صفحة الكاتب : كاظم الحسيني الذبحاوي

قال أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه :
« لـَنا حـَقٌّ فـَإنْ أُعْطيناهُ ؛وَإلاّ رَكـِبْنا أعْجـَازَ الإبلِ وَإنْ طالَ بِنا الـسُّرى »  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(اللام) المتصلة بضمير جماعة المتكلمين (نا) هي لام الاستحقاق تتعلق بـ (حق) أي أنَّ هذا الحق لنا لا غيرنا الذي لا يسوغ له تداوله .
 وعند التأمل في قوله تعالى في الآية 14 من سورة الرعد :( له دعوةُ الحقِّ والذين من دونه لا يستجيبون له بشيءٍ إلاّ كباسط  كفـَّيه إلى الماء ليبلـُغَ فاهُ وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلاّ في ضلال) نرى أن الضمير الغائب المفرد المتصل بـ (لام) الاستحقاق يمكن أن يعود للداعي إلى الحق ،فقوله : له دعوة الحق ؛إنما تعني إنّ هذا الحق له لا إلى غيره .(والذين يدعون من دونه) أي من دون هذا الحق، أو من دون صاحب دعوة الحق ،فإنّ هؤلاء المدعوين لا يستجيبون لهذا الداعي بشيء ؛إلا بما ذكرته الآية .
 وبحسب ما نراه أنَّ سورة الرعد تتحدث عن عدم إيمان الناس بشيءٍ أسمته (الذي أُنزل) في مواضع عدة منها ،كما جاء في الآية الأولى منها بقولها: (والذي أُنزل إليك من ربِّك الحقُّ ولكنَّ أكثرَ الناس لا يؤمنون) وعدم الإيمان إنما يتعلق بهذا (الذي أُنزل)، لا بما ذكر في صدر الآية نفسها « الكتاب» على فرض أن المراد به القرآن هنا . وأن (الناس) هنا يمكن أن يكونوا من أهل القبلة بتفصيل ذكرناه في كتاب القضيّة القرآنية في سورة الرعد ،فإنْ استقام هذا الفرض،فأنَّ ما جاء في الآية الأولى في سورة الرعد (الذي أُنزل) هو عين ما ذكرته الآية 67 من سورة المائدة (آية التبليغ) : (يا أيـُّها الرَّسول بلـِّغ ما أُنزل إليك من ربِّك وإنْ لم تفعلْ فما بلـَّغتَ رسالته واللهُ يعصمك من الناس إنّ الله لا يهدي القومَ الكافرين) فـ (الناس) هنا هم أنفسهم (الناس) في آية سورة الرعد الذين كانوا مجتمعين بغدير خم في طريق عودتهم من حجّة الوداع إلى بلدانهم ،فالذي أنزل هو الحق ،وهو كما قلنا غير(الكتاب) الوارد في صدر آية سورة الرعد .فإذا كان (الحق) هو الولاية العامة فإنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) بهذه الخطبة إنما يؤشّر إلى هذه الحقيقة بقوله (لنا حقٌّ)، أي معروفٌ ،لكن الغير سلبه بقوّة ما عنده من حيلة ومكر ،لا بقوة ما عنده من إذعان لأمر الله، وأراد بذلك الزعامة السياسية باعتبارها فرعٌ من الولاية العامّة ،وهذا يعني أنّ الزعامة السياسية تكون له لا لغيره ، [ يوضع نص الشقشقية] ذلك أنّ اختيار القيادة العليا الإسلامية من لدن القواعد الشعبية بالانتخاب وغيره ليس من مبادئ الإسلام لمكان قوله تعالى في الكثير من الآيات المباركات ،كقوله تعالى في الآية68 من سورة القصص :( وربُّك يخلقُ ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيّرّة سُبحان الله وتعالى عمّا يُشركون) أو قوله تعالى في الآية من سورة النمل :( ما كان لكم أن تـُنبتوا شجرها) أي أنّ مبدأ اختيار القائد السياسي شأنٌ ربوبي لا دخل لإرادة العباد فيه .
أما ما يذكره البعض من أنّ مبدأ الشورى الذي أقامته الآية 38 من سورة الشورى:(وأمرهم شورى بينهم) يرسي دعائم نظرية اختيار المسلمين للقائد، فهو تشبثٌ غير موفق وذلك بدلالة ضمير الجمع الغائب المتصل بلفظة (أمر)،فالأمر هنا يعود للمتشاورين أنفسهم باعتباره أمرٌ خاص بهم ،وهو غير (أمر الله) الذي يرد بصيغة(أمرنا) أيضاً كما في الكثير من الآيات ،كما في الآية 52 من سورة الشورى، ويرد بصيغة (أمر الله) كما في مفتتح سورة النحل ( أتى أمرُ اللهِ فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عمّا يُشركون).فـ (أمرهم) غير ( أمرنا) أو ( أمر الله)، لأن المتبادر من لفظ (أمرهم) هنا هو شأنهم هم. أما (أمرنا) فليس من شأن المربوبين قاطبة ؛وإنما هو شأنٌ ربوبي .
فإنْ قيل:إنّ أمر الله يجيء بمعنى يستفاد منه ضد النهي .
قلت :هذا ممكن،لكننا نفهم هذا المعنى بشكل جزئي في بعض الآيات لا جميعها،إذ يتأثر معنى كل مفردة بالقرائن الداخلية التي تلقي بضلالها الواضحة على المفردة لتعطيها معنى مغاير لما هو متوقع ،فضلاً عن القرآن الخارجية التي تشخص معنى دون آخر .فمثلاً خذ إليك معنى (أمر) في الآية 52 من سورة الشورى:(وكذلك أوحينا إليك رُوحاً من أمرنا ما كنتَ تدري ما الكتابَ ولا الإيمان ولكن جعلناهُ نوراً تهدي به مَن نشاءُ من عبادنا وإنَّك تهدي إلى صراطٍ مستقيم) فالأمر في هذه الآية  يقترب من معنى الشأن أو القضية ونحو ذلك .ويبتعد ابتعاداً كليّاً عن المعنى الذي يأتي نقيضاً لمعنى النهي .
وإن قيل:إذا كان هذا الموضوع بهذه المثابة،فإنه هذا الفرض يختصُّ بزمن الحضور الشريف فقط .
قلت:إن الغَيبة أمرٌ عارضٌ فرضته الظروف السياسية الخانقة التي صنعتها السلطات العباسيّة ،فلو افترضنا غياب الاحتقان السياسي والأمني الذي منيت به الساحة الإسلامية حينذاك،فإنه ينتفي وقوع الغيبة من الأساس .
(إنْ) :شَرطية،وفعل الشرط في الجملة الفعل الماضي (أعطى) الذي جاء بصيغة البناء على المجهول. والتعبير بالإعطاء بدلاً من غيره كالإتيان فيه فائدة وهي أن الشيء الذي يُراد له أن يُعطى لن يكون أمراً سهلاً تداوله ،فقد يتمسك به الذي سلبه من أهله ،وقد يرفضه الذي يُعطى له والسبب أن الذي سلبه لا يمتلكه ولا يُتوقع أن يتخلى عنه بالنحو الذي يجب أن يكون عليه،فالإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه يرفض أنصاف الحلول وإن جاءت بمختلف العناوين السائدة اليوم،كالتوافق والمشاركة والإتلاف الذي يحصل بين مختلف القوى الفاعلة على الساحة،لأن الحق لا يقبل الإثنينية أوالتجزئة والتقطيع إلى قطع متناثرة،قطعة بيد هذا وقطعة بيد ذاك . قال تعالى في الآيتين 90،91  من سورة الحجر :(كما أنزلنا على المقتسمين *الذين جعلوا القرآن عِضين) .
أما جواب الشرط في الجملة فهو محذوف جوازاً ،يمكن لي أن أقدّره بنحو : سـِدْتُـمْ ، فيكون المعنى :لو أُعطينا هذا الحق لصرتم متبوعين لا تابعين . قال تعالى في الآية16 من سورة الجن:(وألَّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً) ولعل السبب في حذف جواب الشرط  هو حرص الإمام أمير المؤمنين عليه السلام على إطلاق الكلام مراعاة منه للمناخ الاجتماعي والسياسي السائد .
(إلاّ)أداة استثناء منقطع .
(ركبنا) كناية عن عدم قعوده عليه السلام عن مطالبته بهذا الحق الذي فرضه الله على الخلق أجمعين،وحمل الأمة على المتابعة له وذلك بعدم ركونهم إلى الغاصبين لهذا الحق .وما يستتبع هذا الركوب من صراعٍ مع الغاصب .
(أعجاز الأبل) الأعجاز جمع عجز وهو مؤخر البعير ،وتلك استعارة تمثيلية تكشف لنا عن صعوبة هذا الركوب ،وحزونة هذا المسلك ،لما تسببه من مواجهة كشفتها الحادثات في حروب طاحنة يشتدّ سعيرها ،وتضطرم نيرانها  تكشف عن تعطّش الحاكم المتسلط  بإراقة الدماء ،وحمل المسلمين على الخضوع لإرادته والانصياع إلى مخططاته .
(وإنْ طال بنا السُّرى) تعبيرٌ مجازي عن طول فترة المعاناة ،وتتالي  عظيم الأرزاء، واشتداد المصائب فالسرى هو السير في الليل الذي يلاقي صاحبه مختلف صنوف الأخطار والصعاب كالسلب والنهب وقطع الطريق وما إلى ذلك  ،لكنَّ هذا لا يمنعنا من تتابع المطالبة بهذا الحق المغتصب الذي لا يسوغ السكوتُ عنه .وفي ذلك إشارة واضحة عدم ترك الأمة لقضاياها يعبث بها العابثون لدوافع ضيّقة ،كالمصالح الشخصية وطلب الرئاسة والسعي الحثيث للحصول على الأرباح المادية على حساب المبادئ الحقـّة ولو كلفها ذلك مزيداً من المعاناة على مختلف الأصعدة في هذا الليل المظلم الطويل . 

  

كاظم الحسيني الذبحاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/19



كتابة تعليق لموضوع : لنا حقٌّ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نسرين العازمي
صفحة الكاتب :
  نسرين العازمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net