد. وسبب إهتمام الاستعمار بالكتاب، حسب بن نبي، أنه حقق إستثناء في وسطه، ماصعّب من درجة الاهتمام.

الفكرة تحت الأنظار.. يقول في صفحة 35-36 .. حين يكتب جزائري عربي مسلم، حول الفكرة الإفريقية الأسيوية .. فإنه سيكون محط الأنظار، عكس لو تطرق إليها أوربي، وبدرجة أقل.. الهندي.. والصيني.

إجراءات المستدمر تجاه الكاتب .. يتساءل في صفحة 36 .. كيف سيتصرف الاستعمار، تجاه كتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. ويرى أن الاستعمار ، إتخذ بعض الاجراءات الخاصة بالحياة الخاصة لبن نبي ..

الضربة القاتلة للاستدمار.. يرى في صفحة 37، أن.. من طرق الاستعمار، أن يوجه ضربة قاتلة، لكنها غير مرئية، تجاه الكتاب وكاتبه.

منطقة فراغ الاستدمار.. ويرى في نفس الصفحة أيضا،  أن.. الاستعمار، ينشىء فراغا حول الكتاب، بكافة الطرق الممكنة، خاصة ضمن الظروف التي يمكن أن يتغلغل عبرها، حيث يصبح الكاتب غير قادر على الظهور أو التحدث.

ضعف المجتمع الإسلامي.. ويرى في نفس الصفحة أيضا،  أن.. الهدف من المقال، ليس التطرق إلى الاستعمار ووسائله، إنما التطرق إلى الضعف الكائن في المجتمع الإسلامي، ثم إن كتابنا هذا، لايهتم بالجانب السياسي، بل الاجتماعي والنفسي بالخصوص ، لأمراض المجتمع الإسلامي.

الاستدمار مقياس.. يرى في صفحة 38، أن الاستعمار يعتبر مقياسا، لكشف الأمراض، لأنه يعرفها أحسن منا، وقبل أن نشعر بها.

القابلية للاستدمار أولا.. يرى في صفحة 47، أن.. المسؤولية لاتقع على المستعمر فقط، بل تقع عدم المسؤولية المتعلقة بسلوكات المجتمع الإسلامي.

يرى في صفحة 48، أن أهمية كتاب.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. تكمن في كونه .. يسمح للدول العربية، أن تمارس تأثير روحي على توجهاتها، لأنه بيّن الظروف التي يمكن لهذه الفكرة ولوج التاريخ، لكن للأسف العالم العربي لم يستفد أي شيء.

الكتاب بمثابة امتحان.. يرى في صفحة 51، أن.. كتاب بن نبي.. بمثابة إمتحان لمعرفة وجهة وموقف الدول الإفريقية الأسيوية تجاهه.

تصريحات بن نبي.. يرى في صفحة 53-54 .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. لم يلقى قبولا لدى كراتشي، وبغداد سنة 1957، بسبب بعض تصريحات الكاتب المتعلقة بقادة العواصم الإسلامية. لكنه يرى أن الأمر لايتعلق بالجانب السياسي،لأن إهمال كتابه، شمل كل الدول الإفريقية الأسيوية، وليس دولة بعينها.

سبب إهمال كتابه.. ويرى في صفحة 54، أن.. سبب إهمال كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. وراءه أسبابا خاصة، التي كانت ضد الكتاب في كثير من الدول الإفريقية الأسيوية .. وكونت إرادة موحدة ضد الكتاب، ضف لها الصحافة العربية، وموقف القيادة الجزائرية للحكومة المؤقتة، كانت من وراء تعامل العالم مع بن نبي وكتبه بهذه الطريقة المهينة.

أهمية الكتاب.. يرى في صفحة 57، أن كتابه.. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. يعد من أهم الكتب في القرن العشرين، كما كان كتاب.. رأس المال .. لماركس في القرن التاسع عشر.

مشكل الإنسان.. ويرى في صفحة 63، أن حل مشكل الإنسان الإفريقي الأسيوي، يندرج ضمن نقطتين ..

رفع مستوى الإنسان الإفريقي الأسيوي نفسه إلى مستوى الحضارة.

رفع مستوى الإنسان الذي يعيش على محور واشنطن موسكو على مستوى الإنسانية.

أهمية الإنسان من خلال كتابه.. يرى في صفحة 64، أن.. الإنسان هو الورشة الأساسية لمحور طانجة جاكرتا، وأن الإنسان الإفريقي الأسيوي، مازال لم يشعر بعد، أن كتابه .. الفكرة الإفريقية الأسيوية .. يقدم له أحسن شرح لما يعيشه ويعانيه.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/07



كتابة تعليق لموضوع : كتاب الوسط الاجتماعي.. لمالك بن نبي الحلقة الرابعة والأخيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  جواد ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net