صفحة الكاتب : حسين باجي الغزي

صورة من مدينتي جاسم الابريقي ...
حسين باجي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لم اعرف جاسم إلا قبل شهور فقد كان كاسبا مجدا  يسعى في رزق عياله ويدور على الأزقة والشوارع بدراجته الصدئة ومكبر الصوت ذو البطارية ...بائعا للعب الأطفال و أخواتها من مسدسات ونفاخات وعجلات وأباريق ومداسات بلاستكية  صدرتها لنا الجارة الإسلامية إيران  بعد إن توقفت عجلة ألصناعه هنا وعجزنا عن صنع  نفاخة الهواء والطر شي وحتى حب الشمسي.

 

أشد ما يشدني لجاسم هو اعوجاج لسانه واختلاف  لغته وتشدقه بالفصحى المضحكة شأنه شأن سياسيي الصدفة وحراميي ألنطفه  . فيقلب الكلمات انقلابا لايشبهه إلا انقلاب لوري على الطريق السريع.لتا ثرة اشد التأثر بتصريحات المسئولين النارية واستخدامهم كلمات ومصطلحات  يعجز المرحوم سيبويه عن فكها وإعرابها وتعريبها .

صوت جاسم  ولكنته جعله مصدر إقبال على بضاعته ودعاية مجانية لشرائها وأصبح سكان الإحياء الفقيرة يتحرقون شوقا لمجيئه وسماع عباراته الفخمة الرنانة التي تتيح لهم فسحة من الضحك والتندر  وسط ضنك الحياة وقساوتها وشظف العيش ومرارته.

فعبارة تصدر مع حشرجة من سماعة جاسم ..مثل تعال (لبالونات جاسم الهوائية ) ...و(أباريق جاسم البيئية) و(نعول جاسم الجبلية ) ..تثير موجه من الضحك خصوصا من ربات البيوت الذين لم يألفن هذه اللغة العجيبة في وسط بيئة متردية من العشوائيات وبيوت الحوا سم. .

جاسم يختلف عن ساسة هذه البلاد مزدوجي الو لاءات وذو الثلاث جنسيات فهو  يحمل قلبا كبيرا لوطنه ومواطنيه  ويقيم صداقة ديدنها الحب والوفاء مفعمة بطيبة فطرية وروح مرحة صافية ..وكثيرا ما يقدم بضائعه مجانا حينما يكسر قلبه بكاء طفل أو حسرة يتيم.وهو عفيف البصر وعفيف اليد والقلب ..وكثيرا ما تستدرجه بعض الأنفس الأنثوية الخائنة بساعات الصباح الأولى للاستغواء والرذيلة إلا إن عفته وطهارته تأبى إن يخون ملح وزاد الوطن وان يبيع نقطة الحياء وغيرة العراقيين .قائلا وبلغته السنسكرتية على خونة هذه الأرض من أنهم (كائنات نتنياهوية ) !!! و يقصد رئيس وزراء إسرائيل ونتانته وأجرامه .ويصف مافعلوة هؤلاء الأوباش بعراقنا العزيز من نهب وسلب (بالمقروبات الانكشاطيه ).اي المكروبات التي تقشط جلودنا وتلهف لحمنا .

تشبيهات ولغة جاسم في حياته اليومية وفي تبضعه وندائاتة  ألهمت الكثيرين بابتداع قاموس للغتة الغريبة  ونوادر عباراته .حتى أطلق علية جاسم (بطاطا) او جاسم (مقروب ) وهو كنيه عن تفحصه للخضار والفواكه وتسميتها بالفصحى .إلا إن لقب جاسم (الابريقي )هو اللقب الأكثر شهرة والقريب إلى قلبه لالتحام هذا الإناء البلاستكي الملون  (بالملا لي ) و بالتشطيف والطهارة والتبرء من النجاسات في وطن يعج (بالسبيندية والسر سرية والحرامية ).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين باجي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/01



كتابة تعليق لموضوع : صورة من مدينتي جاسم الابريقي ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net