صفحة الكاتب : ياسر الحراق الحسني

التحسيس بشيعية دولة إدريس
ياسر الحراق الحسني

 ”التاريخ يكتبه الأقوياء” تعبير عن حقيقة تجعل الدعوة إلى إعادة تقييم التاريخ دعوة ذات أساس شرعي. ولا يخاف من إعادة تقييم التاريخ إلا من همه التستر على قضايا مهمة ذات إمتداد في الواقع المعاصر يستفاد منها بنحو أو بآخر. ومعنى هذا هو أن هناك من ترتبط مصلحته برؤية تاريخية معينة يحاول من خلال الدفاع عن شرعيتها الدفاع عن مصلحته بطريقة غير مباشرة.
وكنموذج لتاريخ مفترى عليه يتم التجييش لمنع إعادة قراءته أو بالأحرى قراءته كما ينبغي تجد تاريخ المولى إدريس بن عبد الله الشيعي في المغرب. وذلك ضمن سلسلة المحاولات البائسة التي يقوم بها أكاديميون معروفون وآخرون افتراضيون من أجل محو أثر المكون الشيعي في المغرب وإعادة ذبح التاريخ. تاريخ ذبحه بن أبي العافية المكناسي وعملاء العباسية والمروانية النازحة من الأندلس بالأمس واليوم يشرف على ذبحه أصحاب الأقلام والأفلام ومديري التحرير وفقهاء علم التبرير. ومن بين هؤلاء من كنا نحسبه عينا من العيون الإفتراضية ولم نسل في الرد عليه مداداً على ظن منا أن ذلك شبيه بمقاومة الأنظمة السخامية، لكن الذي بعث على الرد عليه هو إدراج مقاله القديم الجديد المعنون :”شيعة المغرب على مواقع الإنترنيت تقليب مزبلة التاريخ” في موقع “إسلام مغربي” الذي يشرف عليه أحد المختصين في الشأن الديني المغربي.
موقع عوض إدراجه نتاج الشيعة المغاربة في بوابة التشيع، قام في أول ما قام به بإستثناء كلمة الشيعة المغاربة ليأتي بخصمهم كي يتحدث عنهم بالنيابة. فأي مصداقية بدأ بها هذا الموقع مشواره؟ هنا رد جميل على محتوًى وبيل للكاتب “معاشو بو وشمة” إن لم يكن مستعار الإسم، ننسف به ما قدمت يداه في شأن إدريس بن عبد الله ودولته، وعوض الرد بقذائف الأدلة والقرائن اخترت أن يكون الرد على شكل راجمات للأباطيل المدرجة، وذلك بعرض ما تسلح به الخصم ودحضه تخليةً عن طريق إبطاله في ذاته كما هو، ثم تحليةً عن طريق الإتيان بإستدلال خارجي يفيد في الإتجاه المعاكس.
وقبل الدخول في التفاصيل، وجب التنبيه إلى أن الكاتب لم يتجرأ على إثبات سنية المولى إدريس الأول أو إبنه إدريس الثاني مباشرةً، لكنه إعتمد على خطة إبطال القول بتكوين الأدارسة لدولة شيعية في المغرب، محاولاً ايهام القارء بأغبى الطرق أن الذي لم يكون دولة شيعية فهو سني بالنتيجة! وهذا باطل في حد ذاته، فما بالك لواثبتنا أن دولة إدريس كانت شيعية؟
الدولة الإدريسية الشيعية
القول في مظاهر السيادة
لست أدري كيف ينفي الكاتب شيعية الدولة الإدريسية بناءً على القول أن الشيعة لم يكونوا موجودين في المغرب. فهل كان السنة موجودون؟ كم عدد القبائل وأين وكيف؟ لست أدري لما أجهد الكاتب نفسه مستعملاً أربعة كتب أو أكثر في إستدلال أعوج لإثبات ما لا ينفعه مثقال ذرة. إن القول بعدم شيعية دولة المولى إدريس لأن المغاربة لم يكونوا شيعة يشبه القول بأن مؤسس الدولة الصفوية كان سنياً لأنه لما إعتلى الحكم في إيران كانت الأخيرة تعتنق المذهب السني.
مثل هذا القول تافه بذاته لا يلتفت إليه إلا تنزلاً وفيه شطب لثلثي بحث كاتبنا. في حقيقة الأمر، إنك تجد من مظاهر الدولة السيادية ما كشف عن شيعية إدريس ودولته. فإذا أخذنا الدرهم الإدريسي بإعتباره عملةً للدولة الإدريسية ورمزاً من رموزها السيادية فإنك تجد الأسماء الثلاث المنقوشة عليه هي إسم الجلال وإسم الرسول ص وإسم علي ع (راجع الدر النفيس والنور الأنيس لأحمد بن عبد الحي الحلبي 3/34).
وتفضيل الدولة الإدريسية للإمام علي دون غيره بعد الله والرسول أقل ما يمكن القول فيه هو رفض لأفضلية غيره وتشيع له. هذا من باب قراءة البسيط الواضح. هناك أمر آخر يتجلى في كون شيعية المولى إدريس ودولته ثابتة بالمعيار السني التقليدي. يقول الذهبي ( سير أعلام النبلاء،ج 16 ص 457) : “..ولكن جمهور الأمة على ترجيح عثمان على الإمام علي، وإليه نذهب، والخطب في ذلك يسير، والأفضل منهما بلا شك أبوبكر وعمر، من خالف في هذا فهو شيعي جلد “. والملاحظ أنه لا أثر لأبي بكر ولا لعمر ولا لعثمان على الدرهم الإدريسي. وقد يقول قائل أن هناك من رجال التسنن من إتهم بالتشيع مثل الشافعي بمعنى عدم صحة معيار الذهبي في التمييز بين الشيعي وغيره. وجوابه أنه صحيح أن الذي كان يظهر فقط حب أهل البيت انذاك كان يرمى بالتشيع، لكن موضوعنا هو موضوع تفضيل علي على منظومة الخلفاء أو ما اسميه بالمنظومة الصحبوية التي فرقت عليهم درجات القدسية إعتماداً على الأسبقية في ممارسة الحكم. ولا يوجد دليل على وجود شخصية سنية معتبرة تجعل عليا أفضل الخلق بعد رسول الله بكل ما لهذا التفضيل من معانٍ، وأولها ما هو بديهي في مؤازرة مفضلها في موقفه من السقيفة.
القول في طبقة صنع القرار
فيما يخص شيعية مراكز اتخاذ القرار في الدولة الإدريسية ما دام الكاتب إختار الحديث عن الدولة، فهذا تذكير فيه تنوير نحيل به الكاتب إلى حادثة التهمة الوضيعة التي تم تلفيقها ضد إدريس الثاني بكونه ليس من صلب إدريس الأول كي لا تكون لذريته ركيزة في المغرب. يقول الفخر الرازي في حديثه عن عقب إدريس بن عبد الله ( الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية، باب عقب إدريس) : ” وأما إدریس بن عبد الله بن الحسن المثنى، وهو الأمير بالمغرب، سقوه السم فمات، وكانت له جاریة حامل، فوضعوا التاج على بطنها، فولدت ابنا وسمياه إدریس یلقب ب(صاحب التاج) بالمغرب. وطعن بعضهم في نسبه، وشهد بصحة نسبه علي الرضا فزال الطعن. قال البخاري: وقد خفي أمره على الناس، لأنه كان بالمغرب فكان بعیدا…”. ولعل إستعمالي منذ حوالي سنتين لمصادر كتب النسابين في إستخراج حقائق كهته بما لم تألفه ساحة النقاش الشيعي السني كان من دوافع خروج الكاتب بمقاله الذي نحن بصدد الرد عليه الآن، وهذا ما أشار إليه في مقدمة مقاله حيث قال :” يتولى هذا العمل أسماء برزت وأخرى تحاول -يعرفون بتشيعهم المقيت والمفضوح أو المخفي البائن- ويستولون أو يتموقعون على مساحات واسعة من مواقع الأنساب على وجه الخصوص -وأكثرها من تصميمهم ونشرهم- ثم يطرحون قضايا للنقاش باعتماد مراجع عافها التاريخ ورماها في المزابل”1. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على خوف الكاتب من تنوع مصادر الدراسات والتحقيق، كما يكشف عن معاداته للعلوم الإنسانية.
إن قبول أصحاب القرار في مغرب الدولة الإدريسية بتصحيح نسب إدريس الثاني من طرف الإمام الرضا ع الذي كان بعيداً بآلاف الكيلومترات عن ظروف الحادث، وأخذهم برأيه في قضية حساسة كهذه يعني بالضرورة أن أصحاب القرار كانوا يؤمنون بأن الإمام الرضا إمام كوني لا يخفى عليه ما يجري في المغرب بينما هو في المشرق. ذلك بفضل علم موروث بحوادث الزمان ورثه عن آبائه عن رسول الله ص كما تعتقد الإمامية، الشيء الذي من شأنه دحض حتى شبهة التشيع الزيدي التي يثيرها البعض. فهذه الحادثة دليل قوي يثبت شيعية الدولة ومؤسسها المرتبطة بالأئمة من أهل البيت.
القول في الخارجية والتعيينات
مما إستند إليه الكاتب في محاولة إثبات سنية الدولة الإدريسية مسألة تعيين إدريس الثاني لبعض الشخصيات السنية أو المالكية في بعض المناصب. ورأى في إتيانه بنموذج عامر بن محمد القيسي الوافد من الأندلس – زمن إدريس الثاني – الذي روى عن مالك وسفيان الثوري وكان من القضاة على كما تنقله بعض المصادر دليلاً على سنية الدولة الإدريسية. إن الإستدلال بمثل هذا القول إن افترضنا صحته لا يستقيم. فمجرد وجود نفر من ديانة أو مذهب ما في منصب بإحدى الدول لا يعني أن تلك الدولة تتبع مذهبه أودينه. وينطبق هذا على القيسي فيما نسب إليه من منصب في القضاء كما ينطبق على عبد الله بن مالك الخزرجي الذي نسب إليه منصب في الكتابة. فلوكان الأمر كما يدعيه صاحبنا لكانت الدولة العباسية أم التشيع! يقول الشيخ كاشف الغطاء : ”ومن بيوتات الوزارة – في الدولة العباسية- من الشيعة بنو نوبخت، وبنو سهل وزراء المأمون كالفضل بن سهل، والحسن بن سهل، وبنو الفرات أبو الحسن علي بن محمد، تولى الوزارة للمقتدر ثلاث مرات، وأبو الفضل جعفر، وأبو الفتح الفضل بن جعفر. وبنو العميد محمد بن الحسين بن العميد، وابنه ذوالكفايتين أبو الفتح علي بن محمد، وزراء ركن الدولة. وبنو طاهر الخزاعي وزراء المأمون ومن بعده، والوزير المهلبي الحسن ابن هارون، وأبو دلف العجلي، والصاحب بن عباد، وداهية السياسة أبو القاسم الوزير المغربي، ومؤسس الدولة الفاطمية رجل الدولة والسياسة أبوعبد الله الحسين بن زكريا المعروف ب‍ (الشيعي)..”2.
فهب افترضنا المستحيل وهو أن يأتي صاحبنا بعدد مماثل من التعيينات للسنة في دولة الأدارسة الشيعية فإنه لن يكون بمقدوره إثبات سنيتها. فنظرية الإتيان بما لا يتعدى أصابع اليد الواحدة من الموظفين غير الشيعة في دولة الأدارسة لقول أنها لم تكن شيعية أمر قريب من الفضيحة العلمية كما بيننا، ونزيده تبياناً بمثال معاصر ثيره على شكل تساؤل . هل من المعقول أن يقوم أكاديمي بالتنظير لكون الدولة المغربية دولة يهودية بحجة أن مستشار الملك أندريه ازولاي يهودي الديانة؟ التاريخ -الذي هو غير زمننا المنفتح هذا- يقال فيه أن الناس كانوا على دين ملوكهم . يبدو أن الكاتب قرأها من اليسار إلى اليمين ظاناً أن الملوك كانوا بالضرورة على دين شعوبهم ..
يذكر الدكتور أمل العلمي في كتاب “عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد” ما لم تختلف في اقراره التواريخ على اختلافها من كون الدولة الإدريسية أخذت تتجه نحو الشرق وسيطرت على تلمسان ما هز عرش هارون العباسي الذي دبر دس السم لإدريس بن عبد الله .
فالسياسة الخارجية للدولة الإدريسية تميزت بمعاداة الدولة العباسية والإتجاه معها نحو المواجهة، وذلك في وقت كان هارون العباسي يحمل الناس على مذهب مالك وعلى علاقة متميزة مع مالك . فلا ندري كيف يجرء البعض على تنظير يجمع بين المتناقضات، أي إعتماد دولة الأدارسة لمذهب أمرت الدولة المعادية بكتابة موطئه وحملت الناس على اعتناقه بالسيف ! مذهب يقول صاحبه مالك لقاتل إدريس :” دخلت على هارون الرشيد، فقال لي: يا أبا عبدالله ينبغي أن تختلف إلينا، حتى يسمع صبياننا منك “الموطأ”، قال : أعز الله امير المؤمنين، إن العلم منكم خرج ..”3. هذا في وقت يقول فيه إدريس عن هارون وزمرته في خطبته المشهورة عند مجيئه للمغرب :”وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا، وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء.
فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله”. لهذا نقول أن الدولة الإدريسية جاءت لرفع ظلم الدولة العباسية بكل اجهزتها وفيها الوعاظ والمؤرخون ولا نعتقد أنها كانت تنتظر وافداً من الأندلس كي يعلمها موطأ الدولة العباسية في فترة غير دقيقة من حياة ثاني ملوك الأدارسة، وكأن أباه إدريس الأول وحاشيته لم يكونوا على علم بأحكام الدين قبل ذلك .
ومضة من أدبيات إدريس الثاني
المتأمل في أدبيات إدريس الثاني يلاحظ حرصه فيما وصلنا من خطبه على الصلاة على محمد وآله والإشارة إلى آية التطهير . تقول الأستاذة فاتحة رامي في دراسة حول موضوع أدب الأدارسة عند التطرق لخطبة إدريس الثاني الأولى التي القاها صغيراً :” أما فيما يخص تمجيداته، وصلواته دعائه، فأغلبها مقتبس من القرآن الكريم، فقوله “أعوذ من شر نفسي وشر كل ذي شر” نجده في قوله تعالى ” قل أعوذ بري الفلق*من شر ما خلق” وقول إدريس الثاني “المبعوث إلى الثقلين بشيرا ونذيرا” اقتبس من قوله تعالى ” يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا* وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.” أما قوله :” أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا” أخذ من قوله تعالى” إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا” أما قول إدريس الثاني ” يضاعف للمحسن فيه الأجر” فمأخوذ من الحديث النبوي الشريف : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” 3 إنتهى .لإن صح أخذ إدريس الثاني للدين عن الوافد من الأندلس المذكور لما غابت المنظومة الصحبوية عن ادبياته، ولكان أول ما يفتتح به خطبته هو” إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا”، أي بالصيغة التي أخذت مكان لعن الإمام علي إلى غاية مجيء عمر بن عبد العزيز، مع عطف فيه صلوات وتسليمات لا تخلو من ذكر الأصحاب، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على بطلان تعشيش المالكية بين حكام الأدارسة.
في الختام
إن مسألة شيعية إدريس بن عبد الله ودولته في المغرب من المسائل التي قاومت تواريخ الأقوياء وظلت ثابتة إلى اليوم. ومن الواضح أن المفكرين المرموقين الذين مالوا إلى القول بسنية هذه الدولة لم يكونوا في حل من الإعتبارات السياسية. وكبار المفكرين في المغرب مثل عبد الهادي التازي وعبد الله العروي وإدريس هاني منقسمون بين قائل بشيعيتها وقائل بسنيتها. ويبقى التصرف الأمثل هو إطلاع القاريء على الآراء المختلفة ومنحه الحق في إختيار الرأي الذي يقنعه. أما أن نرى مراكز ومواقع الشأن الديني تروج للرأي الشاذ والضعيف بأسلوب النيل والتسقيط من الآخر فهذا يزيد أصحاب ذلك الرأي هواناً.
................................
1. معاشو بو وشمة، شيعة المغرب على مواقع الإنترنيت تقليب مزبلة التاريخ، موقع إسلام مغربي. غير مؤرخ، إسترجاع 21 يونيو2012.
2. الشيخ كاشف الغطاء، أصل الشيعة وأصولها، الصفحة 160.
3. فاتحة رامي، موقف الدارسين من أدب الأدارسة، انهار 9/5/2006.

 

  

ياسر الحراق الحسني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/17



كتابة تعليق لموضوع : التحسيس بشيعية دولة إدريس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناجي نعمان
صفحة الكاتب :
  ناجي نعمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net