صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

((عين الزمان)) المساحات الخضراء
عبد الزهره الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

                            
تسعى الدول كافة الى زيادة المساحات الخضراء في المدن القديمة والحديثة .. وتضع في خططها وحساباتها بعدم التجاوز على أية منطقة خضراء سواء أكانت ضمن خارطة العاصمة أم بقية المدن ، والسبب في ذلك واضح جدا كون المساحات الخضراء متنفسا مهما للمدن وساكنيها إضافة الى تأثيرها الإيجابي في بيئة المدينة وجمالها..
ومن الغريب ان مدينة بغداد واحدة من المدن التي أهمل فيها مؤخرا وبشكل واضح التخطيط الحضري والعمراني وغابت الرؤية عن المعنيين بهذه المدينة الكبيرة.. بحيث ظهرت العشوائية في التخطيط والتنفيذ .. واشرت معظم المشاريع المنفذة في المدينة الى عدم الحرص على المناطق الخضراء .. وهذه في حد ذاتها مشكلة كبيرة لأننا بعد حين سنجد بغداد بلا مساحات خضراء وهناك أمثله للدلالة لعلها توصل الفكرة اكثر.
متنزه الوحدة في منطقة الكرادة (ساحة الفتح) حوّل الى مستشفى ما زال قيد التنفيذ ، بناء مستشفى في المنطقة المحصورة بين الخط السريع وساحة الطيران قرب مرآب النقل .. وهي منطقة غير مناسبة قطعا لبناء مستشفى.. وكان المفروض ان تصبح منطقة خضراء تسهم في معالجة بيئة المنطقة المزدحمة أساسا ، ما زال متنزه(14) تموز في الكاظمية متجاوز عليه من قبل دائرة الاستخبارات ، ارض مطار المثنى مخطط لها لكي تصبح مبنى للبرلمان مع مجمع سكني لاعضاء البرلمان ، بدل ان تتحول الى متنزه كبير مقابل متنزه الزوراء ومكمل له لحاجة بغداد الى متنزهات كبيرة ، إضافة الى كل ما ذكرنا فان هناك مشروعا استثماريا بعنوان (بوابة بغداد ) يشتمل على مجمع سكني مع مركزين تجاريين كبيرين ومستشفى عام وفندق خمس نجوم ومركز للشرطة وآخر للدفاع المدني ومحطة توليد طاقة كهربائية ، كل هذه المشاريع تنفذ على مساحة من متنزه الزوراء .. ويبدو ان محافظة بغداد تقطعت بها السبل وضاقت المساحات عليها لتنفيذ مشاريعها فلجأت الى متنزه الزوراء..
فقد قام محافظ بغداد مؤخرا بقص الشريط للبدء بالمشروع من قبل شركة "دور شستر" المنفذة للمشروع بحضور وكيل وزير التجارة ورئيس هيئة استثمار بغداد . كل هذا يحدث في العاصمة .. كم المساحة الخضراء المخصصة للمواطن البغدادي ؟ .. وما هي نسبة المساحة الخضراء بالنسبة لمساحة بغداد الكلية ؟.. المعلومات تشير الى ان حصة المواطن الساكن في العاصمة الايرانية طهران بلغت 25 مترا وهو رقم قياسي بالنسبة لعواصم العالم ,وان طهران التي كانت بيئتها من اسوء بيئات عواصم العالم تمتلك اليوم (1500) متنزه وان (500) منها بحجم مساحة الزوراء ، وان بلدية طهران قد نظمت ملفات للاشجار المعمرة في شوارع العاصمة ، وهذه الملفات تضم معلومات مهمة عن عمر كل شجرة ووضعها الصحي وما طرأعليها من متغيرات اضافة الى احتياجاتها وامنها الشخصي ، وتعتبر عملية قطع الاشجار جريمة يعاقب عليها القانون ، فاين هذه الاجراءات من مذبحة الاشجار في بغداد التي طالت حتى اشجار مبنى القشلة التراثي وبعض تلك الاشجار عمرها اكثر من مئة عام .. معلومة اخرى اضيفها لكم اعزائي القراء بان بلدية طهران اصدرت تعليمات وتوجيهات مدعومة من رئاسة الوزراء تقضي بعدم اعادة بناء اي مبنى حكومي يجري تهديمه ، بل تعوض الجهة المالكة بمساحة اخرى ضمن التصميم الاساس للمدينة ويحول المبنى القديم الى مساحة خضراء .
نجد من المناسب إن يُصدر مجلس الوزراء توجيهات وضوابط تسهم في الحد من تحويل مدينة بغداد الى مدينة صماء تحيط بها المباني دون ترك مساحات خضراء مناسبة. اضافة الى إعادة النظر في المشاريع المنوي اقامتها في المساحات التي جئنا على ذكرها .. عدى تلك التي تم إنشاؤها  وهي في المراحل النهائية من التنفيذ ، وعدم الموافقة على إنشاء أي مشروع مهما كانت صفته سواء أكان تنمويناً أم استثماريا على مساحة خضراء داخل حدود العاصمة والمحافظات وكذلك تخصيص الأراضي التي مازالت شاغرة من الشواغل لتحويلها الى متنزهات.
عبدالزهرة الطالقاني
القاهرة





 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/23



كتابة تعليق لموضوع : ((عين الزمان)) المساحات الخضراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net