صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها!!
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَإذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِـمِين)  الأنعام/68.

(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِّثْلُهُمْ إنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْـمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)  النساء/ 140 

يخطئ بعض الناس حينما تكون ثقته بنفسه كبيرة إلى درجة إقحامها في كل قضية، وفي كل حوار، وإلى درجة الخوض بها في معارك عقدية، وذلك بالجلوس إلى أصحاب التوجهات المنحرفة، أو الجلوس إلى كتبهم بقصد معرفة ما عندهم، وما وصلوا إليه، أو بقصد الاستفادة من الحق الذي معهم، وإن كنا نقول بالحكمة المشهورة: الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.. ولكن لا يعني هذا تجاوز الحق الذي في كتاب الله ـ تعالى ـ وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومنه قوله ـ سبحانه وتعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِـمِينَ}  الأنعام

وقوله ـ سبحانه  : (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِّثْلُهُمْ إنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْـمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)  النساء

وفي هذه الآية، الدلالة الواضحة على النهي عن مجالسة أهل الباطل من كل نوع، من المبتدعة والفسقة، عند خوضهم في باطلهم ـ ، وحديث: ((مثل الجليس الصالح وجليس السوء)) لا يخفى على أحد 

والذي يُقحم نفسه في هذه المجالس وما يكتبه أهلها؛ فلا شك أنه قد غامر بنفسه وعقيدته، والسلامة بعيدة .

ولما كان السلف ـ رحمهم الله ـ على جانب كبير من الفقه لهذه المسألة؛ فقد ورد عنهم التحذير من فتح هذا الباب، وعدم الولوج منه؛ لأن وراءه سرداب مظلم يصعب الخروج منه، ومَنْ خرج منه فلا أقلَّ من الجراح .

قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: ((لا تجالس أهل الأهواء: فإن مجالستهم ممرضة للقلب)).

وقال بعض أساطين الحكمة : ((لأن أجالس الخنازير أحب إليَّ من أن أجالس أحداً من أهل الأهواء))  

وقال بعض أساطين الحكمة : ((لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تحادثوهم، فإني لا آمن أن يغمروكم في ضلالتهم، أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون))

وقال بعض أساطين الحكمة : ((قلت لابن سيرين: ما ترى في السماع من أهل الأهواء؟ قال: لا نسمع منهم ولا كرامة )) .

وقال رجل لأخر أسألك كلمة؟ فولَّى وهو يقول: ولا نصف كلمة. مرتين

وقال بعض أساطين الحكمة  :  ـ إذا رأيت المبتدع في طريق؛ فخذ في غيره  ــ .

وقال  بعض أساطين الحكمة :  ــ ثلاثة احفظوهنَّ عني: لا يدخل أحدكم على سلطان يقرأ عليه القرآن، ولا يَخْلُوَنّ أحدكم مع امرأة يقرأ عليها القرآن، ولا يمكِّن أحدكم سمعه من أصحاب الأهواء  ــ

وقال سفيان الثوري: ((مَنْ أصغى بسمعه إلى صاحب بدعة وهو يعلم؛ خرج من عصمة الله، ووُكل إلى نفسه)). وعنه: ((مَنْ سمع ببدعة فلا يَحْكها لجلسائه، لا يلقها في قلوبهم ))

قال بعض أساطين الحكمة  ـ رحمه الله ـ معلقاً: (( أكثر السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشُّبه خطَّافة))

وكان مالك إذا جاءه بعض أهل الأهواء، قال:  ـ أما إني على بينة من ديني، وأما أنت فشاك، اذهب إلى شاك مثلك فخاصمه ــ .

وقال بعض أساطين الحكمة  رحمه الله ـ: ((ليكن مجلسك مع المساكين، وإياك أن تجلس مع صاحب بدعة

وقال حكيم لابن له يكلمه رجل من أهل البدع:  يا بني! أدخل أصبعيك في أذنيك حتى لا تسمع ما يقول. ثم قال: اشدد اشدد 

وقال بعض أساطين الحكمة :  مَنْ جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل

وقال بعض أساطين الحكمة : ــ إن القوم لم يُدّخر عنهم شيء خبئ لكم لفضل عندكم ــ

وقد ورد عن السلف ـ رحمهم الله ـ أضعاف ما ذكرت؛ مما يدل على أنهم كانوا يرون غلق هذا الباب من أصله، فكيف القول بمن يتتلمذ على أيدي هؤلاء بطوعه واختياره؛ سواء بالجلوس معهم أو مع آثارهم ومؤلفاتهم، أو عبر مواقعهم على شبكة المعلومات، أو غير ذلك؟

كان ابن الراوندي ـ وهو من أذكياء العالم ـ في أول أمره حسن السيرة ـ كما قال البلخي ـ وكان يلازم البعض المحذورين!، فإذا عُوتب قال:  ـ إنما أريد أن أعرف أقوالهم. ثم إنه كاشَفَ وناظر، وأبرز الشُّبه والشكوك، حتى قال ابن الجوزي عنه: كنت أسمع عنه بالعظائم، حتى رأيت له ما لم يخطر على قلب ـ

 ـ وكان من الأذكياء رجل ـ تزوج خارجية وقال: سأردها. فصرفته إلى مذهبها.

فالحذار الحذار من هذه الكتب! واهربوا بدينكم من شُبه الأوائل، وإلا وقعتم في الحيرة، فمَنْ رام النجاة والفوز ليلزم العبودية، وليدمن الاستغاثة بالله، والله الموفق، فبحسن قصد العالم يُغفر له وينجو إن شاء الله

فاللهم! أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماماً . وأهديكم هذه الحكم
  ـ اليَأْسُ عِتْقٌ 
  ـ العَدْلُ حَياةُ الأَحْكامِ 
  ـ الصِّدْقُ رُوحُ الكَلامِ 
  ـ الدُّنْيا سُوقُ الْخُسْرانِ 
 ـ الجنَّةُ دارُ الْأَمانِ
  ـ الصَّبْرُ مَطِيَّةٌ لا تَكْبُو 
  ـ الظُّلْمُ وَخِيمُ الْعاقِبةِ .
  ـ الأمانـيُّ حُلُـومٌ كاذِبَـةٌ
 ـ الْعاقِلُ يَعْتَمِدُ عَلى عَمَلِهِ
    الْجاهِلُ يَعْتَمِدُ عَلى أَمَلِهِ
  ـ آلَةُ الرِّئاسَةِ سَعَةُ الصَّدْرِ
  ـ الْعِبادَةُ انْتِظارُ الفَرَجِ بِالصَّبْرِ .
 الْبُخْلُ بِالْمَوْجُودِ سُوءُ الظّنّ بِالْمَعْبُودِ
  ـ الْعاقِلُ مَنْ بَذَلَ نَداهُ

 ـ الْمُرُوَّةُ تَحُثُّ عَلَى الْمَكارِمِ

  ـ الدِّينُ يَصُدُّ عَنِ الْمَحارِمِ

  ـ النَّصيحَةُ مِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ

  ـ الْخَدِيعَةُ مِنْ أخْلاقِ اللِّئامِ

  ـ الْقُدْرَةُ تُظْهِرُ مَحْمُودَ الْخِصالِ

  ـ الْمالُ يُبْدي جَواهِرَ الرِّجالِ

  ـ الظُّلْمُ يَطْرُدُ النِّعَمَ

  ـ الْبَغْيُ يَجْلِبُ النِّقَمَ 

  ـ الكِذْبُ يُزْري بِالْإِنسانِ

  ـ النِّفاقُ يُفْسِدُ الإِيمانَ

  ـ الْمَرْءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسانِهِ

  ـ الكَرِيمُ مَنْ بَدَءَ بِإِحْسانِهِ

  ـ السَّخاءُ سَجِيَّةٌ

  ـ الشَّرَفُ مَزِيَّةٌ

  ـ الجُودُ رِئاسَةٌ

  ـ المُلْكُ سِياسَةٌ

  ـ الْأَمانَةُ إِيمانٌ

  ـ البَشاشَةُ إحْسان

  ـ الدِّينُ يُجِلُّ

  ـ الدُّنْيا تُذِلُّ

  ـ المُنْصِفُ كَرِيم

  ـ الظّالِمُ لَئيمٌ

  ـ العُسْرُ لُؤْمٌ

  ـ اللِّجاجُ شُؤْمٌ

  ـ الصِّدْقُ نَجاحٌ

  ـ الكِذْبُ فَضّاحٌ

 ـ الْبَخيلُ مَذْمُومٌ

  ـ الْحَسُودُ مَغْمُومٌ

  ـ البُخْلُ فَقْرٌ

  ـ الْخِيانَةُ غَدْرٌ

  ـ الظُّلْـمُ يَجْلِبُ النِّقمَة

 ـ الْحازِمُ مَنْ كَفَّ أذاهُ
وأتمنى أن تتفهموا في المعنى وتفيدكم في الحياة وتدعون لأخيك صباح بهبهاني ويد بيد للتعاون والعمل لرفع الجهل من الجامعة ونشر العلم والمعرفة بدل من الفوضى والتخبط في الباطل والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

السيد صباح بهبهاني

behbahani@t-online.de


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/05



كتابة تعليق لموضوع : الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net