صفحة الكاتب : عدنان سبهان

شهود سبايكر وبرامج الحماية
عدنان سبهان
صار واضحاً ومما لايقبل الشك وبعد أن شاهدنا وأستمعنا الى شهادات الناجين من المجزرة الجماعية قرب قاعدة سبايكر الجوية, أننا أمام واحدة من اكبر جرائم الأبادة الجماعية التي شهدها العراق الحديث و بالنيتين الجرميتين الأولى والثانية. قد يقول قائل بالتأكيد نحن أمام جريمة أبادة جماعية والامر لايحتاج الى شهود وعدد الضحايا قد تجاوز ال 1700 شهيد, لاسيما وأن المقابر الجماعية التي تم فتحها في موقع الجريمة قرب تكريت تشير بالدليل القاطع الى حدوث الابادة وجسامة الجرم المرتكب ..!
 نقول أن جريمة الأبادة الجماعية لا ترتبط بعدد الضحايا وجسامة الحدث بقدر ما ترتبط في هذه الواقعة بتوافر النيتين الجرميتين, وأعني هنا نية القتل ونية التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة معينة, فلو أن الجناة أستهدفوا كل من خرج من قاعدة سبايكر بغض النظر عن أنتمائه فلا نكون هنا والحالة هذه أمام جريمة ابادة جماعية لأن طلاب القاعدة الجوية لا يمثلون هنا جماعة قومية أو أثنية أو عنصرية أو دينية, وهو ما أشترطته اتفاقية منع الابادة الجماعية لسنة 1948 في المادة الثانية التي ذكرت أن الأبادة الجماعية تعني "أياً من الأفعال التالية، المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية". لكن لو أطلعنا على شهادات الشهود الناجين من القتل الجماعي لاسيما أولئك الذين أخلى سبيلهم الجناة, فسيكون واضحاُ لدينا بأن تلك الجماعات الظلامية كانت تبحث عن أتباع أهل البيت لتنفيذ جرائمهم وكل من يثبت أنتمائه الى الطائفة السنية أما عن طريق الأسم أو طريقة الوضوء أو الأذان أو شهادات من يثقون بشهادتهم فأنه يخلى سبيله. أذاً وحسب الشهادات فأن الفئة المستهدفة كانت جماعة أثنية بعينها وليس غيرها وهذا ما يجعل أركان جريمة الأبادة الجماعية منطبقة بكل شروطها و أركانها. الأمر الأهم الذي أريد قوله هنا أننا وقد أدركنا الأهمية القصوى لشهادات الناجين التي من الممكن أن تعطي للجريمة بعداً دولياً خاصة وأن بعض المشتركين هم من جنسيات عربية أوأوربية بحسب شهادات الشهود, أقول هل وفرت الحكومة نظام حماية حقيقي لأولئك الناجين لاسيما وأن صورهم وأفاداتهم نشاهدها تقريباً يومياً من على الفضائيات ومواقع التواصل الأجتماعي...؟ هل تعي الحكومة الخطر الكبير الذي يهدد هؤلاء وهم يكلفونهم بعناء السفر من محافظاتهم الجنوبية الى بغداد للأدلاء بشهاداتهم وتدوين أفاداتهم....؟ يجب أن لا ننكر اليد الطولى لتلك الجماعات الظلامية مع تهاون وتقاعس المؤسسات الحكومية المعنية من القيام بواجبها, مع التذكير بأن تلك الجماعات أستطاعت أغتيال الناجي الوحيد من المقابر الجماعية في النجف الأشرف الشهيد حسين الذي طالته يد الأرهاب في اللطيفية عندما أوتي به الى بغداد للأدلاء بشهادته ضد النظام المقبور, لأنهم كانوا يعون تماماُ أن شهادته ستسقط عروشاً وتهدم صوامعاً.
 أذاُ على الدولة بكل سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية أن تتحمل مسؤليتها بتوفير نظام حقيقي وفعال لحماية أولئك الشهود على الأقل الى حين صدور الأحكام القضائية في هذه الجريمة, ولو تبرع الأخوة المسؤولون فقط بخمسة بالمائة من أفراد حمايتهم لكنا أمام فيلق من العسس ولحفظنا هذه الأرواح البريئة من شرور العصابات الأجرامية. لذا يتحتم علينا أن نعتبر لما حدث في السابق قبل أن نقول ليت الذي جرى ما جرى, فما أكثر العبر وأقل الأعتبار.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عدنان سبهان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/14



كتابة تعليق لموضوع : شهود سبايكر وبرامج الحماية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net