صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

ثقافة المُساكَنة بين الزوجين في رؤيّة القرآن الكريم
مرتضى علي الحلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لقد جعلَ القرآنُ الكريمُ  الأحكامَ والتشريعات والُنظُمَ للإنسان بملاك المصلحة والمفسدة , بمعنى ما مِن حكمٍ أو تشريعٍ أو مُنتّظمٍ إلاَّ وفيه جلب مصلحة ودفع مفسدة قطعاً .

ومن ذلك مُنتّظمُ الزواج والذي يقوم على محور وقطب المُساكنة كما في قوله تعالى 

 ((وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) (21) الروم

وفي هذه الآية الشريفة محل البحث أمرٌ دقيق جداً وهو بيان ثقافة المُساكنة بين الزوجين والتي هي علّة لتشريع الاقتران والزواج .

فتعليل المُشرِّع (الله تعالى ) الحكمةَ من الزواج ب ( لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا)

يجعلُ الباحثَ  يقف إجلالاً وتقديراً لعظمة المُشرّع وسعة علمه واقتداره على اختزان المفاهيم القيّمة والكبيرة  بألفاظ وجيزة وعميقة ومصطفاة بمغزىٍ دون غيرها لِما لها من المُكنة من اشباع المعنى والدلالة قصدا وجدا وسلوكا .

فلفظة السكن هي أولى الألفاظ التي رافقت الإنسان الأول عند التكون والصيرورة في عالم الطبيعة والشهوات والتجاذبات والتي جاءت إرشاداً من المُشرِّع الحكيم لمخلوقه الجديد على الأرض (آدم )  كما في قوله تعالى

((وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ )) البقرة

((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا  ))(189)الأعراف

إنَّ اصطفاء المُشرِّع للفظة السكن دون غيرها لأّنها تؤدي بمادتها وكنهها أغراضاً بلاغيّة وبيانية وتأسيسيّة لا تؤديها أي لفظة أخرى غيرها .

ذلك كون الإنسان (الرجل والمرأة ) بعد هيجان الحَراك الغريزي عنده يبحثُ عن السكون والاستقرار والاشباع لرغبة نفسه وطبعه وقلبه .

وهذا السكون والقرار يشي إلى الكون معاً في سكنٍ آمن ومُطمئن شرعاً وهو الزواج

وإنَّ صياغة التعليل للحكم باسلوبية (لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ) فيه سمة المبادرة الطبيعية والنفسية والقلبية للزوج وجهةَ زوجته وما تمثله من منتهى المُساكنة الآمنة والهادئة .

وبحكم دلالة اسلوبية الآية في نفس الوقت توجد ثمةَ سمةٍ ينبغي توافرها عند الزوجة وهي أن تكون مَحل المُساكنة مصداقا وتعبيرا وسلوكا , بمعنى عليها

أن تزيل موانع المبادرة من الزوج إليها كأنْ تدرك منتهى رغبته نفساً وطبعا ليتحول هذا الإدراك إلى فعلٍ مُفهم للمساكنة ومُفعم بالمودة والرحمة .

وغالباً ما تكون المُساكنة بين الزوجين ليلاً بحسب الرصد القرآني كما في قوله تعالى

((هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ )) (67)يونس

((وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) (13)الأنعام

والسكون في الليل هو أعم من النوم فيشمل الراحة والقرار والكون مع الزوجة ومساكنتها  , بدليل إفراد النوم كآية إلهيّة في آية خاصة

قال تعالى ((وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)) (23) الروم

 

ويظهرُ أنَّ المُساكنة هي حقٌ مُشتركٌ للزوجين

( ففي جانب الزوجة يتمثّل بتمكين نفسها لزوجها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد في أيِ وقتٍ شاء ولا تمنعه عنها إلاّ لعذر شرعي وأيضاً أن لا تخرج من بيتها من دون اذنه إذا كان ذلك منافياً لحقه في الاستمتاع بها بل مطلقا على الأظهر )

:منهاج الصالحين :السيد علي السيستاني :ج3:ص103:بتصرف مني :

وهذا الحق يُصنّف على الواجبات الشرعية في منتظم العلاقة الزوجية بحسب فتوى الفقهاء .

وفي جانب الزوج يتمثّل هذا الحق بتوفير الغذاء و اللباس والمسكن وسائر ما تحتاجه الزوجة من شؤونها الخاصة  وأن لا يؤذيها أو يظلمها دون وجه شرعي وأن لا يهجرها رأساً وأن لا يترك مقاربتها أزيد من أربعة أشهر إلاّ لعذر كالحرج والضرر أو مع رضاها .

وتعتبرُ المُساكنة بين الزوجين موضوعاً لأحكام شرعيّة مهمة جدا في محور الحياة فبتحقيق المُساكنة من الزوجة لزوجها فإنها تلزمه بوجوب النفقة عليها كونها قد أدّت حقاً له واجباً عليها .

وإذا ما لم تُساكنه بالوجه الصحيح والمشروع فستسقط نفقتها عليه شرعاً ذلك لأنّها (الزوجة) لم تمكِّنه مما يستحقه من الاستمتاع بها من عدم إزالة المنفرات المُضادة للتمتع والالتذاذ منها وترك التنظيف والتزيين (لنفسها) مع اقتضاء الزوج لها أو خروجها من بيته دون اذنه .

وما ينبغي بالزوجين تصوره وفعله أنَّ المُساكنة بينهما هي ثقافة مؤسِّسة لحياة آمنة وصالحة تصبُ في إكمال المسيرة على أحسن وجه .

وأكثر ما يقع من الانفصال بين الزوجين هو بسبب غياب الوعي بهذه الثقافة السلوكية والطبيعية والتي تبتني على عناصر المبادرة والفعل والجذب والاعداد من الطرفين .

فما يريده الزوج من زوجته هو نفس ما تريده منه بحسب الطبع ولكن قد يحصل النشوز أو الجهل بذلك مما يُسهم في عمليّة فك العقد وهدم الأسرة .

أو لا أقل من دفع الزوج  للبحث عن طرق أخرى شرعية أو غير شرعيّة للمعاشرة واشباع الرغبة بفعل توفر عناصر الجذب الملائمة له عند غير زوجته , ليترك زوجته مهجورةً ومُعلّقة .

ويُخيَّلُ  للباحث الاجتماعي أنَّ القسط الأكبر من القدرة على مسك الزوجة لزوجها يقع على اتقانها لأفانين إدارة المساكنة والمعاشرة سلوكا وتعبيرا .

كونها هي المنتهى في الرغبة والفعل بخلاف الزوج والذي تقع عليه المبادرة مع ارتفاع الموانع وتوفر المُعدّات .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/04



كتابة تعليق لموضوع : ثقافة المُساكَنة بين الزوجين في رؤيّة القرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net