صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

يسقط يسقط حكم السكر
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 مواطن من الغلابة لم يكن له دخل لافي الحمار ولا البردعة خرج الى الشارع فصادفه عدد من المتظاهرين وهم يهتفون ضد حكم رئيس الجمهورية مطالبين بإسقاط النظام، وعودة الحاكم السابق، وينادون" يسقط يسقط حكم العسكر" سار في التظاهرة على غير هدى، ودفعته الأصوات والحشود ليكون جزءا منها فصار يهتف معهم بشعارات وكلمات ومطالب لايعلم عنها شيئا فهو رجل على باب الله يبحث عن لقمة العيش فأين وجدها إلتقطها وإنسل في طريق، إصطدم المتظاهرون برجال الشرطة الذين إستخدموا الهروات والخراطيش وصاروا يوجهونها جهة المتجمعين في المكان، وكان صاحبنا لايجد إن الشرطة أعداءا له فتقدم نحوهم، وضربوه بقسوة وهم يصيحون، إنت معاهم ياكلب؟ إي يعني حكم العسكر؟ فصاح بهم، والله أنا معاكم بس خفت وأنا مكنتش أقول يسقط حكم العسكر، أنا كنت أقول، يسقط يسقط حكم السكر..

بالطبع فإن السكر يمكن أن يكون سببا في مشكلة فهو على أية حال مستورد من بلاد أخرى، ولطالما مرت البلاد العربية بأزمات مرتبطة بنقص حاد في التموين، وإرتفاع في الأسعار تطبق على رقبة المواطن المسكين الذي لايجد قوت يومه، فكيف يستطيع مواجهة الغلاء؟ لكن من الصعب تصديق إن المواطن الغلبان كان يهتف ضد السكر في مظاهرة عادية، ومن يصدق إنه كان مجبرا على الدخول في قلب التظاهرة، ولماذا لم ينزو في شارع خلفي، أو يدخل في مقهى ويدخن الشيشة، أو يشرب قرفة زي الباقين؟

في الغالب ليس من حق المواطن العربي أن يطالب بحقوقه، وإذا ماتجرأ وفعل ذلك فإنه سيحسب على جهة ما، ويتم حصره في زاوية ضيقة ليضرب بالكرباج على رأسه وعلى وجهه وظهره، وربما يمتد الضرب ليشمل الجسد بكامله، وقد يتم رفع واحدة من فقرات عموده الظهري، ويكون في المستشفى، أو في الزنزانة، أو في مكان مظلم موبوء بالحشرات والأفاع والعقارب، ولايسمح له بمتابعة حياته الطبيعية، ويفرض عليه نظام من الظلام.

المشكلة الكبرى في عالمنا العربي إنه خاضع لسلطة أبوية قاهرة لايمكن التمرد فيها على سلطة الحاكم القاهرة المتجبرة التي تمنع الحياة والكرامة إلا في حدود ضيقة، وتمنح ذلك لمن تشاء من الناس، والذين يعلنون الولاء المطلق للحاكم وزبانيته، فيكون العيش في ظل نظام من هذا النوع صعب ومريع ودافع للحقد، وربما محاولة الهروب الى بلاد أخرى بحثا عن صفة الإنسانية المفقودة التي ضاعت بين رغبة الحكم الدائم، وتضييع الحقوق من جهة، وعجز الناس عن الثورة والتغيير وطلب الحرية من جهة أخرى.

إذا هربت الى بلاد اخرى فيمكنك الهتاف ضد من تشاء، لكن إذا قررت البقاء في بلدك العربي فيمكنك أن تطالب بإسقاط حكم السكرفقط.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/22



كتابة تعليق لموضوع : يسقط يسقط حكم السكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net