صفحة الكاتب : فادي الغريب

وتبقى الكتابة هي الحضارة...!
فادي الغريب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 نمضي   ايام عملنا في الطباعة على الجهاز الكومبيوتر ونتصل مع بعضنا البعض عن طريق البريد الالكتروني , واليوم وبعد ان اصبحت التكنولوجيا شيئاً اجبارياً , اصبحت حتى تواقيعنا بعيدة عن الاستخدام . وأذا كان التوقيع الشخصي قد اصبح  بعيدأ عن الاستتخدام , فما هو مستقبل كتابة اليد في العالم عندما يمتلك من كل ثلاثة اطفال جهاز كومبيوتر في غرفة النوم بعد ان اصبح استخدام ذلك الجهاز واسعاً من قبل العديد مما اعتادوا على الكتابة عليه في المنزل وفي المدرسة ..
لقد اصبح الكثير من الاَباء والمدرسين يشكون ضعف خط اليد لدى الطلاب بسبب استخدام المتزايد لجهاز الكومبيوتر . ويقول المعهد البريطاني للكرلفيك في صفحته الرئيسة على شبكة الانترنت " عندما كنت طفلاً كانو يعلمونك الكتابة , فلماذا لا تستمر بكتابة ما كنت تعلمتهُ "؟. وكذلك تقول العالمة النفسية رئيسة اللمعهد البريطاني المذكور " أن القلم والورقة ستبقى دائماً ذات اهمية , ان كل شيئ اَيل الى التغيير لكنني أعتقد ان كتابة اليد ستبقى حية ."
 ومع مرحلة من هذه المراحل أعتقد البعض بزوال الحاجة لكتابة اليد . لكن , ولحد الاَن , لم يكن هذا الاعتقاد هة السائد اذ لازالت الحاجة الى القلم والورقة موجودة على الرغم من ان البعض يجد أن استخدام اَلة الكتابة أو جهاز الكومبيوتر وعلى الاخص لتعليم الصغار كيفية الكتابة .
كان التجار السومريون أول من صنف وجمع المعاملات التجارية على شكل مخطوطات واضحة وذلك منذ أكثر من 5000 سنة . ويقول علماء الاَثار ان السومريين كانو أول من أكتشف كتابة المعاملات مع أن بعض الدلائل التي أكتشفت حديثاً تشير الى أن قدامى المصريين كانو قد عملو على تطوير الكتابة الهيروغليفية في ذات الوقت الذي ضهرت فيه الكتابة السومرية ..
استخدم المصريون الطين الرطب لتسجيل معاملاتهم التجاريه وهكذا تطور استخدام الكتابة من المعاملات التجارية الى غيرها ومن ضمنها سن القوانين وما شابه ذلك . ومنذ ذلك الحين زادت الحاجه الى الكتابة وانتشرت الى ان وصلت الى الهند واليابان حيث تم التوصل اللى وضع المئات من الحروف لغرض استخدامها في الكتابة التي ادت الى كتابة تاريخ حضارات الشعوب اَنذاك .
وعليه اصبح في عصرنا الحديث  استخدام الكتابة بالوسائل التكنوجية الحديثة هي السائدة , اذاً ما هو مستقبل كتابة اليد ؟
وما جدوى تعليم الاطفال في المدارس على كيفية الكتابة ؟ وهل يستحق الامر الى تخصيص ما لا نهاية من الوقت لتعليم كتابة اليد ؟ وهل هناك طريقة لاستثمار الوقت بصورة افضل ؟ .
وفي الحقيقة تشير الدراسات الى أن مستويات القراءة قد تحسنت في السنوات الاخيرة على عكس من مهارات الكتابة حيث اشار قسم النربية والمهارات في انكلترا , الذي وقع في عام 1998 استراتيجية وطنية للتعليم , الى انه على الرغم من ان مهارات القراءة في تصاعد مستمر على عكس مهارات الكتابة التي كانت في تراجع مستمر فأن السلطات هناك اضطرت الى اقامة مسابقة للكتابة اشترك فيها الاَلاف من الاطفال .
عن صحيفة الغارديان البريطانية ...
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فادي الغريب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/15



كتابة تعليق لموضوع : وتبقى الكتابة هي الحضارة...!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net