صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

الدول العربية والإسلامية يقرون بضرورة التنسيق بينها لمقاتلة ارهابيي داعش
زهير الفتلاوي

دان العراق والمملكة العربية السعودية , الهجمات الارهابية لكيان داعش الإرهابي في العراق وفرنسا  وقالت الزميلة زهرة الجبوري مدير قسم الاعلام بوزارة الثقافة في تصريح صحفي ,ان الجانبان اكد على ضرورة تعاون الدول العربية والإسلامية والتنسيق بينها لمقاتلة ارهابيي داعش ووقف جرائمه ضد المسلمين وغيرهم وعقاب عناصره الإجرامية التي تستحل كل الحرمات .

وجاء اجتماع وزير الثقافة فرياد رواندزي في الرياض مع نظيره السعودي الدكتور عبدالعزيز الخضيري وجرى فيه الحديث عن الاهمية الكبيرة للتبادل الثقافي بين البلدين , اضافة الى ادانة جرائم داعش الارهابية في العراق والسعودية والعاصمة الفرنسية باريس .

وجرى التأكيد خلال الاجتماع ايضاًعلى اهمية تفعيل التعاون الثقافي والعمل المشترك بين البلدين ودول المنطقة جميعا .

وفي ختام اللقاء قدم وزير الثقافة فرياد رواندزي هدية رمزية رمزاً للتواصل والتعاون المستمر بين العراق والسعودية وتمثلت الهدية في مجسم برونزي لـ عباس بن فرناس من ابداع النحات العراقي طلال الداغستاني .

وكان رواندزي قد وصل يوم امس إلى الرياض على رأس وفد ثقافي ضم عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية وفلاح العاني مدير عام قصر المؤتمرات , للمشاركة بأعمال الدورة 19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بمشاركة 30 دولة عربية ومنظمة ومؤسسة معنية بالثقافة عقدت تحت عنوان "اللغة العربية منطلقا للتكامل الثقافي والإنساني". وزراء الثقافة  كما اقر المؤتمر عدة قرارات  منها تسمية محافظة  البصرة عاصمة للثقافة العربية 2018

التوصية بأعتماد جائزة الابداع الثقافي التي استحدثها العراق بالدورات القادمة

وختمت , اعمال الدورة التاسعة عشر لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي أمس  بمشاركة 30 دولة عربية ومنظمة ومؤسسة معنية بالثقافة من بينها العراق والتي عقدت تحت عنوان "اللغة العربية منطلقا للتكامل الثقافي والإنساني".

وشارك العراق بوفد رسمي ترأسه وزير الثقافة فرياد رواندزي وضم في عضويته عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية وفلاح العاني مدير عام قصر المؤتمرات.

واطلع المؤتمر على بنود وجدول الاعمال وتم اقراره . كما اطلع على الوثائق المقدمة من قبل منظمة الاسكوا , وبعد مناقشتها اتخذت بشأنها التوصيات ومنها , تهنئة جمهورية العراق على نجاح فعاليات احتفاليته بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية على اختيار قسطنطينية عاصمة للثقافة العربية لعام 2015 والدعوة لاعتماد ترشيح صفاقس الجمهورية التونسية عام 2016 , والبصرة جمهورية العراق عام 2018 والبت في الترشيحات المقدمة من كل الجمهورية اليمنية, وجمهورية مصر العربية, مع الابقاء على باب الترشيح مفتوحاً امام الدول الراغبة في التقدم وفقاً للشروط التي حققتها المنظمة .

كما ثمن المؤتمر استحداث العراق الجائزة العربية للابداع بمناسبة احتفاله ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 , واوصى المؤتمر بأعتمادها وتوسيع قاعدة الاعلان عنها واستمرارها على ان يتم تسليمها خلال الاحتفال بالعاصمة الثقافية العربية .

فيما اكد المؤتمر على ضرورة الدعوة الى اعتماد تسمية " مجلس وزراء الثقافة العرب" بدلا من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن شؤون الثقافية في الوطن العربي وفق التصور الاولي لنظامه الاساسي الذي وضعته المنظمة وتكليفها باستكماله وعرضه خلال الدورة المقبلة لاعتمادة و تخصيص عدد من المنح السنوية للهيئات الثقافية المدنية التي تعنى بمختلف دول العالم على ان تتقدم هذه الهيئات بمشروعات تتوافق واهداف المنظمة واعتماد يوم 21 مارس/أذار من كل عام يوما عربيا للشعر .

واوصى المؤتمر الى موافاة المنظمة بالبيانات والدراسات التقييمية اللازمة حول الوضع الراهن والانتهاكات التي يتعرض لها التراث الثقافي في هذه الدول بسبب الاعمال الارهابية , وتعزيز التعاون بين الدول العربية والمنظمات الاقليمية المتخصصة لمواجهة تحديات الوضع الراهن ومراجعة السياسات المنتهجة في مجال حماية التراث وادارته واشراك رئيس المكتب الدائم لمؤتمر الاثار والتراث الحضاري في الوطن العربي في اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية .

وكان وزير الثقافة والاعلام السعودي عبدالعزيز الخضيري قد دعا في كلمة افتتح بها المؤتمر الى تبني قرارات تسهم في دعم اللغة العربية لتحتل موقعها بين لغات العالم الحية والعمل على تحديث العقد العربي للتنمية الثقافية واحداث مجلس وزراء للثقافة العرب.

كما اعرب عن امله بأن تكون اللغة العربية رسالة للجميع في الداخل والخارج والاكثر استخداما في العالم ضمن احد اهم اللغات الست في الامم المتحدة , مشيرا الى اهمية العمل على تنفيذ قرارات مشروعات هذا المؤتمر بغية التوصل الى مشروع عربي مشترك .

ويفتتح خلال المؤتمر معرضا يحتوي على عدد من لوحات الفن التشكيلي والكتب الثقافية التي تتناول الموروث الثقافي للدول المشاركة ومؤلفات لأبرز الأدباء والمفكرين العرب.

يشار الى ان أول دورة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي قد عقدت في عام 1976 بالعاصمة الأردنية عمان , ويعقد المؤتمر دورة كل سنتين بالتناوب في احدى العواصم العربية واستضافت العاصمة البحرينية الدورة السابقة

      


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/15



كتابة تعليق لموضوع : الدول العربية والإسلامية يقرون بضرورة التنسيق بينها لمقاتلة ارهابيي داعش
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net